ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / اللون في المنتج والصناعة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  اللون في المنتج والصناعة


الألوان /  اللون في المنتج والصناعة

Color in Product and Industry

 

اللون في المنتج والطباعة (حقيقة اللون)

It’s the Real Thing: Color in Product and Print

في بعض الأحوال قد نصف اللون باسم الشيء، فمثلا يمكن وصف لون الليمون الأصفر المشوب بالأخضر باللون الليموني. وكذلك قد يتم قراءة أو ملاحظة الفرق بين صورتين مطبوعتين على ورق أبيض باستخدام نفس الحبر بشكل مختلف. إذا كانت الأسطح السفلية غير متشابهة. فمثلا، ينثر الورق غير اللامع الضوء في اتجاهات عديدة بحيث تنتشر الألوان المطبوعة عليها وتبدو ناعمة المظهر. وبالتالي نفس الأحبار على الورق اللامع هي أكثر وضوحا وأكثر دراماتيكية.


تُستخدم كل من المواد الطبيعية والاصطناعية في تصنيع السلع الاستهلاكية. وتحتوي المواد الطبيعية مثل الحجر والخشب والحرير والكتان والقطن والصوف وغيرها على تدرجات وظلال عشوائية يجدها العديد من المستهلكين جذابة كما هي، دون إضافة لون، وبالتالي يُفضل العديد من المستهلكين استخدامها دون تغيرها.


وكذلك هناك العديد من المنتجات التي صنعها الإنسان تحاكي شكل المواد الطبيعية وتبدو مقنعة ولا فرق بينها وبين الحقيقة في الشكل أو الملمس وذات تكلفة أقل. ومثال لذلك، الخيوط الصناعية مثل الصوف أو الكتان أو الحرير غير المصبوغ. وكذلك الحجر المصمم هندسيًا، حيث تم عمل مادة من صنع الإنسان تقلد ألوان وأنماط الحجر الطبيعي بشكل جيد لدرجة أنه قد يكون من المستحيل التمييز بين المادة الاصطناعية والمادة الطبيعية. فمثلا، قد تبدو الأرضية وكأنها خشبية على الرغم من أنها مصنوعة من ألواح فينيل vinyl صلبة. 

 

مثال (1)

في الصورة أدناه، يمكن ملاحظة أن الفن يقلد الطبيعة. حيث تم تصميم الأحجار من الطبيعة الملهمة ولكنها مصنوعة بتكنولوجيا عالية الجودة وفائقة المتانة. 


في عالم الصناعة يمكن أيضًا إضافة لون للمواد الطبيعية دون فقدان سماتها الأصلية. فمثلا، يتم تغيير لون الخشب العادي إلى خشب لامع مع الحفاظ على وجود حبيبات الخشب. وكذلك، يمكن صبغ ألياف مثل القطن والصوف والكتان والحرير بأي لون يمكن تخيله دون المساس بالملمس المميز. 

 

يتم تلوين أو طلاء المنتجات بثلاث طرق رئيسية. يمكن إدخال اللون مباشرة في المادة الخام قبل بدء عملية التصنيع، أو يمكن صبغ المواد، بمعني الترابط مع مادة أساسية على المستوى الجزيئي، أو يمكن تطبيقه كطلاء للسطح في مرحلة متأخرة من التصنيع. فعلى سبيل المثال، يتم صبغ المنسوجات أولا ثم بعدها يتم طباعة التصميم على القماش.


حيث يتم إضافة محلول الصبغة للمنسوجات فيتم إدخال اللون في مادة أساسية في المرحلة الأولى من التصنيع في صباغة المحلول ثم يتم إدخال مادة تلوين في سائل كيميائي قبل أن يتم وضعها في وعاء يحتوي على سائل من الألياف، ثم يتم نسج الألياف. وكذلك يتم طلاء أو تلوين البلاستيك الصلب، وبلاط البورسلين الملون، وأرضيات الفينيل vinyl الفاخرة، ومجموعة من المنتجات الأخرى بطرق مماثلة.


هناك قيود على إدخال الألوان مباشرة في المواد الأساسية في الصناعة. يجب أن يكون اللون والقاعدة التي سيتم طلائها متوافقين كيميائيًا، ولكن ليست كل الألوان متوافقة مع جميع المواد. يوفر إدراج اللون في المادة بعض المزايا. فمثلا، المواد ذات الأسطح الصلبة تجعل عملية التقطيع أكثر سهولة.


لكن إنتاج مادة أساسية منفصلة لكل لون في خط الإنتاج يعد مكلفًا، وبالتالي فإن عدد الألوان المتوفرة في المنتجات الملونة غالبًا ما يكون محدودًا. لأن الأصباغ تُشكل رابطة كيميائية مع المواد التي تلونها. تستخدم الأصباغ لإدخال الألوان في مجموعة متنوعة من المواد مثل المنسوجات، والخشب، والورق، والجلود، والفراء، وغيرها حتى الحجر. المنسوجات هي أكثر المنتجات المصبوغة شيوعًا. يمكن صبغ المنسوجات على شكل زغب بمعني فروة أو ريش، سواء تم ذلك قبل غزل الخيط، أو تم صباغة الخيوط بعد الغزل، أو مصبوغة بالقطعة بعد نسج القماش.


يمكن استخدام اللون كطلاء على سطح المنتج، عادةً ما يتم ذلك في مرحلة متأخرة من الإنتاج. فيمكن أن تكون التغطية كاملة، أو تُستخدم فقط في مناطق محددة، كما هو الحال في خيوط النسيج المطبوع. وأيضا، يمكن أن يتم استخدام اللون الواحد من قبل الشركة المصنعة في تقديم مجموعة كبيرة وواسعة من خيارات الألوان في منتج واحد لأن مادة أساسية واحدة تخدم جميع أنواع الألوان. ولكن الشرط الأهم والأساسي في استخدام الألوان هو أن يلتصق بشدة بالمادة الخام، بحيث يؤدي أداءً جيدًا في الاستخدام العادي للمستهلك، دون تقطيع أو تقشر أو فرك.


مثال (2)

في الصورة أدناه، نسخة ملونة يدوية لطبق عشاء مرسوم عليه بعض الطيور والنباتات، وتم تلوين الطبق في مرحلة متأخرة من التصنيع. 

الألوان /  اللون في المنتج والصناعة


وسائط التصميم

Design Media

كلمة وسيط تعني وسيلة لنقل شيء ما من شكل إلى آخر. وسيط التصميم هو وسيلة لترجمة الصور والأفكار والألوان من تجربة بصرية سواء كانت حقيقية أو خيالية إلى نوع آخر. يتحول الواقع ثلاثي الأبعاد أو المجسم مثل رؤية شخص أو شيء إلى صورة ثنائية الأبعاد في عالم التصميم. يتم ذلك من خلال وسيط وهو اللون أو الطلاء سواء كان ذلك على الورق أو مرئي كما في الصور الناتجة من الضوء على الشاشة مثل الحاسوب، أو شيء موجود فقط في الخيال يأتي فجأة إلى الحياة كما في فن الرسم. تتلخص أهمية وسائط التصميم الجيد في أنها توصل فكرة بصرية قوية وكاملة.


يمر أي منتج بالعديد من مراحل التطور في مرحلة التصميم حتى الوصول للمنتج النهائي، فيمكن أن يبدأ المنتج الذي نراه رائعا على الشاشة بمجرد رسم تخطيطي أولي بشكل يدوي بسيط. تبدأ مراحل تصميم المنتج بإنتاج النموذج الأولي يدويًا أو إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد على شاشة الحاسوب. ثم يتم تطوير هذا النموذج ويتم تحويله إلى بيانات رقمية.


يتم بث الصورة الناتجة على الإنترنت أو على التلفزيون مع عرض إمكانيات الألوان الخاصة بها. ثم يتم طباعة إعلان مصور عن المنتج، ويتم عمل مقارنة بين صورة إعلان المنتج والمنتج نفسه ويتم مقارنة الألوان بدقة. ويحدث نوع من التحدي بالنسبة للمصمم يرتبط بمدى تحقق متطلبات التصميم مثل كيف يتم رؤية المنتج وكيفية تقديم العرض.


ولهذا قد يكون أمام المصمم عدة بدائل لاختيار ومقارنة الألوان، والطريقة التقليدية هي استخدام الدهانات والأحبار وأقلام التحديد في عملية التصميم، والطريقة الأخرى هي استخدام الوسائط الرقمية مثل برامج التصميم على الحاسوب.


وسائط وأدوات الفنانين

Artists’ Media

يستخدم الفنانين العديد من الوسائط أو الوسائل في العمل تحتوي على صبغات الألوان، وقد تكون في صورة مسحوق بودر أو سائل أو معجون أو نوع أخر. يقوم الوسيط بعمل انعكاس لأطوال موجات الضوء. وهناك العديد من أنواع الألوان المعروفة مثل الألوان المائية، والألوان الزيتية، وألوان الأكريليك، والأقلام الملونة، والأحبار، والطباشير، والعديد من الأنواع الأخرى.


الصبغة عبارة عن لون يتم وضعه في محلول، يذوب اللون بالكامل في الماء أو الكحول أو بعض المذيبات الأخرى. حيث تخترق الأصباغ المادة التي تلونها وتلتصق بها. بعض الأصباغ يكون معتم، والبعض الآخر يكون شفاف. تحجب الأصباغ غير الشفافة مادة السطح تمامًا، ويكون اللون الناتج كثيف وغني.


تعمل الأصباغ الشفافة كمرشحات، بمعني أنها تسمح للضوء بالمرور والانعكاس من مادة بيضاء أو فاتحة. فينعكس الضوء الإضافي من السطح بالأسفل. ولهذا تضفي الأصباغ الشفافة تألقًا رائعًا في الألوان.


مثال

في الصورة أعلاه، صورة لأنواع من أقلام التلوين كانت مصدر إلهام لأجيال كثيرة من الفنانين والمصممين في وقت مضي. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات