ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / النقطة في التصميم الجرافيكي

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  النقطة في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  النقطة في التصميم الجرافيكي

Point in Graphic Design

 

النقطة

The Point

"الفكرة هي نقطة انطلاق ليس أكثر. فهي مجرد تفصيله، أو نقطة تحول بالفكر".

بابلو بيكاسو Pablo Picasso (1881-1973). فنان اسباني الجنسية، رسام. مثال (نحات).


النقطة Point هي لبنة البناء الأساسية لجميع عناصر ومبادئ الفنون المرئية. إنها أيضًا أبسط وأنقى جميع العناصر الهندسية في مفردات التصميم الجرافيكي، وتستخدم كعنصر أساسي في الهندسة والفيزياء والرسومات المتجهة وجميع المجالات الأخرى ذات الصلة.


تعريف النقطة

النقطة لها العديد من التعريفات. غالبًا ما يُنظر إليه في إطار الهندسة الكلاسيكية، على أنها أحد العناصر الأساسية في الهندسية. العالم إقليدس (325 -625 قبل الميلاد)، مبتكر الهندسة الكلاسيكية، عرّف النقطة في الأصل -بطريقة غامضة -على أنها "تلك التي ليس لها جزء".


النقطة هي ظاهرة مجردة تشير إلى موقع دقيق، ومع ذلك، لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها. إن النقطة هي موقع أو مكان بدون منطقة. في الطباعة، النقطة عبارة عن فاصلة. مثل النقطة التي توضع على الحروف أو النقطة في نهاية السطر أو الفاصلة العشرية. وهي أيضًا أي شيء أصغر من ذلك.


وحدة قياس النقطة، حيث لها تقسيم فرعي بوحدة قياس تسمي البيكا pica الأكبر، فالنقطة الواحدة تساوي 0.0148 بوصة، أو 1/72 من البوصة، حيث اثنتا عشرة نقطة تساوي بيكا واحدة. كما يُوصف وزن أو سمك الورقة.


الخصائص المرئية للنقطة

في الفنون المرئية، تأخذ النقطة شكل علامة أو نقطة مرئية. فقد تكون موجودة بشكل منفرد، أو أن تصبح جزء أو عنصر يتكامل مع عناصر أخرى في كيان أكبر. يمكن أن تأخذ النقطة العديد من الأشكال في الرسم والجرافيك. ومن الجدير بالذكر أن سلسلة من النقاط تعمل على تكوين وإنشاء الخط line. حيث الخط مجموعة لا نهائية من النقاط.


يمكن لمجموعة أو كتلة من النقاط إنشاء شكل العنصر أو الشيء وإنشاء صفات مثل الملمس واللون والنمط. على الرغم من أن النقطة هي علامة مرئية ليس لها كتلة. فالنقطة هي عنصر تصميم له مكان أو موقع في الفراغ أو الفضاء ولكن ليس له امتداد. ويتم تحديد وتعين النقطة من خلال تحديد موقعها في الفضاء مع زوج من إحداثيات الأفقية والرأسية x و y.


كل عنصر أو كائن أو شكل أو كتلة ذات مركز يمكن التعرف عليه يطلق عليه نقطة، بغض النظر عن حجمها. تشع النقطة إلى الداخل وإلى الخارج في نفس الوقت. يمكن توصيل أي نقطتين بخط مستقيم. المستوى plane أو الشكل ذو المركز هو شكل مغلق ويمكن أيضًا وصفه كنقطة. حتى عندما يزداد حجمه، فإنه لا يزال يحتفظ بهويته الأساسية كنقطة.


تعتمد طباعة الأوفست التقليدية أيضًا على استخدام النقطة فقط، نظرًا لأنها القاسم المشترك الوحيد لإنشاء العديد من العناصر المطبعية مثل اللون، والدرجة اللونية، والقيمة (التدرج من الظلام للضوء)، والتدرجات بين الألوان، والدرجات النصفية بين الألوان. النقطة في مكان محدد تصف كائن معين داخل فراغ أو مساحة معينة، وقد تتكون النقطة من عناصر تتصف بالحجم أو المساحة أو الطول أو أي شكل آخر يتم وضعه على أبعاد.


وأخيرا، إن النقطة كائن ذو أبعاد صفرية، ويمكن تعريفه بعدة طرق ويتخذ مجموعة متنوعة من الحقائق المرئية، عند استخدامه بمقياس ذي مغزى وفي سياق مناسب، يمكن للنقطة أن تنقل العديد من المعاني المرئية في الفنون.


أمثلة عملية عن النقطة

Examples of Point

مثال (1)

يعتمد شعار Paris Diderot Université حرفيًا على تمثيل بالرسوم في "علامة X على البقعة" أو في تقاطع عنصرين مرئيين أو خطين يخلقان نقطة مفردة. بالإضافة إلى ذلك، تتم مشاركة نقاط الحرف الصغير i في الكلمتين Paris و Diclerot لإنشاء نقطة محورية مرئية والتكامل بين الكلمتين، مما يوفر وحدة متماسكة تُقوى الرسالة الشاملة.


مثال (2)

تصميم موقع الويب الخاص بشركة Olin، وهي شركة هندسة المناظر الطبيعية والتصميم الحضري والتخطيط، يعتمد التصميم على استخدام النقطة، فتم استخدام مجموعة من النقاط ذات أحجام متنوعة، لتعمل كأدوات أساسية تساعد المشاهد للوصول إلى معلومات محددة بالتصميم، مثل الملف الشخصي وأنواع المشاريع وأخبار الشركة.


استخدام نقاط صغيرة وكبيرة الحجم في التصميم يرمز إلى العالم الكبير والصغير الذي نعيش به، ويعطي شعور بالحركة والحيوية بشكل غير منتظم أو عضوي لواجهة موقع الشركة. 


مثال (3)

تصميم غلاف الكتاب بعنوان The Verificationist يستخدم رمزًا عالميًا وهو تبسيط لجسم الإنسان بحجم صغير، باعتباره استعارة بصرية تدعم عنوان الكتاب والشخصية الرئيسية، حيث يتحدث الكتاب عن معالج نفسي في منتصف العمر في خضم أزمة منتصف العمر. رأس جسم الإنسان أو الرمز، عبارة عن نقطة ممثلة بمقياس أكبر ومنفصل وبعيد عن جسده، مما يخلق نقطة محورية فورية (نقطة تلفت الانتباه) وأيضاً متناقضة، مما يُعطي إيحاء بأن الإنسان مقيد بطريقة ما. 


مثال (4)

تصميم لكتاب صغير لفنان ياباني، حيث تم استخدام النقطة في مجموعة متنوعة من الأشكال والمقاييس والتكوينات المختلفة. بأنماط وأحجام مختلفة وصور وإطارات من النقاط بالأبيض والأسود وبالألوان المشبعة لإعطاء إحساس عام بالاحتفال.  


مثال (5)

التصميم يخص دراسة لطلاب الفنون عن عناصر التصميم الأساسية ومنها النقطة، استخدم الطلاب الأشياء اليومية المتوفرة في البيئة حولهم مثل الصور الفوتوغرافية التي تعبر عن النقطة، ثم يقومون بإنشاء تصاميم مبتكرة ومميزة.


تم اقتصاص الصور النهائية إلى مربع مقاس 3 × 3 بوصات (7.6 × 7.6 سم) ثم يتم إنشاء تكوين من تسعة مربعات 3 × 3، حيث يقوم كل طالب بفحص العلاقات المتبادلة في الشكل واللون والملمس والمقياس والتباين بين الصور المختلفة.


يساعد هذا التمرين الطلاب في عملية التصميم، ويعمل على زيادة قدرة الطلاب على فهم عناصر التصميم الأساسية، وزيادة وعيهم بالبيئة الطبيعية والمبنية المحيطة، فيصبحوا بعد التمرين أكثر راحة مع الكاميرا ومع تكوين وإنشاء صور فوتوغرافية مقنعة تعبر عن روح التواصل.

 

فمثلا، تم استخدام صور المحاصيل لإنشاء تكوينات ديناميكية تتصف بالحركة ومثيرة للاهتمام، وتم تجميع صور مختلفة في تكوين متناسق، باستخدام برامج الصور مثل Camera Raw و Adobe Photo shop و Adobe Bridge

تصميم جرافيك /  النقطة في التصميم الجرافيكي


مثال (6)

تصميم برنامج هوية أفريقي MoAD، يعتمد على كتلة أو مجموعة عشوائية من النقاط تتجمع في المركز مما يلفت انتباه المشاهد بشكل فوري، حيث النقاط تنقل رسالة البرنامج وتعزز دور الإدراة تجاه الفرد. 

  

مثال (7)

تصميم باستخدام النقاط يخص مهرجان الفن والمسرح في مدينة تورنتو، مستوحي من كسوف الشمس، حيث النقاط تمثل مجموعات النجوم، وتم تصميم الشعار بشكل بسيط ومبدع. يتألف التصميم من شبكة تنظيمية من نجوم أو شموس مختلفة تعتمد على نقطة مشتركة ومحاطة بخلفية صفراء، تظهر النقاط بشكل مكثف مما يعزز الرسالة، بالإضافة إلى إنشاء صورة مرئية لافتة للنظر ولا تُنسى للمهرجان.


مثال (8)

تصميم ملصق أو اعلان عن تصميم وصناعة السيارات في الولايات المتحدة بعنوان "شكل العولمة"، فتقوم وزارة الطاقة بتوثيق وتحليل صناعة السيارات العالمية وتأثيرها على المبيعات والاستخدام في جميع أنحاء العالم. يتكون الملصق من سلسلة من النقاط والدوائر ذات المقاييس المختلفة، والتي تُستخدم كرمز أو كعناصر تعريف أولية لأنواع من سيارات معينة، وشركات تصنيع، وعلامات تجارية، وفروع. 


تعمل الدوائر المجاورة والمتداخلة كرمز يعبر عن نقل البيانات الإحصائية المتعلقة بالشراكات التعاونية في صناعة السيارات. تم استخدام اللون كرمز يعبر عن الدول الست الرئيسية في انتاج السيارات والشاحنات في جميع أنحاء العالم. 


مثال (9)

تصميم برنامج الهوية التجارية لمعرض أعمال متنقل مستوحي من شاشة LED النموذجية، تم تصميم الحروف اعتمادا على النقاط، باستخدام الطباعة على الورق ونظام الثقوب على الخشب. يشمل تصميم برنامج الهوية التجارية تصميم شعار المشروع والملصقات الترويجية وكتالوج المعرض والدعوات وأكياس التسوق.


تم تصميم الحروف في صورة سلسلة من النقاط يعمل على خلق تسلسل بصري في الرؤية، فتشعر أن المعلومات تنتقل حرفيًا من سطح إلى آخر.


مثال (10)

تصميم برنامج العلامة التجارية عن الوسائط الرقمية، بعنوان AOL الذي يعكس المحتوى المرن والمتغير باستمرار في العالم الرقمي. فلاحظ أن الجزء الوحيد الثابت والصلب والمتسق في الشعار هو العنوان AOL والذي ينتهي بنقطة، مما يعزز الوضوح والتركيز الفريد لهذا الشعار.


تم وضع النص على مجموعة غير متماثلة وغير تقليدية من الصور الفوتوغرافية، تتنوع من البالونات السوداء، أو الجناح الممتد للصقر، أو الملمس التعبيري لضربات الفرشاة الملونة، يزيد من تعزيز الخصائص البصرية الفريدة وغير التقليدية لهذا التصميم. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات