ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الطائرة في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الطائرة في المنظور


الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الطائرة في المنظور

Introduction to Plane Drawing in Perspective

 

إنشاء التواء في شبكة المنظور باستخدام عدسة تصوير ذات زاوية واسعة

SCI-FI Environment Step-by-Step

يمكن إنشاء اعوجاج أو التواء في خطوط المنظور باستخدام عدسة تصوير ذات زاوية واسعة تسمي أيضا عدسة عين السمكة. حيث يمكن ضبط هذه العدسة على زاوية 180 درجة. تزيد هذه العدسة من زاوية مخروط الرؤية إلى 180 درجة حتى يتمكن المشاهد من رؤية أكبر قدر ممكن من البيئة المحيطة داخل الصورة. حيث أي خطوط متوازية تتلاقى مع نقطة التلاشي في مركز الصورة، حيث تتجه العدسة فتنحني الخطوط المتوازية في المنظور بشكل مبالغ فيه. 


رسم تخطيطي لمشهد خارجي، خطوة بخطوة

Outdoor Environment Sketch Step-by-Step


الخطوة الأولى

في الصور أدناه، تم رسم منظور من نقطة واحدة، وتمتد خطوط المنظور إلى المقدمة حتى تصل إلى مستوي الأرض أهم شيء يجب مراعاته في الخطوة الأولى هو مكان وضع خط الأفق. يعتمد تصميم ورسم المشهد على استخدام قاعدة الأثلاث في التصوير.


وقاعدة الثلاث أثلاث تعتمد على تقسيم الصورة إلى 9 مربعات من خلال وضع خطين أفقيين وأخرين رأسيين متقاطعين، وفي هذا المثال تم وضع خط الأفق في الثلث السفلي من التكوين. عادةً ما يؤدي ذلك إلى جعل التكوين يتصف بالثبات والاستقرار.


الخطوة الثانية

تم تقسيم المنظور وفق قاعدة الأثلاث إلى خطوط أفقية ورأسية، وتم إضافة بعض العناصر مثل التلال الجبلية البعيدة وكذلك تم تحديد حجم كتلة اليابسة.


الخطوة الثالثة

تمت إضافة مبنى كبير في منتصف منطقة الأرض.


الخطوة الرابعة

نظرًا لأن هذا منظور بسيط من نقطة واحدة، فليس هناك الكثير من الإنشاءات المتعلقة بنقاط التلاشي في الأفق، حيث هذا النوع من المنظور يعتمد على نقطة تلاشي واحدة، وهي كافية لمنح المباني حجمًا أكبر.


الخطوة الخامسة

يتم مراجعة مكان التقاط خطوط المنظور بنقطة التلاشي في مركز الصورة حتى يتم التأكد من أن شكل المنظور ودقة ارتفاع العناصر وخاصة في المقدمة تبدو واقعية. ونظرًا لأن الأرض مسطحة نسبيًا يجب التأكد من أن المسافات والقياسات بين خطوط العناصر صحيحة. وبالاعتماد على نفس خطوط المنظور يتم وضع بعض العناصر الإضافية مثل البشر لكي يكون المشهد طبيعي قدر المستطاع ولكي نقوي الشعور بالفرق بين حجم العناصر وبعضها. 


الخطوة السادسة

في هذه الخطوة يتم إضافة التفاصيل النهائية مثل توضيح بنية الأرضية أو المقدمة وهي عبارة عن أرضية متعرجة وعليها بعض المباني الصغيرة الحجم، وكذلك تم إضافة المياه على كل جانب، وتم رسم بعض الجبال على المسافة البعيدة والعديد من الشخصيات التي تتناسب مع عناصر المشهد الكبرى مثل المبني الكبير في المركز.


ملاحظات

أثناء العمل يجب مراعاة التداخلات بين العناصر مثل التداخلات بين المباني الأمامية والجبال والسماء. في نهاية العمل يتم تحديد الخطوط المهمة بقلم عريض لكي يُسهل على المشاهد رؤية وتفسير وفهم المنظور.


تمت إضافة السحب الرقيقة وبعض الممرات، لتوفير أشكال طبيعية أكثر مرونة لكي تتناقض مع الأشكال الهندسية للمباني. وتم وضع هذه العناصر الطبيعية عن قصد خلف المبنى الأكبر لإضافة عنصر التداخل بين العناصر، مما يزيد من الإحساس بالعمق.


من أحد أهم المهارات التي تؤثر في نجاح رسم المنظور هو قدرة الفنان على التعرف على طبيعة المنظور في الحقيقة أو في الصورة، هل هو منظور من نقطة واحدة أم من نقطتين؟ أين تقع نقاط تلاشي المنظور؟ فقد تختلف أشكال عناصر المنظور ولكنها قد تكون كلها من نوع واحد.


وقد تكون نقاط التلاشي داخل الصورة أو المشهد كما في منظور النقطة الواحدة أو نقاط التلاشي خارجية كما في منظور النقطتين. ولكن جميع أنواع المنظور تشترك كلها في نفس تقنيات البناء والعمل.


عند رسم مشهد في الخارج، حاول دائمًا التحلي بالصبر لأنه في كثير من الأحيان تكون إضافة التفاصيل المتكررة هي التي تجلب المزيد من الواقعية والاهتمام لعملك.

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الطائرة في المنظور


رسم الطائرة

Drawing Aircraft

هناك بعض الأجزاء الأساسية التي يجب التعرف عليها عند رسم الطائرة. وتعتبر هذه هي أهم الأجزاء التي تجعل التصميم والرسم يبدو حقيقي وأكثر واقعية.

 

الموجه Rudder

وهو أخر جزء في ذيل الطائرة، ويتحكم في انعطاف الطائرة من اليسار إلى اليمين، وهو ما يسمى "الانحراف أو الميل yaw".


اللوحات أو القلابات Flaps

وهو لوح متحرك يتم تثبيته في نهاية جناحي الطائرة في النصف المرتبط بهيكل الطائرة، ويتحرك أثناء الإقلاع والهبوط، حيث يتم خفض اللوحات لزيادة حجم الأجنحة، مما يحسن قوة الرفع عند السرعات المنخفضة.


الجناح الأصغر في ذيل الطائرة Elevator

وهو جناح صغير يتم تثبيته في ذيل الطائرة، يتحكم في رفع وخفض مقدمة الطائرة، وهو ما يسمى "درجة الميل أو الانحراف pitch". 

   

اللوحات أو القلابات في نهاية الجناح Aileron

وهو لوح متحرك يتم تثبيته في نهاية جناحي الطائرة في النصف الأخير من الجناح، يتحكم في رفع أحد الأجنحة وخفض الجناح الآخر، وهو ما يسمى "لفة أو رول roll". 


كيفية تعلم رسم الطائرة

Learn to draw a plane

يمكن تعلم رسم الطائرة بعدة طرق منها مشاهدة هيكل لنموذج الطائرة بشكل مصغر، وكذلك يمكن تعلم رسم الطائرة من خلال الملاحظة الدقيقة. ويمكن أن يتم ذلك من خلال بناء النماذج وزيارة المتاحف والتقاط الصور أو تجميعها من الانترنت.


يمكن بدء مرحلة تعلم رسم الطائرة عن طريق تجاهل أنها ثلاثية الأبعاد ورؤيتها وكأنها ثنائية الأبعاد مع مراعاة النسبة والتناسب والتشريح الوظيفي للأجزاء. وعلى أساس قدرة الفنان على رسم الطائرة بشكل صحيح يمكن له أن يتخيل مركبات أو طائرات ويحولها لرسومات حقيقة.


رسم شبكة منظور الطائرة على الورق

Paper Plane - Perspective Grid

لرسم طائرة من وحي الخيال، يمكن البدء بعمل شبكة منظور، وفيما يلي رسم توضيحي خطوة بخطوة لكيفية رسم طائرة ورقية من منظور جانبي أو من منظور ثنائي النقاط.


الخطوة الأولى

ابدأ باستخدام طريقة رسم القطع الناقص في المنظور التي تم عرضها في التدوينات السابقة، لتحديد عرض الطائرة أو الكائن. ارسم شكل بيضاوي بدقة لإنشاء مربع في المنظور. وحدد زاوية أو درجة الميل واتجاه محوره الثانوي. 


حاول أن تتخيل هذا القطع الناقص على أنه جانب جسم الطائرة. يقوم المحور الثانوي بتحديد نقطة التلاشي اليسرى والتي تكون في هذا المثال خارج الصفحة وبناء عليها يتم وضع نقطة امتداد لنقطة التلاشي خارج الصفحة وهي النقطة (RVP) داخل الصفحة بشكل تقديري. كما سنرى في الخطوات التالية، لتكرار هذه الخطوة استخدم القطع الناقص بزاوية ميل 50 درجة. 

 

الخطوة الثانية

لأن هذا منظور من نقطتين، ارسم خطين عموديين متوازيين بحيث يظهر مماس للقطع الناقص.


الخطوة الثالثة

قم بوضع علامات عند نقاط التماس للقطع الناقص وارسم خطًا عبر تلك النقاط لتحديد نقطة التلاشي اليمنى (RVP).


الخطوة الرابعة

من خلال الخط الذي رسمناه في الخطوة السابقة الذي يتجه إلى نقطة التلاشي اليمنى (RVP) قم برسم خطين علوي وسفلى للقطع الناقص مع مراعاة ميل هذه الخطوط تجاه نقطة التلاشي.


ارسم خطًا عموديا عند نقطة التلاشي اليمنى (RVP) بزاوية 90 درجة. وأضف نقطة B عند تساوي المسافة بين الخطين العلوي والسفلي عند الارقام 0 و 1.


الخطوة الخامسة

يتجه المحور الثانوي للقطع الناقص إلى نقطة التلاشي الأصلية الموجودة خارج الصفحة. ومن خلال الطرق التي تعلمناها سابقا يمكن رسم ذو خطوط منظور متقاربة بشكل صحيح حتى لو كانت نقاط التلاشي تنتهي خارج الصفحة. ففي هذه الخطوة يتم وضع القطع الناقص في مربع يتم توصيل المحاور المائلة للتقاطع في المنتصف، ثم يتم مد محور مائل باللون الأحمر يمر عبر الجانب الأيمن من القطع الناقص والذي يستخدم في رسم بقية المربعات.

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الطائرة في المنظور


الخطوة السادسة

لإنشاء مستوى من خطوط عمودية على خط الرؤية، ارسم خطًا بزاوية 90 درجة على آخر خط رأسي في أقصى اليمين. ابدأ الخط من الزاوية اليمنى السفلية لآخر مربع تم رسمه، قم بمد هذا الخط الأفقي الجديد إلى اليسار حتى يتقاطع مع المحور الثانوي للقطع الناقص. ثم أضف خطًا رأسيًا جديدًا حيث يتقاطع المحور الثانوي مع الخط الأساسي للمربع الثاني من اليسار.


الخطوة السابعة

يتم رسم ومضاعفة ارتفاع المربعات بدء من الثانية حتى الأخيرة، أضف خطاً أو سطرًا جديدًا يحدد قمم هذه المربعات الجديدة، سيتجه هذا الخط تلقائيًا إلى النقطة RVP، يؤدي زيادة ارتفاع شبكة المنظور إلى سهولة العثور على خطوط إرشادية إضافية متقاربة بشكل صحيح ودقيق من نقطة التلاشي الموجودة خارج الصفحة.


الخطوة الثامنة

ارسم خطًا أفقيًا بزاوية 90 درجة في الزاوية العلوية اليمنى من المربع الأخير، ممتدًا إلى اليسار. ارسم خطًا رأسيًا من تقاطع المحور الثانوي وأخر خط أفقي تم بناءه من الخطوة السادسة.


الخطوة التاسعة

ارسم خطًا يربط بين النقطتين C و D. يتقارب هذا الخط تلقائيًا مع نقطة التلاشي الموجودة خارج الصفحة والموجود في نفس مستوى النقطة RVP. بعد الانتهاء من هذه الخطوة يمكن توسيع الشبكة في أي اتجاه.


الخطوة العاشرة

فيما يلي مثال آخر لنفس البناء مع بعض الإرشادات الإضافية، ومربع إضافي، ومنظر جانبي بنفس النسب المربعة 1 × 7 كما في عرض المنظور.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات