ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم طائرة في المنظور، خطوة -بخطوة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم طائرة في المنظور، خطوة -بخطوة


الرسم والتصوير / رسم طائرة في المنظور، خطوة -بخطوة

Draw a Plane in Perspective, Step by Step

 

رسم تخطيطي لطائرة، خطوة -بخطوة

Drawing a Paper Plane, Step-by-Step

فيما يلي رسم تخطيطي لطائرة، تم إنشاء شبكة منظور تعمل كقاعدة ليتم رسم الطائرة فوقها، وأيضا يمكن استخدام نفس شبكة المنظور كقاعدة أو طبقة سفلية underlay في ورقة منفصلة، وعلى أساسها يمكن تصميم أشكال مختلفة من الطائرات.


الخطوة الأولى

إبدا برسم مجموعة من الخطوط الإرشادية لوضع خطوط المنظور عليها لاحقا. كما نلاحظ في الرسم التوضيحي تم رسم بعض المستويات الأساسية أو المربعات. بعد ذلك قم بتحديد الزوايا الأمامية لموقع الجناح بناءً على المنظر الجانبي. وقم بتقدير عرض الجناحين بشكل تخميني بحيث يبدو طبيعي وواقعي.


الخطوة الثانية

قم برسم المنظر الجانبي، مع العلم أن الخطوط في هذه الخطوة يقدرها الرسام بشكل تقديري وليس لها علاقة بالمنظور، حيث سيكون للتصميم زاوية ثنائية السطوح في الجناح. هذا يعني أن أطراف الجناح أعلى من منتصف الجناح حيث يتصل بجسم الطائرة. أما في المنظر العلوي، نلاحظ إن الأجنحة تتضاءل من المركز إلى أطراف الجناح.


الخطوة الثالثة

وفي هذه الخطوة نقوم بتحويل الرسم من منظر جانبي إلى منظور، فبمجرد رسم مستوى plane أو سطح مناسب يتضاءل في المنظور وفقا للمسافة فيمكن رسم منظور الطائرة بطريقة صحيحة. فما عليك سوى رسم نفس رسم المنظر الجانبي من الخطوتين السابقتين على مستوى منظور من زاوية جانبية.


قم باستخدام شبكة منظور في صورة مجموعة من سبعة مربعات والتي تعمل كخطوط مرجعية تساعد في رسم النقاط المطلوبة لرسم العرض الجانبي في المنظور. استخدم الخطوط الإرشادية وقسم المربعات عند الحاجة لتحديد المزيد من النقاط المرجعية. ابحث عن المحاذاة بين الرسم في العرض الجانبي في الخطوة 1 و2 وبين الرسم في المنظور الجانبي من هذه الخطوة، قم بالبحث عن النقاط والخطوط المشتركة في كلا الرسمين.


حاول تمديد الخطوط الأقصر لمعرفة أين تتقاطع مع مستوى البناء 1 × 7 مربعات، للمساعدة في تصور المكان الذي يتجه إليه في المنظور. في المنظور الجانبي، تم تمديد الخط القصير المتساقط بزاوية من مقدمة الجناح لمعرفة مكان تقاطعه بالخط السفلي لمستوى المربعات.


يعتبر هذا الخط ارشادي فقط، فكما نلاحظ أنه يتجه إلى تقاطع الخط السفلي والخط العمودي الذي يقسم المربعات 1، 2. إذا تم رسم الخطوط في هذه الخطوة بشكل صحيح فسيكون من السهل رسم باقي المنظور بشكل صحيح وسيكون من السهل إنشاء ذيل الطائرة في المنظور والذي يُفضل أن يبدو أخف وزنًا، ويجب ملاحظة أن الجناح يعبر فوقه في المنظور.

الرسم والتصوير / رسم طائرة في المنظور، خطوة -بخطوة


الخطوة الرابعة

يبدأ الجناح في الجزء العلوي من جسم الطائرة، ولكن يجب عليك معرفة مكان وجود أطراف الجناح. استخدم أسلوب التقصير في المنظور (وهو تغير شكل المنظور بسبب تغير خطوط المنظور وفقا للمسافة ولموقع الشخص الناظر). قم بإنشاء مستوى بزاوية 90 درجة عبر جسم الطائرة في مقدمة الجناح، مع تحديد العرض الإجمالي بين النقطتين A و B.


النقاط A وB هي النقاط المرجعية في الفضاء ثلاثي الأبعاد، وبناء عليها نبدأ في تحديد أطراف الجناح. بالرجوع إلى المنظر الجانبي، لاحظ أن مقدمة طرف الجناح تبلغ حوالي ربع مربع square من مقدمة الجناح في مركزه، وأن الجزء الخلفي من طرف الجناح يقع على الخط العمودي الممتد بين المربعات 3 و4.


هناك طريقتان لنقل هذه النقاط إلى مواقع طرف الجناح في العرض العلوي. الأولى هي إسقاط الجزء الأمامي والخلفي من أطراف الجناح لأسفل إلى الخط التوجيهي الأفقي السفلي على جسم الطائرة ثم إسقاطها إلى عرض الرؤية العلوية للنقاط AB، والثانية هي تحريك نقاط طرف الجناح هذه إلى ارتفاع AB. على مستوى جسم الطائرة ثم قم بإسقاطها إلى عرض النقاط العلوي AB.


الخطوة الخامسة

انقل المواضع الأمامية والخلفية في الجناح إلى الخارج حتى تتقاطع مع الخطوط الإرشادية على خط مستوى الأرض الواقع أسفل النقطتين A و B. ارسم خطوط بناء عمودية لتحريك النقاط لأعلى حتى تتقاطع الخطوط التوجيهية المرسومة من النقطتين A و B. هذه التقاطعات الجديدة، والمحاطة بدائرة باللون الأحمر، وهي الزاوية الأمامية والخلفية لكل طرف جناح.   


الخطوة السادسة

بعد تنفيذ الخطوة السابقة، ارسم المقطع العرضي للجناح من كل طرف، من نقطة إلى نقطة. ثم قم بإسقاط موقع الجزء الأمامي والخلفي للجناح، حيث يتصل بجسم الطائرة، ثم يصل إلى المستوى الأرضي. إن ربط النقاط على الأرض يعمل على خلق الرؤية العلوية ويوضح طريقة سقوط الظلال.


أخيرًا، ارسم خطوطًا مستقيمة من خط الوسط في الجزء الأمامي والخلفي للجناح إلى زوايا طرف الجناح لإنشاء الجناح الرئيسي، كما هو موضح بالرسم.


بالنظر إلى الظل على مستوى الأرض، لاحظ أن هذا هو الشكل الذي يبدو عليه المنظر العلوي للتصميم في المنظور، بينما يبدو الجناح مختلفًا تمامًا بسبب الموضع العلوي المرتفع لأطراف الجناح بالنسبة للمركز من الجناح حيث يعلق على جسم الطائرة. 


استخدام عدسات الكاميرا لتحديد شكل المنظور

Using Camera Lenses to Draw Perspective

عدسة 25 مم  

تم إنشاء شبكات المنظور الثلاث باستخدام برنامج النماذج الثلاثية الأبعاد MODO. النموذج بسيط للغاية ولكنه لا يزال يوفر طريقة رائعة لاستكشاف طرق عرض منظور مختلفة وسريعة للطائرة. يمكن تجربة عدسات الكاميرا المختلفة لمعرفة نقاط الالتقاط الأفضل للطبقة السفلية.


من خلال عدسة مقاس 25 مم (25 mm lens)، تبدو الطبقة السفلية من الطائرة وكأنها إما كائن صغير قريب جدًا، أو أن الكائن يجب أن يكون كبيرًا جدًا، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها ملاحظة هذا التأثير بالعين المجردة عادةً.


عدسة 50 مم  

هذا هو نفس النموذج الأساسي السابق، ولكن من خلال استخدام عدسة 50 مم (50 mm lens). سنشعر بأن الأشياء التي نراها من خلال عدسة مقاس 50 مم بأنها "طبيعية كما نراها بالواقع" لأنها الأقرب إلى العين البشرية. نظرًا لأنه يقدم أكثر تقارب لخطوط منظور بشكل طبيعي، وهو الذي يختلف عن رسم الرسم اليدوي الحر.


عدسة 100 مم  

تم إنشاء شبكة المنظور هذه المرة باستخدام العدسة أطول من العدسات السابقة وهي عدسة 100 مم (100 mm lens)، والرؤية بها صحيحة تمامًا كما في العدستين العلويتين ولكنها تبدو مختلفة. لأنها تجعل المشاهد يشعر أن الكائن أو الطائرة بعيد جداً لأن خطوط المنظور تتقارب بشكل تدريجي.


ويعتبر هذا النوع من الصور هو النوع الأكثر شيوعًا عند النظر إلى الصور الملتقطة بعدسة تلي فوتو. يمكن ملاحظة أن مستويات المنظور واحدة في كل نوع عدسة ولكن الاختلاف الوحيد يكون في خطوط تقارب المنظور.


تذكر عند الرسم، يمكن اختيار أي نوع من العدسات التي تقدم شكل منظور مختلف، ولكن عند استخدام شيء آخر بخلاف عدسة 50 مم التي تقدم أقرب شيء إلى الحقيقة، يجب محاكاة تأثير عدسة التصوير. 

الرسم والتصوير / رسم طائرة في المنظور، خطوة -بخطوة


استخدام طبقة سفلية ثلاثية الأبعاد

Using a 3D Underlay

تم إنشاء شبكات المنظور الثلاث باستخدام برنامج النماذج الثلاثية الأبعاد MODO. حيث تم إنشاء النسب الأساسية للطائرة، ثم تم التقاط العديد من زوايا مختلفة لعروض المنظور. في حالة تخيل شيء يُصعب رسمه بالواقع يمكن الاعتماد على استخدام طبقة سفلية ثلاثية الأبعاد لرسم منظور الكائن.


حيث توجد العديد من النقاط والخطوط التي يُصعب ضبطها ولا يمكن تحريك مكانها، كما في الجناح والذيل. يمكن استخدام برنامج فوتوشوب Photoshop لرسم أساس ثلاثي الأبعاد. مما يسهل حل مشكلة تحقيق التصميم بدل من التفكير في الرسم الفني. كما نلاحظ في الرسم أن إضافة الظلال للطائرة جعل المشهد أكثر وضوحا وبالتالي يمكن تحديد اتجاه المنظور بشكل أكثر دقة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات