ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم طائرة مروحية دوارة في المنظور، خطوة -بخطوة


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم طائرة مروحية دوارة في المنظور، خطوة -بخطوة


الرسم والتصوير / رسم طائرة مروحية دوارة في المنظور، خطوة -بخطوة

Draw a Rotary-wing aircraft in Perspective, Step by Step

 

رسم تخطيطي لطائرة مروحية دوارة، خطوة -بخطوة

Final Airplane Drawing, Step-by-Step

الخطوة الأولى

في البداية ضع تصور للكائن الذي تريد إنشاء تصور له على الورق، في هذا المثال سوف نرسم طائرة مروحية. ابدأ برسم شبكة منظور تحدد مبدئيا هيئة ووضع الطائرة. وقم برسم شبكة المنظور إما يدويًا أو بواسطة الكمبيوتر. ولكن يعد رسم الشبكة بطريقة دقيقة أمرًا ضروريًا.


الخطوة الثانية

في حالة رسم طائرة أو أي نوع من وسائل النقل، قم برسم الخط المركزي في البداية أولا. فعلى سبيل المثال في حالة رسم سيارة قم بتعيين المشهد بدقة ثم حدد زاوية منظور السيارة والذي سيؤثر على اتجاه ميل السيارة ومن ثم زاوية الرسم. ويعد المنظر الجانبي للسيارة أحد أهم زاويا المنظور.


وفي هذا المثال، تم رسم الخط المركزي للطائرة وأضيفت مروحة دوارة وتم رسم الطائرة بشكل عام في المنظور. ولاحظ أن مستوى بناء المروحة ليس على مستوى خط الوسط ولكنه عمودي عليها. إن تحديد مكان أهم الأجزاء مثل المروحة وعلاقة بالأجزاء الأخرى أمر مهم للغاية، لأنه يجعل رسم المنظور بطريقة صحيحة أسهل بكثير، وخصوصاً في هذه المرحلة المبكرة من الرسم.


الخطوة الثالثة

تذكر أن المفتاح لرسم كائنات معقدة هو التفكير في عناصرها الأساسية، قم بإنشاء منظور داخلي لشكل جسم الطائرة من الداخل، فكما نلاحظ التقسيم الداخلي عند مقدمة هيكل الطائرة يأخذ شكل دائرة أما في نهاية الهيكل فيأخذ شكل ذو زوايا مستديرة يقترب من المستطيل.


يساعد التقسيم الداخلي على تحديد وضع واتجاه الطائرة بدقة في المنظور مما يُعطي الطائرة الوزن الجاذبية المرئية المطلوبة. وعلى أساس هذه الخطوة يمكن رسم المزيد من التفاصيل والأجزاء.

الرسم والتصوير / رسم طائرة مروحية دوارة في المنظور، خطوة -بخطوة


الخطوة الرابعة

قم برسم وإنشاء بعض التفاصيل الدقيقة كما نلاحظ في الجزء العلوي والسفلي من هيكل الطائرة وتم رسم تفاصيل مكان مقعد الطيار من الأعلى والأسفل والأسطوانة.   


الخطوة الخامسة

بعد ذلك، ارسم المقطع العرضي للجناح الرئيسي للطائرة والذي يوجد عند المروحة الدوارة، وارسم المقطع العرضي للجناح الأصغر الذي يوجد عند الجزء الخلفي أو نهاية هيكل الطائرة. ويجب تحديد مكان الأجنحة في هذه الخطوة بدقة حتى يتم رسم المنظور بشكل صحيح في الخطوات التالية.


الخطوة السادسة

قم برسم أطراف أو نهايات الجناح، ويتم ذلك عن طريق تحديد موقع بعض النقاط المرجعية قبل رسم طرف الجناح عن طريق تخمين موقع أطراف الجناح عن طريق تحريك النقاط عبر مساحة المنظور. فكما نلاحظ في الرسم تم إنشاء بعض الأسهم والنقاط المرجعية باللون الأحمر لتحديد وضع نهايات الأجنحة بدقة.


فتم تحريك الجزء الأمامي من الطرف أولاً لأسفل، ثم للأمام، وأخيراً بعيدًا عن خط الوسط قبل رسم هذا القسم. وتم تحريك مقدمة طرف الجناح الرئيسي للخارج، ثم لأعلى ثم للخلف. وتم تحريك نقطة الحافة الخلفية للخارج ولأعلى على نفس المسافة ثم للأمام قليلاً.


الخطوة السابعة

قم برسم وتوصيل خطوط الجناح الرئيسي والجناح الأصغر الخلفي من الناحية الأمامية الأقرب في المنظور. عن طريق رسم خطوط مستقيمة للخلف حيث تتصل الأجنحة بجسم الطائرة.


الخطوة الثامنة

وهذه الخطوة هو عبارة عن تكرار للخطوة السادسة، حيث سنقوم برسم الجناح الرئيسي والجناح الخلفي الأصغر للطائرة ولكن في الناحية الخلفية الأبعد من المنظور. فيتم رسم أطراف أو نهايات الأجنحة في المنظور باستخدام بعض النقاط المرجعية وخطوط الأسهم وعمل انعكاس للأجنحة السابقة في الجهة المقابلة.


للقيام بالرسم بطريقة صحيحة، ارسم 2 مستوى كبير في المنظور، لرسم خط رأسي واحد يقع من خلال موضع عرض المنظر العلوي لكل طرف جناح وخطين عموديين آخرين يقعان على خط الوسط مباشرة إلى الداخل.


استخدم طريقة التقصير المسبق التلقائي التي تحدث في المنظور، بمعني تقصير الخطوط وفقا لزاوية المنظور ووفقا للمسافة. قم برسم انعكاس في كل من مستويات خطوط المنظور التي تم رسمها في الخطوة 6 إلى الجانب البعيد لإنشاء الأجنحة في الجهة المقابلة. ولاحظ أن مستوى خطوط المنظور الموجودة في الجناح الخلفي هي أصغر قليلاً مما هو متوقع.


تذكر أن زيادة الارتفاع تجعل مستوى بناء أجنحة المنظور أكثر توازناً، مما يؤدي إلى تحسين الدقة عند عمل انعكاس بالعرض في الجانب الآخر. حاول رسم الأجنحة بدقة لأنها تؤثر على طريقة ارتفاع الطائرة في المنظور.

الرسم والتصوير / رسم طائرة مروحية دوارة في المنظور، خطوة -بخطوة


الخطوة التاسعة

وفي هذه الخطوة تم إضافة بعض الأجزاء الإضافية في أجنحة الطائرة. ولاحظ خطوط المنظور التي تنتهي في نقاط تلاشي في الأسفل، للجناح الرئيسي والجناح الصغير بشكل مستقل.


لإضافة الأجنحة الصغيرة المقلوبة إلى الأعلى والمقلوبة إلى نهاية كل جناح، قم بعمل انعكاس لنفس زاوية الرؤية الأمامية لكل جناح. ما عليك سوى تحريك النقطة المفردة الموجودة في الخط المركزي في الجزء السفلي من البناء. فعلى سبيل المثال، إذا كانت حافة الجناح الرئيسي تميل للأمام، فحرّك نقطة الوسط للخلف.


في هذا المثال، الأجنحة الصغيرة على الجناح الرئيسي لها حواف عمودية خلفية في المنظر الجانبي. ولاحظ أنه تم رسم خطوط المنظور بطريقة صحيحة وبالتالي تظهر التفاصيل جذابة وواقعية للغاية. وبدون دقة خطوط المنظور كان من الصعب جدًا تخمين موضع هذه الأجزاء بشكل صحيح.


الخطوة العاشرة

قم بإضافة باقي تفاصيل التصميم الدقيقة اللازمة. من خلال التركيز على التصميم ودقة بناء المنظور، وبذلك ستحصل على تصميم أقوى من محاولة الرسم خط جميل.


الخطوة الحادية عشر

بعد الانتهاء من رسم الطائرة قم بتنظيف الرسم عن طريق إزالة كل خطوط المنظور الزيادة بالممحاة وكذلك مسح وإزالة الخطوط الإرشادية والنقاط المرجعية. ومن الممكن استخدام ورق لرسم شبكة المنظور كلها وعلى أساسها نستخدم ورقة أخرى لرسم الطائرة فوقها، مما يساعد كثيرا في الحصول على رسم نظيف وجذاب.


يمكن استخدام أدوات متخصصة مثل مسطرة عادية ومسطرة القطع الناقص وممحاة وورق شفاف وغير ذلك من الأدوات المفيدة في التصميم والرسم.


عند رسم تكوين أو عنصر أو نموذج ما، يجب الاهتمام برسم الخطوط الداخلية حول الأسطح الداخلية للنموذج، حتى يُسهل إنشاء خطوات انتقالية بين مراحل رسم النموذج. ولا تنسي في النهاية رسم بخط غامق وعريض حول نموذج الرسم. ففي هذا المثال قم بتحديد الرسم كاملا بخط غامق واعمل على إظهار التفاصيل.


مقدمة عن رسم وسائل النقل ذات العجلات

Introduction about Drawing Wheeled Vehicles

لتعلم كيفية رسم وسائل النقل أو المركبات ذات العجلات من الخيال، يحتاج المرء إلى فهم أساسيات التفكير التصميمي وهندسة المركبات. حتى يتمكن من الوصول إلى مهارات رسم المنظور العملية التي يمكن من خلالها رسم الأشياء من الخيال، وبالتالي إن بعض المعرفة التصميمية مطلوبة.


ما هي أنواع وسائل النقل أو السيارات؟

فيما يلي بعض أشهر أنواع وسائل النقل أو السيارات الممكن البحث عنها في صفحات الويب مثل موقع ويكيبيديا وغيره من المواقع. وكذلك يعد من المفيد محاولة تجميعها ورسمها بغرض التعلم أو كمصدر يمكن من خلاله تصميم وسائل نقل أو سيارات من وحي الخيال.  


سيارة ذات عجلة مفتوحة (أي العجلات خارج الهيكل) open wheel، شاحنة صغيرة pickup truck، سيارة رياضية sports car، نصف شاحنة semi-truck، سيارة للطرق الوعرة off-road، سيارات الدفع الرباعي SUV، هاتشباك hatchback، جيش military، سيارة كلاسيكية classic، سيارات من نوع ستيشن واغن station wagon، سيارة سباق racecar، سيارات الإسعاف أو الطوارئ emergency، سيارات النقل الساخنة (وهي سيارات كلاسيكية تم تحديثها) hot rod، سيارات سيدان sedan، شاحنة نقل van، سيارة الإنقاذ rescue.


إن وجود مكتبة من صور السيارات يعتبر مفيد جداً، خاصة إذا كنت تريد إضافة تفاصيل واقعية إلى التصميم. يمكنك البدء في تصميم المركبات من وحي الخيال من خلال إنشاء دراسات تخطيطية لأنواع مختلفة من المركبات سواء من الواقع أو من الصور.


سيساعدك هذا في اكتساب الكثير من الخبرة حول الأشكال والرسومات والنسب والظلال والتفاصيل والأسطح. ولهذا يجب على المصمم ملاحظة طريقة تصميم الأشكال والخطوط في مختلف وسائل النقل. بهذه الطريقة ستعطي التصميمات مزيدًا من الواقعية والحساسية.


عند رسم مركبات ذات عجلات أو أي شيء أخر، فيجب أن تولي اهتمامًا خاصًا للخطوط الأولى المستخدمة لتوصيل الأجزاء في النموذج أو الكائن. ولا تتسرع في رسم كل التفاصيل قبل الحصول على النسب الصحيحة، ويجب العلم أن أي قدر من التصميم الجميل لن يجعل التصميم جذابًا إذا كانت النسب خاطئة.


يجب على الرسام أو المصمم أن يضع في الاعتبار أن التمرين على الرسم يتم من خلال الملاحظة والرسم والتصميم من الخيال، حيث في الخيال نتخلى عن وظيفة العنصر، فعلى سبيل المثال، يمكن تغيير أشياء مثل المصابيح الأمامية والخلفية والنوافذ والأبواب وغيره عما هو موجود في الواقع. من أجل توصيل رسالة عن مختلفة عن الجمال.


يمكن تصميم سيارة ما، من خلال رسم الهيكل الأساسي بشكل صحيح، وبعدها يتم إضافة التفاصيل الأخرى، وكذلك يمكن رسم جزء معين على حدة. ولهذا وجب على الرسام والمصمم أن يقوم برتيب هذه العناصر معا حسب الأولوية. وحاول جعلها جذابة بقدر الإمكان مع منحها مزيدًا من الاهتمام أثناء الرسم، وحاول دائما تنظيم العناصر المرئية حتى تصل الرسالة إلى المشاهد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات