ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيف تصمم سيارة Hot Rod من وحي الخيال؟

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيف تصمم سيارة Hot Rod من وحي الخيال؟


الرسم والتصوير / كيف تصمم سيارة Hot Rod من وحي الخيال؟

How to design a fantasy hot rod car?

 

أهمية التخطيط وتحديد الهدف قبل البدء بالعمل

Have an Idea or a Goal before Starting to Sketch

يُفضل قبل البدء في عملية التصميم تحديد الأهداف الأساسية أو تحديد الغرض من التصميم، ثم تجميع أبرز الأفكار المناسبة. يساعد وضع أهداف أساسية من عملية التصميم في جعل أسلوب العمل سهل ومنظم بخطوات واضحة. ولقد شرحنا في تدوينات سابقة تقنيات متعددة عن تصميم الأشكال من وحي الخيال في هذا الكتاب.


في البداية إذا أراد المصمم إنشاء أشكال من وحي الخيال، على سبيل المثال، يمكن تخيل كيف تكون الحياة في المستقبل البعيد، وكيف تبدو وسائل المواصلات مثل السيارات، الطائرات، سفن الفضاء وغيره. في البداية لا يجب القيام برسم العناصر والكائنات بشكل مباشر.


لكن يُفضل تحديد الأهداف أولا، ثم تجميع الأفكار المرتبطة بالأهداف، وبعد ذلك نهتم بمرحلة التصور والخيال، وفيها نسأل كيف نريد أن تبدو الأشياء والكائنات، وعند الاستقرار على تصور مناسب أو فكرة مبدئية مناسبة يمكن الانتقال لمرحلة التصميم.


طريقة رائعة للبدء في تصميم الأشكال والأشياء من وحي الخيال هي تدوين الأفكار التي تكتشفها ثم القيام بتجميع قائمة من الملاحظات المهمة في مكان قريب حتى يمكن الرجوع إليها. أثناء جلسة الرسم، ارجع إلى القائمة، وقم بمراجعة ما فيها، فإنها ستكون أفضل مرجع لك في عملية التصميم. وتعتبر هذه القائمة مفيدة جداً، ليس فقط لمعرفة ما إذا كان الرسم يتماشى مع الهدف أو مع ما يتم تصميمه، ولكن أيضًا لإعادة صياغة القائمة ومراجعتها إذا تم اكتشاف أشياء واتجاهات جديدة ومثيرة.


دعونا نلقى نظرة على موجز تصميم بسيط وبعض الرسومات الأولية التي قد تساعدنا في اكتشاف بعض الأفكار الجديدة.


الهدف GOAL

بالاعتماد على الخيال العلمي، قم بتصميم سيارة مثيرة في المستقبل من نوع hot rod من عالم آخر.


الجماليات AESTHETICS

قم بالاطلاع على المراجع المتاحة لديك، من صور وكتب وفيديوهات وما إلى ذلك. واستكشف الجديد وتعرف عليه. وقم بالتقاط الأشياء المختلفة مثل أشكال ذات زاويا غريبة، ورسومات غير التقليدية، وكيف ينتقل مستويات أو سطوح الكائنات أو العناصر مع الحفاظ على التوازن والنسبة والتناسب، تصور تأثير الظلال على العنصر أو الكائن. وهناك نصيحة مفيدة في حالة التصميم من وحي الخيال وهي حاول السعي للحصول على مظهر عدواني وشرير إلى حد ما للكائن الذي تقوم بتصميمه.

الرسم والتصوير / كيف تصمم سيارة Hot Rod من وحي الخيال؟


الإنشاء والأداء Construction and Performance

حاول تصور وتخيل تقنيات التصنيع غير الشائعة والمفاهيم الهندسية المتقدمة التي قد تكون موجودة في المستقبل فقط أو باهظة التكلفة على الأرض حاليا. فعلى سبيل المثال، يمكن تخيل مصدر بديل للطاقة وبديل لمحرك الاحتراق الداخلي في السيارات العادية.


حاول تخيل مصدر الطاقة أو محرك السيارة (الموتور) من عالم آخر ولكن مألوفًا بدرجة كافية بحيث يعرف الشخص الذي ينظر إلى التصميم أنه مصدر طاقة أو محرك السيارة (الموتور).


تخيل مثلا أن سعة الجلوس في السيارة تكفي اثنان. واستمر بهذا الأسلوب في العمل، فقم بإنشاء موجز تصميم بسيط كما في هذا المثال. ويعتبر ذلك طريقة رائعة لتحويل الخيال إلى تصور وتصميم.


حاول أن تتخيل أفضل طريقة لبدء رسم سيارة من نوع hot rod من عالم آخر. بالنسبة لهذا المثال كان أسهل وأبسط منظر هو المنظر الجانبي. تم رسم وجهات النظر الأربعة على هذه الصفحة أولاً. ثم يتم رسم وجهات النظر الأكثر صعوبة والتي تستغرق وقتًا طويلاً لاحقاً.


أثناء العمل حاول دائمًا مراعاة هدف التصميم الأصلي. وتذكر دائما، لا تخرج عن المسار والأهداف الأساسية، وارسم ما هو مقبول ومحبوب ومألوف واستعن بقائمة من المصادر أو الأشكال.


بعد مرحلة الرسم التخطيطي، يمكن إضافة مناطق الظل والنور، وكذلك يمكن إنشاء نسخة بالأبيض والأسود أو الألوان بأي نوع من الألوان تراه مناسباً أو استخدام أقلام التحديد أو الحبر، ويمكن إنشاء نسخة من التصميم بأحد برامج التصميم مثل برنامج فوتوشوب Photoshop.


الخيال الإيجابي Positive Imagination

يمكن تعريف الخيال أو التصور الإيجابي بأنه تمرين أو ممارسة أو محاولة لتصور نتيجة إيجابية مسبقًا لحدث ما قبل حدوثه، أو في هذه الحالة، قبل وجود التصميم والرسم أصلا. بمعني محاولة تخيل النتيجة النهائية للرسم بأكمله قبل الإنشاء.


أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات