ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير حفلات الزفاف مثل المحترفين (2)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير حفلات الزفاف مثل المحترفين (2)


التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير حفلات الزفاف مثل المحترفين (2)

How to Photograph Weddings Like a Pro! (2)

 

في هذه التدوينة نستكمل حديثنا عن تصوير حفلات الزفاف، لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا.


نصائح لتصوير حفلات الزفاف كالمحترفين

Tips for Shooting Weddings Like a Pro

تصوير الرقص وحالات السعادة

في حفلات الزفاف يكثر حالات السعادة والرقص والاحتفال، ولكن هناك مشكلة في تصوير الناس وهم يرقصون أو في حالة من السعادة. أن النتيجة قد تكون غير ملائمة مثل أن تظهر الصورة مهزوزة أو أن الناس يظهرون وكأنهم مجمدون الحركة.


ويمكن علاج هذه المشكلة بطريقتين، الأولى، عند تتبع شخص يرقص مثل العريس أو العروسة، يتم استخدام سرعة غالق بطيئة، والتي سوف تعمل على تصوير الشخص بوضوح وجعل ما يحيط به يظهر بشكل غير واضح أو ضبابي. والطريقة الثانية هي عمل تشويش في الخلفية باستخدام برنامج فوتوشوب Photoshop.


حيث يتم تكرار طبقة الخلفية واستخدام فلتر باسم تشويش Blur ثم نختار تشويش الحركة Motion Blur ويتم الضبط على الزاوية صفر، ثم نقوم بالتركيز على الشخص المراد تصويره، والذي يظهر في بؤرة التركيز، بينما يرقص الآخرون حوله ولا يظهرون بوضوح.


الاهتمام بالعروس

ينصب التركيز الأساسي في حفلات الزفاف على العروس، ولهذا يجب على المصور الاهتمام بالعروس، وخاصة في اللحظات الهامة مثل استقبال العروس، الدخول للقاعة وغير ذلك. حيث يجب تصوير العروس مثل نجمة كبيرة في عرض مهم.


مراعاة ارتفاع الكاميرا

عند تصوير اللقطات وخاصة اللقطات الرسمية يجب مراعاة ارتفاع الكاميرا، فإذا لم يتم وضع الجسم بشكل صحيح سيبدو الجسم مختل التوازن أو قد تبدو بعض الأجزاء أكبر من الطبيعي. وفيما يلي إرشادات للحصول على المظهر الاحترافي عند تصوير الشخصيات.


1- الطول الرأسي الملائم، ضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل عند ارتفاع منطقة الخصر، وفي هذه الحالة سيتعين على المصور الجلوس أو الانحناء.

2- حافظ على عدسة الكاميرا مستقيمة، ولا تصوب العدسة نحو وجه العروس. 


3- قم بالتصوير على مستوى الصدر، وضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل، والتقط الصورة مباشرة.

4- لقطات الرأس والكتفين: ضع الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل إما في مستوى عين العروس أو أعلى قليلاً.


5-احرص على عدم قص صورة الشخص عند المفاصل، فلا يتم قطع الجزء السفلي من الإطار عند الركبة أو المرفق أو المعصم.


إنشاء صور رسمية للعروسين

هناك تنسيق شائع لتصوير العروسين هو أن تجعلهما في بؤرة التركيز، وثابتين في الحركة. على النقيض يمكن أن تجعل من حولهم من شخصيات يتنقلون ويتحركون مثل وصيفات الشرف، رفقاء العريس، الآباء والأجداد، وما إلى ذلك. واستخدم العريس والعروس كوحدات رئيسية ومن حولهم يكونوا وشخصيات ثانوية تدعم التكوين الرئيسي.


استغلال الخلفية

يمكن استغلال الخلفية في الصور الرسمية للعرس، حيث أنها مجرد خلفية، وبالتالي يمكن استغلالها كمفتاح لتجعل اللقطة رائعة وجذابة. فمثلا يمكن أن تكون خلفية العروس وهي مبتسمة مجموعة من النباتات أو الحدائق أو الأزهار وغيرها. إن الخلفية غير الواضحة ستضفي الكثير من البريق والتألق للصورة. وابحث عن البساطة فسوف تجد أن الخلفية البسيطة والألوان المميزة وستجد أنها زادت من جمال الموضوع وأضافت الكثير للصورة، ولاحظ أنه يمكن أن تجعل الخلفية تبدو ضبابية أو مشوشة باستخدام برنامج Photoshop.


وكذلك يمكنك الحصول على العديد من الصور المثيرة للعروسين عند تغيير الخلفية، فلاحظ أن تكرار الخلفية وراء العروسين في كل مرة سيجعل الصور تبدو مكررة ومملة. ولهذا حاول تغير الخلفية وراء العروسين.


الاهتمام بتصوير التفاصيل

تصوير التفاصيل يشبه التصوير في مجال الصحافة، فيبدو وكأننا نحكي قصة الزفاف بالصور كما لو كانت تغطيه من أجل صحيفة أو مجلة. حيث يمكن تصوير ما لا يتوقع مثل ما وراء الكواليس أو ما قبل حفلة الزفاف. وكذلك يمكن استخدام لقطة تفصيلية لشيء ما مثل خواتم الزواج لتكون خلفية صورة أخرى. وفيما يلي قائمة بالأشياء التي تصلح ليتم تصويرها بالتفصيل أو عن قرب.


1- حذاء العروس.

2- فستان العروس معلق قبل ارتدائه.

3- تاج العروس والطرحة والإكسسوارات مثل قلادة، إلخ.

4- دعوة الفرح.

5- النوتة الموسيقية لحفل الزفاف.

6- سجل الزوار (بمجرد توقيع عدد قليل من الأشخاص عليه) إن وجد.

7- كؤوس المشروبات (الشربات) الخاصة بالعروسين.

8- الشبكة أو خواتم الزفاف (ويمكن تصويرها مع دعوة الفرح بالإضافة إلى الزهور والورد).

9- تذاكر الطيران لشهر العسل إن وجد.

10- جيب أو عروة العريس والياقة.

11- باقة زهور العروس.

12- أي تفاصيل دقيقة في فستان العروس.

13- أي تفاصيل أخرى دقيقة تلفت الانتباه أو يمكن أن تظهر جذابة عند تصويرها عن قرب أو عند تصوير جزء منها بالتفصيل.


اختيار موقع ليتم التصوير من خلاله

لتصوير لقطة فريدة يتذكرها الجميع يجب التدقيق في اختيار موقع تصوير مميز وكذلك يجب اختيار نقطة أو موقع المصور نفسه. حيث يمكن للمصور أن يختار منطقة عالية لتصوير العروسين مثل نافذة أو التصوير من الطابق الثاني أو من جسر وغيره. وفي حالة عدم توفر هذه المناطق يمكن استخدام أو استعارة سلم والصعود عليه للتصوير إن كان ذلك ممكناً.


وكذلك يمكن تصوير العروسين معا أمام منظر طبيعي أو حمام سباحة إن كان ذلك متوفر، وكذلك يمكنك تصوير الشخصيات حولهم مثل وصيفات الشرف ورفقاء العريس والأهل والأصدقاء.


العثور على ضوء الزفاف المثالي

تختلف الإضاءة من مكان لأخر في حفل الزفاف، سواء كان الحفل داخل قاعة أو في مكان مفتوح. ولهذا يجب على المصور أن يبحث جيدا عن أفضل مناطق الإضاءة. فمثلا قد يكون ضوء الشمس الطبيعي يدخل من خلال نافذة ما. وكذلك في الليل قد تجد مصباح ضوء قوى يمكن التصوير إلى جواره.


ولكن حاول ألا تتعامل مع الضوء المباشر وخاصة ضوء الشمس، وإذا كنت تصور صباحاً ابحث عن الضوء في اتجاه الشمال، وحاول الحصول على أشعة ضوء منتشرة وليست حادة ومباشرة. ثم ضع العروس أو أحد العروسين مع أهله أو الشخص المراد تصويره على مسافة مناسبة من مصدر الضوء حتى يسقط الضوء على الشخص بشكل متساوٍ وهادئ فتبدو الإضاءة مثالية التأثير.


تصوير العروس مع أشخاص آخرين

في المعتاد يتجمع المدعوين حول العروسين للتصوير معهم، وكذلك يتم تصوير العروسة مع مدعوين كثيرين وخاصة الآباء أو الأقارب أو الأصدقاء المقربين. وبالتالي عند تصوير شخصين متجاورين يجب التأكد من وضع رؤوس العروس والشخص الآخر بحيث يكونان قريبان جدًا من بعضهما البعض.


اعدادات ضبط الكاميرا والعدسة

Camera and lens settings

الأشياء الممكن تصويرها باستخدام زاوية عدسة واسعة 

هناك أحداث في الزفاف يُفضل تصويرها بفتحة عدسة واسعة Wide-Angle Lens مثل لحظة إلقاء أو رش الملح على العروسين، أو عند تصوير القاعة من الداخل حيث يمكن تغطية المكان بالكامل، أو عند تصوير العروس وهي ترمي باقة الزهور خلفها ليلتقطها أحد الآنسات في الزفاف، وفي هذه اللحظة حاول الوقوف من مسافة بعيدة وتصوير سلسلة من اللقطات.


عمل نسخة احتياطية من الصور

يمكن عمل نسخة احتياطية من الصور من خلال استخدام وحدة جديدة من بطاقة الذاكرة ثم القيام بتعبئتها دون الحاجة إلى وجود جهاز كمبيوتر في مكان قريب.


اعدادات التصوير بتنسيق JPEG

إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام الكاميرا الرقمية الخاصة بك وهي مضبوطة على تنسيق خام RAW، فلن تحتاج إلى تعديل اللون الأبيض. أما إذا كنت تقوم بالتصوير بتنسيق JPEG، فاستخدم توازن اللون أبيض الذي يتم تحديده مسبقًا ليتناسب مع حالة الإضاءة في المكان. وكذلك يمكنك تغير توازن اللون الأبيض باستخدام برنامج Photoshop. 


ولكن يجب العلم أنه إذا لم يتم ضبط اللون الأبيض فإن الصور قد تظهر بلون عام من أزرق أو أصفر. ويمكن التحكم في توازن اللون الأبيض من خلال اعدادات الكاميرا. فمثلا يمكنك اختيار الضوء الساطع عند التصوير في قاعة الاستقبال أو في ضوء النهار أو في الهواء الطلق. أما في حالة استخدام الفلاش يمكن ضبط توازن اللون الأبيض على الفلاش واختيار الإضاءة المناسبة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات