ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير الزهور وحفلات الزفاف مثل المحترفين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير الزهور وحفلات الزفاف مثل المحترفين


التصوير الفوتوغرافي / كيفية تصوير الزهور وحفلات الزفاف مثل المحترفين

How to Photograph Flowers and Weddings Like a Pro! 

 

في هذه التدوينة نلتقي وكتاب جديد بعنوان:

"كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book".

تعلم الأسرار المهنية خطوة بخطوة لتجعل صورك تبدو مثل صور المحترفين!

The Step-By-Step Secrets for How to Make Your Photos Look Like the Pros!

المؤلف: سكوت كيلبي Scott Kelby.

 

نصائح احترافية للحصول على صور حادة

Pro Tips for Getting Really Sharp Photos

يخبرنا الكاتب أنه إذا لم تكن الصورة حادة Sharp بمعني واضحة التفاصيل، فإن الصورة لا تعتبر مهمة أو ناجحة على الأقل.

إن كلمة "حادة Sharp"، هو عبارة عن مصطلح تقني في التصوير، والذي يشير بطريقة مسبطة إلى درجة حرارة لون الضوء في الصور.   


السر الحقيقي للحصول على صور حادة

فيما يلي بعض النصائح للحصول على صورة حادة وواضحة.

1- استخدام حامل ثلاثي القوائم.

2- استخدام الرأس الكروي Ballhead لتسهيل التحكم في زاويا الكاميرا.

3- استخدام كابل بدل من الضغط على زر المصراع أو الغالق كثيرا (وسرعة الغالق والتي تحدد زمن التقاط الصورة).


4- في حالة الحركة أو عدم القدرة على استخدام الكابل، يمكن استخدام مؤقت ذاتي Self Timer يعمل على ضبط زمن التقاط الصورة أو ضبط سرعة الغالق shutter speed، مما يحمي اللقطة من الاهتزاز.

5- اغلاق المرآه Mirror Lock-Up مما يقلل نسبة اهتزاز الكاميرا مع الحفاظ على التعريض exposure (حجم الإضاءة في الصورة).


6- صوّر بفتحة العدسة الأكثر حدة.

7- تجنب زيادة ISO أو الحساس (الجزء المسئول على تسجيل اللقطة)، حتى في حالة الضوء الخافت.

8- حاول دائما اختيار أفضل نوع من الزجاج الخاص بالعدسات.


9- استخدم خاصية التكبير Zoom In حتى تتأكد من أن الصورة حادة وواضحة.

10- قم بمعالجة الصورة وزيادة الحدة والوضوح باستخدام برنامج فوتوشوب Photoshop.

11- حاول التقاط الصورة في وجود ضوء الشمس القوي لأنه أفضل بديل طبيعي للحصول على صورة حادة وواضحة، إن كان ذلك ممكنا.


تصوير الزهور مثل المحترفين

Shooting Flowers Like a Pro

إن تصوير الزهور يعتبر مثير للاهتمام، ربما بسبب حالة السكون أو عدم الحركة وكذلك بسبب تنوع ألوانها. ولكن هناك مشكلة قد تواجه المصور، فيمكن ملاحظة أن الصورة قد تفقد الكثير من ألوانها الحيوية بعد التقاطها. وبالتالي تفقد جزء من الوضوح والحدة. وإليك بعض النصائح المفيدة عند تصوير الزهور.


1- لا تحاول التقاط الصورة من موقع علوي من مكان الوقوف حتى لا تكون الزهور أسفل منك. حاول الوصول لزاوية تصوير غير تقليدية. 

2- حاول تصوير الزهور باستخدام عدسة تكبير، وقم بتكبير المشهد بما يكفي لجعل الزهرة تملأ الإطار تقريبًا. واجعل الخلفية خارج نطاق التركيز بمعني ضبابية الملامح، فيتم عزل الزهرة عن الخلفية، وبالتالي يقلل التشتيت عند الرؤية ويزيد التركيز على الزهرة نفسها.

3- استخدم عدسات الماكرو Macro Lens في التكبير أو القرب الشديد من هدف صغير.


متي يجب تصوير الزهور

هناك أوقات مثالية يمكن فيها تصوير الزهور.

1- في يوم ملبد بالغيوم، حيث تكون الظلال غير واضحة، وتبدو ألوان الزهور جذابة.

2- بعد سقوط المطر مباشر، وخاصة إذا كانت قطرات المطر لا تزال موجودة على بتلات الزهور، مع الحفاظ على الكاميرا من قطرات المطر، ويمكنك استخدام عدسات الماكرو للحصول على لقطات رائعة، ولاحظ أن قطرات المطر تعكس ألوان الزهور.


3- لتحقيق أقصى استفادة من الضوء، حاول التصوير في يوم مشمش، وخاصة في فترة الصباح الباكر وبعد الظهيرة. قم بالتصوير باستخدام عدسة تكبير طويلة، ولاحظ أن الزهور ستكون مضاءة من الخلف، ولهذا عليك التحكم في الإضاءة الخلفية.


تصوير الزهور مع تغيير الخلفية

1- استخدام خلفية سوداء عند تصوير الزهرة يُعطى تأثير درامي.

2- استخدام خلفية بيضاء عند تصوير الزهرة. ويتناسب مع استخدام ضوء الشمس الطبيعي حتى ينعكس الضوء على الزهرة فيزيد من جمال وجاذبية الصورة.


الإضاءة المثالية لتصوير الزهور في الأماكن المغلقة

يتناسب تصوير الزهور مع الضوء الطبيعي المنتشر، ولكن لا يجب أن يكون الضوء مباشر، فيُفضل أن ينعكس وينتشر على الزهرة نفسها لتبدو أجمل. وبالتالي يمكن تصوير الزهور في ظل ضوء خافت من النافذة. وقم بوضع الزهور بالقرب من النافذة بحيث تحصل على إضاءة جانبية. لأن الإضاءة المباشرة ستجعل الزهور تبدو مسطحة، وحاول ألا تصور الزهور من مكان الوقوف فتحصل على منظور سفلي للزهور، بل حاول اختيار زاوية تصوير مميزة.


يخبرنا الكتب عن تقنية بسيطة لتصوير الزهور. تصلح إذا كان ضوء الشمس قوي ومباشر، وهي استخدام ستارة دش بيضاء بلورية لتعمل كخلفية. حيث يمكن اقتصاص وتثبيت جزء منها ببعض المسامير أو الدبابيس على جدار النافذة لتكون خلفية الزهرة المراد تصويرها، وستارة الدش البيضاء البلورية ستعمل على تفرقة أشعة الشمس القوية وستمكنك من الحصول على إضاءة طبيعية منتشرة تجعل الصورة أكثر ازدهارا وحيوية.


نصائح لتصوير الزهور

في بعض الأحوال قد نجد صعوبة في اختيار زهور مناسبة للتصوير، فنبحث كثيرا فيما حولنا. ويمكن الحصول على زهور مناسبة ومن أنواع وألوان مختلفة لدى محلات بيع الزهور. حيث يمكن اختيار أفضل الألوان والأشكال المناسبة للتصوير.


إذا كنت تقوم بتصوير الزهور في الهواء الطلق، فحاول ألا تصطدم بالرياح. ويمكن علاج ذلك عن طريق زيادة سرعة الغالق إلى 1/250 على الأقل من الثانية أو أعلى. سوف يعمل هذا بشكل عام تجميد الحركة التي تسببها الرياح ولكن ذلك لا يعمل في حالة الأعاصير القوية. أو يمكنك استخدام أسلوب أخر وهو استخدام سرعة غالق بطيئة جدًا حتى يمكن تصوير حركة الزهور.


تصوير حفلات الزفاف كالمحترفين

Shooting Weddings Like a Pro

نصائح عند تصوير حفلات الزفاف

1- عند تصوير حفلات الزفاف يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن إعادة التقاط الصور وتكرار الأحداث. يمكن استخدام عدسة واحدة طويلة (200 مم أو أكثر). وحاول أن تعمل بشكل رسمي أمام الجمهور حتى يتم إفساح المجال أمامك. وإذا حصلت على صورة مميزة للعروسين مثلا، فيمكنك إجراء بعض التعديلات على البشرة والوجه باستخدام برنامج فوتوشوب.


2- حاول استخدام فلاش للحصول على ضوء ناعم أو غير حاد ومنتشر، حيث يعمل على تفرقة أشعة الضوء الحادة التي تخلق ظلال قوية تؤثر سلبا على المشهد وخاصة عند تصوير البورتيريه. وللحصول على لقطة جميلة للوجه، يمكن أن يتم تدوير الرأس إلى اليمين أو اليسار وإمالته بزاوية 45 درجة، بحيث يملأ الفلاش مناطق الظلال، مع الحفاظ على مسافة مناسبة  بين الشخص والكاميرا.


3- احتفظ بنسخة احتياطية من بطاقات ذاكرة الكاميرا Backup Memory Cards.


4- إن كثرة المدعوين في حفلات الزفاف قد تكون عائق بالنسبة للمصور. ولهذا يجب على المصور أن يقوم بتحديد الأولويات. فيبدأ بالأشياء المهمة مثل تصوير العروسين وأقاربهم وخاصة من الدرجة الأولى. ويهتم بالأحداث المهمة مثل الدخول للقاعة، وارتداء الخواتم وما إلى ذلك. وللتغلب على كثرة عدد المدعوين أو زيادة عدد أفراد العائلة، يمكن جمع كل من سيظهر في أي لقطة معًا مباشرةً. ولاحظ أنه إذا أخذ الزوار انطباع عن المصور أنه شخصية ماهرة وجادة في المهنة فسوف يحاول الكثير من المدعوين عدم عرقلته ومساعدته في الوصول لما يريد تصويره.


5- عند تصوير مجموعة كبيرة من الناس، يجب استخدام فتحة عدسة مناسبة بحيث يبقي الجميع في بؤرة التركيز. وبالتالي يجب أيضا التدقيق في اختيار عمق المجال للحصول على صورة واضحة لكل الأفراد.


6- هناك مشكلة كثيرا ما تتكرر في حفلات الزفاف عند تصوير مجموعة كبيرة من الناس، وهي أنه في كثير من الأوقات قد تجد حالات من رمش أو إغلاق العينين. ويمكن علاج هذه المشكلة ببساطة بأن تطلب من الناس أن يغلقوا أعينهم، ثم عد من واحد إلى ثلاثة، ثم اجعلهم جميعًا يفتحون عيونهم ويبتسمون. ثم انتظر والتقط الصورة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كتاب التصوير الرقمي The Digital Photography Book

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات