ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / أهمية برامج الجرافيك ديزاين في عالم التصوير الرقمي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  أهمية برامج الجرافيك ديزاين في عالم التصوير الرقمي


تصوير فوتوغرافي /  أهمية برامج الجرافيك ديزاين في عالم التصوير الرقمي

Importance of Graphic Design Software in the World of Digital Photography

 

تنزيل وتخزين الصور

Downloading and Storing Photos

بمجرد التقاط صورة بكاميرا رقمية، فإن الصورة تنتقل إلى الذاكرة الداخلية للكاميرا. وبعد ذلك، يكون من الضروري نقل الصور إلى جهاز كمبيوتر أو أي جهاز معالجة آخر قبل مرحلة التعديل على الصور. مع العلم أن ذلك قد يتغير في المستقبل القريب وليس البعيد عند تكامل وظائف معالجة البيانات.


وفيما يلي بعض القواعد التي يجب اتباعها عند تحرير الصور.

1- حاول التأكد دائمًا من وجود نسختين (أو أكثر) من أي صورة موجودة في الكاميرا.


2- حاول تخزين إحدى هذه النسخ في مكان بعيد بحيث عن محرك الأقراص الثابتة، للحفاظ على نسخة سليمة في حالة عطل أو دمار القرص الصلب.


3- عندما تعمل على الصور باستخدام أي برنامج من برامج الجرافيك ديزاين، قم بعمل نسخة من الصورة الأصلية بنفس التنسيق قبل التعديل في البرنامج.


4- عند نشر صورة، سواء في شكلها الأصلي أو بصيغتها المعدلة، قم بتضمين بيان حقوق النشر لتأسيس حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك. حيث تهدف كل هذه الإجراءات إلى الحفاظ على عملك الشاق من الضياع أو السرقة.


فيما يلي التنسيقات الرئيسية التي يمكن حفظ الصور الرقمية بها. مع العلم أن الكاميرا الرقمية الخاصة بك قد تحتوي على تنسيق واحد أو أكثر من هذه التنسيقات ولكن يمكن الوصول لجميع التنسيقات من خلال برامج الجرافيك ديزاين.


ضغط الصور

Compression Photos

المقصود بضغط الصور هو تقنية (في الواقع عدة تقنيات) تعمل على تقليل حجم ملف الصور الرقمية بحيث تشغل مساحة أقل في الذاكرة. ويجب أن يتم ضغط الصور بدون خسارة أو ضياع.


يجب ضغط الصور بدون فقدان الخوارزميات التي تمثل المعلومات الموجودة في الصورة الرقمية بشكل مثالي بحيث لا يتم فقد أي من هذه المعلومات. حيث يتم ضغط الصور عن طريق فقد أو تجاهل بعض المعلومات ولكن بطريقة لا تستطيع العين عادةً رؤيتها فلا تؤثر على جودة الصورة، ولهذا يحافظ دائما مطورين البرامج على الأجزاء المهمة من المعلومات في الصورة.


فيما يلي بعض التنسيقات الشائعة لحفظ الملفات الرقمية، باستثناء التنسيقات الخاصة الموجودة في برامج معينة من برامج الجرافيك ديزاين.


التنسيق الخام RAW

وهو تنسيق أو صيغة الصور التي تكون موجود بعد أن يتم التقاط الصور في الكاميرا. وهذا التنسيق مناسب فلا يتم فقدان أي معلومات عند ضغط الصور. ولكن الجزء السلبي فيه هو أن التنسيق يختلف وفقا لكل شركة مصنعة للكاميرا، لذلك قد لا يتوافق نفس التنسيق مع أنواع مختلفة من الكاميرات.


التنسيق TIFF

وهو وسيط تخزين متعدد الاستخدامات، يشغل مساحة كبيرة من الذاكرة ولكنه يحافظ على مستوى جودة عالية جدًا للصور. وغالبًا ما يكون هو التنسيق الافتراضي لحفظ الملفات. ولكن يُعاب على هذه الصيغة أنها تشغل مساحة كبيرة من الذاكرة. وبالتالي قد لا يعتبر هذا التنسيق فعال في حالة النشر أو الإرسال عبر صفحات الويب.


التنسيق PNG

وهو تنسيق معروف جدا وفعال في ضغط الصور، فيحافظ على المعلومات بدون فقدان. ويعتبر أفضل من التنسيق TIFF، من حيث حجم الملفات. فهو متوسط في ضغط الملفات، فينتج منه صورة أصغر في الحجم ولكن لا تتناسب للنشر أو الإرسال.


التنسيق GIF

وهو تنسيق أو صيغة ضغط الصور، تعتمد على ضغط الصورة في حدود استخدام 256 لون فقط. أما إذا كانت الصورة تحتوي على ألوان أكثر من هذا العدد، فستفقد بعض معلوماتها أثناء الضغط.


التنسيق JPG

وهو التنسيق الأكثر شهرة للحصول على صور ذات حجم صغير وبجودة عالية. وهو صيغة يتم فيها ضغط الصور بدون ضياع أي معلومات وبالتالي يُسهل نشرها وإرسالها على صفحات الويب. حيث يتم الحفاظ على جودة الصور الملونة، وأصبح JPG هو التنسيق الأساسي لمعظم ملفات الصور المنشورة على الإنترنت.


تحتوي كل برامج الجرافيك على الحفظ بتنسيق JPG ويمكن تحقيق التوازن بين حجم الملف وجودة الصورة بسهولة شديدة. ويعتبر أكثر التنسيقات المعروفة في العمل تصلح للنقل السريع وتخزين المعلومات هو تنسيق JPG و PNG.


استخدام برامج تصميم الجرافيك

Using Graphic Design Software

إن التقاط الصورة يعتبر هو الخطوة الأولى. ففي البداية عندما يتم التقاط صورة يكون المصور راضيًا عنها. فإنها تظهر على شاشة الكاميرا، وبعدها يتم تنزيلها على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر ويمكن حفظ نسخة احتياطية منها، ثم يتم التعديل عليها لاحقا على أحد برامج الجرافيك ديزاين.


وفي المعتاد إذا كنت ترغب في نشر الصور أو مشاركتها مع أخرين، فيجب ضغط الصور في تنسيق صغير الحجم، حيث كلما كان حجم الملف أكبر، كلما طال وقت الإرسال. وبالتالي يعمل ضغط الملف على نقله عبر الإنترنت بسرعة أكبر.


ويمكن التعديل على الصورة من خلال برامج الجرافيك ديزاين بعدة طرق مختلفة، كالآتي.

1- تحرير وتحسين Editing and improving الصورة نفسها. باستخدام برنامج الجرافيك، حيث يمكنك التخلص من التفاصيل المزعجة، وزيادة حدة الألوان والتباينات، وتقليل الانعكاسات المشتتة، وإجراء أي تغييرات أخرى على الصورة لتحسينها بعد التقاطها بالكاميرا. 


ولا يجب التفكير في ذلك على أنه غش لأن التعديل على الصور نوع من الفنون وليس مثل ما يحدث في الطب الشرعي. فكر في الأمر على أنه يمكن أن تجعل الصورة أفضل ما يمكن أن تكون عليه ليس أكثر.


2- دمج الصورة Incorporate في مختلف برامج التصميم الجرافيكية. فعلى سبيل المثال يمكن دمج صورة فوتوغرافية داخل تصميم جرافيكي لبطاقة معايدة أو دعوة لفرح أو تصميم لغلاف كتاب وما إلى ذلك.


والمقصود بدمج الصور مع التصميم الجرافيكي هو إضافة عناصر مثل صور أو نصوص أو أي عناصر أخرى إلى الصورة الفوتوغرافية، وإنشاء إطار حولها، واقتصاص جزء منها ولصقها بصور أخرى لإنشاء مزيج مثير للاهتمام، أو حتى استخدام صور متعددة في صورة مجمعة متحركة.


3- يتم حفظ Save الصورة نفسها أو حفظها بعد التعديل عليها، باستخدام أي من التنسيقات الموضحة أعلاه لسهولة نقل وتخزين المعلومات.


أهم برامج الجرافيك ديزاين

Most Important Graphic Design Software

يجب العلم أن كل برامج الجرافيك ليست متساوية، فالبعض يتمتع بقدرات أكثر من البعض الآخر، في حين أن البعض الآخر سهل الاستخدام أكثر من الآخر. وإليك العديد من أفضل برامج التصميم الجرافيكي الموجودة وأهم عيوبها ومميزاتها.


برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop

هذا البرنامج بالتأكيد سمع عنه الجميع في وقتنا الحالي ولسبب وجيه. نظرًا لقوة الأدوات جنبًا إلى جنب مع سهولة الاستخدام، فلا توجد برامج أخرى على نفس مستوى هذا البرنامج. إنه برنامج احترافي وعالي جودة، ويمكن من خلالها إنتاج فن جرافيكي بجودة احترافية، وهو أيضاً بسيط وسهل الاستخدام بدرجة كافية بحيث يمكن لأي شخص غير محترف استخدامه بشكل جيد.


برنامج CorelDraw

وهو مثل برنامج فوتوشوب ولكن يحتاج في البداية لشيء من التدريب والتعليم. ويعتبر كل من البرنامجين من أشهر برامج التصميم الجرافيكي الاحترافية.


برنامج GIMP

وهو مثل برنامج فوتوشوب فهو يحتوي على معظم المميزات الرئيسية الموجودة في فوتوشوب ويمكن الحصول عليه مجاناً. ويمكن تعلم هذا البرنامج بوسائل متعددة ومنها قنوات اليوتيوب.


وبالتأكيد هذا ليس سوى عدد قليل من برامج التصميم الجرافيكي، فهناك العديد من البرامج الأخرى التي توفر العديد من المميزات الأخرى ومنها برامج الرسم الثلاثي الأبعاد وغيرها من البرامج الهامة والمفيدة. 


ولكن من منظور المصور الفوتوغرافي أو من منظور شخص يريد استخدام البرامج جنبًا إلى جنب مع حرفة التصوير الفوتوغرافي بهدف إنشاء صور ونشرها عبر الإنترنت، فتعتبر هذه هي أفضل البرامج.


وبناء على التطور التكنولوجي الذي يؤثر في مهنة التصوير، يجب على المصور إن يتقن العمل بالكاميرا الرقمية وبعض برامج الجرافيك لكي يواكب التطور في العصر الحديث. إن إلمام المصور بكيفية استخدام عناصر التصوير له التأثير الأكبر في نجاحه في المهنة.


ولهذا يجب على المصور المبتدئ أن يتعلم قواعد فن التصوير ويتعرف على أليات التصوير مثل كيفية إعداد غرفة مظلمة، والاستثمار في أشياء مثل المواد الكيميائية، والمكبرات، والمصابيح الآمنة، وجميع المعدات الأخرى اللازمة لمعالجة الصور بداية من الفيلم إلى المطبوعات النهائية.


وفي حالة عدم القدرة على توفير أي من معدات التصوير وغيرها من عناصر مثل الاستديو وما إلى ذلك، يمكن استخدام برامج التصميم الجرافيكي كبديل لأي عنصر غير متاح. ويوفر العمل من خلال الحاسوب الوقت والجهد ويُعطي فرصة لتقليل الفوضى والتنوع في العمل من حيث سهولة القدرة على التعديل في العمل الفني وسهولة التخزين.


إن الفهم الأساسي والمهارة في التعامل مع برامج التصاميم الجرافيكية لا تقل أهمية عن إتقان العمل بالكاميرا نفسها. اليوم، عندما تنتهي من التقاط الصورة، فإنك تكون قد انتهيت نصف العمل فقط.


الخاتـــــمة

Conclusion

وفي النهاية، يمكننا أن نقول عن هذا الكتاب أنه يقدم "دليل صغير في التصوير الرقمي"، فقد تميز الكاتب بريان بلاك Brian Black بأسلوب سهل وبسيط ومنتوع بين كل الموضوعات الهامة في مجال التصوير الرقمي والكاميرا ذات العدسة الأحادية العاكسة (SLR). حيث يمكن للمصور أن يعتمد على الكتاب لتعلم المبادئ الأساسية في العمل سواء في إطار المهنة أو في إطار الهواية، فقد شرح العديد من الموضوعات المهمة بأسلوب واضح وبسيط دون أي تعقيدات مما يتناسب مع أي شخص مبتدئ يحاول التعرف على عالم التصوير الرقمي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

"التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR   DSLR Photography for Beginners".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات