ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الخط في التصميم الجرافيكي (2)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (2)


تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (2)

Line in Graphic Design (2)

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على الخط كعنصر من عناصر التصميم الجرافيكي وتحدثنا عن تعريف الخط ووظائفة وخصائصه، لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا. واليوم نعرض بعض الأمثلة العملية عن الخط.


أمثلة عن الخط

Examples of the Line

مثال (1)

تصميم لدليل لجامعة Point Loma Nazarene وهي جامعة لتدريس الفنون الحرة في سان دييغو، كاليفورنيا. تم استخدام الخط في التصميم بشكل فريد من نوعه فيُعطي ايحاء بالتدفق والحرية والحيوية يتناسب مع الشباب، ومصنوع في شكل سلسلة تشبه الخيط، مما يعُطي للقارئ شعور بالرغبة في متابعة القراءة ويعمل كمؤشر للمعلومات المرئية ويوفر سهولة قراءة الأقسام المختلفة من هذا الدليل المرجعي.


مثال (2)

تصميم لمنتجات وشعار شركة باسم Signature Theatre Company’s، ينقل التصميم رسالة الشركة وهي تطوير المسرح والصوتيات والمرئيات والرؤية المتنوعة في المسرح. كما نلاحظ في الشعار وكذلك في اللافتات أن خلفية النص عبارة عن مجموعة من طبقات لتوقيعات مكتوبة بخط اليد من مؤلفين مسرحين، تتجمع مع بعضها لتُكون خلفية النص أو اسم الشركة.


يتم استخدام نفس التصميم لعرض وحفظ العديد من الأشياء مثل الصور أو الأعمال الفنية وغيره. إن العلاقة بين العناصر الخطية للشعار ولوحة الألوان الزاهية المستخدمة في فروع الشركة المختلفة، تعمل على خلق هوية ديناميكية لا يمكن أن ينساها المشاهد بسهولة. 


مثال (3)

التصميم يخص معرض عن الزخرفة الحديثة يتحدث عن العلاقة بين التصميم التاريخي والتصميم المعاصروتأثير المتغيرات الحديثة على الفنون، وكما نلاحظ تكرار الخطوط والنمط والذي يشكل القواعد الأساسية للزخرفة الحديثة. تم استخدام الأشكال الهندسية المخططة والأشكال متحدة المركز كنوع من الزخرفة الحديثة.


تم استخدام حرف B في التصميم وهو أول حرف في أسم المصمم، وتم تصميم خطوط زخرفية تعبر وتصف الحروف المستخدمة في اسم المعرض "BRNO ECHO".  

تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (2)

مثال (4)

تصميم اعلان ترويجي باسم Design UK، وهو أحد مكونات برنامج شامل للتوعية العامة والعلامات التجارية للسفارة البريطانية في طوكيو. تم إنشاء التصميم من أنابيب نيون مضيئة باللونين الأحمر والأبيض متصلة بخلفية زرقاء. تم استخدام الخط لبناء هذا التصميم. التصميم مستوحي من رموز بريطانية ويابانية. وتم استخدام نفس التصميم في مختلف المجالات مثل المطبوعات والمواقع الإلكترونية. 


مثال (5)

يستخدم هذا الشعار والملصق الترويجي سلسلة من الخطوط الدرامية التي تم إنشائها باستخدام ضربات فرشاة حركية جريئة بهدف تمثيل التأثيرات الآسيوية في برنامج مهرجان الفيلم الوثائقي الذي يتم عرضة على الجمهور العام.


مثال (6)

تصميم الشعار الخاص بمطعم Txikito Cocina Vasca، الذي يتميز بمأكولات من منطقة الباسك في إسبانيا، يعتمد التصميم على لافتات منحنية من الحديد المطاوع موجودة في جميع أنحاء المنطقة وتم إعادة إنتاجها بأوراق ذهبية على أبواب المدخل. 


مثال (7)

تصميم يخص مسابقة عن المصممين الأوروبيين الشباب ومساهماتهم الإبداعية والمبتكرة في توظيف الأشياء المصممة. تم تسمية برنامج الجوائز تكريماً للفنان Emile Hermes، وهو صاحب رؤية مبدع ورائد أدرك قيمة الشكل والوظيفة في التصميم بالإضافة إلى فهم العلاقة بين الحرفية والمنتج النهائي. يجسد الشعار روح الوظيفة والحرفية والابتكار من خلال استخدام الخط والشكل معا بشكل احترافي.


مثال (8)

تصميم تم إنشاءه بواسطة طلاب السنة الثانية في قسم التصميم الجرافيكي، يعتمد على استخدام مبادئ التصميم الأساسية. كما نلاحظ تم استخدام الخط بشكل أساسي في الصور الفوتوغرافية. حيث يقوم الطلاب بإكتشاف البيئة المحيطة حولهم ثم يقومون بتوثيق أمثلة عن الخطوط الموجودة في المواقف المفاجئة والمثيرة للفضول في الحياة.


تم اقتصاص الصور النهائية وإنشاء تكوين بطريقة فريدة وجذابة، مما يزيد من قدرة الطلاب على فهم واكتشاف عناصر التصميم الجرافيكي مثل الخط واللون والشكل والتباين بين الصور. يساعد هذا التمرين الطلاب على زيادة فهمهم لمبادئ التصميم الأساسية، وزيادة وعيهم بالبيئة الطبيعية والعمرانية، فيصبح الطلاب أكثر راحة عند العمل مع الكاميرا ومع تكوين صور فوتوغرافية مقنعة ذات صلة.


تم اقتصاص الصور لإنشاء تصميمات ديناميكية جذابة ومثيرة للاهتمام، حيث تم إيجاد علاقات بصرية بين الصور التي تبدو متباينة ومختلفة. وتم تنفيذ التصميمات من خلال التعرف والتعامل مع برامج الصور مثل Camera Raw و Adobe Photoshop و Adobe Bridge


مثال (9)

تصميم عن حدث كبير عن تجميع الأموال، باسم Safe Horizon، حيث قام العديد من الفنانين بإبتكار تفسيرهم الخاص لكلمة الأمان Safe. استندت غالبية الأعمال الفنية إلى الخط، بالإضافة إلى استخدام عناصر مثل الشكل والملمس والنمط الذي تم إنشاؤه بواسطة الخط. تم عرض التصميم الفني وبيعه بالمزاد العلني في توقيت هذا الحدث الهام.

تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (2)

مثال (10)

تصميم مصلق أو اعلان لطالب في الفنون، عن مسرحية "الملائكة في أمريكا" الحائزة على جائزة بوليتسر. حيث يقوم مجموعة من الطلاب بعمل مجموعة من التصميمات، فيقوم كل طالب بقراءة وتحليل وتفسير الموضوعات السردية لهذه المسرحية، ثم يضع تصور ينقل وجه نظره في المسرحية.


كما نلاحظ في التصميم يوجد خيط فضفاض ومهتر وممزع على وشك الانهيار، وهو عبارة عن استعارة تعبر عن الشخصيات الرئيسية في المسرحية التي تمر بتحديات شديدة في حياتهم. هناك العديد من العناصر التصميمة تجعل المشاهد يشعر بهدف وموضوع المسرحية على الفور مثل نقاء الصورة، وكذلك أسلوب الطباعة، مما يسمح للخط في هذا التصميم أن يُعطي تأثيراً عاطفيًا، واستفزازيًا، ومتواصلًا بدرجة عالية. 


مثال (11)

التصميم عبارة عن لوحة جدارية ثلاثية الأبعاد ودرامية لشركة باسم PMP Limited Melbourne تتكون من خطوط أفقية ثلاثية الأبعاد أو مجسمة، تم إنشاء التصميم وفق المنهج التجريدي في الفنون، حيث يرمز إلى أنشطة شركة الإنتاج الإعلامي وتوزيع المجلات. 


تخلق الإضاءة العلوية الخفيفة الملونة بألوان الطيف لكل خط أفقي نقطة محورية (مركز اهتمام)، تم تنفيذ الجدارية بحيث ترتفع بشكل تصاعدي إلى الطابق العلوي حيث توجد مساحة الاستقبال والمكاتب المكونة من طابقين والمزدوجة الارتفاع.


مثال (12)

تصميم لمقال في مجلة باسم The House at Sugar Beach بقلم هيلين كوبر Helene Cooper عن الطفولة الأفريقية المفقودة، التصميم يسلط الضوء على قصة حياة الكاتبة والأحداث والتطورات والتواريخ التي تم العثور عليها في مذكرات المؤلفة.


يتكون التصميم من شريط ملتوي جريء، حيث تم تحديد زمن التواريخ الرئيسية في حياة المؤلفة وتاريخ تطور بلدها بالإضافة إلى حياتها الخاصة، ليصل الخط الملتوي في النهاية إلى نجمة رمزية. يعتمد التكوين على العلم الليبيري ويُظهر الخط الملتوي المسار الذي سيسلكه القارئ عند قراءة كتاب المؤلفة.


مثال (13)

تصميم في مجلة أسمها متروبوليس Metropolis يحمل عنوان "تأثير بلباو The Bilbao Effect" ويتحدث عن قائمة بأسماء المؤسسات الثقافية التي تم تصميمها منذ عام 1991م، وهو العام الذي افتتح فيه متحف غوغنهايم في بلباو بإسبانيا. يعتمد التصميم على مجموعة من الخطوط.


تختلف أوزان الخطوط وأطوال الخطوط بناءً على تفاصيل كل مشروع، في نهاية كل خط يوجد بعض الكلمات والعبارت تحتوي على بعض المعلومات مثل ​​العمولة، وتاريخ الإنجاز، والموقع، والمهندس المعماري، والفترة الزمنية للمشروع. تم تنظيم الخطوط بطريقة تستحضر أشكال وتكتلات مبنى بلباو، ويخلق أيضًا رسالة موحدة ومتماسكة.


كل خط في التصميم عبارة عن رمز عن مبني معين ويحتوي على معلومات محددة. فمثلا، الخط باللون الأخضر يمثل متحف / مؤسسة جديدة، الخط باللون الوردي يمثل مبنى جديد، الخط باللون الأزرق يمثل توسع أو إضافة، الخط باللون الأحمر يمثل إلغاء المشروع، الخط باللون البرتقالي يمثل مشروع جاري تحت التنفيذ. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات