ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (1)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير الألعاب الرياضية مثل المحترفين (1)

Shooting Sports Like a Pro (1)

 

ضبط توازن اللون الأبيض للألعاب داخل الصالات الرياضية

Set White Balance for Indoor Sports

في حالة تصوير الألعاب الرياضية التي تقام داخل صالات وملاعب داخلية، فيجب ضبط توازن اللون الأبيض. ففي بعض الأحوال تكون الصورة النهائية ذات صبغة صفراء أو خضراء بسبب الإضاءة الداخلية في المكان. ولأنه من الصعب تغيير الإضاءة في مثل هذه الأماكن، يمكن حل هذه المشكلة والحصول على ضوء ساطع من خلال استخدام أحد برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب Photoshop.


ملاحظة: لا تستخدم مرشحات الألوان

قد تكون الفكرة الأولى لدى المصور هو استخدام مرشح للعدسة لضبط توازن اللون الأبيض. ولكن ذلك لا يتناسب مع تصوير الألعاب الرياضية، حيث ظروف الإضاءة غير مثالية. وبالتالي، إضافة مرشح يزيل المزيد من الضوء. ولهذا من الأفضل استخدام إعداد مخصص لتوازن اللون الأبيض لأنه يؤثر فقط على لون الضوء وليس حجم الإضاءة الكلية في الصورة.


أهمية سرعة الغالق في تصوير الألعاب الرياضية

The Importance of Shutter Speed in Sports Photography

سرعة الغالق Shutter Speed تتعلق ببساطة بزمن التقاط الصورة، وهي مهمة وخاصة في حالة تصوير كائن أو عنصر متحرك، فكلما زاد زمن التقاط الصورة لأجزاء من الثانية كلما أصبحت اللقطة أكثر وضوحاً وثباتاً. حيث تعمل سرعة الغالق السريعة على تجميد الحركة في المشهد وبالتالي نحصل على صورة واضحة غير مهزوزة، كما في تصوير سيارة تتحرك بسرعة أو في الشلالات، وما إلى ذلك.


تصوير الألعاب الرياضية يحتاج إلى تجميد وإيقاف الحركة في المشهد، وبناء على ذلك يجب استخدام سرعة غالق سريعة جداً. فلا يجوز أن تقل سرعة الغالق عن 1/640 من الثانية (أو أسرع) لإيقاف الحركة والحفاظ على وضوح الصورة.


وكذلك يمكن طمس أجزاء من الصورة بمعني جعلها غير واضحة فيما عدا موضوع أو هدف التصوير. فمثلا، يكمن تصوير لاعب رياضي وجعل الخلفية كلها غير واضحة أو ضبابية بهدف إظهار اللاعب بوضوح والمبالغة في توضيح الحركة والسرعة في الصورة.


تعتبر مهنة تصوير الألعاب الرياضية الاحترافية هي أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي والرقمي تكلفة، فهي الأغلى ثمناً بالنسبة للمصور. ففي كثير من الأحيان يتم إقامة الألعاب الرياضية داخل صالات في مباني ذات قباب، وكذلك يتم إقامتها في الليل.


وبناء على ذلك يحتاج المصور إلى العدسات الأغلى ثمناً. فعلى سبيل المثال، يتم التصوير باستخدام بعض العدسات المقربة الطويلة مثل 400 مم أو 600 مم عالية الجودة. ووفقاً لظروف الإضاءة المنخفضة، فيُفضل استخدام عدسات ذات أرقام توقف من f / 2.8 إلى f / 4. وكذلك يحتاج المصور أيضًا إلى أكثر من هيكل كاميرا وأكثر من فلاش خارجي.


ويحتاج المصور إلى العديد من الأدوات الأخرى مثل 2 حامل أحادي القوائم monopods، واحد لتثبيت العدسات الثقيلة الطويلة وآخر لربط وحدات الفلاش. ومحولات التقريب teleconverters، والكثير من بطاقات الذاكرة memory cards السريعة جدًا.


في بعض الأحوال يجب التبديل بين الكاميرات وليس التبديل بين العدسات، فكما نلاحظ في الألعاب الرياضية يجب على المصور أن يكون شديد اليقظة للحصول على لقطة مميزة. وبالتالي لا يمكن التصوير بعدسة واحدة. بل يجب تغيير العدسات من العريضة إلى المقربة مثل مقاس 400 مم والعكس.


يجب تغيير العدسات لكي يستطيع المصور الاستعداد والحصول على الحدث المهم في الوقت المناسب. وكذلك بهدف التنافس مع المصورين الآخرين، يمكن لمصور الألعاب الرياضية أن يستخدم العديد من أنواع الكاميرات ويقوم بتعليق واحدة أو أكثر حول العنق.


هناك العديد من الخيارات والبدائل من العدسات أمام المصور في مجال الرياضية. ولكن حمل العديد من العدسات قد يعوق المصور عن العمل ويجعله يشعر بالإحباط والارتباك. ولذلك يمكن الاستغناء عن الكثير من العدسات وتجربة العدسات التالية:


1- عدسة واسعة الزاوية (مثل زوم 12-24 مم). ستحتاج إلى هذه الزوايا الواسعة لالتقاط لقطات كاملة للملعب، ولقطات محكمة كاملة، ولقطات جماعية عن قرب، وما إلى ذلك.


2- عدسة تلي فوتو300 مم أو 400 مم (أو تكبير 200-400 مم). وأيضا يمكنك الانتقال إلى وضع VR (وهو تقليل الاهتزاز لكاميرات نيكون Nikon) أو استخدام عدسة IS (لتثبيت الصورة لكاميرات كانون Canon)، وبهذه الطريقة ستتمكن من تصوير المزيد من اللقطات يدويًا في الأضواء الضعيفة الداخلية في الصالات والملاعب وتصوير الأحداث الليلية بكفاءة.


بعض النصائح لتصوير الألعاب الرياضية

Some Tips for Sports Photography

يمكن استخدام محول تقريب (1.4 X) للقرب من الحدث في المشهد. حيث تزيد من مقدار التكبير / التصغير، وتعطي تحول يساوي حوالي 300 مم إلى 450 مم. وينصح بعض المصورين المحترفين عدم استخدام محول تقريب (2 X) لأنه لا يجعل الصور حادة جداً.


يجب على المصور أن يكون لديه معلومات كافية عن الرياضة التي يقوم بتصويرها، وعن موقع التصوير. لكي يستطيع أن يلتقط الصورة في التوقيت المناسب وأن يفرق بين الأحداث ويعطيها كل حدث الأولوية المناسبة. ففي الملاعب الرياضية يحدث نوع من التوقع للأحداث وبالتالي يجب على المصور أن يهتم بالمناطق المهمة في المعلب، مثل منطقة المرمي وما حولها في مباريات الكرة أو خط النهاية في السباقات وما إلى ذلك.


فقم بالتركيز على المنطقة أولاً، وبعد ذلك اضغط على زر الغالق واحصل على الكثير من اللقطات. وكذلك يمكن استخدام اعداد التركيز التلقائي في الكاميرا والتبديل إلى عدسة التركيز البؤري.


قم برفع الأيزو ISO حتى يحدث توافق مع سرعة غالق سريعة مثل 1/640 ثانية لتجميد الحركة في الألعاب الرياضية بدون أي نوع من التشوش في الصورة. ولكن لا تفعل ذلك في حالة وجود إضاءة قوية في موقع التصوير.


من أهم الأشياء في تصوير الألعاب الرياضية هو الاهتمام بتصوير اللاعب. وتصوير اللحظات الكبيرة، ويتطلب ذلك من المصور أن يشاهد اللعبة أو المباراة أثناء العمل. حتى يكون مستعد للالتقاط اللحظات الهامة والمثيرة. وبالتالي يكون من المفيد جداً قراءة الكتب والمجلات وغيره عن الرياضة وخاصة إذا لم تكن تعرف عنها الكثير.


لا تركز على الفائز فقط، في التصوير الرياضي وفي الألعاب الرياضية بشكل عام، من الطبيعي أن تتبع الفائز. فإذا سجل اللاعب نقطة أو هدف، ففي المعتاد يتم التركيز على الفريق الفائز وهو يحتفل. ولكن في نفس الوقت سيفوت عليك أقوى زاويا لسرد القصة وبعض الأحداث الدرامية الأخرى الهامة، مثل تصوير تعبيرات وردود أفعال الخاسر أو الفريق الخاسر.


وهذا مهم جداً، فعند الانتهاء من تصوير لقطة تسديد الكرة على سبيل المثال، يمكنك الانتقال مباشرة لتصوير ردود فعل اللاعبين مثل المهاجم أو حارس المرمي الذي أخطأ الكرة، أو لم يصد التسديدة، أو أخطأ المرمى، وما إلى ذلك.


في كثير من الأحوال تكون ردود أفعال اللاعبين أكثر روعة من ردود أفعال المشاهد العادي، حيث يعبر اللاعب عن الكثير من العواطف الجياشة التلقائية التي لا يمكن تكرراها.


تصوير العديد من اللقطات دفعة واحدة

Capture Multiple Shots at Once

لتغطية حدث رياضي مهم يجب تصوير العديد من اللقطات بسرعة ومرة واحدة، بمعني أنه يجب ضغط زر التصوير عدة مرات. قم بالتقاط دفعات من لقطات التصوير (أربع لقطات أو أكثر في الثانية) للتأكد من حصولك على اللقطة المثالية أثناء المباراة.


ستحتاج إلى ضبط الكاميرا لتصوير لقطات متعددة أثناء الضغط باستمرار على زر الغالق يسمى هذا وضع الاندفاع Burst Mode في بعض الكاميرات الرقمية.


في كاميرات نيكون Nikon، يمكنك تبديل وضع الكاميرا إلى الوضع المستمر (حيث يؤدي الضغط باستمرار على تحرير الغالق إلى التقاط صور متعددة). عن طريق الضغط باستمرار على زر وضع التصوير (الموجود على يسار عدسة الكاميرا) وتدوير قرص التحكم الرئيسي حتى ترى رمزًا من مجموعة من الصور في الجزء العلوي الأيمن من شاشة LCD للكاميرا.


في كاميرات كانون Canon، اضغط على زر الأيزو Drive ISO (الذي يظهر أمام لوحة LCD مباشرةً في الجانب العلوي الأيمن من الكاميرا)، ثم قم بتدوير القرص الرئيسي (خلف زر تحرير الغالق مباشرةً) حتى ترى رمزًا يبدو مثل مجموعة من الصور على الجانب الأيمن من لوحة LCD.


إذا كان لديك اعداد (30D)، فيمكنك التبديل إلى وضع التصوير المستمر عالي السرعة عن طريق تدوير القرص الرئيسي حتى ترى حرف H بجوار مجموعة أيقونة الصور. ويمكنك ببساطة الضغط باستمرار على زر الغالق لتصوير عدة لقطات.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات