ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد


الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد

Draw an Ellipse in 3D

 

وضع دائرة على سطح مائل

Placing a Circle on a Sloped Surface

فيما يلي خطوات رسم دائرة على سطح مائل، في الصورة أدناه.

الخطوة الأولى

لرسم قطع ناقص أو شكل بيضاوي على مكعب ذو سطح مائل في المنظور، يجب تحديد المحور الثانوي minor axis بالنسبة للسطح المنحدر أو المائل للمكعب. لعمل ذلك، قم أولاً برسم قطع ناقص على الحافة أو الواجهة الجانبية للسطح المائل للمكعب في المنظور. بغض النظر عن الحجم، ولكن تأكد من استيفاء جميع شروط رسم القطع الناقص.


بعد ذلك، حدد وضع ربع الدائرة عن طريق إضافة خط عمودي وخط أفقي في المنظور. لاحظ مقدار دوران زاوية السطح المنحدر للمكعب في الوضع الرأسي، وقم برسم زاوية بلون (أزرق مظلل). الآن، انظر إلى الخط الأفقي للقطع الناقص وقدر نفس مقدار زاوية الدوران بلون (برتقالي مظلل). يحدد هذا زاوية المحور الثانوي لأي شكل بيضاوي مرسوم على السطح المائل، فلاحظ أن الخط الصغير الخارج من الزاوية بلون (برتقالي مظلل) هي نفس زاوية المحور الثانوي على سطح المكعب المنحدر في الواجهة الأمامية.


الخطوة الثانية

يكون خط المحور الثانوي minor axis (الأخضر) عمودي على السطح. ارسم شكلًا بيضاويًا بخط خفيف حول المحور الثانوي مع الأخذ في الاعتبار أفضل تخمين إلى للزاوية أو الدرجة التي يجب أن تكون عليها القطع الناقص.


الخطوة الثالثة

للتحقق من درجة ميل القطع الناقص، ارسم ثلاثة جوانب من المربع المحيط، بحيث تطابق مع شبكة المنظور للسطح المائل للمكعب. إذا تقاطعت شبكة المنظور في نفس نقاط التماس القطع الناقص بشكل صحيح، فإن درجة ميل أو زاوية القطع الناقص المرسوم تكون صحيحة.


وبناء على الطريقة السابقة وباستخدام نفس التقنية يمكن رسم عجلات الطائرة. عن طريق استخدام المحاور الثانوية للأشكال البيضاوية. 


التعامل ورسم الحجم في الأشكال الهندسية

Working with Volume

في المعتاد يكون من الصعب رسم الأشكال المتماثلة الصعبة بدقة في المنظور. فيتم رسم أشكال هندسية مسطحة وبعد ذلك يتم تحوليها إلى أشكال هندسية ذات حجم. ولكن الأمر يتطلب مزيد من الدراسة والمراجعة. حتى يمكنك رسم نفس الكائن من وجهات نظر متعددة دون أي تقارب في المنظور أو أي أخطاء.


وفي بداية تعلم رسم الأشياء وإعطائها وهم بالحجم، يمكن البدء ببناء نموذج أولى ثم إنشاء رسم تفصيلي. مما يؤدى إلى سهولة تصميم الأشكال وبالتالي يوفر الكثير من الوقت. مهما كان ما تتخيله وتريد رسمه بشكل واضح، حاول رسمه في مسودة بسيطة، سواء كان منظرًا جانبيًا أو علويًا أو أماميًا. سيساعد القيام بذلك أولاً في تحديد النسب الإجمالية دون الحاجة إلى القلق بشأن أشياء مثل التقصير الذي يحدث للأشكال الهندسية بسبب المنظور.

الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد


تحويل السطح الجانبي إلى منظور

Transferring a Side View into Perspective

يمكن رسم سيارة في المنظور مع إعطاء وهم بالحجم، ولكن في البداية يجب النظر لكل أوجه المنظور مثل المنظر العلوي، الجانبي، الأمامي. وكذلك يمكن البدء بالرسم والتصميم من خلال رسم منظور في مسودة خارجية حتى يتم الاستقرار على الشكل النهائي. 


في الصورة أعلاه خطوات تحويل منظر جانبي مسطح لجزء من سيارة إلى منظور ذو حجم.

الخطوة الأولى

قم بإنشاء مستطيل إحاطة (بمعني مستطيل بلون خفيف يعمل لاحتواء الشكل المراد رسمه) بحيث يمكن تقسيمه بالتساوي إلى مربعات. في هذا المثال في الخطوة الأولي والثانية تم استخدام مستطيل قياسه 1 × 4. ارسم شكلاً بسيطًا يعبر عن العرض الجانبي للسيارة. ويمكن البدء بالعكس، فيتم رسم العرض الجانبي للسيارة أولا ثم المستطيل، ولكن يجب الحفاظ دائما على أن يتم تقسيم المستطيل بشكل متساوٍ إلى مربعات.


الخطوة الثانية

أضف المزيد من الخطوط لإنشاء المزيد من نقاط التقاطع من خلال رسم محاور مائلة من زوايا المربعات. حاول تمديد المقاطع الأقصر من الشكل أو العرض الجانبي للسيارة، لمعرفة مكان تقاطعها مع المستطيل المحيط. يمكن الاستفادة من إضافة خطوط برفق إلى مستويات المنظور بغرض استخدامها للرسم في أقسام السقف النهائية للسيارة.


مع العلم، أنه قد يكون من الصعب للغاية التنبؤ بالتقصير الذي يحدث بسبب خطوط المنظور، لذا فإن إنشاء المزيد من النقاط المرجعية يجعل الأمر أسهل.


الخطوة الثالثة

في هذا المثال في الخطوة الثالثة والرابعة تم استخدام مستطيل قياسه 2 × 3. قم بإنشاء مستطيل إحاطة في المنظور يتناسب مع العرض الجانبي للسيارة. 

  

الخطوة الرابعة

ارسم المزيد من الخطوط المتعامدة للمربعات الداخلية للمستطيل، وابحث عن نقاط التقاطع لتساعد في رسم انحناءات العرض الجانبي للسيارة.

 

الخطوة الخامسة

والآن، حان الوقت لنقل هذا العرض الجانبي البسيط إلى مجموعة رسومات في المنظور.

 

تحويل القطع الناقص إلى شكل ثلاثي الأبعاد

Convert Ellipse to 3D Shape

يمكن رسم جزء من الكائن أو العنصر بغرض تخيل الشكل النهائي، أو الاهتمام برؤية تفاصيل جزء معين. فإذا تم الاهتمام بشكل جزء معين في الكائن يمكن تحديد الحجم بشكل أفضل، ولاحظ أنه، يتم بناء الحجم بشكل أساسي من الداخل إلى الخارج.


وفيما يلي خطوات رسم (كائن) قطع ناقص في المنظور (مثل مقدمة الطائرة) مع إعطائه وهم بالحجم، وطريقة تحويلة من شكل بيضاوي مسطح إلى شكل ذو حجم في المنظور.


الخطوة الأولى

قم برسم مستطيل إحاطة، ثم قم بتقسيمه إلى مستطيلات داخلية أصغر تمهيدا لرسم الشكل المطلوب. قم برسم الخط المنحني لسطح القطع الناقص، ويتم رسم منحني القطع الناقص داخل المستطيل مع الاسترشاد بعمل نقاط تتقاطع مع الخطوط العمودية الداخلية للمستطيل.


الخطوة الثانية

يمكن الوصول لرسم أكثر دقة عن طريق رسم المزيد من الخطوط الإرشادية التي تمر عبر المركز وخطوط أفقية ورأسية. يتم عمل انعكاس الخطوط العمودية على الأرضية على الجانبين، ومن ثم يتم رسم انعكاس للقطع الناقص على الأرضية باللون الأزرق الغامق.


الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة يتم استكمال رسم أرضية القطع الناقص، حيث تم رسم المنحني الأمامي في الخطوة الثانية، ثم يتم استكمال رسم الجزء الخلفي على الأرضية، وهو عبارة عن انعكاس للنصف الأمامي. فيتم تحديد نقاط إرشادية مثل النقاط A,B وخطوط من زاوية من ركن المستطيل باللون الأحمر، وخط افقي يساعد في تحديد الحجم باللون الأخضر. 


الخطوة الرابعة

عن طريق النقاط الإرشادية والخطوط التي تم رسمها بالخطوة السابقة يتم رسم النصف الخلفي من سطح القطع الناقص بأكبر قدر ممكن من الدقة، كما نلاحظ في الجزء المرسوم باللون الأزرق. ويجب أن تأخذ في الاعتبار أن الرسم اليدوي في النهاية قد يحتوي على بعض الأخطاء الدقيقة. 

الرسم والتصوير / رسم القطع الناقص في صورة ثلاثية الأبعاد


الخطوة الخامسة

يتم إقامة أعمدة باللون الأحمر تنشأ من الخطوط الأفقية على الأرض، ثم يتم توصيل الخطوط العمودية معا بخطوط أفقية، وهذه الخطوط هي خطوط استرشاديه تساعد بقدر الإمكان في تصور حجم الكائن المراد رسمه. من المركز نرسم خط منحني يعبر عن صفة الحجم الأولي في النصف الأمامي باللون الأزرق على اليمين. وبالمثل نرسم منحني صغير في الجانب الخلفي من مقدمة الشكل أو القطع الناقص باللون الأزرق على اليسار.


الخطوة السادسة

من خلال الخطوط الأفقية على الأرضية نكرر نفس الخطوة السابقة عدة مرات، فمن كل خط أفقي يتم إنشاء أعمدة على الجانبين الأيمن والأيسر ثم يتم توصيلهم كما في الخطوة الخامسة. من خلال الخط الأفقي العلوي نرسم مثلث باللون البرتقالي، قاعدته الخط الأفقي العلوي ورأسه تنتهي عند الخطوط الأفقية بالأرضية.


الخطوة السابعة

إن أوتار المثلث تعمل كخطوط ارشادية، حيث تتقاطع مع الخط العلوي الأفقي الخلفي بلون خفيف في نقاط يتم استخدامها كنقاط ارشادية لرسم المنحنيات التي تعبر عن حجم الشكل. ولاحظ أيضا استخدام الخطوط الإرشادية الأفقية داخل المنحنيات باللون الأخضر الفاتح لرسم المنحنيات بدقة أكثر.

  

الخطوة الثامنة

يتم رسم منحني عام باللون الأزرق الغامق في الجهة الخلفية، والذي يضم جميع المنحنيات الداخلية للشكل البيضاوي، ولاحظ تلامس انحناءة المنحني الكبير باللون الأزرق مع انحناءات المنحنيات الداخلية.

وبإعادة نفس الخطوات السابقة كلها يمكن رسم قطع ناقص في الجهة السفلية مثل الانعكاس. وبهذه الخطوات تم تحويل الشكل المسطح للقطع الناقص إلى شكل ذو حجم أو ثلاثي الأبعاد.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات