ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الضوء في التصميم الجرافيكي (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (2)


تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (2)

Light in Graphic Design (2)


في التدوينة السابقة تعرفنا على الضوء في التصميم الجرافيكي - الجزء الأول، لقراءة المزيد.

 

أمثلة عن الضوء

Examples of Light

مثال (1)

تصميم غلاف لصورة الكتاب الدرامي، يعتمد غلاف الكتاب على عناصر مثل التباين الشديد واللون الخفيف والإضاءة الشديدة التي تعمل على إضفاء نقطة محورية قوية للعين في الصورة الفوتوغرافية لمارتن هايدجر Martin Heidegger وكتابه الأساسي بعنوان مقدمة إلى الفلسفة.


مثال (2)

تصميم مجموعة من الأغلفة، يعتمد التصميم على اقتصاص بعض صور الزهور بطريقة تبرز جمال التصوير بالأشعة السينية للزهور، فكما نلاحظ وضوح تفاصيل مثل الملمس والبنية وخطوط الأوراق والجمال والتألق المضيء لكل صورة. بالإضافة إلى المشاعر الإنسانية الخالصة.


تم استخدام الألوان النقية والمشرقة والمشبعة وتم وضعها بطريقة غير منظمة أو متماثلة لكل غلاف من الأغلفة الثلاثة. وتحتوي الأغلفة على خطوط من نوع Serif وعناصر خطية أخرى مزخرفة تعزز أيضًا السمات المرئية والسردية لكل تكوين على حدة.

تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (2)


مثال (3)

تصميم لملصق أو إعلان عن الإنتاج المسرحي لمسرحية Finian’s Rainbow ويعتمد على النمط (النقش) المرسوم أو ثنائي الأبعاد وكذلك يعتمد على استخدام مجموعة كاملة من الألوان المشبعة. تم وضع وترتيب الألوان بشكل ثنائي الأبعاد لتعبر عن قوس قزح، ولاحظ شرائط الألوان المائلة التي تنفصل عن محورها العمودي القوي والصلب لإنشاء بداية قوس قزح.


تبدو أشكال الحروف المقطوعة وأشكال المناظر الطبيعية الثنائية الأبعاد وكأنها ثلاثية الأبعاد وتبدو مريحة للعين بشكل أساسي بسبب الضوء والظل (اللذان يعطيان تأثير الحجم)، وتم اسقاط النور والظل على كل عنصر من عناصر التكوين، مما يعزز الضوء والعمق والحجم والفراغ أو الفضاء الثلاثي الأبعاد.


مثال (4)

تصميم أربعة ملصقات أو إعلانات، يعبر التصميم عن الجمال الخفي للبيانات العلمية المعقدة المرتبطة بعلم الفلك، وتأثير الضوء. كل ملصق عبارة عن رسم بياني، يعبر عن الأربع وعشرين ساعة من الضوء والظلام لكل يوم من أيام السنة. ويعتبر هذا التصميم دقيق جدا من الناحية العلمية وجذاب بصريًا من الناحية الفنية.


مثال (5)

التصميم عبارة عن امتحان بسيط لطلاب الفنون، حيث تتطلب المهمة من الطالب استكشاف العلاقات المرئية بين الشكل المطبوع بمعني الصورة الفوتوغرافية والشكل المعماري بمعني الحقيقة. استندت هذه الطالبة في استكشافها الفوتوغرافي وتحليلها إلى النسب المتجانسة وأهمية عناصر مثل الضوء والشفافية الموجودة في مبنى La Maison de Verre التحفة الفنية Moaernist لـ Pierre Chareau ، الحروف المطبعيّة ، Futura Condensed.


مثال (6)

تصميم لملصق أو إعلان ترويجي لمحاضرة ألقاها مصمم الألعاب جارفيس روكويل Jarvis Rockwell، كما نلاحظ يتم عرض الضوء من خلال أحرف بلاستيكية شبه شفافة وملونة بالألوان ودرجات الأحمر، الأصفر، الأخضر، والأزرق. مما يخلق ظلالًا ملونة يتم عرضها على الخلفية البيضاء للملصق. فيجعل التصميم له تأثير ابداعي وممتع ويمكن تفسيره وملاحظته على الفور من خلال وجهة نظر الطفل.


مثال (7)

تصميم شعار لصالون شعر (كوافير)، تم إنشاء التصميم بحيث يدل على فكرة مستقلة وواضحة وقوية تعتمد على تصميم الأحرف الأولى من Miller & Green وتم استخدام رمز أداة تصفيف الشعر الأساسية (مقص) كأساس في تصميم الشعار.


يعكس مزيج الألوان المستخدم إحساس قوي بالحيوية كما نلاحظ في اللون الأخضر الليموني الساطع واللون البني الداكن، فيعكس الطابع الأنيق والحيوي للصالون. وقد تم استخدام هذا التصميم عبر تطبيقات مختلفة بما في ذلك الأدوات المكتبية التجارية والمواد الترويجية وما إلى ذلك.


مثال (8)

تصميم ملصق أو إعلان عن مسرحية The Starry Messenger، تم الاعتماد على التصوير الفوتوغرافي البسيط والمثير بالألوان الأبيض والأسود فيما عدا بعض الحروف المطبوعة باللون الأزرق. مما يلفت انتباه المشاهد بشكل فوري بمنتهى القوة والدقة. كما نلاحظ يعزز نسيج السماء المضاءة بالنجوم والموجودة في كل من أرضية ملابس بطل القصة وأرضية نص عنوان المسرحية، الطابع الدرامي الموجود في المسرحية.

تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (2)


مثال (9)

تصميم غلاف كتاب، يعتمد على استخدام الضوء كعنصر أساسي من خلال إظهار تأثير الظل والعمق، يتم توجيه الضوء إلى أعلى من أسفل في الصورة، مما يؤدي إلى إطالة الظلال المسقطة عموديًا فوق كل عنصر أحمر بالإضافة إلى منحها مظهرًا أكثر وضوحًا وثلاثي الأبعاد.


تم استخدام مجموعة من العناصر أو النقاط الحمراء وعددها عشرون، بشكل فريد ومميز لتعبر عن عشرين قصيدة حب كتبها الشاعر بابلو نيرودا Pablo Neruda التشيلي الجنسية. يتم تعزيز هذا الغلاف المميز بصريًا بشكل أكبر من خلال وضع وترتيب العناصر بشكل متماثل، على عكس الترتيب غير المتماثل في طباعة نص الغلاف.


مثال (10)

تصميم العلامة التجارية وبرنامج الهوية لشركة مفروشات منزلية مقرها سان فرانسيسكو، يعتمد على استخدام لوحة ألوان دقيقة مع أنماط (نقوش) زخرفية متنوعة ومتدرجة باللون الذهبي. كما نلاحظ في تأثير عناصر مثل الضوء والشفافية والعمق على سطح ثنائي الأبعاد.


مثال (11)

تصميم لملصق الترويجي أو إعلان لمهرجان الضوء في مدينة بوريك في كرواتيا، تم استخدام مادة عاكسة للغاية في التصميم، وكما نلاحظ تعزز المادة العاكسة إحساس التناقض مع النقطة السوداء غير اللامعة كبيرة الحجم في المنتصف، مما يعمل على توضيح الرسالة والمعنى. تم اختيار مادة عاكسة تسمح بامتصاص أي ضوء أو أي انعكاس، اعتمادًا على موقع أو مكان عرض الملصق.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات