ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / عمل التقاطع في الأشكال الثلاثية الأبعاد باستخدام المستوى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / عمل التقاطع في الأشكال الثلاثية الأبعاد باستخدام المستوى


الرسم والتصوير / عمل التقاطع في الأشكال الثلاثية الأبعاد باستخدام المستوى

Intersection in 3D Shapes Using the Plane

 

عمل تقاطع في الأشكال ثلاثية الأبعاد باستخدام مستو أو سطح مؤقت

Intersecting Volumes using a Temporary Construction Plane

الخطوة الأولى

في الصورة أدناه، ابدأ بمجموعة بسيطة من 2 منحنى مع تقسيم الخطوط التي تمر عبر المنحنيات بشكل محدب قليلاً.


الخطوة الثانية

الهدف هو اسقاط شكل هندسي به نسبة انحدار، قم برسم شكل بالأسفل يشبه شكل الدمعة، ولاحظ أن رسم شكل الدمعة على مستوى الأرض قد يكون صعبًا بعض الشيء لأنه قصير جدًا. ولهذا يكمن الحل في تمديد شبكة المنظور لأسفل بشكل أكبر، مما يؤدي إلى إنشاء مستوى جديد مؤقت للبناء الهندسي. مما يجعل رسم الشكل أسهل لأن خطوط المستوى الجديد أقل في الحجم بسبب المنظور.


الخطوة الثالثة

استخدم المقاطع لتحديد النقاط المرجعية لرسم الدمعة التي تم اسقاطها على السطح في الخطوة السابقة ثم قم برسمها على السطح الرئيسي مع مراعاة درجة انحدار أو ميل الخطوط.


الخطوة الرابعة

من خلال الخطوط بالوسط قم بتكرار رسم شكل الدمعة فوق السطح الرئيسي ولكن بحجم أصغر مع مراعاة اتجاه المنظور.


الخطوة الخامسة

يتم رسم شكل دمعة جديد صغير الحجم فوق شكل الدمعة الذي تم رسمه في الخطوة الثالثة على المستوى الرئيسي نفسه كما نلاحظ باللون الأزرق. 


الخطوة السادسة

يتم مزج شكل الدمعة الموجودة على المستوى الرئيسي مع الدمعة بالأعلى من الخطوة الرابعة من خلال مد بعض الخطوط والشرائح. ارسم خطًا مماسًا على السطح الرئيسي وأضف أقسام الشرائح (الخطوط الحمراء) إلى النموذج. ولاحظ أن الجزء الأصغر يتداخل مع جزء من السطح الأكبر.

الرسم والتصوير / عمل التقاطع في الأشكال الثلاثية الأبعاد باستخدام المستوى


خطوط محيط الأشكال (الكنتور) والخطوط المتداخلة ووزن الخط

Contour lines, Overlapping and Line Weight

يمكن رسم كائن معقد مثل سيارة إذا تم اتقان العمل بتقنيات الرسم السابق شرحها، من خلال استخدام الكثير من الخطوط المرجعية. والتدقيق في حالة تداخل الأشكال مع بعضها. واستخدام خط ثقيل لتحديد الكائن الإجمالي مما يسهل العمل بشكل كبير. وفيما يلي بعض أنواع خطوط التي تستخدم في رسم الأشكال الهندسية.


خطوط محيط الأشكال (الكنتور) Contour lines

وهي الخطوط التي تصف الكائن أو العنصر بشكل إجمالي، وهي غير مقيدة بشبكة المنظور، فتمتد في أي اتجاه يساعد على تحديد السطح والشكل النهائي.


وزن الخط Line Weight

يمكن لوزن الخط أن يضفي الحيوية على الرسم بعد الانتهاء من عمل المنظور الرئيسي. حيث يحب الناس أن ينظروا إلى رسومات جميلة وأعيننا تنجذب أولاً إلى نقطة التباين الأعلى، ويمكن استخدام هذا لصالحك. اجعل الرسم أكثر جاذبية من خلال زيادة التباين ووزن الخط في المناطق التي يجب أن ينظر فيها المشاهدون أولاً.


سيصبح التحديد بهذه الطريقة هو النقطة المحورية focal point الطبيعية التي تلفت انتباه المشاهد، لذا تأكد من أن الخطوط العريضة تتماشى مع الرسالة المرئية للرسم. ويمكن ملاحظة ذلك في أي رسم منظور حيث نجد أن الأشكال تم إنشائها بخطوط عريضة أما الخلفية وخطوط العمل تكون خطوط أخف وزناً أو رقيقة.


الخطوط المتداخلة Overlapping lines

تعمل الخطوط المتداخلة على إنشاء فروق بين الأشكال مما يسهل عملية رسم أشكال ذات حجم أو ثلاثية الأبعاد. عندما يتداخل أحد الخطوط مع الآخر، يكون وزن خط المقدمة المتداخل أكثر سمكًا لضبطه بصريًا أمام الآخر. تستخدم الخطوط المتداخلة أثناء رسم المنظور فتجعل العناصر أو الكائنات ذات الحجم المتساوي البعيدة عنا تبدو أصغر، وكذلك تستخدم الخطوط المتداخلة في جعل العناصر أو الكائنات تبدو متداخلة مع بعضها البعض، مما يجعل الكائن المتداخل يظهر بعيدًا. ويمكن استخدام خط ذو وزن ثقيل لتحديد محيط الشكل بطريقة اجمالية.


استخدام صورة سفلية

Photo Underlay

يعد من الطرق الرائعة لإنشاء شبكة منظور بسرعة وبسهولة هو استخدام صورة فوتوغرافية كقاعدة أساسية ثم يتم الرسم فوقها على ورق شفاف. يتم بدء العمل بالبحث عن نقاط التلاشي في المنظور. فعلى سبيل المثال، يتم وضع ورق شفاف على صورة فوتوغرافية لمنزل، وباستخدام الحدس نحاول تحديد مناطق نقطتي التلاشي على اليمين واليسار إذا كان المنظور من نقطتين.


يمكن تحديد مكان أحد نقاط التلاشي، أما نقطة التلاشي الأخرى فيمكن أن تقع خارج الصفحة. بعد ذلك يتم إضافة المزيد من خطوط المنظور الإرشادية، ويتم ذلك عن طريق متابعة الخطوط المستقيمة على اليمين واليسار حتى تتقاطع مع بعضها البعض.


يمكن مد خط عمودي من أي نقطة تلاشي، لتحديد ووضع نقطة جديدة، تستخدم كنقطة إرشادية للمساعدة في رسم المستوى المائل أو سقف المنزل. بمجرد أن يكون هناك أساس جيد مع خطوط إرشادية ممتدة، قم بإزالة الصورة الفوتوغرافية المطبوعة من أسفل الرسم الإنشائي، وضع الصورة في مكان قريب كمرجع أثناء تجربة أفكار التصميم.


رسم الصورة المصغرة

Thumbnail Sketching

يمكن رسم الصور المصغرة بشكل مقنع، بالاعتماد على نفس خطوات رسم المنظور، في البداية، يتم رسم خط الأفق وبعدها يتم تحديد نقاط التلاشي ونرسم المزيد من خطوط المنظور الارشادية. وكذلك يتم تضمين المناظر الطبيعية مع مراعاة حساب المسافة في المنظور.


إن إضافة عناصر المناظر الطبيعية مثل الجبال أو السحب أو الأشجار يضيف الكثير إلى المنظور المصغر، وفي المنظور المصغر يجب ضبط المسافات بين العناصر مثل المباني مع الحفاظ على وجود التباين والاختلاف بين الأشكال الهندسية.


استخدام قلم رصاص أزرق ثم التحديد بالحبر

Non-Photo Blue, then Ink

هناك طريقة شائعة جدًا للعمل على المفاهيم ورسم المنظور وهي استخدام قلم رصاص أزرق ثم الرسم فوقه بالحبر مباشرة لعمل الرسم النهائي. إن بناء المنظور عبارة عن تخطيط بسيط للغاية، وفي الصورة أعلاه منظور من نقطة واحدة لغرفة.


الخطوة الأولى

كما نلاحظ في الرسم، يمتد خط الأفق باللون الأحمر مباشرة عبر رؤوس الشخصيات، هذا يعني أن مستوى عين المشاهد في نفس ارتفاع الشخصيات الواقفة في هذا المشهد. تشير الخطوط الحمراء الأخرى إلى المقاطع العرضية للغرفة، وتربط الخطوط السوداء زوايا هذه الأقسام مرة أخرى بنقاط التلاشي.


الخطوة الثانية

المشهد بالحبر، عبارة عن غرفة تمتد من الهيكل أو المبني الرئيسي حيث يجب أن يقف المراقب. يشير المقطع العرضي الرمادي إلى اتصال الغرفة بالهيكل الرئيسي. لتحقيق الشعور بالارتفاع في المبنى والنظر إلى المناظر الطبيعية البعيدة، تم رسم البيئة خارج النوافذ كما لو كانت متصلة بقاعدة المبنى، أسفل غرفة المراقب.


إذا كانت الغرفة في الطابق الأرضي، فسيتم رسم المستوى الأرضي خارج النوافذ على نفس مستوى أرضية الغرفة، فقط تخيل مستوى منخفض للحقول والأشجار والمباني خارج النافذة. مع العلم أن خط الأفق ونقاط التلاشي سيظل كل منهم كما هو دون تغيير.


يتم ذلك من خلال إظهار مستوى أعلى أو أقل من مستوى الأرض، يمكنك رفع مستوى الغرفة بعيدًا، أو جعلها فوق الأرض مباشرة. إن إضافة القليل من درجات الألوان إلى المناظر الطبيعية خارج النوافذ وإلى المقطع العرضي يجعل من السهل فهم شكل الغرفة والتفرقة بين شكل العناصر.


لاحظ إدراج السقف المنخفض باتجاه نهاية الغرفة. من خلال حجب بعض المقاطع العرضية، مما يؤدى إلى سهولة إجراء تغييرات كبيرة في الشكل. وفي النهاية يتم التخلص من الخطوط الزرقاء للقلم الرصاص حيث أنها كانت مجرد خطوط عمل ارشادية فقط. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات