ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الشكل (الثلاثي الأبعاد) في التصميم الجرافيكي

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الشكل (الثلاثي الأبعاد) في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  الشكل (الثلاثي الأبعاد) في التصميم الجرافيكي

Form in Graphic Design

 

الشكل

Form

"الفن يعتبر لا شيء بدون الشكل".

جوستاف فلوبير Gustave Flaubert (1821-1880)، كاتب مسرحي، وروائي، فرنسي الجنسية.


في التدوينة السابقة تعرفنا عن عنصر الشكل Shape في التصميم الجرافيكي، وأشرنا إلى الخطأ في الخلط بين مصطلحات الشكل كالآتي:

1- الشكل Shape يشير إلى المستوى أو سطح الشيء وبالتالي هو ثنائي الأبعاد.

2- الشكل Form (بمعني البنية أو التكوين) يشير إلى حجم الشيء وبالتالي هو ثلاثي الأبعاد أو مجسم.


تعريف الشكل (الثلاثي الأبعاد) Form

الشكل Form هو بنية أو تكوين الشيء أو العنصر أو الكائن. والشكل هو الذي يمكننا من تمييز بنية العنصر عن المادة الخام الناتج منها.


الأشكال forms (الثلاثية الأبعاد) الهندسية الأساسية، هي مشتقة من الأشكال shapes (الثنائية الأبعاد) الهندسية الأساسية. مثل المربع والمثلث والدائرة وغيره. فالمربع يتحول من شكل ثنائي الأبعاد إلى مكعب أي شكل ثلاثي الأبعاد، والدائرة تصبح كرة، والمثلث يصبح هرم.


غالبًا ما يتم الخلط بين المصطلحين الشكل (الثنائي الأبعاد) والشكل (الثلاثي الأبعاد) كما لو كانا يعنون نفس الشيء. ولهذا يجب الأخذ في الاعتبار المعايير والخصائص التي تحدد الشكل.


يتحقق الشكل من خلال دمج العمق أو الحجم في معادلة الشكل. إنه عنصر ثلاثي الأبعاد في التصميم يحيط بالحجم. فعند إضافة العناصر الثلاثة "الارتفاع والعرض والعمق" يتحول الشكل الثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم. على سبيل المثال، يُعرّف المثلث ثنائي الأبعاد بأنه شكل Shape، ولكن عند إضافة العناصر الثلاثة، يتم تعريف الهرم على أنه ثلاثي الأبعاد أي أنه شكل ذو بنية Form.


تعتبر نماذج الأشكال الهندسية مثل المكعب، والكرة، والأشكال البيضاوية، والهرم، والمخروط، والأسطوانات وغيرها كلها أمثلة على الأشكال الهندسية. يتكون النموذج دائمًا من أسطح وحواف متعددة. فهو عبارة عن عنصر مجسم (حجم) أو مساحة فارغة تم تعديلها بواسطة عناصر تصميم أساسية أخرى مثل النقاط والخطوط والأشكال وغير ذلك.


أنواع الشكل

Types of Forms

يمكن أن تكون الأشكال حقيقية أو وهمية. يحتوي الشكل الحقيقي الثلاثي الأبعاد على حجم فعلي أو وزن مادي بينما الشكل الخادع أو الوهمي هو شكل ثنائي الأبعاد، ويمكن للإنسان تفسيره بالإدراك الحسي وكأنه ثلاثي الأبعاد مثل الأشكال الثلاثية الأبعاد في التصميم الجرافيكي كما في أفلام الكارتون الثلاثية الأبعاد.


الأشكال الحقيقة Real forms

أما الأشكال الحقيقية الثلاثية الأبعاد موجودة في الحياة الواقعية مثل الأشكال في عالم النحت والعمارة والإنتاج وتعبئة وتغليف المنتجات وغيره مثل الأشكال في الطبيعة أو الأشكال من صنع الإنسان.


الأشكال الخادعة Illusory forms

هي أشكال من صنع مصمم الجرافيك، حيث يتم خلق وهم وشعور بأن الشكل الموجود في الفراغ أو على سطح ثنائي الأبعاد مثل ورقة هو شكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم، ثم يراه الإنسان ويدركه بشكل ثلاثي الأبعاد أو مجسم. يتم ذلك باستخدام العديد من أدوات الجرافيك ديزاين بهدف تحقيق نتائج لصورة وهمية.


كيفية تحويل الأشكال من ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد

How to Convert Objects from 2D to 3D

يتم تحويل الشكل الثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد، من خلال إنشاء عدة أسطح أو مستويات ذات شكل ثنائي الأبعاد. وبعد تنظيم وترتيب وضع الأسطح والمستويات الثنائية الأبعاد معا، يتم الحصول على ما يشبه تمثيل بصري أو خلق وهم بصري للأشكال فتتحول إلى ثلاثية الأبعاد أو مجسمة.


وذلك مع تجاهل تأثير أشياء مثل المنظور أو التغير في مقاس العناصر أو الانحسار في المسافة. ويسمي ذلك علمياً باسم الإسقاط Projection، وأكثر أنواع الإسقاطات شيوعًا هي كما يلي:


اسقاط متساوي القياس Isometric

الإسقاط متساوي القياس هو أسهل طرق الإسقاط حيث يكون التركيز على ثلاثة أسطح مرئية بشكل متساوي. يتم تدوير جميع المحاور في وقت واحد بعيدًا عن مستوى الصورة picture plane ويتم الاحتفاظ بها في نفس زاوية الإسقاط (30 درجة من مستوى الصورة)، ويتم تقصير جميع الخطوط بشكل متساوي، وتكون الزوايا بين الخطوط دائمًا 120 درجة.


اسقاط محوري (أو تخطيط منحرف أو مائل) Axonometric (or Plan Oblique)

الإسقاط المحوري، أو الإسقاط المائل للرسم أو المخطط، هو إسقاط متوازي لشكل يُنظر إليه من اتجاه مائل أو منحرف ليكشف عن أكثر من جانب من جوانبها في نفس مستوى الصورة picture plane. في الإسقاطات متساوية القياس والمحورية، تظل جميع الخطوط الرأسية عمودية وتظل جميع الخطوط المتوازية كما هي متوازية. كما نلاحظ في الرسم التخطيطي هناك نوعين، الأول رسم مخطط مائل أو منحرف (30-60) درجة ورسم مخطط مائل أو منحرف (45-45) درجة

تصميم جرافيك /  الشكل (الثلاثي الأبعاد) في التصميم الجرافيكي


العمق في الفراغ Spatial Depth

يمكن أيضًا إنشاء وتحقيق مساحة وعمق ثلاثي الأبعاد عند تداخل سطح أحد النماذج وإخفائه جزئيًا بواسطة شكل آخر. تمثل رسومات المنظور ذات النقطة الواحدة والنقطتين One- and two-point perspective طريقة لإنشاء العمق في الفراغ للنموذج بمعني خلق وهم الحجم أو التجسيم الثلاثي الأبعاد، باستخدام أشكال ثنائية الأبعاد متداخلة معا على مستوى صورة ثنائي الأبعاد.


درجة اللون والظلال Tone and Shading

يمكن أيضًا التعرف على حجم العنصر أو النموذج من خلال عناصر مثل اللون والظل والملمس. فعلى سبيل المثال، تبدو الدائرة شكل ثنائي الأبعاد ولكن عند إضافة بعض درجات النور والظل فإنها تتحول لكرة ذات طابع ثلاثي الأبعاد أو مجسم.


وكذلك، تظهر أسطح النموذج المنحنية أو التي تكون بعيدًا عن مصدر الضوء المباشر أغمق من الأسطح التي تواجه مصدر الضوء المباشر. مما يدل على أن هذا التأثير هو عبارة تقريب الشكل ثنائي الأبعاد إلى شكل ثلاثي الأبعاد. 


أمثلة عن الشكل (الثلاثي الأبعاد)

Examples of the Forms

مثال (1)

تصميم شعار لشبكة سي إن إن جريل CNN Grill وهي مركز لسلك للنشاط السياسي، يعمل بها الصحفيين والنشطاء السياسيين والمشاهير ولها العديد من الأنشطة مثل إقامة المؤتمرات السياسية الوطنية. تم استخدام الأشكال الهندسية الجريئة والمضيئة وطريقة طباعة النص، إلى جانب الألوان التي تُوحي بالوحدة الوطنية، يعبر الشعار عن هوية قوية لا تُنسى لمكان التجمع المؤقت هذا.


مثال (2)

تصميم غلاف مجلة باسم عمل الكاميرا Camera Work، وهو عبارة عن شق في الورقة بالطول. طريقة إنشاء الشق تخلق سطح أو مستوى مقعر ثلاثي الأبعاد على مستوى ثنائي الأبعاد وهو ورقة الغلاف. مما يعمل على خلق حالة من عدم التماثل، وبناء على التصميم أصبح أسلوب طباعة الغلاف شديد الاختلاف والتمييز.


مثال (3)

تصميم شعار لواحدة من أشهر المدونات في إنجلترا باسم Pop Justice. تصميم ثلاثي الأبعاد يخلق إحساس ديناميكي (حركي) قوي ويبعث شعور قوي بالمتعة. حيث يعبر عنوان الشعار عن روح فن البوب ​​والشخصية المرئية الكارتونية للتصميم والتي هي مربع حواري يحتوي عنوان المدونة.


كما نلاحظ تحول المربع الثنائي الأبعاد إلى مكعب ثلاثي الأبعاد في زاوية منظور تتجه للأعلى. تم استخدام ألوان نابضة بالحيوية وأشكال حروف جريئة وعريضة، تتداخل الألوان بالتبادل بين العنوان والمكعب، مما يخلق شعور مرئي قوي لدى المشاهد، دون التأثير على عمق وحجم المكعب في الفراغ. 


مثال (4)

تصميم غلاف مجلة Metropolis، وكما نلاحظ، تجاور الأشكال الثلاثية الأبعاد المتمثلة في عجلة المروحة ويد الشخص، على صفحة ثنائية الأبعاد. التداخل بين الأشكال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد معا في نفس التصميم يخلق غلافًا مرئيًا واضحاً وديناميكيًا وجذابًا ولا يُنسى.


مثال (5)

التصميم يخص أسبوع التصميم الوطني باسم Cooper-Hewitt التابع لمؤسسة سميثسونيان Smithsonian، وهو مبادرة تعليمية سنوية حول عالم التصميم. تعبر التصميمات الثلاثة عن روح التصميم. حيث تم تضمين وتحويل الحجم أو الأشكال الثلاثية الأبعاد إلى صورة ثنائية الأبعاد.


تحتوي التصميمات الثلاث على أشهر الأيقونات التي يتم استخدامها كثيراً في التصميم الداخلي أو الديكور مثل الأثاث والإضاءة والأشياء الوظيفية الأخرى ذات الصلة. إن العلاقات الأساسية للشكل الواضحة في كل من التصميمات الثلاثة تعزز التفاعل الديناميكي المرئي بين الأشكال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد. 

تصميم جرافيك /  الشكل (الثلاثي الأبعاد) في التصميم الجرافيكي


مثال (6)

تصميم لغلاف كتاب بغرض الترويج لشركة Neenah Paper، تم استخدام لون حبر واحد وأشكال مقطوعة بالليزر على غلاف مزدوج حتى يمكن رؤية السطح السفلي للكتاب، وتم أشكال حروف مقطوعة بالليزر وعريضة توضح العنوان وهو "1/2 الوظيفة ½ the job".


يُعطي الغلاف ذو الطبقات المتعددة إيحاء بالعمق والحجم والظلال، مما يرفع جودة التصميم من خلال المعالجة المطبعية، ويعمل على تعزيز تأثير أشكال الحروف المقطوعة ويجعلها شديدة التميز، وفي النهاية يدعم هوية الرسالة الترويجية.


مثال (7)

التصميم عبارة عن مهمة للطلاب في متحف دنفر للفنون، حيث تتخلص مهمة كل طالب في المقارنة واستكشاف العلاقات المرئية بين النموذج المطبوع بمعني الصورة الفوتوغرافية والشكل المعماري الحقيقي. وفي هذه الصورة استند الطالب في استكشافاته الفوتوغرافية وتحليله إلى أهمية دور الزوايا الهندسية الموجودة في المتحف. 


مثال (8)

تصميم اعلان أو ملصق ترويجي للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لقاعة كاسا دا ميوزيكا Casa da Musica، وهي قاعة الحفلات الموسيقية المشهورة عالميًا في البرتغال. يعتمد التصميم على استخدام رمز فريد من نوعه وغير تقليدي، وهو شكل شبه منحرف المستمد من الهندسة المعمارية للمبنى.


تم تجزئة الشكل الهندسي إلى مجموعة أشكال هندسية داخلية، حيث لكي جزء لون مخصص. مما يعُطي إيحاء بشكل ضمني إلى وجود شكل مجسم ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى الألوان التي تعمل على توصيل رسالة عن تنوع العروض الموسيقية المقررة خلال موسم الذكرى السنوية.

 

مثال (9)

التصميم هو سلسلة الملصقات الترويجية لمدرسة McGill للهندسة المعمارية. تم تصميم النموذج ليصبح مثل وسيلة أساسية لتوصيل طابع رمزي عن الهندسة المعمارية. حيث تتم طباعة اسم كل مدرس أو محاضر على شريط ملون من الورق ويتم طيه لاستحضار روح الشكل المعماري.


تم تصوير هذه الشرائط الورقية معًا للإعلان عن السلسلة كلها، وتم التصوير بشكل فردي للإعلان عن كل محاضرة بشكل مستقل. كل تكوين فوتوغرافي ثلاثي الأبعاد له طابع فريد من نوعه، مما يضيف ديناميكية بصرية قوية إلى السلسلة كلها.


تم استخدام شبكة تنظيمية لوضع النص والمعلومات المطبوعة، في جميع الملصقات. حيث يمكن ملاحظة طريقة طباعة النص بشكل منتظم والتي تتناقض مع كل تكوين حر ثلاثي الأبعاد لطيات الورق في الصورة الفوتوغرافية.   

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات