ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (2)


تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (2)

Grids System in Graphic Design (2)

 

تشريح شبكة الصفحة

Anatomy of a Page Grid

في هذه التدوينة نستكمل حديثنا عن نظام الشبكات في الجرافيك ديزاين، لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا.


إن نظام الشبكة Grid ببساطة هو نظام يُستخدم في تصميم وتخطيط الصفحات لتنسيق الصور والنصوص وغيرها من العناصر. ويستخدم في العديد من المجالات المعروفة مثل تصميم وتنسيق صفحات الكتب والجرائد والمجلات وغيره.


في الصورة أدناه، رسم توضيحي عن نظام الشبكة، وطريقة التشريح بمعني شرح للتفاصيل والأجزاء التي تتكون منها الشبكة.وفيما يلي توضيح لكل جزء في الشبكة بالترتيب الأبجدى.


النقطة A

تمثل النقطة A الهوامش Margins وهي الحدود borders أو المساحات السلبية (بمعني الفارغة بالأعلى والأسفل والجانبين) المحيطة بتنسيق الصفحة ومحتواها. إنها تحدد المنطقة الحية (المحتوي المهم من نصوص وغيره) للصفحة حيث بداخل الهوامش يوجد النص والصورة ويتم تحديد موقعهما داخل الهوامش.


يجب الأخذ في الاعتبار نسب الهوامش أثناء تخطيط وتصميم الصفحة، لأنها تساعد في إنشاء التكوين والتوازن العام وكذلك التوتر (وهو العناصر من نصوص وصور وغيره التي تلفت الانتباه). تُستخدم الهوامش أيضًا لجذب الانتباه والتركيز على المحتوى مثل النص، وتعمل على خلق فترة راحة بالنسبة لعين القارئ، وتعمل كمنطقة تحتوي على بعض معلومات الصفحة مثل الملاحظات أو أرقام الصفحات وغير ذلك.


النقطة B

تمثل النقطة B خطوط التدفق Flow lines وهي خطوط محاذاة أفقية، وظيفتها أن تقوم بتنظيم المحتوى في مناطق محددة، وتساعد في توجيه أعين القارئ عبر الصفحة، ويمكن تضمين نقاط بداية ونقطة توقف إضافية تستخدم مع النص المطبوع أو الصور بالصفحة.


النقطة C

تمثل النقطة C الوحدات النمطية Modules وهي وحدات فردية من المساحة داخل الشبكة مفصولة بفواصل منتظمة، عندما يتم تكرارها عبر الصفحة، تنشئ أعمدة وصفوفًا.


النقطة D

تمثل النقطة D الأعمدة Columns وهي خطوط مستقيمة ذات محاذاة عمودية تتماشي مع طريقة طباعة النص. من خلال الأعمدة تنشأ تقسيمات أفقية على هوامش الصفحة. يمكن أن يكون هناك أي عدد من الأعمدة، في بعض الأحيان تكون جميعها بنفس العرض أو تكون مختلفة في العرض بجيث تتوافق مع أنواع معينة من المعلومات.

تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (2)

النقطة E

تمثل النقطة E المناطق ذات الحيز أو النطاق Spatial zones وهي مجموعات من الوحدات النمطية التي تشكل حقولاً مميزة على الصفحة، ووظيفتها احتواء أو عرض المعلومات المتشابهة في مكان واحد، مثل مجموعات الصور أو مجموعة أعمدة من النصوص المميزة.


النقطة F

تمثل النقطة F العلامات Markers وهي مؤشرات مرسومة، ووظيفتها الإشارة إلى البيانات ودعم معلومات بالصفحة، مثل الرؤوس headers أو التذييلات footers أو عدد الأوراق folios أو أرقام الصفحات page numbers أو أي عنصر آخر يشغل موقعًا واحدًا فقط على الصفحة أو في الحيز المتاح. 


النقطة G

تمثل النقطة G القنوات الضيقة Gutters أو alleys وهي مساحات فارغة عمودية تقع بين أعمدة النصوص المطبوعة. ومن الجدير بالذكر أن الشبكة التي تم قمنا بعرضها وشرحها هي الشبكة المستخدمة في تخطيط وتصميم هذا الكتاب.


أمثلة عملية عن نظام الشبكات

Examples of Grids System

مثال (1)

في الصورة أعلاه، تصميم يعتمد على الشبكة للتقرير السنوي لشركة Media Trust، وهي منظمة تعمل بالشراكة مع الصناعات الإعلامية ومع الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية. الشبكة في التصميم تتكون من ثلاثة أعمدة، وتستند إلى وحدة تخطيط مربعة، تعمل كأداة تنظيمية فعالة لتخطيط وتصميم هذا التقرير.


يوفر هذا النوع من شبكة الصفحات أقصى قدر من المرونة واستمرارية تدفق المعلومات، مما يسمح باحتواء مجموعة متنوعة من المعلومات السردية والمرئية المختلفة. والتي يتم معالجتها بطريقة هادفة تصل للقارئ بسهولة.


تم طباعة حروف النصوص بأحجام ومقاييس مختلفة، ولاحظ أن كتل النص السردي في اتجاه اليسار، وغير مترابط ومنظم في اليمين، وتم تكرار عرض مجموعة من بيانات الشبكة في جميع أنحاء التقرير، مما يمنحها عرضًا أكثر نشاطًا وتنوعًا وتكاملاً، مما يدعم إنشاء رؤية موحدة للمنظمة. 


مثال (2)

في الصورة أدناه، تصميم يعتمد على الشبكة لمصلق أو بوستر باسم "حالة الأخبار The Shape of News" يتحدث حول الطريقة التي تم بها تشكيل الرأي العام خلال حرب العراق. حيث قام المصمم بتحليل لصفحات عناوين الجرائد الإخبارية ومحتواها المتنوع. ثم قام بتجميعها وترتيبها في التكوين العام في ملصق.


تم استخدام ألوان مختلفة، للتعبير عن الأخبار ومصاردها المختلفة سواء المحلية والوطنية والدولية. تم استخدام نظام الشبكات بشكل أساسي لدعم طريقة تدفق المعلومات بطريقة مألوفة ومقبولة لعين القارئ.

  

مثال (3)

تصميم يعتمد على الشبكة لبرنامج الهوية والعلامة التجارية لمدينة ملبورن، والتي تعتبر مركز حضاري وإبداعي وثقافي. تم عمل التصميم على شبكة ثلاثية ويعبر عن روح المدينة وأوجها المتعددة. 


تم استخدام الرمز M هو العنصر المركزي لهذا البرنامج والحرف الأول من أسم المدينة. وقد تم إنشاؤه من نفس العنصر الثلاثي للشبكة التنظيمية للبرنامج. حيث المثلث هو الوحدة الأساسية المستخدمة في تصميم الشبكة، تم استخدام شبكة في صورة حرف M لتمثل عنصر مرئي يتلقاه المشاهد ويلتفت إليه فور رؤيتة. يتسم التصميم بالتعبيرية وسهولة التفسير، حيث تم استخدام حرف M في لوحة متنوعة من الألوان والأنماط والأنسجة والصور.


مثال (4)

تصميم يعتمد على الشبكة لدليل لطلاب جامعة بيل باسم "دليل كلية ييل A Guide to Yale College". تم استخدام شبكة صفحات الدليل بأسلوب مبتكر ومرن. تتكون الصفحة من أربعة أعمدة تتنوع بين عريض وضيق بشكل متناوب. طريقة تصميم الشبكة تُعطي انطباع عن النص المطبوع، فتُعطي إحساس بالإيقاع والتنوع الغير متوقع ويستمر هذا الشعور من صفحة إلى أخرى. 


يؤثر نظام الشبكة على صفحات الكتاب بشكل قوى. حيث نظام الشبكة يسمح للصور الفوتوغرافية ذات الألوان المتكاملة وذات المقاييس المختلفة بغزو الأعمدة وتجاوز تنسيق خطوط النص بشكل غير متوقع، في الشبكة أو هيكل الصفحة، وكذلك يساهم التسلسل الهرمي المدروس بعناية لأوزان وأحجام النص المطبوع في خلق الوحدة في التصميم. 

تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (2)


مثال (5)

تصميم يعتمد على الشبكة لموقع الويب لشركة Gotham Construction، وهي شركة إنشاءات مقرها مدينة نيويورك. تم استخدام الشبكة العمودية غير المتماثلة، مما يؤثر على طريقة عرض النصوص والصور. فتوفر الشبكة تنظيم واضح وشديد المرونة ومتنوع للنصوص والمعلومات السردية والصور الفوتوغرافية. 


مثال (6)

تصميم يعتمد على الشبكة لمصلق عن تأثيرات إعصار كاترينا في خليج المكسيك. تتكون الشبكة التنظيمية المستخدمة في هذا الملصق من ثمان وأربعين وحدة نمطية متساوية في النسبة والتناسب. تم استخدام نماذج مجموعة من حروف داخل مربعات تعبر عن الولايات التي تأثرت بالفيضانات مثل ميسيسيبي، وألاباما، ولويزيانا، وفلوريدا.


الحروف SOS تتكرر في التصميم، حيث يهدف ذلك إلى تقوية طريقة توصيل الرسالة عن طريق تكرار الأحرف بالإضافة إلى تنوع الألوان. يغطى اللون الأزرق الفاتح ما يزيد عن ثلثي التصميم لإعطاء شعور بحدوث الفيضانات وزيادة منسوب الماء. يعزز التباين بين الألوان الدافئة والباردة الرسالة والهدف من التصميم. 


مثال (7)

تصميم يعتمد على الشبكة لمصلق أو بوستر عن البيانات الإحصائية لمجموعة من الأشخاص يعيشون في مدن محددة، تم تصميم شبكة تتناسب لعرض معلومات غزيرة ومهمة. حيث تتقاطع الخطوط والأشكال مع الشبكة، وتم اختيار ألوان تتصف بالحيوية تتناسب مع طبيعة البيانات الإحصائية. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات