ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (1)


تصميم جرافيك /  نظام الشبكات في التصميم الجرافيكي (1)

Grids System in Graphic Design (1)

 

نظام الشبكات

The Grids System

"نظام الشبكة هو وسيلة مساعدة، وليس أداه أساسية ... ولهذا يجب على المرء أن يتعلم كيفية استخدام الشبكة؛ لإنه فن يتطلب الممارسة".


جوزيف مولر-بروكمان Josef Müller-Brockmann (1914-1996)، سويسري الجنسية، مؤلف، مصمم جرافيكي، ومدرس.


الشبكة Grid هي عبارة عن مجموعة من الخطوط الأفقية والعمودية المتباعدة على مسافات موحدة (ووظيفتها تشبه وضع النقاط على الخريطة) والشبكة تستخدم كأداة لتصميم وتخطيط موقع الصور والنصوص وعناصر التصميم الجرافيكي الأخرى.


بشكل أساسي، تتكون الشبكة من سلسلة من الخطوط الأفقية والرأسية، وينتج عن هذه الخطوط محاذاة وتقاطعات، يقوم مصمم الجرافيك باستخدامها بطريقة واضحة أو دقيقة. إنه مبدأ أساسي في التصميم الجرافيكي يشمل جميع الفنون المرئية. فعلى غرار العديد من عناصر ومبادئ التصميم الأخرى، فإن وظائف الشبكة لا حدود لها.


تستخدم الشبكات في طباعة المقالات في الجرائد والمجلات والكتب وما إلى ذلك. فمثلا يتم تصميم فقرات المقالات في صورة أعمدة من النصوص. حيث شبكة الصفحة المطبعية عبارة عن إطار تنظيمي ثنائي الأبعاد يستخدم لهيكلة المحتوى أو نص المقالات.


يمكن أن يوفر نظام الشبكات Grids System الوحدة البصرية بالإضافة إلى الاحساس بالإيقاع تجاه النص المطبوع، مما يُقوى ويحسن وصول وتيرة الرسالة المرئية بالنسبة للمشاهد فيجعل النص المطبعي أكثر تنظيماً وملفت للإنتباه. تعتبر الشبكة بالنسبة لمصمم الجرافيك المحرك الذي يعمل على تنظيم المحتوى السردي والمرئي بطريقة عقلانية وجمالية ويمكن الوصول إليها.


تم الاعتماد على الشبكة منذ القدم، كمبدأ تنظيمي إرشادي من قبل فنانين عصر النهضة، فقد تم استخدامها كطريقة لتوسيع نطاق الرسومات والصور لتلائم نسبة الجداريات، وتم استخدامها أيضا من قبل رسامي الخرائط في تخطيط إحداثيات الخرائط، ومن قبل المهندسين المعماريين لتوسيع نطاق الرسومات وتخطيط المنظور، ومن خلال الطباعيين (العاملين في مجال الطباعة) في تصميم أشكال الحروف والصفحة المطبوعة.


قبل اختراع يوهانس جوتنبرج Johannes Gutenberg للنسخ والطباعة في القرن الخامس عشر، كانت يتم تصميم الشبكات بطريقة بسيطة، فقد كان يتم بنائها على العلاقات النسبية المختلفة. وكانت الشبكات تُستخدم أيضًا لترتيب نص مكتوب بخط اليد على الصفحات. وبعد ذلك تطور تصميم الشبكة على مدى الخمسمائة عام التالية، ولكن ظل الأساس كما هو من حيث الهيكل والاستخدام.


تطور الشبكة في العصر الحديث

Evolution of the Modern Grid

في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ المصممون الأوروبيون مثل إميل رودر Emil Ruder وجوزيف مولر بروكمان Josef Müller-Brockmann والذين كانوا متأثرين بمبادئ الحداثة والتي كانت تعتمد على التشكيك في مدى ملاءمة استخدام الشبكة التقليدية.


وبناء على ذلك، كانت النتيجة تطوير شبكة الطباعة في العصر الحديث. فتم تطوير نظام الشبكة في التصميم الجرافيكي، وتم نشر كتاب من تأليف مولر بروكمان يتحدث عن تقنيات وأساليب تطوير الشبكة في التصميم الجرافيكي، وانتشر الكتاب أولاً في أوروبا، ولاحقًا في جميع أنحاء العالم. وأصبحت الشبكة حاليا مرتبطة بأسلوب الطباعة الدولي أو التصميم السويسري، والتي وفرت للمصممين نظامًا مرنًا يسمح بعمل اختلافات في الصفحة المطبوعة.


وظائف الشبكات

Grids Functions

يمكن أن توصل الفنون المرئية الرسالة والمعنى من خلال تنظيم وترتيب عناصر التصميم المتباينة. مما يؤدى إلى تحقيق وضوح بشكل فوري لأي رسالة مرئية. ولكن يجب العلم إنه يمكن تحقيق ذلك بشكل أكبر من استخدام الشبكة لانها تفرض الوحدة في التصميم، لأن الشبكة ببساطة هي مخطط تمهيدي يتم وضع الصور والنصوص وأي عناصر أخرى فوقه بهدف تنظيم المعلومات وترتيب شكل الصفحة.


إن الشبكات أداة مفيدة لأي مصمم جرافيك. حيث توفر شبكة الصفحة المطبوعة إطارًا يضم التكوين (عناصر التصميم من صور وما إلى ذلك). فوجود خطوط الشبكة الأفقية والرأسية المتقاطعة يعمل على تنظيم وتقسيم الصفحة إلى مجموعة من الحقول fields والفواصل interval، وبالتالي فإن وجود الشبكة يعمل على إنشاء دليل أو أساس في طرق طباعة النصوص، من خلال إنشاء علاقات تعتمد على النسبة والتناسب بين النصوص وكذلك بين عناصر تصميم التكوين.


تعد الشبكة أداه لا تقدر بثمن بالنسبة لمصمم الجرافيك، فضلاً عن كونها مبدأ أساسي يمكن استخدامه في الإنتاج المعقد في كل مجالات الفنون المرئية القائمة على الطباعة الرقمية. يمكن استخدام الشبكة في تصميم عناصر التكوين المرئية، فيمكن تصميم الشبكة بهدف تنظيم المعلومات أو فصلها أو تكبيرها أو تقليلها أو لتحديد موقعها. يمكن أن يتم تصميم الشبكة لتأخذ شكل حر وعشوائي، أو عضوي، أو محدد ومنظم، أو ميكانيكي وغير ذلك.


يؤدى استخدام الشبكة بشكل صحيح وملائم إلى توفير البساطة والوضوح والكفاءة والمرونة والاقتصاد والاستمرارية والتواصل والاتساق والوحدة لأي تصميم مرئي. إن الشبكة، مثل أي عنصر آخر في عملية التصميم، ليست عنصر إلزامي. ولكن يجب استخدامه بمرونة، وعند الضرورة يمكن تعديله أو حتى التخلي عنه للحصول على حل أكثر سهولة.


يمكن تطوير الشبكة لتكون كإطار عمل بسيط له علاقة واضحة ومتكاملة مع النص المطبوع أو المحتوي السردي والمرئي أو يمكن أيضا أن تتكون الشبكة من أشكال ونسب أكثر تعقيدًا توفر نتائج أكثر تنوعًا ودقة. يؤكد مولر بروكمان فيقول إن "نظام الشبكة هو أداة مساعدة وليست قاعدة أساسية". وبناء على ذلك، فإنه يوفر عدد من الاستخدامات الممكنة، وبالتالي يمكن لكل مصمم أن يبحث عن الحل الأفضل الذي يتوافق مع أسلوبه الشخصي.


ويقول مولر بروكمان أيضا، "لكن يجب على المرء أن يتعلم كيفية استخدام الشبكة: إنه فن يتطلب الممارسة". في المقابل، يشير تشارلز إدوارد جانيريه جريس Charles Edouard Jeanneret-Gris (المعروف أيضًا باسم لو كوربوزييه Le Corbusier)، رائد الهندسة المعمارية الحديثة والطراز الدولي، في تعليقاته حول نظام الشبكة الخاص به والمسمى "المودولور Le Modulor بمعني نظام القياس.


فقال: "ما زلت أحتفظ بالحق، في أي وقت، في الشك في الحلول التي قدمتها في نظام القياس المودولور Modulor، ولكن مع الحفاظ على حريتي التي يجب أن تعتمد على مشاعري بدلاً من عقلي."


ففي الواقع، يمكن أن يؤدي استخدام نظام الشبكة التنظيمية الأساسية إلى تعزيز الصفاء والوضوح والتوازن لأي تصميم مرئي. فإذا تم تضمين صفحات متعددة، كما هو الحال في كتاب أو موقع ويب أو جريدة أو ما إلى ذلك، فإن وجود نظام الشبكات يضمن الاستمرارية والوحدة للتصميم أو التكوين النهائي.


تطبيقات واستخدامات الشبكات

Grids Applications

يمكن استخدام الشبكة Grid لحل مجموعة واسعة من مشاكل التصميم، مثل إنشاء إطار تنظيمي فعال للنص والتكوين في الصحف والمجلات والكتب والتقارير السنوية والكتيبات والكتالوجات وأنظمة الإشارات وهوية الشركة وبرامج العلامات التجارية والمواقع الإلكترونية وغير ذلك.


تعتبر الشبكة أداة تركيب مرنة، حيث يمكن للشبكة أن تساعد مصمم الجرافيك في إنشاء تصميم أو تكوين ثابت أو متماثل أو نشط أو غير متماثل. يمكن أن يتم إنشاء أي شبكة بشكل متعامد أو يتم إنشائها بزاوية أو بشكل غير منتظم أو بشكل دائري أو بأي شكل أخر. يمكن أن تكون يتم إعداد الشبكة لتعمل مثل طبقة غير مرئية أو تعمل كعنصر وظيفي في التكوين أو يمكن أن تكون عنصرًا مرئيًا واضحًا ونشطًا في التكوين.


يجب أن يعتمد هيكل الشبكة دائمًا على فهم وتحليل شامل للمواد المرئية والمحتوي السردي المراد استخدامه. سيسمح هذا بدرجة كبيرة من المرونة عند إضافة وترتيب عناصر أخرى متباينة في التكوين أو التصميم، مثل النصوص والصور المطبعية، التي يتم تصميم وضعها على الشبكة وفي النهاية على الصفحة، سواء كانت الشبكة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد أو افتراضية.


إن نظام الشبكات يعد أيضًا مبدأ أساسي في التصميم، يهدف لتنظيم وتقديم معلومات معقدة ومتعددة الأوجه بطريقة منهجية. فعلى سبيل المثال، تتكون المنشورات والمواقع الإلكترونية وأنظمة الإشارات والحملات الإعلانية ووسائل اتصال الشركات وغيرها من العناصر، من شبكات وصفحات متعددة، حيث يتطلب كل منها تصميم أو تكوين مختلف قليلاً بسبب محتواها المتنوع.


إذا تم تخطيط الشبكة بشكل جيد، فإن ذلك يوفر لمصمم الجرافيك طريقة فعالة لإنشاء تصميمات ومخططات متعددة مع الحفاظ على التناسق البصري والاستمرارية والتماسك. لقد كان تطوير الشبكة عملية تعتمد على التجديد. حيث لا يمكن الاتفاق على فنان أو مصمم واحد على أنه المبتكر أو المخترع الوحيد، ومع ذلك، فقد ساهمت العديد من العقول المبدعة في تطويرها واستمرارها وفي صقلها بمرور الوقت. وفي التدوينة القادمة نستكمل باقي حديثنا عن نظام الشبكات مع التوضيح من خلال عرض لبعض الأمثلة العملية إن شاء الله.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات