ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / ما هو البكسل، البت، والشاشة LCD؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

ما هو البكسل، البت، والشاشة LCD؟


الألوان /  ما هو البكسل، البت، والشاشة LCD؟

What are pixels, bits, and LCDs?

 

بث وعرض الصور على الشاشة

The Screen Display

كل صورة على الشاشة تمثل تفاعلًا بين النظام الأساسي والأجهزة والبرامج. يحتوي كل نظام أساسي على مزيج من نوع معين من أجهزة الكمبيوتر Hardware ونظام تشغيل معين Software والذي يحتوي على ميزات تمكنه من أداء مهام معينة بشكل أفضل من غيرها.


تم تصميم البرنامج للعمل على منصة محددة. النظامان الأساسيان في الاستخدام الأكثر انتشارًا في العالم، هم أجهزة الكمبيوتر (أجهزة الكمبيوتر الشخصية Windows) وأجهزة Mac (Apple Macintosh)، وكلاهما يقدمان قدرات ومميزات مختلفة عن بعض إلى حد ما، ولكن إن الاختلافات بينهما في حالة تقلص باستمرار بمرور الزمن.


إن جميع برامج التصميم متوفرة في أجهزة Mac و PC بشكل متساوي، لكن تتميز أجهزة Mac، بواجهة أكثر سهولة في التعامل، مما يجعلها تواصل الهيمنة على سوق التصميم في العالم. حيث يتم إنشاء الصور على الشاشة من خلال التوزيع (النمط أو النقش pattern) وقوة (السطوع أو الإضاءة brightness) للضوء المنبعث من أطوال موجية مختلفة. ونطاق الألوان الذي تعرضه الشاشة هو سلسلة الألوان gamut أو ما يسمي التدرج اللوني color gamut.


هناك قيود على مستوى التدرج اللوني لأي شاشة، ولكن الشاشة النموذجية التي يتم تسويقها ويرغب المستهلك اليوم في الحصول عليها هي التي تعرض العديد من الألوان بحيث تقترب قدرتها من نطاق رؤية الألوان بالنسبة للعين البشرية. تتكون شاشة العرض Screen Display من وحدات البكسل pixels (وهي وحدة تكوين الصورة في الشاشة)، وهي أصغر وحدة في شاشة العرض.


يتم ترتيب وحدات البكسل كشبكة عمودية وأفقية. حيث يتكون كل بكسل من ثلاثة مكونات يمكن تشغيلها بواسطة نبضة كهربائية لعرض المواد الأولية المضافة بالألوان الأحمر والأخضر والأزرق. وتحدد قوة النبضة المطبقة على كل بكسل اللون الذي يتم عرضه. يسمح مزج انبعاث الضوء داخل كل بكسل بعرض مجموعة كاملة من الألوان hues.


على سبيل المثال، يعرض البكسل pixel الذي ينبعث منه الضوء الأحمر والأخضر، اللون الأصفر، وهو عبارة عن مزيج مضاف من الاثنين. وبالتالي يمكن تغيير كل بكسل على الشاشة من حيث اللون hue والقيمة value والتشبع saturation


يتم قياس وحدات البكسل على أنها نقطة في البوصة DPI = dots per inch، أو مجموعة نقاط لكل بوصة (أو عدد وحدات البكسل في البوصة ppi، أو بكسل في البوصة pixels- per- inch) ويعني هذا المقياس أنه كلما زادت النقاط في البوصة، كلما زادت دقة الشاشة، أو القدرة على إظهار التفاصيل الدقيقة.


وحدة القياس التي تسمي البت bit والتي ترمز إلى أصغر عنصر في المعلومات الإلكترونية يمكن للكمبيوتر استخدامه. يتم تحديد عدد الطرق التي يمكن من خلالها تغيير البكسل من خلال عمق البت الخاص به. كلما زاد عمق البت bit- depth في الشاشة، كلما زادت أجزاء المعلومات، وبناء على ذلك كلما زاد عدد الألوان التي يمكن عرضها وبالتالي كلما أصبحت الصورة أكثر جودة.


كانت الشاشات الأقدم ذات عمق 1 بت 1- bit depth فقط وكانت تعرض بالأبيض والأسود فقط. كان للجيل التالي من الشاشات عمق 8 بت، مما يتيح عرض 256 لون. يمكن للشاشة التي يبلغ عمقها 24 بت، والتي أصبحت الآن قياسية بالنسبة للمستهلكين، عرض 16777216 اختلافًا في اللون، ولكن من الناحية العملية لا يتوفر سوى حوالي 20.000 يتناسب مع أغراض التصميم، وهو رقم مناسب لتنفيذ معظم مهام المصمم.


أما بقية عدد الألوان، فإنها ضرورية لعمل سلسة من التدرجات بين الألوان. كانت شاشات الكمبيوتر الأولى عبارة عن أنابيب من أشعة الكاثود (CRTs)، وهي تتكون من أجزاء ضخمة تشغل مساحة كبيرة. تم إنشاء عرض الألوان من خلال عمل وهج بشبكة من الفوسفور، وهي المواد التي ينبعث منها الضوء عندما يتم قصفها بالطاقة الكهربائية.


سابقا كان يتم استخدام شاشة CRT، ثم تم إزاحة شاشة CRT بواسطة شاشة LCD أو شاشة الكريستال السائل liquid crystal، فقديما كانت الشاشة ضخمة ولها صندوق خلفي. وعبر مراحل الصناعة تم تطوير شاشات LCD لأول مرة والتي ظهرت كشاشات مسطحة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ليس لها صندوق خلفي.


اليوم هي الشاشة الأمثل للعمل كشاشات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية PC وأجهزة التلفزيون T V وأجهزة الكمبيوتر المحمولة laptop والشاشات المصغرة للهواتف المحمولة mobile. تتميز شاشات LCD بأنها موفرة للطاقة وخفيفة الوزن ولا تشغل سوى بوصات من العمق على سطح الجهاز، وبالتالي هي توفر مجموعة من المميزات وأهمها هي أنها تجعل الشاشات الكبيرة العملاقة عملية للغاية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات