ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الطباعة في التصميم الجرافيكي (3)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (3)


تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي (3)

Typography in Graphic Design (3)

 

أمثلة عملية عن الطباعة

Examples of Typography

في التدوينة السابقة تعرفنا على أهمية عنصر الكتابة ودور الطباعة في الجرافيك ديزاين واليوم نستكمل باقي حديثنا، لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا. والجزء الثاني، اضغط هنا.


مثال (1)

في هذا الاعلان تم طباعة النص بأسلوب sans serif بخط عريض bold، وتظهر الحروف المائلة للخلف في المنظور للإشارة إلى الحركة والسرعة والاتجاه في المنظور فتظهر الحروف كبيرة ثم تصبح صغيرة وفقا للمنظور، والتصميم يعبر عن الخصائص المرئية الأساسية للشعار الجديد لـ Van Nuys FlyAway، وهي جزء من نظام شركة Los Angeles World Airports الخاص بمستودعات الأقمار الصناعية الإقليمية. وتقع هذه الخدمة في مطار لوس أنجلوس (LAX) وتم وضع الشعار في نظام حافلات الركوب.


تم تصميم الشعار الجديد ليبدو وكأنه امتداد لمطار حديث ويتم تطبيقه على نطاق واسع على اللافتات المعمارية وإرشادات الطريق، والرسومات البيئية، وكذلك رسومات أسطول الحافلات. 


مثال (2)

تم استخدام أشكال الحروف الغامقة والسوداء والمتضخمة في هذا التصميم لمجموعة من أغلفة الكتب المدرسية عن اللغة ومقدمة في علم اللغويات. حيث تم إنشاء تصميم يعتبر أيقونة فريدة يتذكرها المشاهد على الفور عندما يري كل منشور. 


مثال (3)

تصميم خط انتاج المنظفات المنزلية العطرية يخص مرحلة التعبئة والتغليف. وخط الإنتاج باسم السيدة ماير كلين داي Mrs. Meyer’s Clean Day، تعتمد طريقة طباعة الحروف على استخدام أسلوب بسيط وبلا زخرفة وبدون مبالغة. ولاحظ وجود تلميح خفي يعبر عن الأسلوب البصري والشخصية والذوق للتصميم. يتناسب هذا النوع من أسلوب الطباعة مع طبيعة خط الإنتاج والذوق الخاص بكل منتج. 

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (3)

   

مثال (4)

تصميم يخص مجموعة من الملصقات أو الإعلانات لمسرحية التخرج باسم "The Goat، أو Who Is Sylvia". وتم استخدام نص العنوان ليكون جزء من التكوين. حيث تم تصميم الحروف لتمثل ما يشبه تمثيلات تفسيرية تعبر عن موضوعات المسرحية وتساعد في استكشاف الأخلاق والهوية.


تم تصيم الحروف بشكل جريء وفعال، فتعمل على حجب بعض أجزاء من النص، وتعمل على تجزئة والكشف عن بعض الأجزاء الأخرى. مما يثير انتباه المشاهد على الفور، فيتسأل ويفكر عن الشخصيتين الرئيستين في المسرحية "Goat" و "Sylvia". 


مثال (5)

تصميم يخص منتجات العلامات التجارية لشركة Perricone MD والتي تتضمن موقعًا إلكترونيًا ومنتجات تباع في الصيدليات. تم استخدام أسلوب عصري في التصميم، حيث تم تصميم النص بأسلوب serif في الطباعة، بحروف صغيرة الحجم، وزجاج كهرماني بلوري، حيث كل عناصر التصميم منظمة ومركبة في شكل غير متماثل بطريقة متوازنة. إن طريقة طباعة حروف صغيرة الحجم يقوي التصميم فتبدو رقيقة وخاصة عندما تُوضع فوق الزجاج الكهرماني اللون، مما يجعل زجاحة المنتج تلفت النظر فورا وتبدو نظيفة ونقية وواضحة للغاية. 


مثال (6)

تصميم يخص برنامج الهوية لمتاجر التجزئة Walrus. إن نقاء وبساطة أشكال الأحرف الكبيرة المستخدمة في التصميم يخلق رسالة مرئية قوية ومؤثرة تؤثر بشكل فوري ومباشر ولا تُنسى بسبب الاستخدام الحساس والفعال بأسلوب طباعة sans serif


مثال (7)

تصميم لمجموعة من الإعلانات والملصقات الترويجية لجمعية التصميم الجرافيكي الأسترالية ضمن سلسلة من البرامج والعروض لكل أعضاء الجمعية. تم توظيف نص العنوان بشكل يحفز العين ويزيد من القوة البصرية والحركة الديناميكية. تعمل الألوان كأساس في إنشاء التكوين والتصميم. 


تم كتابة النص ووضع خطوط بشكل أفقي فيعمل على تنظيم وعزل المعلومات بشكل أكبر مما يعزز التسلسل الهرمي المرئي. التضاد في ألوان التصميم يخلق التباين الجرئ كما نلاحظ التباين بين اللون الأبيض والأسود على اليمين والتباين بين الألوان المكثفة الأحمر والبرتقالي على اليسار. والاختلاف العام بين الناحية اليمني واليسري، يزيد رغبة المشاهد في التفاعل.


مثال (8)

تصميم يخص إعلانات وملصقات التي تروج لحفل ميلتون الموسيقي العام في ماديسون سكوير بارك في مدينة نيويورك. أشكال الحروف القديمة المصنوعة من الألواح الخشبية هي مصدر إلهام هذا التصميم. تم تنظيم اسلوب الطباعة السوداء الجريئة في تركيبة مرحة وتنطلق بخلفيات ملونة نابضة بالحياة. 


مثال (9)

تصميم يخص إعلانين أو ملصقين لسلسلة محاضرات باسم "Double Edge" التابعة لمدرسة UCLA للهندسة المعمارية. تم استخدام أشكال الحروف المزخرفة والتي تعبر عن الهندسة المعمارية وجمالها واهمية استقلال وتصف روح الانضباط للمهندسين.


يعطى التصميم إيحاء ما عن المقياس والرؤية للنص المطبوع، مما يسمح للمشاهد بالتفاعل الفوري، فيلاحظ الفروق الدقيقة المرئية التي تظهر في كل معالجة مطبعية. ويعزز اللون، والتباين، الشكل والأرضية figure-ground أيضًا هذه الفروق والخصائص الدقيقة في كلا الملصقين. 

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (3)


مثال (10)

تصميم شعار الخاص بشركة Brawer & Hauptman Architects، تم إنشاء تصميم له طابع موحد وفريد ​​في المظهر بسبب استخدام أشكال الحروف المدمجة والمتداخلة مع بعضها. والتصميم عبارة عن حروف متشابكة تم إنشاؤها باستخدام علامة العطف وحرف C في كلمة المهندسين المعماريين Architects، والخط السفلي من حرف A في كلمة المهندسين المعماريين Architects والتي تتداخل مع الحرف e في كلمة Brawer


مثال (11)

تصميم لمعرض بعنوان التصميم الجرافيكي في الصين، يعتمد التصميم على تركيبات الإضاءة الفلورية الواضحة في كل مكان بالمعرض والتي توضح أسماء كل مصمم والتخصصات الممثلة في المعرض. تم تصميم النص المكتوب باستخدام لمبات الإضاءة الفلورسنت. مما يجعل التصميم فريد من نوعه. 


مثال (12)

تصميم يخص المتحف الجديد للفن المعاصر في مدينة نيويورك هو المتحف الوحيد في المدينة المخصص حصريًا لعرض الفن المعاصر. يعتمد برنامج العلامة التجارية للمعرض، بالإضافة إلى شعار المعرض الجريء بأسلوب طباعة sans serif logotype، بخط عريض bold، على فرضية "الفن الجديد والأفكار الجديدة" وكذلك التجديد الذاتي للإنسان.


كانت الخطوة الأولى للمصمم في هذا البرنامج هي التجديد وتبسيط اسم المؤسسة إلى "متحف جديد" وتقليل الانتباه للمتحف نفسه بصفته معروف من قبل. يتغير الشعار ويأخذ أشكالًا مرئية جديدة عند استخدامه في مجموعة منتجات متنوعة سواء كانت المطبوعة أوالرقمية، والتي تعتمد على مجموعة كاملة من الألوان والصور والعناصر المرئية الأخرى ذات الصلة. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات