ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الطباعة في التصميم الجرافيكي (2)

 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (2)


تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي (2)

Typography in Graphic Design (2)

 

الطباعة

The Typography

في التدوينة السابقة تعرفنا على أهمية عنصر الكتابة ودور الطباعة في الجرافيك ديزاين واليوم نستكمل باقي حديثنا، لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا.


تشريح أشكال الحروف

Anatomy of Letterforms

الجزء المشترك Joint

الزاوية التي تتشكل من نقطة التقاء أو تتقاطع حدين أو خطين، كما مع الساق في الحروف K أو R.


الساق Leg

جذع مائل أو قطري بارز أو ساق يمتد إلى الأسفل، كما في R و K ​​؛ يُعرف أيضًا باسم الذيل tail.


العقدة الرابطة أو أداة الوصل Ligature

جذع أو حد أو شرطة يربط بين حرفين معًا مكونًا حرفًا مركبًا أو حرفًا مرتبطًا، كما في حرف J و F.


الارتباط Link

وهو الجذع أو الخط الذي يربط التجويف الكروي Bowl والحلقة أو العقدة الملفوفة Loop كما في الحروف g ,a.


حلقة دائريه أو طوق أو عروة Loop

الجزء النازل من الحرف عندما يكون الحرف مغلقا بالكامل مثل الحروف g ,a.


وحدة القياس بيكا Pica

وحدة قياس مطبعية، حيث تساوي 12 نقطة 1 بيكا (1/16 بوصة أو 0.166 بوصة) و 6 بيكا تساوي بوصة (0.996 بوصة).


النقطة Point

أصغر وحدة قياس مطبعية؛ والنقطة الواحدة تساوي 1/72 بوصة أو 0.0148 بوصة أو 0.35 1 مم.


زوائد طرفية Serif

وهي الزوائد الطرفية أو شرطة توضع في قاعدة الحرف، فهي بداية أو نهاية الجذع أو الشرطة أو الذراع أو الساق أو الذيل مرسومًا بزاوية قائمة أو بشكل مائل على الساق مثل الشرطة في قاعدة كل طرف كما في الحرف X.


الكتف Shoulder

وهو جزء من خط منحني، ولكن ليس رفيع أو رقيق للغاية، وفي نفس ذات الوقت يتصل بخطين أو حدين أو شرطتين أو ساقين في وضع رأسي.

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (2)


العمود الفقري Spine

الجزء المائل أو الخط المنحني الرئيسي كما في الحروف الكبيرة أو الصغيرة مثل S أو s.


زائدة أو نتوء Spur

عبارة عن زائدة أو نتوء أو إسقاط صغير مدبب يخرج من ساق أو خط، ويوجد أحيانًا في الجزء السفلي مثل الحروف  a أو b أو t أو g.


رسم الحرف أو ضربة القلم أو الحدود Stem (or Stroke)

العنصر أو العناصر أو الخطوط الرأسية أو الخطوط المائلة الرئيسية في الحرف، كما هو الحال في الخطوط الرأسية للحروف A أو B أو L أو V ؛ باستثناء الأحرف المنحنية حيث يتم تسميتة الخطوط فيها بالحدود strokes.


القطب أو المحور Stress (or Axis)

درجة ميل أو استقامة الحرف، سواء كان في الحروف الرفيعة أو العريضة (السميكة)، والتي قد تكون في صورة خط رأسي أو محور مائل يجعل شكل الحرف يبدو مضغوط، مثل الحرف O في وضع الاستقامة أو O مائل فيبدو مضغوط.


الحد الإضافي Swash

طرف بارز أو جذع أو حد مضاف إلى الحرف.


الذيل Tail

الجذع القصير أو الشرطة أو الخط التي يقع على خط الأساس baseline، كما هو الحال في K أو R ؛ أو يمتد إلى أسفل خط الأساس، كما هو الحال في Q أو j ، المعروف أيضًا باسم الساق leg.


الطرف الأخير أو النهائي Terminal (or Finial)

ينتهي طرف الحرف بعقدة في الطرف الأخير، تميل إلى شكل كروي عن خط مستقيم، كما في العقدة الكروية العلوية والسفلية للحرف S.


الذِروَة أو الرأس Vertex

وهي الذروة أو الزاوية التي تتشكل من التقاط خطين على اليمين واليسار مثل خطي الحرف V أو x.


وفي المعتاد يتم وضع الحرف داخل ثلاث أسطرأو خطوط وهم:

الخط أو السطر الأساسي Baseline : وهو الخط الذي يتم وضع الحرف عليه أو القاعدة.

الخط الأوسط x-height : وهو الخط الذي يقع بين المسافة من خط الأساس إلى أعلى منطقة في الحرف الصغير.

الخط العلوى Cap Height : وهو الخط الذي يقع بين المسافة من خط الأساس إلى أعلى منطقة في الحرف الاستهلالي أو الحرف الكبير.

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (2)


أنواع وتصنيفات الحروف

Descriptions and Classifications of Characters

كيف يقرر مصمم الجرافيك، من بين آلاف أشكال الحروف typefaces المتاحة، أي فونت Font أو خط أو مجموعة خطوط قد تلبي احتياجات نموذج تصميم معين؟ 


وعموماً يتم تصنيف معظم الخطوط في اللغة الإنجليزية إلى ثلاث فئات، وهي serif ، و sans serif ، وهم أشهر التصنيفات، ويوجد أيضاً script وغيره من التصنيفات.

في الصورة أعلاه، يحتوي كل تصنيف على مجموعة متنوعة من أنواع الخطوط، كما يلي.


فئة Serif:

وتتميز بالخطوط الزخرفية وتنتشر في طباعة الكتب والجرائد، وتبدو أكثر احترافية ورسمية.

أنواع خطوط Serif: (Old Style, Transitional, Neoclassical & Didone, Slab, Clarendon, Glyphic


فئة Sans Serif:

وكلمة Sans هي كلمة فرنسية تعني "بدون"، وبالتالي يعني ذلك أن هذه الفئة من الخطوط لا تحتوي على أشكال زخرفية في الحروف. وينتشر استخدامها على صفحات الويب والمجلات، وتبدو أكثر مرحا وتتناسب مع الشباب.

أنواع خطوط Serif Sans: (Grotesque, Square, Humanistic, Geometric


فئة Script:

وهو نوع من الخطوط يشبه الحروف المكتوبة بخط اليد، بحيث يمكن أن يكون نوع منها يبدو رسمي وأنيق، ونوع أخر يبدو أكثر مرحاً وغير رسمي بمعني غير احترافي. ويمكن أن تكون حروف هذه الفئة متصلة أو شبه متصلة أو غير متصلة.


يتم تصميم الخطوط المتصلة باتباع منهج دقيق لضمان تواصل كل حرف إلى الحرف التالي بطريقة سلسة ومستمرة. تُستخدم هذه الأنواع من الخطوط بشكل أساسي في الدعوات أو عناوين الإعلانات أو تفاصيل الإعلان. نادرًا ما يتم استخدامها في الكتابة على الويب.


أنواع خطوط Script: (Formal, Casual, Calligraphic, Blackletter & Lombardic

ولقد مرت تصنيفات الحروف وأنواع الخطوط بالعديد من التطورات عبر التاريخ، مما أدي إلى إنشاء وتكوين نظام أكثر تفصيلاً ودقة لتصنيف الخطوط Fonts التي يمكن أن يستفيد منها أي مصمم جرافيكي.


طباعة الحروف الملونة

Typographic Color

تعتبر الطباعة Typography واحدة من أسس الجرافيك ديزاين، ومن أهم وسائل التواصل المرئي بين الناس في عالم الكتابة، فهي ليست فقط الأداة أو العنصر الذي يسمح بتشكيل الكلمات والحروف. ولكنها أيضاً وظيفة متأصلة لها شكل مرئي وتأثير كبير في الحياة الواقعية وليس فقط في عالم التصميم والفنون المرئية.


وبالتالي تعتبر الطباعة جزء من عناصر التصميم الجرافيكي لا يقل أهمية عن بقية عناصر التصميم مثل النقطة والخط والشكل واللون والملمس والتباين والنمط في التكوين المرئي. الكلمات أو النص المطبوع لها خصائص مرئية مثل الإيقاع والملامس والفراغ.


وعندما يتم طباعة الحروف والكلمات بالألوان مثل الأصفر أو الأحمر أو الأزرق وغيرها، فإنها تأخذ نفس صفات الألوان وبالتالي يمكن تمييز الاختلافات بين ألوان الحروف وبعضها مثل الاختلاف في درجة الكثافة والتباين والملمس والقيمة.


يتم تحديد لون الحرف المناسب في أي تصميم جرافيكي من خلال تحديد الاختلافات بين الحروف في الوزن، والتباعد أو المسافة، وتقنين الأحرف بمعني استخدام المقياس لضبط المسافة بين الأحرف، وتحديد الحرف الافتتاحي أو الأساسي، والكتلة، والملمس.


يؤثر التغيير في لون النص المطبوع بشكل فوري على العمل الفني، حيث لا يؤثر فقط على المظهر والموقع، ولكن الأهم من ذلك فإنه يؤثر على المعنى. فيسمح تغيير اللون المطبعي للمصمم بتمييز شكل وهيئة الصفحة وأيضا يجعلها أكثر حيوية ونشاطاً.


إن الاستخدام الفعال للألوان المطبوعة في التكوين أو التصميم الجرافيكي يؤدي إلى لفت الانتباه من خلال الوضوح اللفظي وبالتالي يوضح الرسالة والمعني، ولذلك هناك ارتباط مباشر بين النص المطبوع والتصميم الجرافيكي يؤثر بقوة على النجاح في توصيل أي رسالة مرئية.


وفي النهاية، إن مصمم الجرافيك يستخدم الطباعة Typography كعنصر تصميم فعال وعنصر تواصلي بين أجزاء التصميم. ولكن ذلك لا يعتمد فقط على الذوق الشخصي ولكن يعتمد على خبرات المصمم التقنية ومدى معرفته التاريخية بأنواع الخطوط واستخدماتها، بالإضافة إلى فهم شامل للخصائص الوظيفية والجمالية لشكل الحروف والتكوين المطبعي.

ونستكمل بإذن الله في التدوينة القادمة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر: -

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات