ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن الرسم باستخدام شبكات المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن الرسم باستخدام شبكات المنظور


الرسم والتصوير / مقدمة عن الرسم باستخدام شبكات المنظور

Introduction about Drawing by Perspective Grids

 

إنشاء الشبكات

Creating Grids

تؤثر الشبكات  Grids على جودة رسم المنظور وخاصة المنظور الذي تكون نقاط التلاشي فيه خارج الصفحة، حيث تساعد الشبكات في توجيه الخطوط نحو نقاط التلاشي. وبالتالي تكون الشبكات مفيدة جدًا عند العمل باستخدام رسومات معقدة وكائنات objects متعددة .


يعد فهم أساسيات الشبكات أمرًا مهمًا في القدرة على تحديد كيفية استخدام الصور الفوتوغرافية أو الطبقات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. وحتي عند العمل بدون شبكة، يتم بذل الكثير من الجهد في محاولة توجيه الخطوط في الاتجاه الصحيح، مع عدم معرفة ما إذا كانت الخطوط على الاتجاه الصحيح أم لا.


إن وجود شبكة أساسية يخفف من هذه المشكلة عن طريق توجيه الخطوط. مما يجعل من الممكن التركيز على البناء وبعد ذلك، يمكن التركيز على التصميم، فيصبح الرسم أكثر آلية وسهولة.


وبعد فترة من التمرين يمكن التوقف عن استخدام الشبكات للأشياء السهلة. ولكن بالنسبة للإنشاءات الصعبة ذات الأجزاء المفصلية، والعناصر المستديرة، وزوايا الرؤية المتعددة لنفس الكائن، فإن الشبكة الأساسية مفيدة للغاية.


يمكن إعادة استخدام الشبكات كثيرًا نظرًا لأنه يمكن الرسم عليها، بل يتم وضعها أسفل ورقة الرسومات. ولهذا يجب أن تكون الشبكة المستخدمة كقاعدة أساسية دقيقة بقدر الإمكان، ومن المهم اختيار الطريقة الأكثر فعالية لإنشائها، بناءً على ما سوف تستخدمها فيه.


يمكن رسم الشبكة يدويًا باستخدام مسطرة مخصصة لهذا الغرض، أو رسمها ببرنامج ثنائي الأبعاد أو برنامج ثلاثي الأبعاد. ويعد العمل من خلال الشبكات وتحديثها بشكل منتظم وفقا للوظيفة المطلوبة جزءًا من أدوات المصمم في تحليل وحل المشكلات.


من المهم عند اختيار الشبكة مراعاة الغرض من الرسم النهائي. ولا يوجد صواب مطلق أو خطأ مطلق، فالشبكات عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية ولكنها ليست قوانين ثابتة.


أنواع شبكات المنظور

Perspective Grid Types

وفيما يلي أنواع شبكات المنظور.

  1. رسم منظور نقطة واحدة One Point Perspective Drawings.
  2. رسم منظور من نقطتين Two Point Perspective Drawings.
  3. رسم منظور من ثلاث نقاط Three Point Perspective Drawings.
  4. رسم منظور من خمس نقاط أو منظور منحني  Five Point Perspective Drawings or Curvilinear Perspective.


رسم منظور من نقطة واحدة One Point Perspective Drawings

يتناسب رسم شبكة المنظور من نقطة واحدة مع عملية التفكير والتصميم، حيث يمكن عمل منظور للرؤية الجانبية بطريقة سهلة. ومن السهل في هذا النوع من المنظور التحكم في المنظور من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل.


ومنظور النقطة الواحدة يجعل من السهل نقل النسب والأطوال، لأن كل النقاط تصغر حجمها عند التعمق في المنظور واحدة تلو الأخرى. ولكن يجب العلم أنه من الصعب التحكم في عمق العنصر أو الكائن في هذا المنظور. فمن الممكن أن يصبح العمق ضحلًا جدًا ويمكن أن ينضغط المنظور كثيرًا كلما اقترب من خط الأفق.


رسم منظور من نقطتين Two Point Perspective Drawings

تعد شبكة المنظور المكونة من نقطتين من أكثر الشبكات استخدامًا وشيوعا. حيث تتغير الشبكة مع اتجاه الكائن إلى المشاهد. يعد وجود كائن فردي في منظور مكون من نقطتين أمرًا أساسيًا إلى حد ما، ولكن عندما يتعلق الأمر بوجود كائنين أو أكثر على نفس السطح، تصبح الأمور أكثر صعوبة.


يمنح المنظور المكون من نقطتين المشاهد فكرة جيدة عن الاتجاه في مساحة أو حيز الكائنات التي يراها. إن ذلك التأثير مشابه في منظور ثلاثي النقاط، ولكن يزداد تعقيد الرسم لأن الخطوط الرأسية لا تتوازى مع بعضها البعض. إن وجود الرأسيات المتعامدة على خط الأفق Horizon Line في شبكة المنظور يجعل الرسم أسهل بكثير.


رسم منظور من ثلاث نقاط Three Point Perspective Drawings

يُمكننا هذا المنظور من تحقيق وجهات النظر الأكثر ديناميكية بمعني إنشاء تصميمات أكثر اختلافا، بينما يكون من الصعب جدًا إنشائها أو تكوينها والتحكم فيها بالطرق التقليدية. وبالنسبة لشبكات المنظور، فإن المنظور ذي الثلاث نقاط يفقد الأسلوب والشكل الطبيعي.


يظهر هذا المنظور كثيرًا في ألعاب الكمبيوتر ويستخدم أيضا في الرسم التخطيطي اليدوي. حيث يُوصى بتقدير تقارب القطاعات أو استخدام برنامج ثلاثي الأبعاد لإنشاء الشبكة.


يمكن أن يستغرق رسم تكوين دقيق أو بناء دقيق يدويًا وقتًا طويلاً مقارنة بإنشائه باستخدام جهاز حاسوب. وتعتبر من أحد التحديات مع رسم المنظور الخطي من ثلاث نقاط هو أنه يبدو غريبًا وخاصة عند عبور خط الأفق. لرسم منظور خطي من ثلاث نقاط في أفضل حالاته يجب الاحتفاظ بخط الأفق بعيدًا عن الصفحة أو بالقرب من الحافة العلوية أو السفلية للرسم.


رسم منظور من خمس نقاط Five Point Perspective Drawings

يمكن رؤية شبكة المنظور المكونة من خمس نقاط عند النظر إلى صورة تمت باستخدام عدسة عين السمكة وهي عدسة تسمح بإنشاء تشوه منظوري متعمد. حيث تسمح هذه الشبكة بالرسم فوق وتحت خط الأفق مع تغطية الخطوط الرأسية.


يحتوى المنظور المنحني على العديد من الاختلافات ونقاط القوة. للحصول على منظور منحني حقًا، حاول إنشاء تقوس في جميع الخطوط المستقيمة الرأسية والأفقية. ويعد من الصعب إنشاء شبكة يدويًا، لذا يوصى بالرسم فوق صورة أو استخدام شبكة موجودة مسبقا أو استخدام برنامج ثلاثي الأبعاد لإنشاء شبكة.


بناء شبكات المنظور

Perspective Grid Construction


بناء شبكة منظور من نقطة واحدة مع نقاط التلاشي على الصفحة

يمكن إنشاء شبكة من المربعات ذات منظور من نقطة واحدة على الأرض في مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة. يتم رسم المربعات من خلال نقل الخطوط بالنسبة والتناسب الصحيح كخطوة ضمن خطوات إنشاء المنظور بشكل صحيح. الهدف من كل الشبكات هو إيجاد التقارب الصحيح بين الأجزاء، ووضع المربعات في المنظور على تلك الشبكة.


وفيما يلى خطوات بناء شبكة منظور من نقطة واحدة

الخطوة الأولى

حدد نقطة التلاشي المركزية، ومخروط الرؤية بزاوية 60 درجة، ونقطة التلاشي بزاوية 45 درجة ومستوى الصورة بالنسبة إلى نقطة الوقوف Station Point - SP  كما تعلمنا في التدوينات السابقة.


ارسم خط الأفق بالتقريب عند نقطة التلاشي المركزية - CVP Center Vanishing Point  وارسم مستوى منظور يحدد ثلاثة جوانب من المربع (خطوط حمراء) الذي سنقوم برسمه. ارسم خط الرؤية Line of Sight من نقطة الوقوف SP  إلى نقطة التلاشي المركزية CVP.

الرسم والتصوير / مقدمة عن الرسم باستخدام شبكات المنظور


الخطوة الثانية

نظرًا لوجود مخروط ثابت للرؤية وطول جانب واحد من المربع، فلا يوجد سوى حل واحد لإيجاد طول المربع الذي يتراجع في المنظور. قم برسم خطًا (قطر) من النقطة A إلى نقطة التلاشي بزاوية 45 درجة (باللون الأحمر).

يُظهر القطر طول المربع في المنظور. في هذه الحالة، تكون نقطة التلاشي بزاوية 45 درجة هي نقطة التلاشي القطرية لمربع المنظور ذي النقطة الواحدة.


الخطوة الثالثة

الآن وقد تم إنشاء المربع الأولي أو الأساسي، استخدم تقنية تكرار المستطيل (كما تعلمنا في التدوينات السابقة) لإنشاء شبكة على الأرض. قم ببناء الشبكة بالقدر المطلوب للرسم فقط، ولا داعى لملء الصفحة بمربعات غير ضرورية. 


أصبحت الشبكة جاهزة الآن للاستخدام. يوجد تقصير تلقائي مع هذه الشبكة كلما تراجعت المسافة في المنظور، ويمكن استخدام هذه المربعات لإنشاء شارع أو لإنشاء تصميم داخلي أو تصميم منتج. حيث يمكن أن يمثل حجم المربع الذي رسمناه ما يعادل حوالي 50 قدمًا أو 5 بوصات أو ما إلى ذلك، وفقا لما تفكر في إنشاءه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات