ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الخط في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (1)


تصميم جرافيك /  الخط في التصميم الجرافيكي (1)

Line in Graphic Design (1)

 

الخط

The Line

"الخط الهندسي، هو شيء غير مرئي. إنه المسار الذي صنعته النقطة المتحركة. ... وهنا، تحدث القفزة من الثابت إلى الديناميكي (المتحرك)."

واسيلي كاندينسكي Wassily Kandinsky (1866-1944). فنان روسي الجنسية، رسام.


تعريف الخط

  • الخط Line هو المسار الذي تقطعه نقطة متحركة.
  • الخط Line هو علامة رفيعة ومستمرة، مثل تلك التي يتم وضعها بالقلم الحبر أو القلم الرصاص أو الفرشاة على سطح ما.


يعتبر الخط أحد العناصر المرئية الأساسية والأكثر انتشارًا للمفردات المرئية في التصميم الجرافيكي. إن وظائف الخط لا حدود لها. فهو جزء من تكوين أي كائن أو عنصر في الجرافيك ديزاين. حيث يمكن تنظيم وتقسيم وتوجيه وبناء ونقل الخطوط. يمكن قراءة الخط كعلامة موجبة أو فجوة سالبة. وكذلك يمكن أن تكون الخطوط فعلية بمعني حقيقة أو ضمنية بمعني يمكن استنتاج مكانها.


يمكن ملاحظة أو إدراك الخط كما في حواف أو حدود للأشياء وكذلك في ملامح الأشكال. يمكن أن يعمل الخط على توجيه عين القارئ في التصميم، بالإضافة إلى توفير الحركة والطاقة لأي تكوين أو تصميم. وفي حالة استخدام الخط بشكل صحيح، فإنه يساعد المشاهد على المتابعة والقراءة والفهم الفوري لاي تصميم أو تكوين، ويساعد المصمم على توصيل المعنى النهائي لأي رسالة مرئية في أي تصميم جرافيكي.


المراجع التاريخية

لقد تعلمنا أن "الخط هو أقصر مسافة بين نقطتين". في حين أن هذه الحقيقة صحيحة، إلا أننا لم نتعلم أبدًا تقدير الخصائص والصفات المتأصلة الأخرى للخط. منذ أن شعر الإنسان بالاحتياج البصري إلى الخط.


قديماً كان الإنسان يوثق تجاربة الإنسانية عن طريق وضع علامات على جدران الكهوف، فقد اعتمد الإنسان دون وعي على الخط. تتجلى هذه الحقيقة في رسوم الكهوف في جنوب فرنسا، ورسائل الدفن القديمة، والكتابات الهيروغليفية المصرية، والنقوش على أقواس المحاكم الرومانية، والقمم التي تعود إلى العصور الوسطى التي تزين جدران أي قلعة. لطالما كان الخط عنصرًا أساسيًا في الأعمال الفنية وجميع الفنون المرئية عبر التاريخ. فعند إعادة فحص هذه المراجع التاريخية، يمكننا العثور على العديد من الوظائف للخط التي اعتمد عليها الإنسان.


صفات ومعاني الخطوط

يتكون الخط من عدد من النقاط الموجودة بجوار بعضها البعض في اتجاه واحد، يمكن أن يكون الخط عبارة عن عدد من النقاط غير محدود وهناك نقطتين للخط بمعني نقطة بداية ونقطة نهاية، أو يمكن أن يكون الخط عبارة عن متجه vector. عندما يتحدد مسار الخط تتحدد جودة وخصائص الخط الناتج. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون الخط مستقيم أو متعرج أو منحنى سواء عبر نفسه أو يمكن أن تتبع قوسًا دقيقًا لقطعة دائرة. تعطي النتيجة النهائية لمسار الخط طابعًا مميزا ومعنى خاص لكل خط.


إن الخط عامل أساسي في الفنون المرئية. إنه أيضًا عنصر أساسي في الهندسة. فبدونه، لن تكون أشكال هندسية مثل الدائرة والمربع والمثلث، ولن نتمكن من تمثيلهم بصريًا. كشكل هندسي أساسي، وبشكل علمي يكون للخط دائمًا طول length، ولكن ليس له عرض Width أبدًا. عندما تحدث العلاقة التناسبية بين الطول والعرض، يتحول الخط إلى شيء أخر فيصبح مستوي plane أو سطح surface، حيث مجموعة من الخطوط هو مستو أو سطح في شكل ما.


تتمثل الوظيفة الأساسية للخط في الجرافيك ديزاين أو الفنون المرئية في توصيل بعض العناصر أو فصل العناصر الأخرى في التكوين. الخط بطبيعته اتجاهي. عندما يرى الإنسان الخط فإنه يراه كإشارة ينبثق عنها سلسلة من الأشكال المرئية، حيث تتبع العين الخطوط بطريقة سهلة وبدون واعي أو إدراك، عندما يكون الخط خشنًا أو غير منتظم، فإنه يعيق الحركة أومسار الرؤية، وبالتالي يبطئ اتصال العين بها. وتعمل الخطوط على خلق حدودًا وفي النهاية تحدد الشكل.


تحتوي الخطوط بطبيعتها على إشارات ديناميكية (حركية) على عكس النقاط التي تكون ثابتة دائمًا. توصل الخطوط الحركة لأنها تتحرك في اتجاهين. أنشأ الإنسان الخط كأبسط وسيلة للتواصل البصري. فمنذ البداية نرى الخطوط كحدود للعناصر أو الكائنات ويتم تعليمنا في البداية رسم الخطوط كوسيلة لنقل أو توصيل الأشكال الهندسية وغير الهندسية البسيطة.


أنواع الخطوط والمعني والرسالة

يرتبط الخط بصفات مثل التقسيم والتنظيم والتأكيد والتسلسل والتسلسل الهرمي. يمكن أن تتغير هذه الوظائف المتأصلة في الخط وفقا لنوع الخط ونوع الرسالة المراد توصيلها. ويتحقق ذلك من خلال الأداة المستخدمة في رسم وإنشاء الخط. في العموم الخطوط دائما تكون معبرة. فقد تكون طويلة أو قصيرة أو سميكة أو رقيقة أو ناعمة أو غير منتظمة، وبالتالي يمكن أن تنقل مجموعة واسعة من المشاعر.


في كثير من الأحوال تحمل الخطوط العديد من المعاني، فعلى سبيل المثال، الخط المستقيم يتصف بأنه ميكانيكي وبارد. الخط المنحني يبدو طبيعي ويثير الاحاسيس، الخط الرفيع الناعم (غير الواضح) يثير الرغبة في التدقيق، الخط السميك يوصل احاسيس بالقوة والمتانة. إذا تم رسم خط بفرشاة، فإنه ينقل رسالة تكون أكثر مرونة وغير منضبطة أو دقيقة، على عكس الخط الذي تم إنشاؤه باستخدام قلم، فإنه ينقل الرسالة بمنتهي الانضباط والدقة.


تتوقف جودة الخط وفقا للأداة التي تصنعه، بمعني قد تكون طريقة الرسم ثابتة ولكن اختلاف أداة الرسم يؤدى إلى اختلاف النتيجة، على سبيل المثال، الجودة المرسومة لخط بقلم رصاص عادى أو فحم، تختلف عن خط مرسوم باستخدام أداة القلم الرقمي حيث تكون أكثر دقة، وكذلك تختلف عن الجودة المرسومة لخط ممشط باستخدام الحبر حيث تظهر بشكل عضوي (غير ميكانيكي أو غير منتظم).


تطورت طبيعة إنشاء أو رسم الخط عبر العصور وبمرور الوقت بنفس وتيرة اعتماد الإنسان على الأدوات والتقنيات المختلفة، فقد تعود الإنسان على رسم الخط بإصبع اليد أو فرع من شجرة ثم تحول إلى رسمه باستخدام قلم معدني أو قلم الكتروني على شاشة.


أشكال الرسوم الجرافيكية

يمكن أن يؤثر اتجاه الخط وموضعه على الرسالة المرئية للتكوين أو التصميم الجرافيكي. على سبيل المثال، الخط الأفقي ينقل تأثير هادئ وساكن ومطمئن. الخط العمودي يوصل احاسيس بالقوة والطول والطموح. تظهر الخطوط العمودية أكثر نشاطًا وأكثر قدرة وقوة على توصيل رسالة بشكل فوري بالمقارنة بسلسلة من الخطوط الأفقية. الخطوط القطرية أو المائلة تعطى إحساس أكثر إيحاءًا وحيوية وديناميكية.


في الصغر في مراحل التعليم في المدرسة، كنا دائما نلون الأشكال داخل الخطوط. وبالتالي عن طريق الخطوط يمكن رسم مجموعة متنوعة من الأشكال سواء اليدوية أو الجرافيكية على الحاسوب. إن الأشكال كلها تتكون من خطوط مستقيمة، أو منحنية، أو رفيعة، أو سميكة، أو صلبة، أو منقطة. تتعدد أنواع الخطوط فقد تكون متوازية أو متجاورة بزوايا قائمة أو غير ذلك، مما يؤدى إلى خلق نسيجًا وحركة وتوترًا ونمطًا ودرجة وقيمة ومنظورًا وبنية في التكوين أو التصميم.


إن طريقة رسم الخط ينشأ عنها تعبير خاص يؤثر على عميلة التصميم، فينشأ تعبير يؤثر على الخط المرسوم وبالتالي يؤثر أيضًا على وجوده، أي كان نوع هذا الخط، سواء كان دقيقًا أو واضحًا على أي سطح معين. فمثلا، تنحسر الخطوط المظللة لأنها تتغير من كثيف إلى رفيع، مما يخلق وهمًا دقيقًا بالمساحة. ومثال أخر، كلما كان الخط أكثر سمكًا، كلما زاد الشعور بأنه يتقدم للأمام.


هناك طريقة أخرى يمكن التفكير في الخط وهي انه بمثابة حافة بمعني أنه شيء يشبه السور الذي يحيط بمساحة معينة فيمنحها إطار أو حدود واضحة. عندما تكون هذه هي وظيفة الخط، فإنها تسمح للعين بإدراك وتمييز شكل أو كائن ما عن خلفيته بوضوح. فنتمكن على الفور من أن نفهم أن الخط يؤدى وظيفة حافة الشيء. فمثلا، إن الخط الأفقي يميز الأرض عن البحر أو الأرض عن السماء. وكذلك يمكن أن توجد الحافة (إطار من خط) أيضًا على طول جانب أي شكل مستقيم أو منحني أو كنتيجة لتقاسم الأشكال نفس الحافة.


يمكن أيضًا أن يكون الخط ضمنيًا (بمعني غير موجود ولكن يمكن رؤية أثره)، بمعنى أنه يحدث كنتيجة لمحاذاة الأشكال أو الحواف أو حتى النقاط. قد يكون التضمين لوجود خط بهذه الطريقة جذابًا جدًا للمشاهد. حيث تعمل الخطوط الضمنية أيضًا على تنشيط الفضاء أو الفراغ في التكوين أو التصميم. ومثال عن الخطوط الضمنية كما نرى في نص صفحات الجرائد والذي يبدو وكأنه مطبوع على مجموعة من خطوط أو أسطر ضمنية. 


جودة الخط

للخطوط مجموعة متنوعة من الوظائف في الفنون المرئية. يمكن أن تكون بمثابة محيط كائن أو محيط شخصية بشرية أو توجد فقط لخدمة نفسها كعناصر تستخدم لفصل المعلومات، أو قيادة العين في اتجاه معين، أو تشير إلى المحاذاة. يمكن أن تصبح الخطوط أيضًا نسيجًا أو أنماطًا. يمكن أن تنقل جودة الخط طبيعة ما يتم وصفه، على سبيل المثال، قد تستخدم الخطوط لوصف الطبيعة الدقيقة، الرقيقة، والزاويا، أو في مجالات مثل الهندسة المعمارية، الكيمياء، التشريح، وغيره.


أحد أكثر استخدامات الخط شيوعًا في عالم الطباعة، مثل الصحف والمجلات والمنشورات والمواقع الإلكترونية. حيث تُستخدم الأسطر لتنظيم المعلومات، وفصل المحتوى والتأكيد عليه، وتوجيه العين إلى مجالات اهتمام محددة. في كل هذه المواقف، يتم استخدام الخط بشكل أساسي لتحسين إمكانية القراءة، وسهولة توصيل المعلومات، وتعزيز أي رسالة مرئية بشكل فوري.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات