ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (3)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (3)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (3)

Shooting Landscapes Like a Pro (3)

 

الحفاظ على خط الأفق في وضع مستقيم

Keeping Your Horizons Straight

يعتبر من أكثر الأشياء التي من الممكن أن تجعل الصورة الجذابة تبدو غير ناجحة عند تصوير المناظر الطبيعية هو ميل خط الأفق في الصورة، فإن ذلك يؤثر سلبا وبقوة على جماليات الصورة كلها. على الرغم من أن ذلك قد يحدث دون قصد من المصور. يمكن التغلب على هذا الخطأ من خلال الاستعانة بأداة مخصصة تعمل على توضيح مكان خط الأفق وتحديد ما إذا كانت الكاميرا مستوية أم مائلة، وهي أداة غير مكلفة وفعالة للغاية وتعمل في الكاميرا في جميع الأوضاع سواء على المستوى الرأسي أو الأفقي.


التصوير في يوم ملبد بالغيوم

Shooting on Cloudy Days

في بعض الأحوال عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم تبدو السماء بلون رمادي، ولذلك فإن الحل إما أن يكون في إلغاء أو تقليل مساحة السماء في الصورة أو هناك حل أخر لجعل السماء أكثر زرقة وهو تعديل الدرجات اللونية بعد التصوير باستخدام برامج تحرير الصور مثل برنامج فوتوشوب Photoshop ويتم ذلك من خلال ثلاث خطوات:


1- يتم فتح الصورة في البرنامج ثم استخدام أداة القطارة Eyedropper tool لاختيار لون السماء الأزرق من بين درجات الألوان.

2- استخدام أداة Magic Wand tool لتحديد السماء بالنقر عليها.

3- يتم إضافة طبقة فارغة جديدة فوق الطبقة الأصلية ويتم ملئ التحديد باللون الأزرق الذي اخترناه.


نصائح لتصوير البانوراما

Tips for Shooting Panoramas

التصوير البانوراما هو عبارة عن صورة فوتوغرافية نأخذ فيها زاوية تصوير عريضة جداً سواء باستخدام عدسات خاصة أو عن طريق تصوير المشهد على أجزاء ثم يتم تجميعها في صورة واحدة طويلة باستخدام برامج تعديل الصور مثل فوتوشوب.

ويمكن الحصول على صور بانوراما رائعة من خلال تطبيق بعض النصائح التالية:


1- التقط صورة بانوراميه على حامل ثلاثي القوائم.

2- قم بالتصوير في الاتجاه العمودي وليس في الاتجاه الأفقي. ربما يتطلب ذلك المزيد من اللقطات لتغطية نفس المنطقة، ولكن سيؤدي ذلك إلى نسبة تشوه أقل في أطراف أو حواف الصورة، مما يجعل لقطة البانوراما أفضل ما يمكن.


3- تبديل توازن اللون الأبيض في اعدادات الكاميرا إلى وضع معتم أو غائم Cloudy، أما إذا تم ترك الاعدادات مضبوطة على الوضع التلقائي Auto، فمن المحتمل أن يتغير توازن اللون الأبيض بين المقاطع أو الأجزاء، مما يؤدى إلى اختلال الإضاءة بالصورة.


4- اضغط على زر الغالق لمنتصف المسافة لأسفل لضبط التعريض الضوئي exposure (حجم الإضاءة في الصورة)، ثم انظر في شاشة تحديد المنظر viewfinder ولاحظ سرعة f-stop (ارقام التوقف الموجودة على عدسة الكاميرا) وسرعة الغالق shutter speed (زمن التقاط الصورة). الآن قم بتبديل الكاميرا إلى الوضع اليدوي وحدد سرعة f-stop وسرعة الغالق. في حالة التصوير بإعدادات وضع التعريض التلقائي من أي نوع، فقد تتغير الإضاءة في جزء واحد أو أكثر من الصور، وسيؤدى ذلك إلى صعوبة تجميع الصور معا في برنامج فوتوشوب.


5- بمجرد التركيز focus على الجزء الأول من صورة البانوراما، قم بإيقاف التركيز التلقائي للعدسة. بهذه الطريقة لا تقوم الكاميرا بإعادة التركيز مرة أخرى أثناء تصوير المقاطع المختلفة.


6- قبل العمل حاول تحديد نقطة بداية ونهاية لقطة البانوراما، مثل أن تلتقط صورة تحتوي على علامة مثل أصبع اليد ثم تبدأ في التصوير وافعل ذلك مرة أخرى بعد اللقطة الأخيرة.


7- لقطة البانوراما المجمعة هي عبارة عن مجموعة صور أو أجزاء. وبناء على ذلك يجب أن يتداخل كل جزء وأخر معا بنسبة 20-25٪ على الأقل، بمعني أخر حاول التأكد من ظهور حوالي 1/4 من اللقطة الأولى في اللقطة الثانية. وذلك حتى يتمكن برنامج فوتوشوب من مطابقة الأجزاء أو الصور معا.


8- قم بالتصوير بسرعة إلى حد ما، خاصة إذا كانت السحب تتحرك خلف المناظر الطبيعية التي تقوم بتصويرها.


9- استخدم اعداد تحرير الغالق shutter release، أو على الأقل استخدم اعداد المؤقت الذاتي، حتى لا يكون هناك أي حركة للكاميرا أثناء تصوير كل مقطع. فلا يوجد شيء أسوأ من وجود جزء غير واضح في أحد المقاطع أو الأجزاء.


خطوات تجميع مقاطع الصور معا في صورة بانوراما واحدة باستخدام برنامج فوتوشوب

1- افتح برنامج Photoshop ثم افتح جميع شرائح الصورة، بحيث تكون جميع أجزاء الصورة مفتوحة في نفس الوقت.


2- انتقل إلى قائمة ملف File، وضمن أمر Automate، واختر Photomerge.


3- في مربع الحوار الناتج، من قائمة الاستخدام المنبثقة، اختر فتح الملفات. ثم تأكد من تشغيل خانة الاختيار Attempt to Automatically Arrange Source Images، ثم انقر فوق OK.


4- عندما يظهر مربع حوار الدمج الصوري الرئيسي، فإنه سيجمع الصور معًا في بانوراما واحدة متجانسة، طالما تم اتباع القواعد الموضحة سابقًا. إذا رأيت خطًا صغيرًا في الأعلى، بين جزأين، فقم بالنقر على "موافق" في كل الأحوال، فمن المحتمل أن تختفي هذه الخطوط عند إنشاء الصورة النهائية.


5- في حالة لم يتحقق ذلك، وكان هناك خطوط أو بعض الأخطاء بالصور، فيمكن علاج هذه المشكلة عن طريق استخدام أداة Clone Stamp لتغطية الأخطاء والفروق بين المناطق، من خلال الضغط مع الاستمرار على مفتاح Option (ومن الكمبيوتر: مفتاح Alt)، حيث يتم النقر في مكان قريب في منطقة من السماء تبدو مشابهة لتلك المنطقة ثم بعدها يتم مزج جزئيين معا بحيث يمتزجا ولا تظهر بهما أي فروق. بعد ذلك، اختر فرشاة ذات حواف ناعمة من لوحة الفرش Brush Picker وانسخ الطلاء وضعه فوق الفروق الدقيقة بهدف إخفائها.


لماذا تحتاج إلى عدسة ذات زاوية واسعة عند تصوير المناظر الطبيعية

Why You Need a Wide-Angle Lens

إذا كنت تقوم بتصوير مناظر طبيعية، فمن المحتمل أنك عدت من جلسة التصوير أكثر من مرة وشعرت بخيبة أمل لأن المشهد المذهل الذي رأيته شخصيًا لم ينتقل إلى الصورة بالشكل المتألق الذي كنت تراه. فالمشهد في الحقيقة شديد الجمال والروعة ولكن عندما تراه في الصورة فإن المشهد يظهر ثابت وثنائي الأبعاد أو مسطح ويفتقد الكثير من الجمال الطبيعي والجاذبية والحيوية.


ما تريد تصويره حقاُ هو مشهد عن الطبيعة الساحرة ثلاثي الأبعاد أو مجسم أو واضح التفاصيل يُعطي شعور بالعمق واحساس بجمال ورونق الطبيعية. ويمكن الوصول لهذه النتيجة من خلال اتباع أحد النصائح والبدائل التالية.


البديل الأول: لا تحاول التقاط كل عناصر المشهد معا. قم باستخدام عدسة زوم، والتقط جزء معين من المشهد فقط، ويُفضل أن يكون الجزء الأهم في المشهد الذي يعبر عن بقية المشهد أو منطقة محور الاهتمام. إن ذلك سيكون أقوى بكثير من محاولة تضمين كل شيء في صورة واحدة. ففي حالة التقاط صورة بدون مركز أو هدف واضح أو التقاط صور وخلفيات مشتتة للانتباه. فغالباً ما سيؤدى ذلك إلى صورة غير مثيرة للاهتمام. ولهذا السبب يمكن التصوير باستخدام عدسة 70-200 مم، لالتقاط جزء من المشهد بإحكام.


البديل الثاني: شراء عدسة ذات زاوية واسعة جداً مثل العدسة 12 مم، وهي تصلح لإنشاء صورة كبيرة، ولتصوير مساحة شاسعة ولتضمين الكثير من العناصر في المشهد. وكذلك يمكن استخدام عدسة مقاس 12-24 مم، مع العلم أيضا أنها عدسة تصوير تستخدم في مجال الرياضة. 


تصوير الحياة البرية

Shooting Wildlife

عند تصوير الحيوانات البرية، يُفضل التركيز على عيون الحيوان المفترس وضعها في بؤرة التركيز، وكذلك يمكن تصوير الحيوانات وهي تتحرك أو أثناء الجري أو القفز أو الطيران، ويمكن استخدام تقنية تعتيم الخلفية أو جعل خلفية الحيوان كلها ضبابية المظهر بمعني غير واضحة حتى لا يتشتت النظر في تفاصيل الخلفية، ويتم التركيز على الحيوان بحيث تكون النقطة المحورية هي العيون، وحاول أن تجعل العيون دائما حادة وتحت التركيز.


عند تصوير الحيوان حاول دائما وضعه في المساحة الملائمة، فكلما تركت مساحة أو فراغ أمام الاتجاه الذي تسير فيه الحيوان كلما كان التكوين في الصورة أفضل بكثير.


يقوم المحترفون بالتصوير باستخدام العدسات العملاقة مقاس 400 مم، ولكنها باهظة الثمن ومكلفة إلى حد ما. ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استخدام محول التقريب والذي يسمى أحيانًا موسع عن بعد. وتعمل هذه الأداة بشكل أساسي على توسيع نطاق العدسة المقربة المستخدمة سواء كانت عدسة التكبير أو التصغير.


ماذا تصوّر عند غروب الشمس

What to Shoot at Sunset

يعتبر تصوير غروب الشمس واحد من أكثر الموضوعات الهامة في مجال التصوير، ولكن يمكن الاستفادة من غروب الشمس بطريقة أخرى غير تقليدية وهو إنشاء الصور الظلية Silhouette. وهو نوع من التصوير يتم أثناء غروب الشمس حيث تظهر الكائنات أو العناصر في الظلال وسوداء اللون تقريباً أو داكنة، أما الخلفية فتكون لحظة الغروب الرائعة. هناك قاعدتان أساسيتان لتصوير الصور الظلية:


1- تأكد من أنك قمت باختيار عنصر أو كائن يُسهل التعرف عليه إذا أصبح بلون غامق جداً، مثل مبني أو كوبري أو قارب كبير أو ما إلى ذلك. فحاول دائما الحفاظ على بساطة الكائن وسيكون ذلك أفضل.

2- ضع موضوع التصوير مباشرة أمام غروب الشمس، بحيث تغطي الشمس كل المنظر مما يساعد على تحديد العناصر الموجودة في الظلال بشكل أفضل بكثير.


ملاحظة

راقب توهج العدسة عند تصوير الصور الظلية Silhouette لأنك تقوم بالتصوير في الشمس بشكل أساسي. ويمكن مشاهدة الكثير من الصور الظلية الكلاسيكية الجميلة، حيث تتلألأ الشمس حول الموضوع بشكل بسيط وجذاب، ولكن تأكد من أن إضاءة الشمس لا تضر عناصر الصورة نفسها، فلا تظهر الكثير من تفاصيل أو حقيقة الموضوع، حيث يجب دائما أن تظل العناصر بخلاف لحظة الغروب سوداء أو في الظلام الدامس.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات