ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / النمط أو النقش في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  النمط أو النقش في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  النمط أو النقش في التصميم الجرافيكي

Pattern in Graphic Design

 

النمط أو النقش

The Pattern  

"يمكن اعتبار النمط، ثمرة التصميم، ومقياسًا للثقافة".

ويليام فيفر William Feaver. ناقد فني، مؤلف، بريطاني الجنسية.


النمط أو النقش Pattern هو تصميم أو شكل فني أو شكل موسيقي أو أدبي أو ميكانيكي. النمط يشبه الملامس texture، ويعد النمط مبدأ أساسيًا في التصميم يساعد في تحديد الجودة المرئية لنشاط السطح. حيث تساعدنا الخصائص المرئية لأي نمط على رؤية الفروق بين كائن أو عنصر وآخر.


النمط هو نوع من الملمس المرئي وهو مشتق من بنية تركيبية محددة ومتكررة تظهر دائمًا بطريقة مرسومة ومنظمة. فالنمط هو ببساطة عبارة عن نقش أو رسم متكرر ومنظم في تركيبة أو مساحة محددة، ومن أبسط أمثلة النقش أو النمط هو الزخارف التي نراها دائما في الهندسة المعمارية مثل المساجد وما إلى ذلك. ولكن يمكن استخدامه أيضا في التصميم الجرافيكي.


العناصر مثل النقطة والخط والشكل هي الأساس في إنشاء نمط منذ بداية التاريخ. يتم ذلك عن طريق دمج النمط مع مبدأ التصميم والتنظيم في صورة شبكة، يمكن لمصممي الرسوم إنشاء مجموعة لا حصر لها من النتائج. من خلال استخدام عنصر واحد في وتكوينات وتركيبات مختلفة، يمكن عمل الأنماط مع إنشاء اختلافات لا حصر لها سواء كانت هذه الاختلافات دقيقة أو واضحة، وكلها مبنية حول قاسم أو رسم واحد مشترك.  


تأثير النمط عبر التاريخ

على مر التاريخ، حدثت وفرة من صنع الأنماط أو النقوش أو الزخارف في كل ثقافة حول العالم تقريبًا. كانت الأنماط واضحة ليس فقط في فنون الجرافيك، ولكن في الفنون الجميلة والتطبيقية، مثل المنسوجات، والفخار، وورق الحائط، والملابس، والأثاث، العمارة، والديكورات الداخلية، والأعمال المعدنية، والبلاط الخزفي، والفسيفساء، وصناعة الاستنسل، فضلاً عن التجارب الرقمية الجديدة والمبتكرة من قبل الفنانين المعاصرين ومصممي الجرافيك.


طور العديد من الفنانون ومصممي الجرافيك أيضًا مجموعة واسعة من الأنماط والأشكال والزخارف. ويشمل ذلك مبتكرو صناعة الزخارف والنقوش في أوائل القرن العشرين. ومع ظهور الحركة الحداثية في الفنون المرئية والتطبيقية، تم تفضيل إنشاء النمط والنقش على الأسطح وتم تجنب الزخرفة والأسطح الزخرفية التقليدية كما في فنون العمارة. وفي العصر الحالي أصبح هناك الآن مجموعة أوسع بكثير من خيارات الزخارف والنقوش في جميع أنحاء العالم.


الهيكل الأساسي في النمط أو النقش

يمكن أن يتكون النمط من مجموعة أجزاء أو كائنات متكررة، ذات هيكل أو وحدة واحدة. وهذه الأجزاء أو الأشياء أو العناصر تكرر دائمًا بنفس الطريقة وباسلوب منظم ويمكن التنبؤ بها. النمط له علاقة قوية بالهندسة، لأنه نسيج منظم وقوي، حيث تتجمع فيه عناصر مفردة في صورة هيكل محدد ومتكرر. وبسبب هذا الهيكل الأساسي، تكون الأنماط دائمًا صناعية بمعني من صنع الإنسان أو وميكانيكية، ولكن ليست عضوية أبدًا بمنعي فطرية كما في الطبيعة.


تعتمد الأنماط بشكل أساسي على التكرار لأي عنصر مرئي مثل النقطة أو الخط أو الشكل أو اللون وغيره. حيث يتم دمج عنصر واحد مع عمل نسخ مكررة من نفس العنصر دون تغيير أو تعديل. على سبيل المثال، تعد رقعة الشطرنج نمطًا بسيطًا يعتمد على المربعات المتناوبة من الأسود والأبيض.


يمكن أن تستند الأنماط أيضًا إلى عناصر مألوفة، مثل أنماط زخرفية بسيطة من خطوط ومتعرجة ونقاط. ويمكن أن تكون الأنماط أيضا أكثر تعقيدًا من الناحية المرئية ويمكن العثور عليها في الفن والعمارة والبناء. ويمكن إنشاء النمط أو النقش باستخدام أشكال عديدة مثل الأشكال المتفرعة، والدوران، واللولب، والشبكات، والتعرجات، والأشكال المتعددة الوجوه، والأشكال اللوبية، والتماثل، والحلزون، والأمواج، وأشكال الأرابيسك. ويشار إلى النمط المتكرر في الفنون الجميلة والهندسة المعمارية على أنه الرسم المتكرر أو الزخرفة.


يؤدى وجود النمط إلى إنشاء تأثيرات بصرية ديناميكية وغير متوقعة للون والملمس، ويعتبر النمط تجربة بصرية خاصة لايمكن تكرارها بأي أسلوب أخر في الفنون. وفي العصر الحديث يمكن استخدام البرمجيات الرقمية، حيث أنها وسيلة سهلة وفورية ويمكن من خلالها تحقيق نفس تأثيرات الأنماط المرئية.


أمثلة عن النمط أو النقش

Examples of Pattern


مثال (1)

تصميم يخص مطعم يقدم الطعام الآسيوي، ويعتمد التصميم على استخدام النمط أو النقش، حيث تم أستخدام أشكال وأنواع متعددة من النقوش المتنوعة في الزخارف ودرجات الألوان. تصميمات النقوش مستوحاة من مجموعة متنوعة من التأثيرات والنكهات والروائح الموجودة في جميع أنحاء الثقافات الآسيوية.


مثال (2)

تصميم شعار يخص الحفاظ على النظام البيئي لشبه جزيرة أزويرونا، وحماية التنوع البيولوجي والمجتمعات "الخضراء" الصحية. تم إنشاء التصميم بالاعتماد على النمط، حيث تم تصميم نمط مؤلف بعناية من أشكال الأوراق الطبيعية، متنوع في المقياس واللون والطابع الشخصي والاتجاه في وحدة واحدة تعبر عن شكل قرد، ويرمز الشكل المائل وجسم قرد إلى أهمية المشروع البيئي. 


مثال (3)

تصميم يخص برنامج العلامة التجارية لمنتجع راقي ومجتمع سكني في المكسيك، مستوحى من تاريخ المكسيك. تم استخدام الرمز التصويري للمشروع، المستوحي من منحوتات ونقوش معروفة في المكسيك، هو العنصر الأساسي لأنماط الرسوم المستخدمة في برنامج العلامة التجارية.

تصميم جرافيك /  النمط أو النقش في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

يستخدم برنامج الهوية والعلامة التجارية مجموعة من الأنماط تعتمد على الطباعة واللون. تم استخدام مجموعة من الكلمات في إنشاء النمط، مثل كلمات "مبهج، نعيم، حب، طازج ولذيذ". حيث تم أنشاء بنية من الكلمات تعطى شعور بالديناميكية والحركة في صورة نمط لتكون خلفية العلامة التجارية. تم طباعة النمط ليستخدم في جميع مراحل المشروع بشكل كبير أو صغير، مثل بطاقات العمل، تغليف المواد الغذائية وأكياس التسوق ورسومات على سيارات الطعام. 


مثال (5)

التصميم يخص شركة TCHO وهي شركة تصنيع شوكولاتة فاخرة مقرها سان فرانسيسكو وتستخدم لوحة واسعة من الأنماط كعناصر وظيفية، في برنامج العلامة التجارية الخاص بها. رسوم الأنماط مستوحاه من ثقافة الأزتك، حيث تم استخدام الشوكولاتة كشكل من أشكال العملة المعروف في ذلك الحين.


تم استخدام خطوط معاصرة متنوعة في إنشاء أنماط العملات، والتي تمثل خطوط الإنتاج القائمة على النكهة وهم نكهات الشوكولاتة، والجوز، والفواكه، والزهور، والحمضيات. حيث لكل خط إنتاج نمط زخرفي معين. وتم وضع كل نمط داخل مربع وهو القاسم المشترك الأساسي الذي يربط جميع مواد التعبئة والتغليف وغيرها. 


تتدرج ألوان العلامة التجارية من البني الداكن إلى اللون البنفسجي الفاتح والبرتقالي والأصفر وغيرها من الألوان، مما يعكس الشعور بالنكهات، بالإضافة إلى إظهار ودعم القيم العصرية مثل العمل باالتقنيات الحديثة في خطوط الإنتاج.


مثال (6)

التصميم عبارة عن دراسة لطلاب الفنون تخص النمط. تعتمد على قدرة الطلاب في تصميم وتحليل النمط فيما يتعلق باللون والتكوين. باستخدام الأشكال المجردة والعناصر الأساسية المرسومة، حيث يقوم الطلاب في البداية بتصميم نمط أو نقش معقد في شكل مربع بحجم 10 × 10 بوصات (25.4 × 25.4 سم).


النمط مستوحي من مقطوعة موسيقية، ويتم تعديل هذا النمط إلى أشكال لونية فهناك شكل أبيض وأسود، وهناك شكل متدرج ومتنوع في الألوان، وأخر أحادى اللون، وتختلف تصميمات النمط عن بعضها البعض. فمنها ما يعتمد على نظام متماثل، أو مكمل، أو مكمل منقسم، أو ثلاثي، أو رباعي. 


مثال (7)

التصميم يخص محل للحلويات، تم استخدام نظام التعبئة والتغليف خاص كما نرى في صناديق من ورق الكرافت، وسلسلة من بطاقات العمل المطبوعة، وطوابع مطاطية وأنماط زخرفية تحمل معلومات عن المنتج وعما بداخل الصندوق. طريقة تصميم الزخارف والأنماط تعتمد على النقط والخطوط المتكررة، مما يجعل المشاهد يستحضر احاسيس البهجة المتعلقة بالحلويات والسلع المخبوزة الصغيرة.


مثال (8)

التصميم هو مدخل إلى حديقة بروكلين النباتية، يتكون من جدارين منحنيين بارتفاع 12 قدمًا (4 أمتار) يرتفعان على جانبي المدخل ومغلفين بالفولاذ المقاوم للصدأ بنمط أوراق شجرة الكرز المحفور. وتم عمل بوابات الدخول من نفس المادة. 


مثال (9)

تصميمات لمجموعة من أغلفة كتب لروايات جين أوستن الكلاسيكية، تم إنشاء أنماط هندسية زخرفية في صورة طبقات، تمثل الطبقة الخارجية أو الغلاف الورقي زخرفة باللونين الأبيض والأسود، بينما الطبقة الداخلية أو الغلاف نفسة عبارة عن نمط يتكون من لوحة غنية وحيوية ومتعددة الألوان. حيث كل طبقة تعبر عن موضوعات كل كتاب. 

تصميم جرافيك /  النمط أو النقش في التصميم الجرافيكي


مثال (10)

تصميم شركة لتصنيع دفتر الملاحظات. التصميم يعتمد على الجمع والتجاور بين نوعين مختلفين من النمط، واستخدام مجموعة واسعة من الألوان الحيوية، مما يضفي قوة وحيوية بصرية لكل نوع من دفاتر الملاحظات. 


مثال (11)

تصميم غلاف زجاجة يستخدم نمط شائع وهو مثلثات هندسية الشكل وأوراق الشجر التي تعمل كإطار وأيضا كخلفية. تم استخدام ألوان متنوعة مثل الأحمر أو الأبيض وفقا لكل نوع منتج. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات