ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الصورة في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الصورة في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  الصورة في التصميم الجرافيكي

Image in Graphic Design


الصورة

The image 

"الصورة هي قصيدة بدون كلمات."

هوراس Horace (8 - 65 قبل الميلاد). شاعر، من الرومان.


الصورة image هي تمثيل مرئي لشيء ما مثل:

  • عنصر أو كائن تم إنتاجه على مادة فوتوغرافية.
  • صورة منتجة على شاشة إلكترونية (كجهاز تلفزيون أو شاشة كمبيوتر).
  • رسم أو تمثيل أو وصف واضح.


الصورة عبارة عن قطعة فنية من صنع الإنسان. تُعرّف عادةً على أنها شيء مصور أو فكرة أو انطباع في شكل ثنائي الأبعاد لشخص ما أو شيء مادي. يمكن للصورة القوية أن تصنع حالة فريدة لا تنسى ولا تتكرر كثيرا عبر تاريخ الفنون.


يمكن للتصوير الفوتوغرافي والرقمي أو أي نوع أخر من أشكال الصور أن يوصل فكرة معينة أو أحاسيس عاطفة معينة، فيجذب انتباه المشاهد، ويُوسع خيال القارئ، وفي النهاية يعمل على تحسين وإثراء أي رسالة مرئية في عالم الفنون.


خصائص الصورة Characteristics of Image

في الفنون المرئية، يمكن لمصمم الجرافيك أن يأخذ في الاعتبار العديد من الأشكال والأساليب في حالة إنشاء أو صنع الصورة، فيمكن وصف كل من الصور الرمزية، والرسم التخطيطي، واللوحات الفنية، والصور الفوتوغرافية، وحتى فنون طباعة الخطوط على أنها أنواع أو أشكال من الصورة.


تتمتع جميع الصور بخصائص ووظائف بصرية متميزة ومتنوعة، وتتمتع أيضًا بإمكانية وضع عناصر تعمل كنقاط محورية ذات مغزى تقوى وضوح المعني في الصورة. يمكن أن تكون الصورة ثنائية الأبعاد مثل صورة فوتوغرافية أو رسم توضيحي.


ويمكن أن تكون الصورة افتراضية، بمعني أن يتم عرضها على الشاشة. أو يمكن أن تكون الصورة ثلاثية الأبعاد، كما في التماثيل في فن النحت. يمكن للعين أن تلتقط صورة في المرآة أو بجهاز مثل الكاميرا أو العدسة أو التلسكوب أو المجهر، وكذلك بواسطة الأشياء والظواهر الطبيعية مثل السطح العاكس للماء.


تُستخدم كلمة صورة أيضًا بالمعنى الأوسع لأي شكل ثنائي الأبعاد مثل خريطة أو رسم بياني أو مخطط أو لوحة تجريدية وما إلى ذلك. وهناك نوع من الصور مصنوع يدويًا، كما في فن الرسم أو إنشاء اللوحات أو النحت. وهناك نوع أخر مصنوع ألياً, كما في فن الطباعة التقليدية أو صور التكنولوجيا الرقمية.


تصنيفات الصور Classifications of Images

الصور تختلف اختلافا كبيرا حسب نوع الوسائط والمحتوى. وبالتالي أصبح هناك عدد كبير من أنواع الصور. ويمكن تصنيف أنواع الصور المتاحة اليوم على النحو التالي:


الصورة المتقلبة أو سريعة الزوال Volatile

تعني الصورة سريعة الزوال Volatile أنه يمكن رؤيتها فقط أو تكون موجودة لفترة قصيرة من الزمن. قد يكون هذا النوع الصور عبارة عن انعكاس لكائن في المرآة، أو صورة داخل الكاميرا، أو شاشة فيديو أو مشهد معروض على أنبوب أشعة الكاثود.


الصورة الثابتة Fixed

الصورة الثابتة fixed  وتسمى أيضًا النسخة المطبوعة، وهي عبارة عن صورة تم تسجيلها على مادة أو شيء، مثل الورق أو النسيج وغيره، ويتم تسجيلها بواسطة عملية فوتوغرافية أو رقمية. وتعد الطباعة بالليزر والطباعة الفوتوغرافية واللوحات الجدارية ولوحات الاعلانات الكبيرة أكثر أنواع الصور الثابتة شيوعاً.


الصورة الساكنة Still

الصورة الساكنة Still  هي صورة تم الحصول عليها في حالة من السكون. وتختلف عن الصورة المتحركة. ويستخدم هذا المصطلح في التصوير الفوتوغرافي وفي التصوير الرقمي.


الصورة المتحركة Moving

عادةً ما تكون الصورة المتحركة moving عبارة عن فيلم أو فيديو، بما في ذلك الفيديو الرقمي. يمكن أن تكون أيضًا عرضًا متحركًا مثل zoetrope. بالإضافة إلى الأفلام التقليدية والكرتونية، ويمكن التقاط الصور المتحركة بالكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر وكاميرات الويب والهواتف المحمولة.


أشكال التصاميم الجرافيكية Graphic Form

تعد الصورة عنصرًا قويًا في الفنون المرئية لأنها أحد الأشكال القليلة التي يمكن أن تمثل تجربة عاطفية يستطيع المشاهد أن يفهمها ويقبلها على الفور. يمكن أن تكون الصور مبسطة وأن تتخذ العديد من الأشكال في عالم الجرافيك، مثل أيقونة icon أو لافتة أو علامة  sign  أو رمز symbol  أو شعار logotype.


كل من التصوير الفوتوغرافي وبرامج الجرافيك ديزاين من أهم أشكال الصور التي تستند إلى المحتوى والتكوين والأسلوب، حيث كل منها يمنح المصمم أسلوب خاص أو لغة بصرية معينة. وبالتالي يكون لكل نوع منهم تأثير مباشر على المعنى النهائي في الرسالة المرئية.


إن نوع الصورة (سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية) يمكن أن يؤثر بشكل فعال على الرسالة المرئية في الفنون. ويمكن أن يمتد عرض أي صورة على نطاق واسع في أحد الطرفين أحدهما بالواقعية realism ويمتد في الطرف الآخر بالتجريد abstraction.


بين هذين النهايتين المرئيتين يوجد عدد لا يحصى من الاحتمالات أمام مصمم الجرافيك للاختيار من بينهم، مع العلم أنه كلما كانت الصورة أكثر واقعية، كانت النتيجة أكثر وضوحا بشكل مباشر وفوري. وكلما كانت الصورة أكثر تجريدية، كانت الصورة أكثر تحفظًا وتتطلب مجهود لتفسيرها.


وظائف الصورة Functions of Image

يمكن أن تؤدى الصور العديد من الوظائف والأدوار في أي رسالة مرئية. فيمكن أن توفر إشارة ذات مغزى تُقوى المعني والهدف، وتُشرك القارئ في العمل، وتحسن مستوى الاهتمام البصري بالعناصر والأشياء، وتعمل على إضفاء الوضوح والتنظيم على المعلومات المعقدة، وتسهل عملية إيصال المشاعر المتأصلة في التجربة الإنسانية.


يمكن أن تمثل الصورة التي نراها لشخص معين أو مكان أو حدث أو مرجع ما. وكذلك يمكن أن يكون للصورة طابع خاص مثل أن تكون حرفية أو تمثيلية أو مجازية أو مجردة. ويمكن أيضًا للصورة أن تغير معنى الكلمات على الفور عندما نراها، كما يمكن للكلمات أن تغير معنى أي صورة تماما.


يمثل الجمع بين الصورة والقصة أو الحكاية تحديًا لأي مصمم جرافيك لتوصيل الهدف والرسالة. حيث يمكن الجمع بينهما لإنشاء علاقات ذات مغزى أو ذات تناقض، حيث يظهر ذلك بين عناصر الصورة بغرض تقوية المعني وتوصيل الرسالة.


عند اتخاذ قرار باستخدام التصوير الفوتوغرافي بدل من برامج التصميم الجرافيكي، يحتاج مصمم الجرافيك إلى مراعاة أن معظم الأشخاص سيستجيبون ويتفاعلون بشكل طبيعي وفوري مع الصورة لأنها الأقرب إلى واقعهم، على عكس التصاميم الجرافيكية. التي يُنظر إليها على أنها تداخل بصري ينشئه الفنان (أو المصمم) للتعبير بواقعيه عن ذاته.


في النهاية، هناك العديد من الطرق تدعم توصيل الرسائل والأفكار باستخدام الصورة. حيث الاحتمالات لا تنتهي بالنسبة لأي مصمم جرافيك، لكي يستطيع إنشاء تجارب بصرية غنية وتواصلية لا تُنسى بالنسبة للمشاهد. الشيء الوحيد الذي يتقيد به مصمم الجرافيك هو الخيال.


أمثلة عن الصورة

Examples of Image

مثال (1)

في هذا التصميم لسلسلة من أغلفة لكتب عن التوعية العامة، تم استخدام برامج الجرافيك لإنشاء مجموعة متنوعة من الصور تُعطى انطباع قوى وذات مغزى خاص. 


مثال (2)

التصميم يخص سلسلة من العروض في مسرح إقليمي ومركز فنون يقع في جنوب فرنسا، تم استخدام صورة فوتوغرافية مميزة وفريدة لقطعة أرض غنية بالأشجار واللون الأخضر بعنوان Promenades.


تم استخدام جزء من صورة الخلفية واقتصاصها لعمل شكل تجريدي لإنسان. ويعد الاستخدام الدقيق والديناميكي للقطع المجازية التي تم اقتصاصها من نفس صورة الخلفية ثم وضعهما جنبًا إلى جنب أمرًا لافتًا للنظر وجذابًا للغاية. ومن الجدير بالذكر أن دمج الحروف المرسومة يدويًا يعد أمرًا ثانويًا وداعمًا لهذا التكوين الفوتوغرافي القوي. 

تصميم جرافيك /  الصورة في التصميم الجرافيكي


مثال (3)

التصميم يخص اعلانات أو ملصقات لثلاث مسرحيات، ويعتبر استخدام الصور تحدي وفرصة في نفس الوقت بالنسبة للمصمم، تم استخدام صور لها أثر ديناميكي واستفزازي في نفس الوقت.


تم إنشاء التصميم باستخدام مجموعة من الصور الفوتوغرافية، وبرامج الجرافيك ديزاين، وخطوط جذابة للنص المطبوع، وتم تجميع ودمج كل العناصر في مجموعة طبقات. تقدم جميع العناصر قصة مرئية واضحة المعني، مما يقوى أحاسيس التواصل والارتباط بشكل مباشر بين كل موضوع وأخر من موضوعات المسرحية. 


مثال (4)

تصميم أغلفة روايات للكاتب المعروف روبرتسون ديفيز Robertson Davies،  تم استخدام الصور الفوتوغرافية كوسائل جريئة ابدعيه تعبر عن كل موضوع من موضوعات القصص الخيالية.


تتميز الصور بأنها ذات صلة ولها علاقة بالموضوع، حيث تم استخراجها لتعمل كرمز يعبر عن كل قصة، ولكنها في ذات الوقت غير تقليدية أو غير متوقعة. 


مثال (5)

تصميم لمجموعة من أغلفة الكتب ضمن حملة ترويجية تستند إلى مجموعة من الكتب الكلاسيكية الموجهة لطلاب المدارس الثانوية. يعتمد التصميم على جذب الانتباه تجاه الرسوم التوضيحية اليدوية أو الخطية وتجاه النص المطبوع.


يُعطى التصميم احساس بالديناميكية الحركية ويثير انتباه وعواطف القارئ الشاب، بشكل فوري، فينشأ ارتباط قوي وفوري بين القارئ والموضوعات الموجودة في كل كتاب.


يعتمد التصميم على ألوان مكثفة تتصف بالحيوية، وأشكال حروف مرسومة يدويًا، وعناصر التصميم المرئية تم استخدامها بطريقة اختزالية وتمثيلية لكل غلاف، مما يعمل على توحيد هذه السلسلة المتنوعة من الكتب المدرسية. 


مثال (6)

تصميم يخص مجموعة من الطلاب يقومون بتنفيذ مهمة محددة وهي استكشاف علاقات الجمع والطرح والتحويل والاستبدال التي تم إنشاؤها باستخدام أشكال وأجزاء من صور فوتوغرافية.


حيث يبدأ الطلاب بصورتين فوتوغرافيتين، واحدة عن العمارة وأخرى لمنظر طبيعي. وبعد ذلك يتم طباعة الصور أولاً، ثم يتم تقطيع الصور إلى شبكة مقاس 4 سم (1.5 بوصة) وبعدها يتم تثبيتها على ورق كرافت kraft  أسود.


ومهمة الطلاب تتضمن استبدال ستة عشر مربعًا من صورة المناظر الطبيعية إلى صورة العمارة، ثم استبدال ستة عشر مربعًا صورة العمارة إلي صورة المناظر الطبيعية.


الهدف من تحقيق المهمة هو عمل أكبر قدر من التحول مع كل مربع يتم استبداله. بشرط الحفاظ على التكوين في كل صورة، ليس فقط من حيث الترتيب العام للعناصر المرئية، ولكن أيضًا من حيث الصفات الشكلية لكل مربع أو وحدة في الهيكل أو الشبكة الموجودة على الصور.


يعتبر استخدام الاستبدال والتحكم في القطع أو المربعات، وسيلة تسمح باستخدام مبادئ التصميم الجرافيكي مثل التباين والاستمرارية والإيقاع والتجاور والتشابه والاختلاف. ويعتبر الهدف النهائي من المهمة هو أن يصبح كل طالب قادر على أن يطور علاقات جديدة ذات شكل فوتوغرافي لم تكن موجودة من قبل. 

تصميم جرافيك /  الصورة في التصميم الجرافيكي


مثال (7)

تصميم لمجموعة من أغلفة الكتب، يعتمد على استخدام الألوان الزاهية المشبعة والصور الفوتوغرافية المميزة ذات المظهر الضبابي أو الخارج عن نطاق التركيز out-of-focus، والذي يخلق قوة بصرية بشكل  فوري لكل غلاف من أغلفة الكتب.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الطريقة الجريئة لطباعة الحروف مع استخدام صور غير واضحة بألوان زاهية يخلق احساس بوجود مسافات مفتوحة، مما يخلق المزيد من السرعة والتواصل بين المشاهد وأغلفة الكتب. 


مثال (8)

تصميم غلاف كتاب ضد العنف، يعتمد على التفاعل البصري بشكل فوري، وتم استخدام الصور كعنصر أساسي في التصميم. حيث تدل صورة السماء الزرقاء الهادئة والسحابة البيضاء مع وجود علامة X حمراء كبيرة الحجم على توضيح مفهوم الغلاف والهدف من موضوع الكتاب دون الاعتماد في التصميم على الطباعة الحرفية لكلمة "العنف" أو استخدام صور فوتوغرافية معينة توضح هذا المعني. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات