ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور


الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور

Draw Spirals (Spiral Staircase) in Perspective

 

تقسيم القطع الناقص

Subdividing Ellipses

تساعد القدرة على تقسيم القطع الناقص Ellipses لأجزاء في رسم أشياء مثل السلالم الحلزونية أو أشياء مثل خزانات متباعدة أو رسم الساعات والتروس، وغير ذلك من أشكال هندسية تعتمد على رسم وتقسيم القطع الناقص. ولكن يجب الحفاظ على الدقة أثناء العمل للحصول على أفضل النتائج.


وفيما يلي خطوات رسم وتقسيم القطع الناقص.

الخطوة الأولى

قم برسم القطع الناقص في المنظور، ثم قم بتقسيمه فرعيًا كما يظهر باللون الأزرق. قم بقياس الارتفاع الرأسي للقطع الناقص ثم قم بمده بمعني ارسم مثله على امتداد الجانب الأخر أو الجانب الأيمن. ومد الخطوط حول القطع الناقص ثم أغلق الخطوط وارسم نصف شبه دائرة كما يظهر باللون الأحمر.


الخطوة الثانية

ارسم التقسيمات الفرعية subdivision في نصف شبه الدائرة على الجانب الأيمن. ابدأ في رسم الخطوط التي تبدأ من مركز نصف شبه الدائرة وتنتهي على محيط نصف شبه الدائرة أو القطع الناقص باستخدام المنقلة. تم استخدام زاوية أو زيادة مقدراها 22.5 درجة لرسم كل خط. وفي هذا المثال يتم تقسيم ربع دائرة فقط، ولكن لا تتردد في إضافة المزيد من الزيادات حسب الحاجة.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور


الخطوة الثالثة

ارسم خطوط أفقية متوازية بحيث تمر عبر نقاط تقاطع الخطوط على محيط نصف القطع الناقص التي تم إنشائها في الخطوة الثانية. وتستمر هذه الخطوط الأفقية عبر كل الخطوط الرأسية وتصل إلى القطع الناقص الكامل على اليسار. عند تمديد الخطوط الأفقية يجب مراعاة اتجاه خطوط المنظور حيث أن الخطوط الأفقية ستميل قليلا تجاه الناحية اليسرى.


الخطوة الرابعة

تتقاطع الخطوط الأفقية التي رسمنها في الخطوة الثالثة مع محيط القطع الناقص في نقاط. ابدأ من مركز الدائرة وقم برسم نصف قطر أو خطوط تبدأ من مركز الدائرة حتى تصل لنقاط تقاطع الخطوط الأفقية مع محيط القطع الناقص. 


الأشكال الحلزونية أو اللولبية

Spirals

لإنشاء شكل حلزوني أو لولبي Spirals، مثل درج أو سلم حلزوني، يتم استخدام الطريقة السابقة فيتم التقسيم الفرعي لمجموعة من الأشكال البيضاوية. فمثلا يحتوي الدرج الحلزوني على مجموعة من "شرائح دائرية pie slices" تمثل درجات السلم والتي يجب رسمها كلها على نفس الارتفاع وبمقدار ثابت من الزيادة. وفيما يلي تجربة رسم مجموعة من الأشكال الحلزونية أو اللولبية.


الخطوة الأولى

في البداية، قم برسم وتقسيم القطع الناقص وإنشاء الخطوط من المركز بنفس الطريقة السابقة وبالعدد الملائم. ولكن لاحظ في هذا المثال أن القطع الناقص مرسوم على الأرض. وبناء على ذلك، استخدم الخط الأفقي المرسوم بالعرض لإنشاء ومد خطوط تتجه لأسفل لكي تتقاطع مع نصف شبه الدائرة في نقاط ومن ثم يتم رسم الخطوط التي تبدأ من المركز في القطع الناقص بالأسفل.


الخطوة الثانية

وفي هذه الخطوة سيتم تحديد وإنشاء ارتفاع درجات السلم اللولبي. حيث لكل درجة من درجات السلم ارتفاع ومستوى سطح أفقي. ولكن يجب العلم أن رسم كل درجة سلم يتوقف شكلها على مدى عمق المنظور. ولرسم منظور لسلم لولبي بشكل صحيح يمكن وضع علامات في النقاط المهمة.


أولا، ضع علامات تحدد ارتفاع درجات السلم بداية من نقطة المركز في القطع الناقص على الأرض. وصل النقاط بخطوط أفقية باللون الأحمر، ثم ارسم الخطين الرأسيين الذي يصل بين سلسة النقاط.


لاحظ في مجموعة النقاط على الجانب الأيسر يوجد خطوط متوازية مائلة تتقاطع في هذه النقاط، وهذه الخطوط تعبر عن خطوط المنظور وتنتهي عند نقطة التلاشي.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور


الخطوة الثالثة

قم ببناء ورسم أول درجة في درجات السلم اللولبي، ويتم رسمها على القطع الناقص على الأرضية باستخدام نقاط التقاطع. فيتم إنشاء خطوط رأسية باللون الأخضر عند نقاط التقاطع a,b تمثل ارتفاع درجة السلم، وهذه الخطوط تبدأ من نقاط التقاطع الموجودة في المركز وتنتهي عند محيط القطع الناقص.


قم برسم خطين متوازيين في اتجاه الجانب الأيسر. باللون الأزرق حتى يتقاطعا مع خطوط المنظور بالجهة اليسرى في النقطة a والتي تمثل الجهة الأمامية من درجة السلم.


قم برسم خطين متوازيين في اتجاه الجانب الأيسر. باللون الأزرق الفاتح أو اللبني حتى يتقاطعا مع خطوط المنظور بالجهة اليسرى في النقطة b والتي تمثل الجهة الخلفية من درجة السلم. والان، تم تحديد الارتفاع الصحيح للدرج في المنظور، حيث سطح درجة السلم الأولى مظللة باللون البرتقالي.


الخطوة الرابعة

يتم رسم باقي درجات السلم بنفس الطريقة في الخطوة الثالثة. فنبدأ بمد خط من النقطة b الخلفية لتكون هي نقطة بداية رسم درجة السلم التالية. ونستخدم نفس الطريقة للرسم بطريقة صحيحة مع مراعاة اتجاه خطوط المنظور.


وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق في رسم منظور لشكل لولبي أو حلزوني على الرغم من أن الرسم على برامج ثلاثية الأبعاد يعتبر أسهل. وكذلك يمكن عمل شبكة منظور لولبية في ورقة، ثم يمكن استخدامها كأساس للرسم فوقها وتصميم العديد من الأشكال الهندسية. 


طرق سريعة لتقسيم القطع الناقص

Shortcuts to Dividing Ellipses

تقسيم عجلة على خمس محاور

في بعض الأحوال قد لا يتوفر الوقت لإنشاء وعمل تقسيم فرعي شامل للقطع الناقص. وفيما يلي خطوات تقسيم القطع الناقص والدائرة على 5 محاور من خلال إيجاد نسبة عمل يمكن تكرارها.


في البداية قم برسم دائرة داخل مربع، ثم أرسم خط رأسي يمر عبر مركز الدائرة. في النصف العلوي من الدائرة قم بتقسيم الخط الرأسي إلى ثلاث أجزاء. في النصف السفلي من الدائرة قم بتقسيم الخط الرأسي إلى أربع أجزاء.


وبعد ذلك، ارسم خطوط أفقية في المنظور، وارسم خط أفقي باللون الأحمر يمر عبر النقطة الثالثة في النصف العلوي من الدائرة. وارسم خط أفقي باللون البنفسجي يمر عبر النقطة الثالثة في الربع الأخير من النصف السفلي من الدائرة.


تميل هذه الخطوط في المنظور لتمثل الخمس محاور للعجلة، وكذلك تتحول الدائرة إلى قطع ناقص في المنظور. وتوضح الخطوط باللون الأحمر والبنفسجي النهايات الخمس لمحاور للعجلة. يؤدى تحديد موقع المحاور إلى سهولة رسم العجلة في المنظور في الجهة المقابلة. لرسم الدائرة المركزية الداخلية الأصغر قم بتكرار نفس الخطوات السابقة. 

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الحلزونية (سلم لولبي) في المنظور


خدع وطرق سريعة لتقسيم العجلة

توفر الطريقة السابقة تقسيم القطع الناقص بطريقة صحيحة ودقيقة، ولكن في بعض الأحيان يكون كل ما هو مطلوب هو الحصول على المظهر العام للمنظور أو تقصير للمساحات أثناء رسمها والتفافها حول القطع الناقص.


فقد لا يلزم أن يكون المنظور صحيحًا من الناحية الفنية، ولكنه يعطي النتيجة المرئية الأساسية المطلوبة. وتعتمد هذه الطريقة على رسم ومد المحور (المائل) الثانوي minor axis وبناء عليه يتم إضافة خطوط (أنصاف أقطار) تبدأ من المركز وتتقاطع في محيط الدائرة ثم مد خطوط متوازية أفقية تتوافق مع اتجاه المنظور. وعلى أساس هذه الخطوط المتوازية يتم رسم العجلة.


وفي هذه الطريقة لا يُشترط أن يكون المنظور دقيق من الناحية الفنية، ولكن يمكن الاكتفاء بجودة المظهر العام للمنظور. ويعتبر هذا الأسلوب فعال في حالة أن تكون السرعة هي العامل الأساسي أو الجوهري، ولكن التفاصيل غير مهمة، وبالتالي تصلح جيدا عند إنشاء رسم تخطيطي سريع.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات