ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم المنحني الثنائي في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم المنحني الثنائي في المنظور


الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد

Draw 2- Curve Combo

 


رسم المنحني الثنائي في شبكة منظور

2- Curve Combo

فيما يلي خطوات رسم 2 منحني في منظور أو بين قائمة من الأعمدة داخل مستطيل.


الخطوة الأولى

يمكن رسم المنحني الثنائي في المنظور، وخصوصا في حالة رسم العناصر أو الكائنات المتماثلة (بمعني أنه يمكن قسمة الشكل لنصفين متساويين أو متماثلين). ونبدأ برسم شبكة منظور على الأرض مع الأخذ في الاعتبار اتجاه المنظور، ثم نرسم خط مركزي ونرسم أعمدة وعلى أساسها نرسم المنحني الأول في المنحني الثنائي.


الخطوة الثانية

قم برسم منحني جديد على أرضية الشبكة في الجهة اليسرى (باللون الأزرق)، ثم قم بمد خطوط رأسية لأعلى (باللون الأحمر). 

 

الخطوة الثالثة

من خلال الأعمدة أو الخطوط الرأسية التي انشأناها في الخطوة 1، 2 قم بإنشاء خطوط أفقية بمعني قم بتوصيل الأعمدة معا (باللون الأحمر).


الخطوة الرابعة

يتم استخدام نقاط مرجعية وهي نقاط تقاطع الأعمدة في الخطوة 2 مع الخطوط الأفقية في الخطوة 3 بالجهة اليسرى، بهدف إنشاء المنحني الثاني (باللون الأزرق) في الجهة اليسرى من المنحني الثنائي.


الخطوة الخامسة

يتم مد الخطوط الأفقية تجاه اليمين التي انشأناها في الخطوة 3 مع مراعاة عرض شبكة المنظور على الأرض. ثم نرسم خطوط رأسية (باللون الأخضر).


الخطوة السادسة

يتم استخدام نقاط تقاطع الأعمدة مع الخطوط الأفقية كنقاط مرجعية لرسم منحني معكوس (باللون الأزرق). ولاحظ الفرق بين المنحني الذي رسمناه في الخطوة 1 وهذا المنحني. 


الرسم والتصوير / رسم المنحني الثنائي في المنظور

 

قص أو قطع الأشكال ذات الحجم

Cutting Volumes

يستخدم قطع الثقوب في الأشكال ذات الأحجام في العديد من تقنيات الرسم. لأن هذه أسهل طريقة لإسقاط شكل على آخر عن طريق استخدام خطوط المقطع ثم النظر إلى حيث تتقاطع لتحديد النقاط التي يمكن استخدامها لرسم الحافة الناتجة من الثقب. وفيما يلي خطوات قص أو قطع الأشكال ذات الحجم.


مثال (1)

الخطوة الأولى

ابدأ برسم شبكة منظور ذات مستوى عمودي قصير ومستوى أفقي عريض.


الخطوة الثانية

على أساس المستوى العمودي قم برسم مستطيل وارسم داخله مربع ووصل خطوط المائلة كما في حرف X، يتم استخدام الأجزاء على اليمين واليسار على جانبي المربع لإنشاء خطوط أو محاور مائلة (باللون الأزرق).

   

الخطوة الثالثة

على أساس الخطوط الزرقاء المائلة التي رسمناها في الخطوة 2 يتم رسم انعكاس لها (باللون الأزرق) على المستوى الأفقي المرسوم في الخطوة 1 ولاحظ أن الخطوط المنعكسة لا تستمر حتى نهاية المستوى الأفقي.


الخطوة الرابعة

من خلال الخطوط المرسومة مثل حرف X يتم إنشاء مثلث (باللون الأزرق)، وعلى أساس الخط العمودي بالمثلث نرسم قطع ناقص (باللون البرتقالي) ونحدد عليه المحور الرئيسي والثانوي. 


الخطوة الخامسة

قم برسم 2 مثلث على الجانبين الأيمن والأيسر من القطع الناقص ويتماس مع القطع الناقص (باللون الأخضر). حيث سيتم استخدام المثلثات الخضراء لرسم انعكاس القطع الناقص في المستوى المائل. 


الخطوة السادسة

من خلال المثلثات التي رسمناها في الخطوة 4 و5 وقم بمد خطوط أفقية تتماس مع أعلى وأسفل القطع الناقص (باللون الأحمر)، وارسم مستوى جديد كما نرى (باللون الأزرق).


الخطوة السابعة

من خلال نقاط التقاطع بين المثلثات والمستوى الذي رسمناه في الخطوة 6 قم برسم خطوط أفقية ورأسية ثم ارسم مستويات جديدة بحيث يكون أحدهما أفقي والأخر رأسي (باللون الأزرق). فبمجرد إسقاط نقطة للأمام، يمكن رسم العكس إلى الجانب الآخر من خط الوسط.


الخطوة الثامنة

الخطوط الأمامية للمستويات الزرقاء المرسومة في الخطوة 7 يتم استخدام نقاط التقاطع فيها كنقاط مرجعية لرسم انعكاس القطع الناقص في المنظور في صورة منطقة رمادية مظللة. 


مثال (2)

الخطوة الأولى

هذا المثال يعتبر أكثر تعقيداً. في البداية ارسم شبكة منظور ولاحظ أن الجزء الرأسي عريض وطويل والجزء الأفقي ضيق ويقع على الأرض. وقم بتقسيم شبكة بناء المنظور وارسم الخطوط الأفقية والرأسية واستخدم نقاط التقاطع كنقاط مرجعية لرسم المنحنيات الأربعة الرأسية الأمامية.


الخطوة الثانية

قم بتكرار رسم المنحنيات مرة أخرى، وبعدها قم برسم سطح قطع ناقص جزئي (باللون الأزرق) والذي يتماس مع المنحنيات، ويتم رسم سطح القطع الناقص غير المكتمل على الجزء الرأسي من شبكة المنظور التي رسمناها في الخطوة 1.


الخطوة الثالثة

ارسم المستويات الرأسية (باللون البرتقالي)، وعلى أساسها ارسم المستوى الأفقي (باللون الأصفر) من خلال استغلال نقاط تقاطع الخطوط الأفقية والرأسية. فإن رسم هذه المستويات سيساعد في رسم المنحني بالحجم الصحيح. 


الخطوة الرابعة

من خلال المستوى (باللون الأصفر) الذي رسمناه في الخطوة 3، قم بإنشاء مستويات عمودية (باللون الأخضر) على المستوى الأصفر. من خلال استخدام نقاط تقاطع (النقاط المرجعية) الخطوط الأفقية المرسومة على المستوى الأصفر مع الخطوط الرأسية، فيمكن رسم المستويات الرأسية الخضراء بدقة.


الخطوة الخامسة

النقاط الأمامية من الخطوط الأفقية في المستوى الأصفر الذي رسمناه في الخطوة 3 يتم استخدامها مع خطوط المنحنيات الأربعة المرسومة من الخطوة 2 لعمل نقاط تقاطع أو نقاط مرجعية تستخدم لرسم انعكاس القطع الناقص الغير مكتمل الجديد الموجود أمام القطع الناقص الذي رسمناه في الخطوة 2 (باللون الأزرق). ولاحظ الجزء الجديد المرسوم باللون الأزرق في هذه الخطوة، والذي يوضح مدى عمق المنحني في المنظور.

الرسم والتصوير / رسم المنحني الثنائي في المنظور


رسم الأركان أو الرؤوس المستديرة

Cutting Volumes

لرسم ركن أو زاوية مستديرة يتم إنشاء دوائر ويتم تقسيمها بأنصاف أقطار وعلى أساسها يتم رسم منحنيات داخلية وخارجية لتحويل الزوايا إلى أركان، فيما يلي خطوات رسم الأركان أو الرؤوس المستديرة.


الخطوة الأولى

قم برسم صندوقين معا، وحدد الزوايا في كل من الشكلين التي سوف يتم تغييرها إلى أركان مستديرة.


الخطوة الثانية

حدد حجم الركن المستدير في الصندوق الأكبر عن طريق رسم الدوائر في الزوايا، وارسم بداخل كل دائرة نصف قطر رأسي وأفقي، وعلى أساس أنصاف الأقطار الرأسية والأفقية يتم رسم مستطيل طويل (باللون الأزرق الفاتح). وكذلك يتم رسم مستطيل طويل على سطح الصندوق (باللون الأزرق اللبني).


الخطوة الثالثة

من خلال المستطيلات بالأزرق الفاتح والأزرق اللبني في الخطوة 2، يتم رسم الأركان المستديرة بدل من زوايا الصندوق. حيث يتم رسم منحنيات (باللون البرتقالي) ولاحظ أن الأجزاء باللون الأخضر هي الأجزاء التي تم قصها وقطعها بأنصاف أقطار الدوائر.


الخطوة الرابعة

بالنسبة للصندوق الأصغر، قم برسم دائرة على الأرض جهة اليسار، وحدد بها مناطق نصف القطر الأفقي والرأسي. تتماس نقاط أنصاف الأقطار مع جوانب الصندوق الصغير. قم بمد خطوط رأسية من أنصاف الأقطار في جانب الصندوق الأمامي (باللون البرتقالي).


على جانب الصندوق الأصغر في الناحية اليسرى، قم برسم قطع ناقص أو شبه دائرة، وقم بتكرار نفس الخطوة الثالثة. فحدد نقاط أنصاف الأقطار ثم أنشئ خطوط أفقية ورأسية ليتكون مستطيل في واجهة الصندوق (باللون الأزرق الفاتح).


الخطوة الخامسة

قم برسم الأركان المستديرة سواء كانت الأمامية في واجهة الصندوق الأصغر أو المنحنيات الواصلة بالصندوق الأكبر، وقم برسم منحنيات داخلية إرشادية تمهيدا لرسم المنحني النهائي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات