ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (1)


التصوير الفوتوغرافي / تصوير المناظر الطبيعية مثل المحترفين (1)

Shooting Landscapes Like a Pro (1)

 

نصائح احترافية لالتقاط مناظر الطبيعة الساحرة

Pro Tips for Capturing the Wonder of Nature

إن تجربة تصوير صور الطبيعية الساحرة تجربة مذهلة بكل المقاييس، حيث يلتقط المصور تجربة إنسانية تشمل العديد من الأحاسيس مثل رصد قوى الطبيعية، الإحساس بالسكون، الإضاءة المذهلة، والألوان النابضة بالحيوية، والعديد من الأشياء الأخرى.


القاعدة الذهبية لتصوير المناظر الطبيعية

إذا قررت خوض تجربة تصوير المناظر الطبيعية، يمكنك محاولة الاستفادة من النصائح التالية للحصول على صور احترافية.

يمكن التصوير مرتين فقط في اليوم:


1- الفجر. يمكنك التصوير قبل شروق الشمس بحوالي 15 إلى 30 دقيقة، ثم بعد شروق الشمس من 30 دقيقة إلى ساعة (اعتمادًا على مدى شدة الضوء) في هذه الفترة.


2- الغسق. يمكنك التصوير من 15 إلى 30 دقيقة قبل غروب الشمس وحتى 30 دقيقة بعد ذلك.


ولكن دعونا نتساءل، لماذا هاتين المرتين فقط؟ لأن هذه هي الأوقات الوحيدة من اليوم التي تحصل فيها على ضوء ناعم (غير حاد) ودافئ وظلال ناعمة، مما يوفر إضاءة احترافية عالية الجودة للمناظر الطبيعية. ولكن يجب العلم أنه لا توجد قاعدة لا يمكن كسرها، فقد يقوم المصور بكسر قواعد التصوير والوصول إلى تجربة إبداعية جديدة. ولكن عموما، هذه هي الأوقات التي يستخدمها المصورين المحترفين في مجال الطبيعية.


عند تصوير المناظر الطبيعية يُفضل استخدام حامل ثلاثي القوائم خفيف الوزن ولهذا يجب الحفاظ على ثبات الكاميرا حتى لا يحدث اهتزاز في الصورة.


التصوير في وضع أولوية فتحة العدسة

Shoot in Aperture Priority Mode

لنفترض أنك تقوم بتصوير حيوان مثل نمر بعدسة تكبير مقربة وقررت أنك تريد أن يكون النمر (الموجود في مقدمة الصورة) في بؤرة التركيز، لكنك تريد أن تكون الخلفية بعيدة عن التركيز. مع وضع أولوية الفتحة، يكون الأمر سهلاً، قم بضبط الفتحة على أصغر رقم تسمح به العدسة (على سبيل المثال، f / 2.8 ، f / 4 ، f / 5.6 ، إلخ) ثم ركز على النمر.


تقوم الكاميرا والعدسة المقربة بتحقيق الهدف، فيمكن الحصول على صورة حادة (واضحة) للنمر وفي نفس الوقت تكون الخلفية خارج نطاق التركيز تمامًا. وكذلك يمكن استخدام أرقام العدسة المنخفضة (وعدسة الزوم) والتي تعمل على وضع الهدف في المقدمة في التركيز البؤري، بينما تظهر الخلفية بعيدة عن التركيز بمعني غير واضحة.


مثال أخر، بفرض أنك تريد تصوير النمر والخلفية في بؤرة التركيز، بمعني أنك تريد أن ترى النمر ومحيطه بوضوح. يمكنك تحريك فتحة العدسة إما إلى f / 8 أو f / 11. يعمل هذان الإعدادان بشكل رائع عندما تريد فقط التقاط المشهد كما تراه عينك (بدون اللمسة الإبداعية لإبعاد الخلفية عن التركيز بشكل كبير). ستكون الخلفيات البعيدة (خلف النمر) بعيدة بعض الشيء عن التركيز بمعني حدة الوضوح، ولكن ليس كثيرًا.


وهناك تقنية أخرى، وهي تحديد الفتحة التي يجب استخدامها عندما تريد أكبر قدر ممكن من التركيز في المساحات كلها (المقدمة، الوسط، الخلفية -كل شيء)، ما عليك سوى اختيار أعلى رقم تسمح به العدسة (f / 22 ، f / 36 ، إلخ. ).  


التكوين في المناظر الطبيعية

Composing Great Landscapes

يمكن للفنان أو المصور أن يتعلم الكثير من تجارب السابقين، وخاصة عند مراقبة وفحص أعمال كبار المصورين على صفحات الويب أو في المجلات. فعند دراسة صور المناظر الطبيعية ستجد أن لقطات المناظر الطبيعية لها ثلاثة عناصر مميزة.


1- المقدمة. في حالة تصوير غروب الشمس، لا تضع بداية اللقطة في الماء، ولكن ابدأ على الشاطئ. فقم بوضع الشاطئ في المقدمة.


2- في حالة لقطة غروب الشمس، يمكن تصوير المحيط الذي يعكس الشمس، أو في بعض الحالات الأخرى يمكن تصوير الشمس نفسها في لحظة الغروب.


3- في حالة غروب الشمس حاول تجميع العناصر التالية الشمس، الغيوم، والسماء وتأثيرهم. لتصوير مشهد مقنع حقًا. سيساعد وضع الثلاث عناصر في الاعتبار في تخطيط الصورة وسرد قصة وقيادة العين في مسار حركة وإضفاء مزيد من العمق على لقطات المناظر الطبيعية.


4- عند التصوير حاول أن تسأل نفسك أين مقدمة الصورة؟ ففي المعتاد يقع الهواه في خطأ متكرر وهو الاهتمام بمنطقة الوسط والخلفية أكثر من نقطة البداية.


وهناك ميزة أخرى للتصوير عند الفجر (بدلاً من غروب الشمس) هي أن الماء (في البرك والبحيرات والخلجان وما إلى ذلك) يكون أكثر غزارة عند الفجر لأن الرياح عادة ما تكون أقل في الصباح عنها في وقت متأخر بعد الظهر. لذا، إذا كنت تبحث عن تصوير الانعكاس الشبيه بالمرآة الزجاجية في البحيرة، فيمكن الحصول على لقطة ذات تأثير أفضل بكثير عند الفجر بالمقارنة بلقطة عند فترة الغسق. 


نصائح وحيل لتصوير الشلالات

The Trick to Shooting Waterfalls

إذا أردت تصوير مشهد الشلال (ذو التأثير الحريري أو الناعم) أو تأثير التدفق الذي تراه في تلك الصور الاحترافية. يمكنك استخدام الغالق shutter (وهو زمن التقاط الصورة) مفتوحًا (لمدة ثانية أو ثانيتين على الأقل)، حيث يتحرك الماء بينما يظل كل شيء آخر الصخور والأشجار حول الشلال أو التيار ثابتًا.


يمكنك تجربة هذه التقنية، قم بتبديل الكاميرا الرقمية إلى وضع أولوية الغالق (S أو Tv على قرص وضع الكاميرا)، واضبط سرعة الغالق على ثانية كاملة أو ثانيتين. حتى لو كنت تقوم بتصوير الشلال في يوم غائم قليلاً، فإن ترك الغالق مفتوحًا لبضع ثوانٍ سيسمح لك بدخول الكثير من الضوء، وستحصل على صورة بيضاء لشلال صلب ومضطرب (بمعني يتضح فيه قطرات الماء المتساقطة) تمامًا.

وفيما يلي بعض النصائح التي يتبعها المحترفون.


1- يمكن تصوير الشلالات عند شروق الشمس أو قبلها، أو بعد غروب الشمس مباشرة، عندما يكون الضوء أقل بكثير.


2- استخدام مرشح التوقف stopdown filter. يسمح المرشح بعمل تعتيم خاص، حيث يثبّت على العدسة الداكنة جدًا لدرجة أنه يغلق معظم الضوء القادم إلى الكاميرا. بهذه الطريقة، يمكنك ترك الغالق مفتوحًا لبضع ثوان. تؤدى هذه التقنية إلى دخول نسبة صغيرة من الضوء إلى الصورة، فتكون النتيجة صورة مكشوفة (واسعة المدى وواضحة) بشكل صحيح مع إظهار الكثير من المياه المتدفقة ذات التأثير الحريري المتألق الذي نراه في الصور الاحترافية.


3- إذا لم يتوفر مرشح التوقف، وأردت تصوير شلال أو مجرى عميق في الغابة أو في الظلال، فلا يزال بإمكانك الحصول على نفس التأثير من خلال تجربة هذه التقنية. ضع الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم، وانتقل إلى وضع أولوية فتحة العدسة، واضبط فتحة العدسة على أكبر رقم تسمح به العدسة (ربما f / 22 أو f / 36). يؤدى ترك الغالق أو المصراع مفتوحًا لأطول فترة ممكنة عن الفترة المعتادة إلى الحصول على نفس النتيجة، فسيظهر الشلال بنفس التأثير وهو التأثير الحريري المتألق.


نصائح لتصوير الغابات

A Tip for Shooting Forests

عند تصوير الغابات أو الأشجار العالية لا تقوم بتضمين الأرض في اللقطات، فغالبًا ما تكون الأرض في الغابة فوضوية بشكل مدهش وخاصة مع وجود أغصان وأوراق ميتة ومظهر فوضوي حقيقي للأرض، وهذا هو السبب في أن العديد من لقطات الغابة الاحترافية لا تتضمن الأرض، فهي تصرف الانتباه عن جمال الأشجار.


ولكن إذا كانت الأرض تبدو جيدة أو مناسبة، فقم بتضمينها باستخدام كل الوسائل المتاحة، أما إذا كانت هناك فوضى، فلا يجب تضيمنها.


ونصيحة أخرى، قم بالتصوير في الأيام الملبدة بالغيوم، لأنها أوقات رائعة لتصوير الغابات، حيث من الصعب الحصول على لقطة غابة لائقة تحت أشعة الشمس الساطعة القاسية. ويمكن استثناء هذه القاعدة والتصوير في حالة الشمس الساطعة، حيث إذا كان الجو ضبابي في أيام الشمس الساطعة،فإن أشعة الشمس التي تخترق الضباب يمكن أن تصنع صورة مذهلة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات