ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / حقيقة مزج صبغات الألوان في الصناعة

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  حقيقة مزج صبغات الألوان في الصناعة


الألوان /  حقيقة مزج صبغات الألوان في الصناعة

The truth of Mixing Colors Pigments in Industry

 

كيفية صناعة اللون

How to make Color?

الألوان أو الأصباغ عبارة عن جزيئات مطحونة بشكل ناعم يتم وضعها في سائل أو في قاعدة حيث ترتفع إلى السطح، عادة ما تختلف الأصباغ عن الألوان كمنتج نهائي حيث تتصف بأنها أكثر تعتيماً وأقل لمعاناً. قبل منتصف القرن التاسع عشر، كانت معظم الأصباغ عضوية، ومشتقة من مواد نباتية أو حيوانية.


قد تتغير ألوان الصبغات مع مرور الوقت بسبب الأكسدة عند التعرض للضوء أو الهواء لفترة طويلة. قديما كان يتم استخراج الأصباغ من الأرض مثل اللازورد، فقد كان يتم الحصول عليه من أحجار شبه كريمة وبعد ذلك يتم طحنها للحصول على اللون. أدى الاكتشاف العرضي في عام 1856 لأصباغ الفحم الحجري إلى البحث عن ألوان أو صبغات يمكن تركيبها والتي تتميز بأنها أكثر ثباتًا ولمعانًا.


تتمتع الألوان حالياً بمستوى عالي الجودة وبخصائص وقوى لم يكن من الممكن تصورها في الماضي. سواء المستخدمة في المنتجات أو للأغراض والمستلزمات الفنية، حيث صناعة الألوان والأصباغ أصبحت أكثر تعقيداً. على الرغم من أن اللون نفسه لا يتغير ولكن اختلاف طريقة الصناعة يؤدى إلى اختلاف اللون النهائي.


إن الألوان تمتص بعض الأطوال الموجية وتعكس البعض الآخر، وبالتالي إن وجود صفات مثل الشفافية ودرجة التعتيم في اللون تؤثر على شكل اللون النهائي. فعلى سبيل المثال، الألوان المائية تعتمد على استخدام الماء كوسيط في العمل. حيث الماء مادة عديمة اللون تنقل الضوء. ويتبخر الماء تمامًا بعد استخدامه في الرسم والتلوين، تاركًا اللون نفسه دون تعديل أو تغيير. فتكون النتيجة النهائية لاستخدام الألوان المائية هو ظهور صبغة لامعة تذوب في الماء وتوضع على ورقة أو طبقة سفلية بيضاء تجعل الألوان تبدو صافية ورائعة.


ومثال أخر، تعتبر أقلام ألوان الشمع عكس الألوان المائية، حيث الشمع كثيف ومعكر ولامع وشفاف إلى حد ما. على عكس الماء، فيتبقى أثر المادة الشمعية الموجودة في قلم التلوين بعد نقلها إلى الورق. وكذلك يمتص الشمع القليل من الضوء الذي يصل إليه، وينثر البعض الأخر، ويسمح لبعض الضوء بالوصول إلى السطح السفلي للورق. بغض النظر عن مدى لمعان قلم ألوان الشمع، فإن الشمع يقلل ازدهار اللون النهائي.


بعض أنواع الألوان لها خصائص واستخدامات خاصة. فمثلا، الألوان من DayGlo، تتضمن مواد خام تمتص الأطوال الموجية للضوء من فوق نطاق الطيف المرئي وتعيد بثها في نطاق أقل، كضوء مرئي. إن الانعكاس الإضافي للضوء لهذا النوع من الألوان يعمل على لفت وجذب الانتباه، فهي تشبه المعادن اللامعة وتظهر بوضوح على أي خلفية.


وهي مكونة من جزيئات مطحونة بدقة من النحاس أو الزنك أو الألومنيوم بنسب مختلفة. حيث يتم وضع جزيئات المعدن في قاعدة، عادة ما تكون من مادة الراتينج resin، ويمكن تلوينها أو صبغها بالألوان التقليدية للوصول إلى مزيد من التأثير. فمثلا، يمكن إضافة اللون الأصفر للذهب، أو البرتقالي للنحاس، أو الأخضر العميق للبرونز.


اختزال خليط الألوان: الألوان (الأصباغ) النقية

Subtractive Mixing: Pure Hues

لا يوجد منتج ما يشمل كل درجات الألوان وكل صفات الألوان مثل التدرج، والصبغة، والظل، والتشبع وغيره. ولكن يحتوي المنتج على عدد محدود من الألوان التي يمكن استخدامها بمفردها أو خلطها معًا لتوسيع نطاقها. وعلى سبيل المثال وليس الحصر عن المنتجات التي تشمل الألوان مثل الدهانات الزيتية أو أقلام التلوين للأطفال، أو أي ألوان أخرى.


يمكن خلط أنواع مختلفة من الألوان السائلة أو المعجون معًا بنجاح فقط عندما تكون الأسس أو القواعد متوافقة. فعلى على سبيل المثال، الطلاء ذو ​​الأساس المائي لن يختلط مع الطلاء ذو ​​الأساس الزيتي. يتم خلط الألوان التي يكون بينها أساس مشترك بمعني لون أساسي أو أصلي مشترك بنسب متفاوتة لإنتاج الألوان التي تقع بينهما.


من الناحية النظرية أو وفق دائرة الألوان، ينتج عن خلط اللون الأحمر والأصفر معًا مجموعات من درجات البرتقالي، وكذلك خلط الأصفر والأخضر ينتج عنهما مجموعة من درجات الأصفر والأخضر. يجب العلم أن الألوان لا تعكس الضوء من طول موجي واحد. بدلاً من ذلك، فإنها تعكس نطاقًا محدودًا من الأطوال الموجية. اللون المدرك (الذي نراه ونفسره) يكون مصدره هو الطول الموجي الذي ينعكس بشدة، في حين أن الألوان الأخرى الموجودة في نفس البقعة قد لا يكونون مرئيين بالعين المجردة.


إذا تم خلط اللون الأحمر باللون الأصفر بطريقة عشوائية لن يؤدي بالضرورة إلى الحصول على اللون البرتقالي. ولهذا يُشترط لإنتاج ألوان جديدة أن تعكس الألوان معا الطول الموجي المشترك. فعلى سبيل المثال، تخيل لونًا أحمر يعكس لونه موجة حمراء قوية ولون أخر برتقالي يعكس طول موجي أضعف. حيث يتم امتصاص جميع الألوان الأخرى.


يعكس اللون الأصفر في نفس الوسط طول موجي أصفر قوي وطول موجي برتقالي أضعف، ويتم امتصاص جميع الأطوال الموجية الأخرى. عندما يتم خلط الدهانات الحمراء والصفراء، يصبح هذا الخليط قادر على امتصاص جميع الأطوال الموجية التي يمتصها كل لون على حده سواء الأحمر أو الأصفر بمفرده. وما يتبقى هو البرتقالي، وهو الطول الموجي الوحيد الذي يعكسه الاثنان.


تخيل الآن أن نفس اللون الأصفر ممزوجًا بلون أحمر مختلف، يعكس بعض اللون البنفسجي بدلاً من البرتقالي، فسوف يعكس اللون الأصفر كل من الأصفر والبرتقالي ويمتص الأحمر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. وكذلك يعكس اللون الأحمر اللون الأحمر والبنفسجي ويمتص البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي. إذا كانت الألوان مثالية، فلن تكون نتيجة هذا الخليط لونًا على الإطلاق، لأن كل الأطوال الموجية سيتم امتصاصها بواسطة هذا المزيج المعين.


ولكن في الواقع لا تكون نتيجة خلط الألوان دائما مثالية، فقد لا ينتج عن خلط الألوان الأساسية ألوان ثانوية مثالية. فعلى سبيل المثال، قد ينتج من خلط اللون الأزرق والأصفر معًا لونًا كاكي (بيج أو لون الكافية) باهت، بينما ينتج من خلط اللون الأحمر والأصفر لوناً برتقاليًا بنيًا، والأزرق والأحمر ينتج عنهما نوعًا من اللون الطيني الأرجواني (البنفسجي).


يمكن أن ينتج عن لون واحد فعال مجموعة ألوان جديدة رائعة، يعتمد ذلك على الخبرة في خلط الألوان في وسيط أو مزيج في منتج معين. توجد العديد من المقالات والكتب الإرشادية المفيدة في هذا المجال، حتى لو كان هناك منتجات تحتاج إلى معاملة خاصة، ولكن لا توجد إجابة سحرية واحدة تصلح في جميع الأحوال. إن خلط الألوان في وسط اختزالي يتطلب اكتساب مجموعة من المهارات والخبرات في المزج.


مثال (1)

اختزال خليط اللون باستخدام صبغة اللون: ينتج عن خلط لونين مختلفين مثل الأحمر والأصفر لون جديد ثالث وهو البرتقالي إذا كان كل من اللونين الأصليين يعكسان طولًا موجيًا مشتركًا. 


مثال (2)

اختزال خليط اللون باستخدام صبغة اللون: يفشل ناتج خلط نفس اللونين الأحمر والأصفر إذا كان كل من اللونين الأصليين يعكسان طولًا موجيًا مختلفاً. حيث يكون اللون الثالث أقرب إلى اللون الطيني المحايد بدل من البرتقالي. 

الألوان /  حقيقة مزج صبغات الألوان في الصناعة


مثال (3)

تقارب خليط الألوان: يحتوي خط إنتاج أنابيب الألوان للفنانين على العديد من الألوان المتطابقة ظاهريًا، لكن في الحقيقة كل لون أنبوب يمتزج بشكل مختلف مع الألوان الأخرى. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات