ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الطباعة في التصميم الجرافيكي (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (1)


تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي (1)

Typography in Graphic Design (1)

 

الطباعة

The Typography  

"أفضل طريقة لوصف أهمية وجمال الطباعة، هو أنها الوسيلة المرئية التي تربط بين الوقت الحالي والزمان كله".

روبرت برينجهورست Robert Bringhurst. (1946) مؤلف، شاعر، ويعمل بالطباعة، كندي الجنسية.


الطباعة Typography هو أسلوب مرئي نراه فيعطينا احساس بالأسلوب أو بالمظهر المرتب. الكتابة هي المصطلح الذي يصف الحروف الأبجدية والأرقام وعلامات الترقيم. ومن ثم هناك أنواع من الكتابة تختلف وفقا لنوع الخطوط وأنواع اللغات.


تخلق حروف الطباعة عند استخدامها معًا كلمات وجمل وشكل سردي. ويشير مصطلح "نموذج حرف الطباعة typeface" إلى طريقة تصميم الحروف وطريقة تصميم أنواع الخطوط. ويتم تصميم الحروف بحيث يكون بين كل الحروف شيء مشترك يعمل على توحيد وتنظيم الرؤية.


تعمل طريقة طباعة الحروف على تعزير المعني اللفظي والمرئي للكلمة. وبناء على ذلك تؤثر طريقة الطباعة على أسلوب الإنسان في الإدراك ليس فقط من الناحية الفكرية ولكن أيضًا من الناحية الحسية والعاطفية. الحروف التي نراها مطبوعة موجودة بالطبع حولنا في كل مكان.


في مجال التصميم الجرافيكي، لا يتمثل هدف المصمم في مجرد وضع حروف مطبوعة على الصفحة بل يصمم ويحدد ما يجب فهمه واستخدامه بشكل فعال للتواصل في الفنون المرئية. ويعد اختيار نوع الخطوط والحجم والمحاذاة واللون والتباعد أمرًا بالغ الأهمية في مجال التصميم الجرافيكي.


الكتابة وسيلة الإنسان الأولى في التعبير عن نفسه، ويمكننا ملاحظة ذلك في العلامات على الجدران والأسطح. من لوحات الكهوف التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والكتابات الهيروغليفية المصرية القديمة إلى النقوش الرومانية وشعارات العصور الوسطى.


كان توصيل الخبرات بين جميع الحضارات قاسمًا إنسانيًا مشتركًا لإخبار الناس عن التاريخ في أي وقت وأي زمان. حيث اكتشف الإنسان كيفية جعل الكلمة والصورة شيء واحد يصف قصة أو رسالة. وفي العصر الحالي، ونظرًا لأن عالمنا أصبح أكثر تعقيدًا، فقد ازدادت أيضًا الوسائل التي يمكن أن ننقل بها تلك القصص بأشكالها المتعددة. ويعد أكثر الوسائل عالمية انتشارا عبر العصور وتاريخ البشرية والتي ساعدت الإنسانية في التعبير عن نفسها هي الكتابة. 

 

تنوع أشكال الحروف

Form Variations

يختلف الشكل المطبعي للحرف في الحالة والوزن والتباين والوضع والعرض والنمط. حيث هناك العديد من الخيارات الواسعة من الخطوط المتاحة اليوم، وتشترك جميعها في نفس الخصائص مع وجود بعض التغييرات والاختلافات الدقيقة فقط. وفيما يلى بعض الخصائص الأساسية للحروف.


الحالة Case

يتألف أي حرف أبجدي من شكلين لحالة الأحرف وهما الأحرف الكبيرة capital والصغيرة small.


الوزن Weight

يتم تحديد وزن شكل الحرف من خلال عنصري السمك الإجمالي وشكل الحرف أو طريقة كتابته بالنسبة إلى ارتفاعه. وتتدرج الاختلافات بين أوزان الحروف والخطوط من رفيع جدا light ثم رفيع book ثم متوسط medium ثم سميك bold ثم سميك جدا black.


التباين أو الاختلاف Contrast

يتم تحديد الاختلاف والتباين بين شكل الحروف من خلال تحديد درجة تغير في الشكل العام أو طريقة الكتابة stroke.


طريقة وضع الحرف Posture

تحدد طريقة ووضعية الحرف درجة الميل أو الاتجاه، فتحدد الاتجاه الرأسي إلى خط الأساس. وتتنوع وضعية أشكال الحروف فمنها، المستقيمة والعمودية على خط الأساس بمعني السطر. ومنها أيضا أنواع معروفة مثل الروماني roman، المائل slanted أو مائل بزاوية italic.


العرض Width

يعتمد عرض أي شكل حرف على مدى اتساعه أو عرضه بالمقارنة بالارتفاع. وهناك نموذج قياسي يستخدم في تحديد عرض أي حرف، ويعتمد هذا النموذج على النسبة والتناسب في شكل المربع. وهناك أنواع من العرض، فهناك حروف مكثفة condensed، مضغوطة compressed، ممتدة أو واسعة extended.


أسلوب طباعة الحروف Style

يعني أسلوب الطباعة نمط الطباعة، ففي الحروف الأبجدية الأنجليزية هناك فئتين أساسيتين هما serif و sans serif وكلاهما معروفان عبر التاريخ، فقد ظهرا بسبب الاحتياجات الاجتماعية والتطور التكنولوجي. فحتي وقتنا هذا لا نزال نستخدم نفس الخصائص المطبعية لكلا النوعين. ويمكن القول بأن الأشكال المطبعية جيدة التصميم تتجاوز التاريخ والثقافة والجغرافيا.


تشريح أشكال الحروف

Anatomy of Letterforms

لفهم أوجه التشابه والاختلاف بين الخطوط وللتعرف عليها بشكل أفضل، يحتاج مصمم الجرافيك الماهر إلى أن يكون على دراية بتشريح أشكال الحروف. حيث كل حرف طباعة typeface  له مظهر مميز بخصائص وميزات أساسية توفر تفاصيل مميزة مثل تجميع الخطوط أو فصلها عن بعضها البعض. وفيما يلى بعض الصفات التوضيحية أو التشريحية للحروف الأبجدية الأنجليزية.


في البداية يتم وضع الحرف داخل ثلاث أسطرأو خطوط وهم:

الخط أو السطر الأساسي Baseline : الذي يتم وضع الحرف عليه أو القاعدة.

الخط الأوسط x : ويصل لأعلى منطقة في الحرف الصغير.

الخط العلوى Cap Height : ويصل لأعلى منطقة في الحرف الاستهلالي أو الحرف الكبير.


الذروة Apex

والذروة هي أعلى أو أسفل نقطة خارجية يلتقي عندها خطان أو طرفان قطريان في حرف، كما هو الحال في أعلى نقطة تربط بين الجزء العلوي من A أو M أو في أسفل نقطة أو الجزء السفلي من حرف M.


الفرع أو الذراع Arm

والذراع يشبه فرع يخرج من جذع، فهو إسقاط لفرع أو جذع سواء كان يبدو مائل أو أفقي أو علوى، وهو غير محاط بباقي الحرف، كما هو الحال في الفروع التي تخرج من E أو K أو L.


الجزء الصاعد Ascender

وهو الجزء الصاعد في الحرف، وهو عبارة عن خط ممتد لأعلى يقع فوق ارتفاع الخط أو السطر x  ، كما في الخط الممتد لأعلى في b أو d أو k.


التجويف الكروي Bowl

وهو الجزء المنحني أو الدائري في الخط كما في a أو b أو p أو O.


الدعامة أو القوس Bracket

وهو الجزء بين قاعدة الحرف والخط الرأسي في الحرف، مثل حرف الشرطة العريضة السفلية للحروف الكبيرة مثل F و M و A.

تصميم جرافيك /  الطباعة في التصميم الجرافيكي  (1)


سيسرون Cicero

وهي وحدة قياس مطبعية أوروبية تساوي تقريبًا وحدة قياس الحرف المطبوع pica البريطانية أو الأمريكية ، أو 4.155 ملم.


المنطقة المحيطة Counter

وهي المنطقة محاطة بشكل دائرى كما في الدائرة الداخلية لحرف g.


الخط أو الشريط الواصل Crossbar

عنصر أو شريط أفقي يربط بين طرفين أو خطين أو حدود رأسية أو خطوط مائلة، أو خط يتقاطع مع جذع أو حد أو خط، كما هو الحال في الخط الذي يربط بين طرفي حرف A أو H أو f أو t ، يُعرف أيضًا باسم الحد المتقاطع cross stroke.


الجزء الهابط أو النازل Descender

هو الجزء النازل لأسفل من الحرف، مثل جذع أو حد حرف صغير يقع أسفل الخط أو السطر الأساسي Baseline، كما هو الحال في الجزء النازل لأسفل من الحروف g أو p أو y.


الأذن Ear

وهو جزء خارج  عن الحرف، والمقصود بالأذن هو أنه يشبه أذن الشيئ مثل أذن فنجان الشاي مثلا. والذي يمكن ملاحظته كجزء بارز خارج بجوار الجزء الدائري في الحرف  a أو g ، أو جزء بارز خارج بجوار الخط الرأسي في الحرف مثل a أو r.

نظرا لطول الموضوع، سيتم استكماله في التدوينة القادمة إن شاء الله.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات