ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة


الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة

More Tips for Modifying Complex Volumes

 

رسم الأجزاء أو المنحنيات الملتفة

Wrapping Graphics

تختلف طريقة رسم الأجزاء الملتفة Wrapping عن رسم أو اسقاط الأشكال على سطح ذو حجم، هذا الأسلوب في الرسم يشبه إضافة سطح وسط بناء مثل شكل مستدير. وبالتالي عند رسم الأجزاء الملتفة يجب مراعاة نسبة الانحناء حول السطح مما يضيف نسبة من التعقيد أثناء العمل.


في الصورة أدناه، خطوات رسم الأجزاء أو المنحنيات الملتفة.

الخطوة الأولى

ابدأ برسم شكل مثل أسطوانة على سبيل المثال ثم قم بتقسيم الشكل حتى يُسهل رسم سطح بداخلة وعلى أساسه يمكن لف أو تدوير بعض الأجزاء عليه.


الخطوة الثانية

قم برسم المستوى أو السطح الأزرق الفاتح، ولاحظ ملامسة حافته اليسرى لسطح الأسطوانة عند الخط الأحمر. بعد ذلك قم برسم دائرة غير مكتملة أو منحني يصف نسبة الدوران أو الانحناءة، والمرسوم على أرضية الأسطوانة وبالأعلى والتي هي أساس الجزء الملتف.


الخطوة الثالثة

حاول التنبؤ بمقدار انحناءة الجزء المتلف كما نلاحظ باللون البرتقالي، ولاحظ أنه تم استخدام شكل بيضاوي باللون الأزرق مع وضع محوره الثانوي على الحافة اليسرى من المستوى المرسوم في الخطوة الثانية. يعمل ذلك على تقصير الطول ويقربه من المنطقة الصحيحة.


الخطوة الرابعة

وهنا يقوم الرسام يتم محاولة مراجعة ضبط الدوران حتى يبدو طبيعي، فيتم ضبط الحافة اليمنى الأصلية باستخدام القطع الناقص، ويتم تعديلها بشكل أضيق قليلاً بسبب الالتفاف على سطح منحني. 

الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة


رسم التفاصيل ونحت الأسطح

Detailing and Sculpting Surfaces

يعتمد رسم التفاصيل ونحت الأسطح على طرق وأساليب الرسم التي تعلمناها في التدوينات السابقة، وفيما يلي في الصورة أعلاه، خطوات رسم تفصيل ونحت الأسطح البيضاوية والمستديرة لنموذج هندسي.


الخطوة الأولى

ابدأ برسم مجموعة من منحنين أساسيين على الأرضية، وباستخدام المنظور يتم وضع منظر علوي أو رأسي أوسع قليلاً فوق مستوى الأرض.


الخطوة الثانية

أنشئ المنحني المرجعي باللون الأحمر على نفس مستوى الثلاث منحنيات في المنظور العلوي. 


الخطوة الثالثة

يساعد المنحني المرجعي من الخطوة السابقة في رسم رؤوس مستديرة عند الأطراف باللون الأحمر. وقم برسمها على اليمين ثم عكسها في الجانب الأخر.


الخطوة الرابعة

لإضافة شق إلى الزوايا الأمامية العلوية للنموذج، ارسم أولاً الشق والذي يحتوي ضلعي مثلث ومنحني، في عرض الجانب عند خط المنتصف (داخل الدائرة الحمراء). ثم يتم نقل هذه الشق إلى اليسار واليمين وحتى يتقاطعا مع سطح النموذج، ابدأ من النقاط C وقم بإسقاط الجزء السفلي من الشق، مما يؤدي إلى خطوط المقطع الحمراء.


لرسم الخطوط الزرقاء التي تحدد الزوايا الداخلية للشقوق، قم بإسقاط خط، وحدد النقطة A، بشكل مباشر من جانب إلى آخر. بعد ذلك، قم بإسقاط خط عمودي لأسفل من B على كلا الجانبين لتقاطع هذا الخط وربط نقاط التقاطع هذه للأمام بالنقاط C.


الخطوة الخامسة

من خلال المنحنين الأساسيين على الأرضية، والمنظور الذي رسمناه في الخطوة الأولى، قم بتحديد نقاط مرجعية على أعمدة المنظور باللون الأحمر بحيث عند توصيلها معا يتم رسم منحني جديد في الخطوة التالية.


الخطوة السادسة

في الصورة أدناه، من خلال النقاط المرجعية من الخطوة السابقة ارسم المنحني باللون الأزرق. يمكن رسم المزيد من الاختلافات في السطح كما هو النقطة D، أو عن طريق تحديد الجزء العلوي والسفلي من الفتحة الأمامية (بالخطوط الحمراء للنقاط E)، ثم ضبط قسم خطوط الوسط (باللون الأخضر) لتحريك السطح الأمامي مرة أخرى إلى ليتوازن مع حجم النموذج بدقة.


الخطوة السابعة

لرسم وتحديد بعض التفاصيل في السطح الأمامي، ارسم منحنيات الزاوية (الخطوط الزرقاء) التي تقود من الزاوية الأمامية للنموذج إلى القسم الذي تم رسمه أولاً ثم ارسم خطوطًا جديدة (حمراء) للمقطع، ثم قم بتكرارها على الجانبين. مع الحفاظ على منحنيات العامة.


الخطوة الثامنة

قم بإنشاء ورسم الخط المنحني من الأمام باللون الأزرق. يساعد هذا الخط في عملية التصميم.


الخطوة التاسعة

يستخدم خط التصميم من الخطوة السابقة للعمل كنقطة بداية لإنشاء تغيرات في شكل انتقالي، ويمكن بعدها إضافة المزيد من التقسيمات الفرعية أو الداخلية. تم رسم الخط الأحمر أولاً ثم تم العثور على منظره العلوي برسم القسمين باللون الأزرق بالقرب من الأمام والخلف. ثم تم إسقاط الخط الأرجواني أو البنفسجي على مستوى الأرض.

الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة


الخطوة العاشرة

وفيها يتم إنشاء المزيد من التجاويف الهندسية في النموذج، كما نلاحظ في التقاطعات باللون الأحمر.


الخطوة الحادية العاشرة

يتم رسم منحنيات توحي بأشكال ذات انبعاج، عن طريق رسم الخطوط باللون الأزرق ثم رسم المنحنيات المنبعجة باللون الأحمر مع الاسترشاد بخطوط المنظور العامة.


الخطوة الثانية العاشرة

باستخدام الخطوط الصفراء مع الخطوط من الخطوة السابقة يتم رسم الأشكال المنبعجة بأسلوب أكثر دقة.


الخطوة الثالثة العاشرة

تم رسم الخطوط الحمراء بهدف عمل المزيد من التفاصيل في النموذج. وتعمل هذه الخطوط كخطوط تستخدم في التصميم فقط.


الخطوة الرابعة العاشرة

تم استخدام الخطوط من الخطوة السابقة لإنشاء شق في النموذج، لاحظ أيضًا أنه يتم استخدام خط مزدوج لإظهار نصف قطر صغير على الجانب الأيسر من الفتحة في المقدمة، من F إلى G. الخطوط الزرقاء في الأعلى هي خطوط تصميم تربط الخطوط الحمراء الأقصر قطريًا. والتي تمتد من الخلف إلى خط الوسط لضمان التناسق. 


نصائح متعددة لتعديل الأحجام (الأشكال ثلاثية الأبعاد) المعقدة

More Tips for Modifying Complex Volumes

عادة ما تكون هناك عدة طرق لرسم وبناء نفس الشكل في المنظور. بمرور الوقت، يتمكن الفنان من اتقان تقنيات عديدة ومفضلة. ويكتشف أنه من الأسهل رسم عناصر أو كائنات معينة في تسلسل معين من خلال خطوات بناء الأشكال مع إعطاء وهم بالحجم، ولكن لا توجد طريقة واحدة مطلقة للقيام بذلك. ما عليك سوى ممارسة ودراسة الكتب المتخصصة التي تحاول رسمها وتكرار رسمها باستخدام الأساليب المختلفة.


في الصورة أدناه، خطوات رسم وتعديل الأشكال ذات الحجم مع بعض النصائح الإضافية حول رسم الأشكال المعقدة.


الخطوة الأولى

تم تعديل أقسام من الجزء السفلي من النموذج بحيث تمتد حتى خط الوسط في النصف الخلفي من النموذج. لاحظ كيف تم رسم المقاطع بدقة أكبر بوضع منحنيين أولاً، ثم مزجها بمنحنى أقصر (خط أزرق). في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التحكم في رسم المنحنى بشكل دقيق لخط المقطع، لذلك يُفضل تقسيمه إلى بضعة أسطر ثم مزجها معًا، حتى يكون هناك مزيد من الدقة.


الخطوة الثانية

تم تعديل الأقسام الأربعة الموجودة في الجزء الخلفي من الرسم لتصل إلى خط المنتصف (البرتقالي) العلوية. لاحظ أن خطوط القسم الأصلية مرسومة على طول النموذج وأن خطوط القسم البرتقالية المضافة توضع أعلى هذه الأقسام التي تحدد النصف السفلي من الحجم.


يشير الخط الأزرق الفاتح (الذي يشبه حرف V) إلى تماس مقاطع "V المقلوبة" الجديدة. قم باستخدام خطوط إرشادية ونقاط مرجعية أطول مثل هذه لتحديد نقاط البداية والتوقف للأقسام الأصغر.


الخطوة الثالثة

لرسم صورة من الظلال لهذا الشكل الثلاثي الأبعاد، اجعل الأقسام (A وB وC) مرسومة طوال الطريق حتى تصل إلى الجانب الآخر، ابدأ بالرسم عند اليسار ثم تحول إلى اليمين. عندما تمتد الخطوط إلى شكل خط الوسط عند النقطة D، لا تدمجها في خط الوسط ولكن بدلاً من ذلك اجعلها تسير خلف خط الوسط، فتكون مماسًا للقسم A، وC.


وهي التي تنزل من أعلى النموذج على طول خط الوسط، استمر في العمل ودعها تعبر الجزء الأول من الرسم، ولاحظ أنها تتلاشى عندما تصل فيه إلى النقطة E. لاحظ أن هناك تداخل كلاسيكي بين شكلين بنفس الحجم. حيث تشير خطوط المقطع إلى مكان إيقاف الرسم كما هو أسفل خط الوسط.


الخطوة الرابعة

قم بقص النموذج بخط على المستوى بلون أحمر. ومن خلال هذا الخط حاول التنبؤ أو العثور على النقاط المرجعية باللون الأحمر للمنحنى الذي تم إنشاؤه.


الخطوة الخامسة

بعد وضع النقاط المرجعية على سطح النموذج في الخطوة السابقة، يمكن رسم خط (أزرق) يحدد السطح الرأسي الجديد ويُعطي ايحاء بالحجم.

الرسم والتصوير / نصائح متعددة لتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد المعقدة


الخطوة السادسة

من خلال الخط الذي رسمناه في الخطوة السابقة يتم رسم خط عكسي في الجهة المقابلة في الجهة اليسرى باللون الأحمر عند النقطة F. اعتمادا على المنحنيات المرسومة في المنظور من الخطوات السابقة، يتم رسم خط في أي مكان على سطح الشكل باللون الأحمر عند النقطة G.


ولكن تذكر أنه من الصعب رسم خط حر في المنظور، فمن السهل جدًا حدوث حالة من التضليل أثناء رسم الشكل، مما يعني أنه من الصعب تخمينه بشكل صحيح.


الخطوة السابعة

من خلال المنظور قم بإسقاط بعض الخطوط من الأعلى على مستوى الأرض باللون الأحمر، مما يؤدى إلى حدوث تقاطعات الخطوط مع الخطوط والمنحنيات الخاصة بكل قسم. من خلال هذه الخطوط يتم ربط هذه النقاط لإنشاء خط أزرق عند النقطة H.


لاحظ كيف يجب على الطرف الخلفي للخط عند النقطة J أن يظهر بانحناء شديد إلى حد ما للانتقال من حيث يقطع القسم K إلى حيث ينتهي في أخر المستوى. يمكن إجراء حسابات أكثر دقة لهذا المنحنى عن طريق إضافة عدد قليل من التقسيمات الداخلية.


الخطوة الثامنة

لإضافة المزيد من التعقيد، تم تعديل المقاطع (خطوط حمراء) وإزالة الأجزاء ذات الأحجام المظللة باللون الأزرق في كل قسم. ينتج عن هذا خط صورة مختلفة قليلاً على الجانب البعيد (بالخط الأزرق) في الناحية اليسرى.


الخطوة التاسعة

لاحظ خطوط الصورة المعدلة في النقطة L. يمكن الآن حدوث تداخل بين ثلاثة أشكال. يمكن تحقيق ذلك عن طريق جعل الخطوط أكثر سمكًا حول الصورة الحقيقية، ثم يتم جعلها أفتح وأرق حيث تتداخل فقط مع بعضها البعض. لاحظ أيضًا أنه تم تعديل العرض العلوي للمستوى وتم رسم أقسام جديدة (باللون الأحمر)، لكي تمتد على اليسار واليمين من النموذج.


الخطوة العاشرة

أضف بعض التفاصيل إلى السطح عن طريق رسم خطوط قطرية قليلة على الجانب القريب ثم عكسها إلى الجانب البعيد أو ارسم عكسها في الجهة المقابلة. قم بذلك عن طريق تمديد خط الوسط لكل قطري حتى يتقاطع مع خط الوسط للشكل الأصلي. لاحظ كيف تمتد هذه الخطوط إلى السطح المحدد بواسطة أقسام V المقلوبة التي رسمناها في الخطوة الثانية في السابق.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات