ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور


بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور


الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور

How to Determine Diagonal VP and Degree of Rotation in Perspective Grids

 

نقاط التلاشي القطرية (OVP)، طريقة نقطة الوقوف

Diagonal Vanishing Point (OVP), Station Point Method

منظر علوي Top View:

في البداية ارسم مربع. اعتبر أحد الأركان هو نقطة الوقوف Station Point (SP). ارسم خطًا قطريًا من النقطة SP عبر الزاوية المقابلة، والذي يضع قطريًا عند زاوية 45 درجة على الجانبين. هذا القطر له نقطة التلاشي الخاصة به والمخصصة لدوران المربع، والتي تسمى نقطة التلاشي القطرية (DVP) Diagonal Vanishing Point.


للعثور على الدرجة الصحيحة لـنقطة التلاشي DVP ، قم بقياس الزاوية بين القطر وخط الرؤية Line of Sight. في هذا المثال، يتقارب الخط القطري مع زاوية 15 درجة VP.


المنظور Perspective View:

يوجد أدناه مربع في شبكة منظور بزاويا 30/60. ارسم قطراً من خلال زاويتين في المربع. ويتقاطع هذا الخط ليحدد مكان خط الأفق Horizon Line ويحدد أيضا موقع نقطة التلاشي القطرية DVP الخاص بالمنظور.


تقدير درجة الدوران

Estimating the rotation degree

يوفر تقسيم مربع في المنظور فرصًا لإنشاء دورانات أخرى بالإضافة إلى نقطة التلاشي القطرية Diagonal Vanishing Point. ألق نظرة على طريقة تقسيم المربع. حيث تم تقسيم الجانب الأيمن من المربع عدة مرات لإنشاء علامات عند 1/2 و 1/4 و 1/8 باستخدام تقنية القسمة إلى النصف.


تتميز هذه التقنية بأنها تعمل في المنظور أيضًا. عندما تتصل النقطة في الركن Corner Point بالزوايا القطرية فإنها تنتج 5 خطوط جديدة. فالخط الأزرق هو بزاوية صفر درجة، والبنفسجي بزاوية 7 درجات، والخط الأزرق الفاتح بزاوية 15 درجة ثم 25 درجة و 45 درجة. يمكن استخدم هذه التقنية لإيجاد الزوايا في الرسومات اليدوية مع عمل زيادات بزاوية 7 درجات، وهي تقنية دقيقة بدرجة كافية لعمل إنشاءات هندسية مرسومة يدويًا.

الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور

إنشاء شبكة منظور من نقطتين مع رسم نقاط تلاشي في الصفحة

2-Point Grid Construction with Vanishing Points on the Page

إن إنشاء شبكة مكونة من منظور نقطتين مع مربعات يشبه إلى حد بعيد الشبكة المكونة من منظور نقطة واحدة. يتم بناء شبكة بزاويا 45/45 درجة، وفي هذا المثال تصبح نقطة التلاشي المركزية Center Vanishing Point  هي نقطة التلاشي القطرية Diagonal Vanishing Point.


الخطوة الأولى

قم بإعداد نقاط التلاشي ومخروط الرؤية بزاوية 60 درجة عبر نقطة الوقوف SP. أنشئ ثلاثة جوانب لمربع أساسي (بخطوط حمراء). حيث هناك خطان متوازيان لانهائيان ويتقاربان مع نقطة التلاشي اليسري LVP. وخط يتقارب نقطة التلاشي اليمني RVP ويتم تحديد طوله من خلال المسافة بين الخطين المتوازيين المتقابلين في نقطة التلاشي اليسري LVP.


الخطوة الثانية

ابحث عن حجم المربع عن طريق رسم قطر يمتد باتجاه نقطة التلاشي القطرية في المنتصف، والتي تمثل شبكة بزاوية 45/45 حيث نقطة التلاشي المركزية. ولاحظ أن التقاطع يوضح مكان رسم الخط باتجاه نقطة التلاشي اليمنى بزاوية 45 درجة لإكمال المربع.


الخطوة الثالثة

أستكمل رسم الشبكة باستخدام طريقة تضاعف وتكرار المستطيل التي تعلمناها في التدوينات السابقة. الآن تم إنشاء شبكتين في نفس مخروط الرؤية. مع العلم أن المربعات الموجودة على كل شبكة ليست كلها بنفس الحجم، فهي مجرد مربعات تم إنشاءها بطريقة علمية بسيطة


رسم شبكة منظور من نقطتين تسمح بالدوران (بنفس حجم المربعات)

Rotated 2-Point Grids with Same-Sized Squares

تعتمد هذه التقنية على فكرة رسم دائرة في المنظور ثم تدوير مربع حولها. وإن استخدام نفس حجم المربع لكل شبكة سيجعل من الممكن تقدير الحجم النسبي بشكل أفضل.


الخطوة الأولى

قم بإعداد المنظور بناءً على إنشاء نقطة الوقوف Station Point لمجموعة من نقاط التلاشي بغرض استخدامها في التدوير. ويمكن استخدام شبكة من نقطة واحدة و في هذا المثال تم استخدام زاويا 60/30.


الخطوة الثانية

قم برسم وبناء مربع في شبكة المنظور ذات النقطة الواحدة كما في السابق. والآن ضع القطع الناقص داخل هذا المربع. سوف يشير ويتجه المحور الصغير المائل للقطع الناقص إلى أسفل. ولكن حاول التأكد من أن القطع الناقص يناسب المربع تمامًا.


الخطوة الثالثة

الآن قم بتوسيع الشبكة بقدر الحاجة. وقم بإضافة مربع إضافي واحد فقط لهذا البناء.


الخطوة الرابعة

قم برسم وتتبع القطع الناقص ومخروط الرؤية ونقاط التلاشي. لكي تنجح هذه التقنية، يجب تتبع ورسم هذه العناصر بدقة. فإذا كان حجم الشبكة الكلية بحاجة إلى التغيير، فتأكد من تكبير جميع العناصر بنفس النسبة. على سبيل المثال، وقم بمسح الضوئي للورقة في الكمبيوتر أو على آلات تصوير الورق بغرض بتكبيره أو تصغيره حسب الحاجة.

الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور


الخطوة الخامسة

قم بإنشاء مربع حول القطع الناقص باستخدام نقاط التلاشي بزوايا 60/30 عن طريق رسم خط مماس للدائرة على الأرض. سينتج عن ذلك مربع قابل للتدوير، وله نفس حجم المربع الموجود في منظور النقطة الواحدة. والآن قم بتوسيع الشبكة حسب الحاجة. وفي هذا المثال، تم تكرار ضرب المربع مرة واحدة فقط الموجودة تجاه اليمين.


الخطوة السادسة

يمكن دمج الشبكتين معا. ضع خط الأفق  HLومخروط الرؤية بدقة في نفس الموضع الصحيح. ويسمح هذا النوع من الشبكات معًا برسم الكائنات أو العناصر التي يتم تدويرها ضد بعضها البعض على نفس مستوى الأرض.


الخطوة السابعة

باستخدام الشبكتين في هذا المثال، يمكن وضع صندوقين على نفس المستوى الأرضي. لديهم نفس مستوى الأرض ونفس الارتفاع. ويتيح هذا الأسلوب استخدام المربعات ذات الحجم نفسه على الأرض، وبالتالي يصبح إنشاء الأشكال الهندسية أكثر سرعة.


الخطوة الثامنة

أضف المزيد من الأشكال الهندسية، من خلال إنشاء المزيد من الشبكات لتدويرها حول الدائرة التي رسمناها سابقاً. وتأكد من تطابق مخروط الرؤية وخط الأفق وأنه تم إنشاء كل شبكة على قطعة ورق مختلفة. ويمكن ترتيب الأوراق حسب الحاجة.  


تحويل المقاسات إلى منظور

Transferring Scale in Perspective

يعد نقل ارتفاع شيء ما في المنظور أحد أبسط الإنشاءات الهندسية، ولكن في كثير من الأحيان يتم تنفيذه بشكل سيء. وفي هذه الطريقة سنعرض كيفية استخدام نقطة مرجعية بسيطة (RP) لقياس شكل المسافة من المقدمة إلى النهاية.


الخطوة الأولى

لنقل ارتفاع أي كائن أو عنصر أثناء تحركه على مستوى أرضي في المنظور، ارسم خطًا من قاعدة الكائن وليكن نقطة موقع البداية starting position، في الاتجاه الذي سيتحرك فيه، وصولاً إلى خط الأفق (HL). حيث يؤدي هذا إلى إنشاء نقطة مرجعية (RP 1) Reference Point .


الخطوة الثانية

ارسم خطًا من أعلى نقطة ارتفاع الكائن إلى النقطة RP1.


الخطوة الثالثة

ارسم خطًا رأسيًا في أي مكان يتقاطع مع كلا خطي الارتفاع المرجعيين وليكن الخط الرأسي بين الرأس والقدم. سيكون ذلك هو نفس الارتفاع في المنظور عند تلك النقطة.


الخطوة الرابعة

لتحريك الشكل بعيدًا، كرر الخطوات المذكورة أعلاه، وإنشئ النقطة RP 2. عند نقطة الموقع الثانية position 2.


الخطوة الخامسة

لتحريك الشكل إلى اليسار أو اليمين، ما عليك سوى رسم خطوط ارتفاع موازية للأفق من أي موضع للعنصر على الإطلاق.


وفيما يلي أمثلة عن لرسم وتحويل المقاسات في المنظور، حيث في المثال الأول يقف الشكل على أرض مستوية. أما في المثال الثاني، فيتم تقليص الشكل مرة أخرى في المسافة، حيث يقف في حفرة.


الوقوف على صندوق من مسافة بعيدة

الخطوة الأولى

قم ببناء مستويات الارتفاع من أعلى الشكل إلى النقطة RP 1 ، والتي تمر عبر الجزء العلوي من الحفرة وتمر من خلال الصندوق.


الخطوة الثانية

حدد موقع العنصر، فقم بتحديد المكان الذي يجب أن يقف فيه الشكل أو العنصر في المنظر العلوي للمربع، وحدد موقع هذه النقطة على مستوى الأرض.


الخطوة الثالثة

انقل موقع هذه النقطة مباشرةً إلى أعلى المربع.


الخطوة الرابعة

خذ ارتفاع الشكل الواقف على مستوى الأرض في هذا الموضع وانقله إلى أعلى الصندوق. نظرًا لأن الخطوط الرأسية متوازية في هذه الحالة، فلا داعي للقلق بشأن أي تقصير رأسي للأمام يحدث بسبب المنظور.

الرسم والتصوير / كيفية تحديد نقاط التلاشي القطرية، ودرجة الدوران في شبكات المنظور


الوقوف في حفرة من مسافة بعيدة

الخطوة الأولى

ابحث عن ارتفاع الشكل أو العنصر، فوق الجدار الجانبي حيث يتقاطع مع الخط الأرضي RP 1.


الخطوة الثانية

انقل ارتفاع الشكل لأعلى من أسفل الحفرة. اجعله بنفس ارتفاع الخط من مستوى الأرض (الخط الأخضر).


الخطوة الثالثة

لتحريك الشكل في أسفل الحفرة فقط كرر نفس الخطوات كما في المثال أعلاه لإنشاء النقطة RP2. الاختلاف الوحيد الآن هو أن قاع الحفرة هو نفسه مستوى البناء الأرضي لهذا الشكل كما كان الجزء العلوي من الصندوق للعنصر أو الشكل الذي يقف عليه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات