ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة


الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة

Constructing a Grid with Vanishing Points off the Page

 

طريقة بروير

The Brewer Method

 

إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة

 Constructing a Grid with Vanishing Points off the Page

أثناء إنشاء الرسومات، قد تكون نقاط التلاشي في بعض الأحيان خارج الصفحة. وبالتالي يمكن إنشاء شبكة باستخدام نقاط التلاشي خارج الصفحة دون الحاجة إلى استخدام جهاز كمبيوتر أو قطعة ورق عملاقة أو آلة تصوير، وذلك بفضل طريقة "بروير Brewer". حيث تم تسميته هذه الطريقة على اسم واحد من استاذة الفن يدعي بيل بروير Bill Brewer.


ومن خلال طريقة بروير يمكن عمل شبكة منظور من نقطتين عن طريق إنشاء أربع خطوط. وفيما يلي خطوات إنشاء شبكة منظور خارج الصفحة.


الخطوة الأولى: ارسم خطًا رأسيًا. على أنه الركن الأمامي للمربع.

الخطوة الثانية: ارسم خطين يتقاربان نحو اليمين. وتأكد من أنها تتقارب من نهاية الصفحة. وتجنب رسم الخطوط المتوازية في هذه الحالة حتي لا يفسد شكل خطوط المنظور. سيؤسس هذان الخطان نقطة التلاشي اليمنى وموضع خط الأفق.


واسأل نفسك كم يحب أن تقترب الخطوط من بعضها حتي تتلاقي على خط الأفق في نقطة التلاشي اليمني؟. وللوصول لنتيجة تظهر مقنعة يمكن الاستعانة بصورة بها منظور واستخدامها كمرجع لمعرفة مدى نجاح الرسم.


الخطوة الثالثة: ارسم خطًا من أسفل الخط العمودي باتجاه نقطة التلاشي اليسرى. ألق نظرة على الرسم الصغير أدناه. وهنا يمكن إنشاء منظور مع وضع الخطوط الأربعة على الصفحة. تخيل لو أن الخطوط على اليمين تتقاطع في مكان ما خارج الصفحة عند نقطة التلاشي اليمنى، حيث تحدد نقطة التلاشي اليمني موقع خط الأفق.

الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة


يتقاطع خط الأفق والخط الأيسر المائل الذي يبدأ من أسفل العمود أيضًا في مكان ما خارج الصفحة. وبالتالي نقطة التلاشي اليسرى تكون خارد الصفحة أو مفقودة. وفي الخطوات التالية سيتم رسم خط من النقطة A إلى نقطة التلاشي اليسري الموجودة خارج الصفحة بحيث تبدو خطوط المنظور طبيعية ومقنعة. دون الحاجة إلى وضع المزيد من الأوراق لتمديد الخطوط حتي نصل لنقاط التلاشي.


الخطوة الرابعة: ارسم خطًا عموديا أو رأسيًا ثانيا، موازيًا للخط الرأسي الحالي. وحاول الحفاط على دقة الرسم عن طريق إبقاء هذه الخطوط بعيدة قدر الإمكان ليبدو المنظور مقنع.  


الخطوة الخامسة: من خلال الخط الرأسي الثاني الذي تم إنشاءه من الخطوة الرابعة. قم بإنشاء خطوط أفقية كما نلاحظ باللون الأحمر بزاوية 90 درجة، ولاحظ أنها تنتهي في النقطة B في الجزء السفلي، وفي الجزء العلوى تتقاطع عند النقطة C في الخط المائل الذي يصل لنقطة التلاشي اليسري والتي تقع خارج الصفحة.


الخطوة السادسة: ارسم خطًا من النقطة A إلى النقطة C والذي يمتد حتى الوصول إلى حافة الصفحة. يُظهر الرسم الصغير أن هذا الخط سيصل في النهاية إلى نقطة التلاشي اليسرى. وقم بتوصيل النقطتين C , B لعمل خط رأسي. وفي الخطوات التالية سيتم رسم الكثير من خطوط شبكات المنظور.


الخطوة السابعة: قسّم جميع الخطوط العمودية الثلاثة بالتساوي. في هذا المثال تم تقسيمهم إلى أرباع، باستخدام أداة قياس المسافات أو المسطرة.

الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة


الخطوة الثامنة: ارسم خط أفقي مائل بالاتجاه الصحيح للمنظور، من كل نقطة تقسيم فرعي على الخط العمودي المركزي، من خلال توصيله مع النقطة المقابلة له على كل من الخطوط الرأسية الأخرى، باتجاه حافة الورقة بحيث تتماشي مع اتجاه خطوط المنظور لتبدو مقنعة وطبيعية.


الخطوة التاسعة: يمكن توسيع الشبكة ببساطة، إذا كانت هناك مساحة فارغة في أسفل الصفحة. فيمكن ببساطة تمديد خط رأسي واحد لأسفل وبعد ذلك ارسم باقي الأعمدة. ثم الخطوط الأفقية المائلة بالاتجاه الصحيح للمنظور كما في الخطوة الثامنة.


الخطوة العاشرة: قم تمديد كل الخطوط التي تؤدي إلى نقاط التلاشي، أوالخطوط الأفقية المائلة بالاتجاه الصحيح للمنظور كما في الخطوة الثامنة. حيث يؤدي ذلك إلى إنشاء الشبكة النهائية التي يمكن استخدامها كطبقة سفلية لا يتم الرسم عليها مباشرة، ولكن يتم استخدمها في المستقبل لإنشاء العديد من الرسومات الهندسية. 


إنشاء شبكة مربعات بدون نقاط تلاشي قطرية

Creating a Grid of Squares, without Diagonal Vanishing Points

الخطوة الأولى: ارسم شبكة منظور بطريقة بروير كما في الجزء السابق.


الخطوة الثانية: ارسم القطع الناقص بالشكل الصحيح بالاستعانة بالخطوط في المنطقة المحيطة.


الخطوة الثالثة: قم بإغلاق الخطوط الأفقية الحمراء الممتدة بخط عمودي X في الناحية اليمني. حيث يؤدي ذلك إلى إنشاء مربع في منظور يطابق شبكة بروير السابقة.


الخطوة الرابعة: استخدم طريقة تكرار رسم المستطيل (التي تعلمناها في السابق)، فيؤدى ذلك إلى إنشاء ثلاث أعمدة ومن ثم إنشاء ثلاث مربعات. ويمكن توسيع المربعات من خلال مد الخطوط في اتجاه الأرتفاع. مما يسمح بالتحكم في نسب الرسم للعناصر أو الكائنات المستقبلية.

الرسم والتصوير / إنشاء شبكة منظور مع نقاط التلاشي خارج الصفحة


الخطوة الخامسة: قم برسم ونقل مربع واحد إلى المستوى الأرضي بمعني عمل انعكاس للمربع على الأرض.


الخطوة السادسة: في المربع المرسوم على الأرض، ارسم قطع ناقص بالداخل على مستوى الأرض وقم بتغطية المربع بخط مماس.


الخطوة السابعة: قم بتوسيع شبكة المنظور مرة أخرى. عن طريق رسم المربع بشكل معكوس عبر المحور الرأسي X لعمل شبكة متناظرة بالعرض ممتدة على الأرض. هذه الشبكات هي أساس في رسم معظم الأشكال والعناصر. وبالتالي يمكن استخدامها كأساس في المستقبل يمكن الرسم فوقة.


كيفية استخدام طبقة سفلية يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر

When to use a Computer-Generated Underlay

من أهم التطورات في رسم المنظور هو ظهور برامج الرسم الثلاثي الأبعاد والذي يمكن أن يساعد الفنانين في التخطيط الأساسي لشبكات رسم المنظورات وكذلك التحكم في الأحجام الكبيرة والتي من الصعب إنشائها يدوياً.

 

ولأنشاء شبكات منظور بكفاءة وجودة عالية يجب على الفنان أن يتقن الرسم اليدوي في البداية، لكي يستطيع استخدام الأدوات الموجودة في البرامج والتي تعطي التأثير الثنائي والثلاثي الأبعاد القوى الذي نراه في الرسومات الهندسية الجرافيكية.


من الأجزاء المملة في بدء رسم جديد هو وضع شبكة المنظور، ولكن من المهم أيضا جعل أساس الرسم دقيقًا قدر الإمكان. ويعتبر استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد في رسم المنظور ميزة ممتازة في رسم الأشكال ذات الحجم الكبير وأيضا في رسم الأشكال المعقدة قبل البدء في إنشاء الأقسام الأصغر والتفاصيل الدقيقة، مما يسهل عملية نجاح العمل الفني.


وكما يتطلب الرسم اليدوي التمرين، فإن الرسم باستخدام مجموعة من الأدوات في برامج الجرافيك ديزاين مثل أي شيء آخر يتطلب الممارسة. ومن العناصر التي تجعل المنظور جذاب هو استخدام عناصر أو كائنات متداخلة في المشهد واستخدام ظلال العناصر واستخدام أنواع خطوط مناسبة لطبيعة المشهد.


عند الرسم على أحد برامج الجرافيك ديزاين يتم رسم شبكة أساسية تستخدم كأساس أولي، ثم يتم تحديد مواقع العناصر والمناطق الرئيسية في المنظور حتي يتم رسم الشكل الأساسي وبعد ذلك يتم إنشاء وعمل التفاصيل. مما يساعد الفنان على فهم الأشكال في المشهد بشكل أفضل، وبالتالي يساعد في تحقيق عمل فني إبداعي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات