ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / عرض الألوان على الشاشة (الصور الضوئية)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  عرض الألوان على الشاشة (الصور الضوئية)


الألوان /  عرض الألوان على الشاشة (الصور الضوئية)

Display Colors on Screen (Images of Light)

 

الصور على الشاشة: الصور الضوئية

Pictures on the Screen: Images of Light

إن إمكانية عرض صور ملونة على مختلف أنواع الشاشات مثل التلفاز والحاسوب والهاتف المحمول وغير ذلك. أصبح هو الوسيلة الأهم التي تسمح باستكشاف حلول في التصميم الجرافيكي بسرعة ودقة. منذ بداية ظهور تقنية إنشاء صور من الضوء يتم عرضها من خلال الشاشات أصبحت عملية تحرير وتصحيح الصور عملية سهلة، عما كان موجود سابقاً قبل العصر الرقمي.


تتيح اليوم العديد من برامج تحرير الصور والرسوم القدرة على التوافق مع جميع أنواع التحديات، فيمكن التعامل نظام ألوان مخصص للطباعة فقط CMYK أو نظام ألوان مخصص للعرض على الشاشات فقط RGB. ولكن يجب العلم أن لكل نظام استخدام خاص ومجموعة من البروتوكولات والقيود الخاصة به. حيث مشاكل اللون التي يجب معالجتها لتوزيع الألوان في الشاشة إلى وتحويلها إلى الطباعة ليست بالضرورة هي نفسها تلك الخاصة بمعالجة الألوان من شاشة إلى شاشة أخرى.


يمكن أن تكون الصورة المعروضة على الشاشة هي نص، رسم بسيط، أو صورة بالأبيض والأسود أو صورة معقدة وغنية بالألوان. وقد تتضمن رسومات ونصوصًا وصورًا فوتوغرافية وألوانًا، ولكن بغض النظر عما تتضمنه، فإن ما يتم عرضه هو بكل معنى الكلمة عبارة عن اتصال مرئي visual communication.


التصميم الجرافيكي هو فن ترتيب الأشكال والألوان في تركيبة أو تكوين الغرض منها توصيل المعلومات أو لفت الانتباه أو كليهما. يُطلق على التصميم الجرافيكي أيضًا، ربما بشكل أكثر دقة ما يسمي تصميم الاتصالات communication design، وغالبًا ما يكون هذا هو المنطق التلقائي الذي يتبادر إلى الذهن أولاً عندما يكون الغرض هو رؤية موضوع على الشاشة.


تتطلب جميع مجالات التصميم استخدام أسس معينة عندما يكون الهدف هو عرض التصميم على الشاشة، كما نوضح فيما يلي.

1- إعداد الرسومات الفنية.

2- تجهيز المواد المطلوب طباعتها ويشمل ذلك الكتب والمجلات والنشرات الدعائية ومواد التعبئة والتغليف وغير ذلك.

3- إعداد عروض المنتج لأغراض البيع أو الإنتاج.

4- تصميم صفحات الويب التي تهدف إلى نقل المعلومات حول المنتجات الفعلية، مثل الكتالوجات على الإنترنت.

5- تصميم صفحات الويب المخصصة للعرض على الشاشة فقط ولا ترتبط بمنتج مادي.


في الماضي كان يتم استخدام أدوات الرسم والألوان العادية مثل القلم الرصاص أو الحبر أو ألوان الغواش أو الألوان المائية أو قلم التحديد وغيره. ولكن الآن في العصر الرقمي أصبحت عملية التصميم تعتمد على استخدام برامج التصميم، حيث يستخدمها المصممين في جميع مجالات التصميم. فالآن ترى جميع المصممين مثل المهندسين المعماريين والمهندسين الإنشائيين ومصممي الديكور الداخلي ومصممي السيارات ومصممي الحدائق وغيره، يستخدمون جميعًا برامج التصميم لتصور أفكارهم وتوصيلها إلى المستهلك.


أصبحت الشاشة اليوم هي لوحة المصمم، وهي عبارة عن مستوى فارغ تنتظر من المصمم إدخال المعلومات المرئية. كتب العالم جوزيف ألبرز Josef Albers عن تفاعل الألوان في المواد المطروحة بمعني اختزال الألوان كما في الدهانات والأوراق الملونة. ولهذا وجب على المصممين اليوم أن يتعلموا تأثير التفاعلات الموجودة بين الألوان سواء المضافة أو المطروحة بمعني المختزلة، ويتعلموا تأثير التفاعلات بين الضوء والمادة.


شاشة العرض عبارة عن مصفوفة يمكن من خلالها تشغيل ثلاثة أوضاع لخلط الألوان في نفس الوقت وهم: الأحمر -الأصفر – الأزرق والذين يصلحون في عملية التصميم والتصور، أما الأحمر -الأخضر -الأزرق فيصلح للعرض على الشاشة أي العمل في الضوء، والأزرق السماوي cyan- الأرجواني أو الفوشيا magenta- الأصفر yellow والأسود black يصلحون في حالة طباعة باستخدام نظام CMYK.


مثال (1)

طرق خلط الألوان: يجب أن يفهم المصممون اليوم ثلاثة أوضاع مختلفة على الأقل لخلط الألوان. 

الألوان /  عرض الألوان على الشاشة (الصور الضوئية)


يوجد تحدى دائم يتمثل في نقل الألوان من وسيط إلى أخر فالألوان المطبوعة لا تتطابق تماما مع نفس الألوان المعروضة على الشاشة أو ألوان تعبئة وتغليف المنتج النهائي. ولكن ما يمكن تحقيقه هو نتيجة مرضية تكون هي الأقرب بين الأجهزة والبرامج. ولكن غالبًا ما يتم التغاضي عن الاختلاف الجوهري بين صور الشاشة وتلك التي تنتجها الوسائط التقليدية.


يقوم المصمم باختيار العديد من الألوان في التصميمات التي يتم عرضها على الشاشات، ولكن العمل من خلال الشاشة يعني استخدام ألوان تعمل مع الضوء. حيث تتميز الصور بالوضوح الشديد وتكون الألوان واضحة ورائعة وقابلة للتغيير بنقرة واحدة على الماوس. وهذا ليس بالضروري ما يتطابق مع تجارب الواقع.


لأن الألوان التي يُنظر إليها على أنها ضوء في الشاشة تختلف عن ألوان الأشياء المادية. حيث يُنظر إلى ألوان الكائن على أنها ضوء مشتت أو منعكس، ويتم تقليل الضوء المنعكس دائمًا إلى حد ما. ويُفقد قدر ضئيل من الضوء أثناء انتقال الضوء من المصدر إلى السطح، ويفقد المزيد عندما ينتقل الضوء من السطح إلى العين.


إن اللون في الشاشة والذي قد يكون مثلا لون منتج ما، يكون أكثر إشراقًا على الشاشة منه في الحياة أو على الصفحة المطبوعة ويميل البشر إلى فهم اللون المنعكس من الشاشة على أنه "حقيقي". فعلى الرغم من أنه يمكن محاكاة نفس تأثير الشاشة في الواقع، ولكن من الصعب نقل التجربة الكاملة عن لون لشيء والإحساس المصاحب بجودته الملموسة التي تحدث أثناء وجود الضوء.


في الطبيعة أو في الحياة الواقعية، يُستشعر الإنسان الضوء الذي يأتي من زاوية 45 درجة من الأعلى أومن الخلف. أما على الشاشة فإن الضوء المنبعث يصل من الشاشة إلى العينين من موضع أمامي بشكل مباشر. بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من تألق الضوء الملون في توضيح أنواع معينة من الأسطح. ويحدث نوع من الجمع بين اللون في الشاشة وقدرات برنامج التصميم، مما يخلق تأثير كبير في تقديم المواد العاكسة وبالتالي يحدث تأثير شديد الإشراق للألوان في الشاشة.


المواد خام مثل الزجاج والمعادن المصقولة شديدة اللمعان تبدو مقنعة جدا للعين البشرية. أما الأسطح غير اللامعة فيصعب عرضها مثل الأحجار غير المصقولة والأخشاب الطبيعية والمنسوجات. حيث يمكن تمثيل النمط (بمعني النقش) واللون، ولكن الطريقة التي تعكس بها الأسطح ذات النقش أو النمط الضوء لا يُسهل نقلها.


يمكن تجزئة حقول الألوان على الشاشة إلى مناطق داكنة وفاتحة لاقتراح نسيج المادة بمعني ملامس المواد، ولكن نظرًا لأن الضوء الذي يصل إلى العين يأتي من اتجاه واحد فقط، فإن التألق المسطح المميز للألوان المضافة هو الأكثر تأثيراً ووضوحاً.


مثال (2)

في الصورة أعلاه، تصميم على الشاشة. يعتبر التصميم بالتكنولوجيا الرقمية مناسب تمامًا لعرض الأسطح العاكسة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات