ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الضوء في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (1)


تصميم جرافيك /  الضوء في التصميم الجرافيكي (1)

Light in Graphic Design (1)

 

الضوء

Light

" الضوء هو رسالة إلى الكون المطلق".

مجهول ANONYMOUS.


تعريف الضوء

الضوء Light هو الشيء يجعل الرؤية ممكنة.

يعد الضوء مصدرًا ثابتًا للطاقة الحركية، ويتغير باستمرار في السلسلة اللانهائية من النهار إلى الليل. إنه أيضًا عنصر أساسي في التصميم الجرافيكي وعالم الفنون المرئية، لأنه يسمح لنا بشكل أساسي "برؤية" عالمنا وتجربته بصريًا كما نعرفه.


في عالم الفنون المرئية، يمكنا معرفة الضوء من خلال الإحساس بالضوء، أو كمصدر إضاءة أو نور ليجعلنا ندرك ما نراه، والضوء واحد من عناصر التصميم الأساسية في التكوين أو الجرافيك ديزاين.


من الناحية العلمية، يُعرَّف الضوء بأنه إشعاع كهرومغناطيسي لأطوال موجية مرئية تراها العين البشرية. يشير الضوء أيضًا إلى الأطوال الموجية الأخرى التي لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة مثل الأشعة فوق البنفسجية (UV) والأشعة تحت الحمراء.


المراجع التاريخية Historical References

في القرن الخامس، أدرك الإغريق وجود صلة مباشرة بين العين البشرية وكيفية رؤية الأشياء. كان التفكير السابق هو وجود "حريق" بصري أو وهج ينبعث من العين البشرية مما يسمح لنا بالرؤية. في القرن الرابع قبل الميلاد، رفض أرسطو هذه الفرضية من خلال استنتاجه: "إذا كانت الرؤية نتجت عن نار تنبعث من العين، مثل الضوء المنبعث من الفانوس أو المصباح، فلماذا إذن لا نستطيع الرؤية في الظلام؟ "


عبر تاريخ الفنون الجميلة، ألهم التمثيل المرئي للضوء أو الفنون مثل الرسم وغيره، ألهمت أجيالًا كثيرة من الفنانين والمصممين. يحتاج المرء إلى النظر فقط في لوحات ليوناردو دافنشي ورامبرانت وكلود مونيه وجورج سورات لفهم كيفية التقاط هؤلاء الحالمين للضوء واستخدامه بمهارة وفعالية وبشكل هادف في أعمالهم الفنية العظيمة. في عصرنا الحالي أو في الفنون المعاصرة، يقدم التصوير الفوتوغرافي لأنسيل آدمز وروبرت مابلثورب نفس الدروس والأفكار الثاقبة عن أهمية تأثير الضوء.


خصائص ووظائف الضوء

Categories of Shape

يمكن للمصمم الجرافيك أن يحدد كيفية تأثير الضوء على التصميم، وخاصة على عناصر التصميم ثنائية الأبعاد في أي تكوين. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الضوء خادعًا من خلال تداخل الشكل أو نموذج التصميم مع اللون والظل والقيمة والملمس، مما يخلق إحساسًا بأن العناصر قد تكون شفافة أو معتمة.


يقوم المصمم بإنشاء تأثير الضوء في التصميم، والذي قد يظهر من خلال عناصر التكوين إذا كانت شفافة أو العناصر أو الكائنات إذا غير منفذة للضوء، أو التداخل بين الأشكال. يمكن للضوء أيضًا أن يخلق وهمًا بوجود بعد ثالث وهو العمق على سطح ثنائي الأبعاد من خلال استخدام الظل، فتبدو الأشكال ثلاثية الأبعاد أو ذات حجم. يمكن تحقيق ذلك من خلال التحديد الدقيق لمصدر الضوء، فقد يأتي مصدر الضوء فوق عناصر التكوين أو أسفلها أو خلفها أو بجانبها.  


يساعد الضوء أيضًا في دعم مبدأ مهم جدا في التصميم الجرافيكي وهو مبدأ "التباين contrast"، وهو يعني ببساطة في حالة وضع عناصر عكس بعضها فإن التضاد يخلق الوضوح التام، مثل وضع اللون الأبيض والأسود معا. وعندما يتم استخدام عنصر التباين في التصميم فإنه يسمح لأعيننا بإدراك مجموعة واسعة من الاختلافات مثل التباين في الألوان والقيم Value (التدرج من الضوء إلى الظلام). بالإضافة إلى خلق وهم ثلاثي الأبعاد، ولهذا إن الضوء ضروري لخلق وهم العمق على مستوى ثنائي الأبعاد.


وهو أيضًا عنصر أساسي في أي مساحة ثلاثية الأبعاد ليس فقط بالغرض الطبيعي وهو الرؤية ولكن لغرض تصميمي، حيث توجد حاجة للتأكيد على الأشياء والأشكال، كما هو الحال في عرض المنتجات في محلات البيع بالتجزئة أو المعارض أو المتاحف.


يعد الضوء أيضًا عنصرًا مهمًا وأساسيًا، حيث شعاع الضوء الذي يسقط ينعكس في الجهة المقابلة، ويحتوي على جميع الألوان كما في تجربة المنشور الزجاجي. يرتبط مقدار الضوء في اللون ارتباطًا مباشرًا بسعته وقوة تأثيره البصري. أما التأثيرات المرئية الأخرى لعناصر مثل الظل والتباين، يُنظر إليها أيضًا على أنها عبارة عن تأثيرات أو مستويات متنوعة أخرى من الضوء وفقا لمقياس القيمة Value (التدرج من الضوء إلى الظلام).


يرتبط عنصر الضوء ارتباطًا مباشرًا بالخصائص المرئية الأخرى مثل التألق، وطريقة توزيع الضوء بالصور، والإشعاعية، والتدرج، واللمعان، والإشراقة أو النورانية، والتلألؤ، والانعكاس، والانكسار، والقيمة، والظل، واللون، ودرجة اللون أو الضوء.


يوفر الضوء لمصممي الجرافيك الأدوات والوسائل الأساسية لفهم عناصر ومبادئ وتقنيات التصميم الجرافيكي والفنون المرئية الأخرى مثل اللون والشكل (الثنائي الأبعاد) والشكل (الثلاثي الأبعاد) والحركة والملمس والمنظور والظلال والحدة البصرية وإدراك العمق وغيرها من العناصر. إنه عنصر حاسم في الفنون المرئية لأسباب قوية جداً. فبدونها، لا توجد ظاهرة الإدراك والفهم البصري.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات