ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / عناصر التكوين في الصورة – الإطار (1)


 بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  عناصر التكوين في الصورة – الإطار (1)


تصوير فوتوغرافي /  عناصر التكوين في الصورة - الإطار (1)

Composition Elements in Photo – Framing (1)

 

التكوين في الصورة: الإضاءة، الإطار، والتركيز

Composing the Picture: Light, Framing& Focus

 

في التدوينة السابقة تعرفنا على عناصر التكوين في الصورة (الإضاءة، الإطار، والتركيز) وتعرفنا على عنصر الإضاءة، لقراءة المزيد. واليوم نتعرف على عنصر الإطار.


التكوين في الصورة: الإطار

Composing the Picture: Framing

يعتبر الإطار عنصر Framing مهم في الصورة لأنه يحدد ما يتم تضمينه وما لا يجب تضمينه في الصورة، من بين كل الأشياء التي يراها المصور. ولكن من السهل التحكم في العناصر التي تدخل في الصورة داخل الاستديو ولكن يُصعب تحقيق ذلك في التصوير بالخارج.


ومع ذلك، لا يزال من الممكن ممارسة قدر كبير من التحكم عند التقاط الصور خارج الاستوديو. فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك أثناء التحضير لالتقاط صورة.  


أولا: ما الذي يجب أن يكون في منتصف الصورة أو في المركز،بمعني ما هو الشيء أو المساحة التي يجب أن يتم توجيه الكاميرا إليها؟


ثانيا: ما الذي يجب أن يكون على حافة أو هامش الصورة؟ في كثير من الأحيان، من الممكن إعداد الأشياء أو العناصر بحيث يُنشئ كائن أو عنصر طبيعي في موضوع التصوير "إطارًا" حول الصورة، (وفي الواقع هذا هو المصدر الذي يأتي منه مصطلح "إنشاء الإطار"، في الواقع)، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصوير صورة شجرة في الخارج، يمكن للجذع والفرع الأفقي للشجرة أن يُنشئ حافة أو هامش للصورة بمعني إطار.


يمكن أن يعمل الجدار أو حافة الشارع أو أي عنصر آخر كهامش أو حافة تبدو مثل مسار أو خط في أعلى الصورة أو أسفلها أو أي مكان أخر بالصورة. وإن الهدف الرئيسي من استخدام أحد عناصر الصورة في الحقيقة كإطار هو لفت انتباه المشاهد إلى جزء من تكوين الصورة، حيث يسعي المصور إلى توجيه الانتباه إلى المركز بدلاً من تشتيت الانتباه.


ثالثا: حدد مقدار الأشياء الأخرى التي يجب أن تظهر في الصورة. فمثلا من الناحية المثالية، يجب أن يضيف كل عنصر يظهر في اللقطة إلى الصورة النهائية. ولا تكون النتيجة ظهور فوضى لا معنى لها. ويمكن للمصور التحكم في الكثير من العناصر عن طريق تغيير موقعه قبل التقاط الصورة، أو عن طريق استخدام عدسة تكبير وتحديد موضع الإطار بعناية.


رابعا: اختر الزاوية الخاصة بموضوع التصوير بعناية لجعل كل شيء بالحجم المناسب، وقم بمراجعة مواقع العناصر وعلاقتها مع العناصر الأخرى في الصورة، وحدد أهم العناصر في الصورة التي تعبر عن موضوع وهدف التصوير. 


ومن أحد العلامات التي تدل على أن الصورة الرائعة حقًا، هو أنها تجذب عين المشاهد على الفور إلى ما يعنيه المصور بالضبط ليكون ذلك هو مركز الاهتمام، فتتحرك عين المشاهد في مسار أو خطة وضعها المصور بدقة. فكما نلاحظ في الصورة أدناه تعمل حواف المباني والشارع كإطار داخلي في الصورة يقود العين في مسار الرؤية. 


أمثلة على استخدام الإطار في الصورة

Examples of Using the Frame in Photo

قاعدة الأثلاث Rule of Thirds

"قاعدة الأثلاث" هي تقنية أو قاعدة قديمة جدا حول كيفية تكوين صورة باستخدام العناصر الموجودة فيها. فيتم تقسيم الصورة إلى تسعة أجزاء متساوية الحجم باستخدام خطين عموديين وخطين أفقيين. حيث تمثل التقاطعات الداخلية الأربعة لهذه الخطوط نقاط الاهتمام الرئيسية في الصورة.


وبالتالي يجب أن تكون الصورة مؤلفة على أساس هذه النقاط والتي يجب أن تقع في منتصف الصورة بحيث تكون نقاط تقاطع الخطوط الأفقية والرأسية هي المواقع الذي سيلتفت إليها المشاهدين أولاً.


وبناء على ذلك، يجب وضع العناصر الرئيسية المهمة في إحدى تلك النقاط (نقاط تقاطع الخطوط الأفقية والرأسية معا) أو بالقرب منها، ولكن في بعض الأحيان يمكن إنشاء صورة مثيرة للاهتمام من خلال وجود شيء في تلك النقاط يلفت الانتباه إلى جزء آخر من الصورة حيث يوجد الموضوع الرئيسي. 


توضيح موضوع الصورة Including Context

يجب على المصور أن يفكر ما هو الموضوع الذي يريد أن يعبر عنه في الصورة. ما الذي نحاول تصويره؟ ما هو الموضوع الرئيسي؟ ماهي العناصر التي يمكن أن تعمل كقرينة تدل على الرسالة؟ وما الذي يمكن تضمينه بشكل طبيعي ومنطقي في الصورة ليدل المشاهدين على موضوع ومعني الصورة.


فعلى سبيل المثال، إن استخدام أي عناصر مثل أغصان الأشجار، أو الممر أو الطريق الضيق، أو المدخل، أو النافذة لتعمل كإطار في الصورة. فإن كل عنصر سوف ينقل انطباعًا مختلفًا عن المكان، والذي قد يكون مرتبطًا بموضوعات وأفكار رئيسية مختلفة.


يمكن أن يؤدي تضمين عناصر أو كائنات أخرى إلى جانب الموضوع الرئيسي إلى توضيح الموضوع أو معني الصورة. ويكون ذلك بالطبع أسهل في صورة يتم ترتيب عناصرها داخل الاستوديو.


فعلى سبيل المثال، إذا كان الموضوع موسيقيًا، فقد تشتمل الصورة على آلة موسيقية مثلا، وإذا كان موضوع التصوير عن العلم فيمكن تصوير عالم أو معطف المختبر ومعدات المختبر أو السبورة مع المعادلات.


أما إذا كان الموضوع هو شخص يعيش في المدينة على وشك الخروج للتنزه مثلا، فيمكن تدقيق اختيار عناصر مثل الملابس والمستوى الاجتماعي أو البيئة المحيطة لتعكس الاحاسيس المتعلقة بهذا الموضوع. وبالتالي يجب على المصور أن يكون على دراية بجميع التفاصيل التي ستظهر في الصورة ويتأكد من توافقها جميعًا، مع توضيح كل منها بشكل صحيح.


الطبقات والعمق Layers and Depth

استخدام آخر للإطار هو إضافة عمق للصورة أو طبقات الموضوع. فقد يكون الهدف الرئيسي بعيدًا عن الإطار في معظم الحالات وبالتالي يضيف الإطار طبقات وعمقًا للموضوع. وبذلك يمنح الإطار احساس ثلاثي الأبعاد عند النظر للموضوع. كما نلاحظ في صورة لائحة الطعام أدناه التي تعمل حوافها كإطار يضيف العمق ويوضح الطبقات في الصورة.

تصوير فوتوغرافي /  عناصر التكوين في الصورة – الإطار (1)


النقطة البؤرية أو المركزية Focal Points

يجب أن يلفت الإطار الانتباه إلى النقاط البؤرية في الصورة المقصودة. فهناك دائما نقطة محورية في الصورة أو أكثر تلفت النظر إلى جزء معين في الصورة. فالنقطة المحورية هو جزء أو عنصر في الصورة تسقط عليه عين المشاهد فورا. وبالتالي يجب على المصور أن يخطط لتوجيه المشاهد إلى تلك النقطة أو النقاط المحورية.


وبشكل مثالي، يجب إنشاء صورة بحيث تقوم العين برحلة من خلالها لتلمس كل هدف مقصود بالتسلسل كما لو كانت تتبع أثرًا بمعني أنه يجب إنشاء مسار رؤية في الصورة. حيث يمكن القيام بذلك من خلال الاستخدام الدقيق لجميع العناصر مثل الخطوط والظلال والأشياء القريبة من العين أو الأشياء التي تقود العين نحو العناصر الأخرى.


وقد يكون تحقيق ذلك في الواقع شيء صعب، ولهذا يمكن للمصور أن يجرب مجموعة من البدائل في التكوين لمعرفة أين تنتقل العين وما هو مسار رؤية الأفضل بالنسبة للمشاهد. فكما نلاحظ في صورة الزهور تسقط العين فورا لتدرك الزهور الحمراء في المقدمة كنقطة محورية بالنسبة للصورة.


الشمول في التصوير Integrity and Wholeness

أثناء عملية التصوير لا يجب اقتصاص أي جزء من الصورة، حتي لا يختل التوازن البصري للمشاهد. فقد تنحذب العين نجو الجزء الذي تم اقتصاصه. وخصوصا إذا كان هذا الجزء كبير في الصورة. وأيضا يجب تجنب قطع جزء صغير في عنصر مهم في الصورة لأن المشاهد سوف يلتفت فورا إلى هذا الجزء في الصورة.


لأن اختفاء جزء من العنصر أو الكائن عن الأنظار يمكن أن يلفت الانتباه إلى الجزء المفقود، بطريقة مزعجة وغير سارة أو طريقة تعطي إحساسًا بأن شيئًا ما خطأ أو غير مكتمل.


ويعتبر من المقبول من ناحية أخرى، أن يكون جزء كبير من الكائن بعيدًا عن الأنظار أو بعيد عن مركز الاهتمام في الصورة، بحيث يكون الجزء المرئي من العنصر يعبر عن موضوع الصورة داخل الإطار ويلفت الانتباه إلى العنصر المهم مثل شجرة أو مبنى أو طريق وما إلى ذلك. أما الأجزاء المتبقية فتظل بعيدًا عن الأنظار ولا يهتم بها المشاهد.


فكما نلاحظ في الصورة أنه تم اقتصاص جزء كبير من الشجرة وأوراقها ولكن مع الحفاظ على التكوين في الصورة وعناصرها الجذابة مثل الجذع القوى والأوراق الخضراء. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

 

المراجع والمصادر:-

"التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR   DSLR Photography for Beginners".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات