ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (2)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (2)

Shooting Sports Like a Pro (2)

 

أهمية الثبات والاستقرار عند تصوير الألعاب الرياضية

Stability for Shooting Sports

في المعتاد لا يستخدم المصورين المحترفين حامل ثلاثي القوائم، للأسباب التالية:

1- لا تتناسب مع أسلوب التصوير السريع الحركة الذي يميز التصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية.

2- لا يتناسب مع أنواع معينة من الرياضات.

3- وجود حامل ثلاثي القوائم بالقرب من الملعب (في كرة القدم وكرة السلة وما إلى ذلك) قد يؤدي إلى إصابة اللاعب. وخاصة مع المصورين الذين يستخدمون عدسات طويلة.


وبديل للحامل الثلاثي القوائم يمكن استخدام حامل أحادي يعمل على دعم والحفاظ على العدسة والكاميرا ثابتة وخصوصا أثناء حالات الإضاءة المنخفضة. يُفضل أن يكون الحامل غير ثقيل الوزن، ويعتبر الحامل المصنوع من ألياف الكربون مثالي لتصوير الألعاب الرياضية.


قم بالتصوير بشكل رأسي للحصول على صورة مؤثرة

Shoot Vertically for More Impact

كثير من أنواع تصوير الألعاب الرياضية بشكل احترافي يتطلب التصوير بشكل عمودي أو رأسي. لأنه من الأسهل ملء الإطار بالموضوع، بالإضافة إلى أنه مثالي لأغلفة المجلات والإعلانات وما إلى ذلك. ما عليك سوى تدوير الكاميرا جانبًا وإحكام التثبيت باستخدام العدسة الطويلة، ويعتبر ذلك مثاليا مع تصوير لاعب رياضي واحد.


تحريك الكاميرا لإظهار حركة اللاعبين

Shoot Vertically for More Impact

لقد تحدثنا سابقا عن أهمية استخدام سرعات الغالق فائقة السرعة super-fast shutter speeds لتجميد حركة الأحداث الرياضية، حيث هناك أوقات يكون فيها التركيز على الحركة أكثر إثارة وترك أجزاء من الصورة تصبح ضبابية عمدًا بسبب الحركة. هناك ثلاثة مفاتيح لهذه التقنية:


1- استخدم سرعة غالق بطيئة على سبيل المثال، إما 1/30 من الثانية أو 1/60 من الثانية. وقم بالتبديل إلى وضع أولوية الغالق (باستخدام قرص الوضع في الجزء العلوي من الكاميرا الرقمية) واضبط سرعة الغالق وفقًا لذلك.


2- قم بالتحرك مباشرة مع الموضوع، وقم باتباع اللاعبين بالكاميرا. حيث إن حركة الكاميرا هي التي تخلق الخلفية غير الواضحة أو الضبابية، لأنك تحاول التحرك بشكل صحيح مع الرياضي بحيث تظل صورة اللاعبين نفسها حادة وواضحة، بينما يبدو كل شيء من حولهم غير واضح.


3- استخدم وضع التصوير المستمر للحصول على أفضل فرصة لتصوير لقطة حادة، وقم بالتقاط عدة لقطات أو صور في الثانية.

ملاحظة: لا تتوقف عن التحرك بالكاميرا عندما يترك الرياضي إطار الصورة، استمر في التحرك لبضع ثوان أولا، وسيساعد ذلك في الحصول على حركة سلسة في الصورة.


التصوير بفتحة عدسة واسعة

Shoot Wide Open

يمكن الحصول على صور رائعة عند التصوير من أقرب مكان ممكن من الهدف باستخدام عدسة واسعة مثل عدسة f / 2.8، باستخدام أحد الوسائل الآتية:


1- سيؤدي استخدام العدسة إلى تشويش الخلفية، مما يؤدي إلى إنشاء صورة أكثر دراماتيكية وديناميكية للموضوع. تمثل الخلفيات المزدحمة مشكلة عند تصوير الألعاب الرياضية، ويوفر التصوير باستخدام عدسة مقربة وباستخدام الفتحة العريضة عمق مجال ضحل جدًا، مما يعني أن هدف التصوير في المقدمة في نطاق التركيز البؤري، بينما تكون الخلفية خارج نطاق التركيز أي ضبابية وغير واضحة مما يجعل هدف التصوير حاد وواضح جداً.


2- استخدام هذه العدسة سيجعل المصور قادر على التصوير بسرعات مصراع عالية وسريعة، مما سيساعد كثيرًا عند التصوير في الداخل في ظروف الإضاءة المنخفضة والصناعية.

اهتم بتصوير الوجه

Go for the Face

عند تصوير الرياضيين، ما هو أهم شيء يجب التقاطه؟ بشكل عام، يمكن القول إن أهم شيء في الصورة هو الوجه. وخصوصا تعابير الوجه هي التي تحكي القصة الدرامية والحدث، فالوجه هو الذي يريد الناس رؤيته والتعرف عليه وتفسير التعبير من خلاله.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات