ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / العدسات المتخصصة (المقربة، واسعة الزاوية، التكبير)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (المقربة، واسعة الزاوية، التكبير)


تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (المقربة، واسعة الزاوية، التكبير)


Specialized Lenses (Telephoto, Wide-Angle, Zoom)

 

العدسات المتخصصة

Specialized Lenses

أكبر ميزة للكاميرا الانعكاسية أحادية العدسة single-lens reflex عن الأنواع الأخرى من عدسات الكاميرات هي أنه يمكن للمصور أن يقوم بتغيير العدسة. وتتميز بأنها ذات قدرة تكبير متوسطة.


هذا النوع من العدسات غير قابل للفصل، ولها فائدة بسيطة وهي وجود العازل الذي يمنع دخول الغبار أو الرطوبة إلى جسم الكاميرا. ومع ذلك، فإن تثبيت العدسة في كاميرا SLR يقلل من فرص حدوث تلوث إلى الحد الأدنى بحيث لا يمثل ذلك مصدر قلق كبير بالنسبة للمصور.


العدسة في كاميرا SLR الرقمية قابلة للفصل. بمعني أنه يمكن إزالتها من الكاميرا واستبدالها بعدسة أخرى مختلفة تُنتج تأثيرًا مختلفًا. ويؤدي استبدال العدسة أيضًا إلى تغيير شكل الصورة في منطقة محدد أو معين المنظر viewfinder بالعدسة، لأن الضوء المتجه إلى معين المنظر يأتي من خلال العدسة.


هناك أنواع عديدة ومختلفة من عدسات الكاميرا المتخصصة. وفيما يلي الأنواع الأكثر شيوعًا المستخدمة والتي من المرجح أن ترغب كمصور في التعرف عليها:


العدسة المقربة telephoto lens، العدسة ذات الزاوية العريضة wide-angle lens، عدسة التكبير zoom lens، العدسة الأولية prime lens، العدسة المقربة macro lens (تسمى أيضًا عدسة التقريب close-up lens)، وعدسة عين السمكة fish-eye lens.


ملاحظات متعلقة بتبديل العدسة في كاميرا SLR الرقمية

من مميزات المتعلقة بتبديل العدسة في كاميرا SLR الرقمية، أنه من الممكن أيضًا العثور على عدسات مستعملة في أسواق المنتجات المستعملة أو إعادة البيع. قد تجد ما يتناسب من العدسات القديمة للكاميرا الخاصة بك، بمعنى أنه من الممكن توصيل العدسة بجسم الكاميرا، ولكنها قد تسبب بعض التأثيرات غير المرغوب فيها. مثل الانعكاسات الداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور صور شبحية في الصور.


تحتوي الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة على مستشعرات أصغر قليلاً من مساحة إطار الفيلم مقاس 35 مم، وهو حجم الفيلم الذي كان يُستخدم عادةً مع كاميرات SLR التناظرية analog SLR cameras. هذه الحقيقة تغير البعد البؤري الفعال لكل عدسة مستخدمة مع الكاميرا.


ومن المهم أيضا مراجعة دليل إعدادات (كالتوج) الكاميرا للتعرف على العدسات المتوافقة مع هذا النوع من الكاميرات. فمثلا هناك أنواع من العدسات مصممة لنوع معين من المستشعرات، مثل مستشعر APS-C. وبالتالي قد تُلحق بالكاميرا أضرار  بسبب استخدام عدسة غير متوافقة.


يجب مراعاته نوع التصوير الذي تريد القيام به. فعلى سبيل المثال، تتميز العدسة السريعة (عدسة ذات فتحة قصوى عالية high maximum aperture) بمزايا متعددة في مجال التصوير الداخلي أو تصوير البورتيريه أو الصور الشخصية.


من ناحية أخرى، في المعتاد تكون العدسة البطيئة (عدسة ذات فتحة قصوى صغيرة lower maximum aperture) أقل تكلفة وقد تكون مثالية إذا كنت تريد التركيز بشكل أساسي على التصوير في الهواء الطلق وعلى الصور التي تتميز بعمق مجال واسع.


الشيء الرئيسي الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أن العدسة استثمار كبير. ولهذا من الأفضل إجراء البحث قبل شراء العدسة. إبدا بالتعرف على الكاميرا الخاصة بك، وابحث عن النوع العدسة المناسب، وحدد نوع التصوير الذي تريد ممارسته، وفي هذه الحالة سوف تتجنب الكثير من الأخطاء. 


وفيما يلى بعض أنواع العدسات المتخصصة.

العدسات المقربة

Telephoto Lenses

العدسة المقربة هي التي تقوم بتكبير الصورة. فيتم قياس تكبير العدسات المقربة بشكل مضاعف. على سبيل المثال، يعني التكبير 5X أن أي عناصر أو كائنات يتم رؤيتها تظهر خمسة أضعاف حجمها الطبيعي. تُستخدم العدسة المقربة لتصوير الأهداف البعيدة عندما يتعذر على المصور الاقتراب من الهدف أو في حالة عدم القدرة على القيام بذلك.


غالبًا ما يستخدم هذا النوع من العدسات للتصوير في مجال الألعاب الرياضية وتصوير الحياة البرية. وينشأ استخدام آخر للعدسة المقربة مع التكبير وهو استخدام فتحة واسعة، مما يخلق عمقًا ضيقًا جدًا للمجال.


حيث يمكن أن يكون هذا مفيدًا في التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية عندما يكون التأثير المطلوب هو صورة شخصية محددة بدقة مقابل خلفية ضبابية أو خارج نطاق التركيز.


ومع ذلك، فإن استخدام فتحة ضيقة مع العدسة المقربة Telephoto يخلق تأثيرًا مختلفًا. ويُنشئ عمق مجال رائع، لكن في بعض الأحوال قد يخلق التكبير نوعًا من التشويه تبدو فيه العناصر أو الكائنات الموجودة في الصورة متقاربة (من حيث المسافة من المصور) مما هي عليه في الواقع.


مما يؤدى إلى أن تصبح المساحة مضغوطة بصريًا في الصورة. فتظهر بعض التأثيرات الأخرى بسبب التكبير. فمثلا قد يتم تكبير الحركات الصغيرة للكاميرا كما يتم تضخيم صور الأشياء التي يتم عرضها، بمعني أن الصورة قد تتعرض لقليل من التشويه.


وقد يتطلب التصوير بالعدسة المقربة أحيانًا استخدام حامل ثلاثي القوائم في حالة أن تكون سرعة الغالق سريعة. ينطبق نفس الشيء على العناصر التي تتحرك بسرعة مثل الحيوانات أو المواصلات.


 والتي قد يكون من الصعب تتبعها لهذا السبب. وتحتوي العديد من عدسات التقريب أيضًا على فتحة قصوى ضيقة إلى حد ما، وبالتالي تتطلب استخدام سرعات مصراع أبطأ بما يتناسب مع ظروف الإضاءة. 


العدسة واسعة الزاوية

Wide-Angle Lenses

العدسة ذات الزاوية الواسعة هي عكس العدسة المقربة. فهي عدسة ذات طول بؤري قصير (أقل من 35 مم)، حيث تلتقط مشهدًا واسعًا وتحافظ عليه، في حين أن العدسة المقربة هي التي تركز على رؤية ضيقة من مسافة بعيدة. 


تحتوى العدسة ذات الزوايا الواسعة على بعض الجواني السلبية، فمثلا تظهر الأشياء أصغر أو أبعد في الصورة مما هي عليه في الواقع. ويُفضل استخدام عدسة واسعة الزاوية للقطات البانورامية وصور المباني والهندسة المعمارية وغيرها من الصور عندما تريد تضمين منطقة واسعة في الصورة بدلاً من التركيز على كائن واحد.

تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (المقربة، واسعة الزاوية، التكبير)


عامل مضاعفة العدسة

Lens Multiplication Factor

بالإضافة إلى أهمية معرفة العدسات المتخصصة هناك عامل مهم في التصوير هو مضاعفة العدسة، والذي يتعلق بمعايير الطول البؤري كما في الكاميرات التي تستخدم فيلم 35 مم. فغالبًا ما تحتوي الكاميرات الرقمية على حجم مستشعر منخفض قليلاً يمنح الكاميرا أو "عامل مضاعفة العدسة" القدرة على زيادة البعد البؤري للعدسة بشكل فعال.


ويتراوح عامل مضاعفة العدسة من 1.0 (بدون تشويه) إلى 1.6 ، اعتمادًا على نوع الكاميرا. وتتضمن كاميرا SLR الرقمية عامل مضاعفة العدسة. ويعتبر هذا العامل مهم جدا وخصوصا في حالة استخدام عدسة واسعة الزاوية.


عدسة التكبير

Zoom Lens

عدسة الزوم هي عدسة مقربة أو عدسة واسعة الزاوية، بمعني أنه يمكن تعديلها في اتجاه واحد أو كلا الاتجاهين ، لكى تعمل كعدسة ذات زاوية عريضة أو عادية أو عدسة مقربة. يمكن أن يكون ذلك ملائمًا للغاية إذا كان المصور يلتقط أنواعًا مختلفة من الصور، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حمل عدد أقل من العدسات. 


ولكن من ناحية أخرى، تميل عدسة التكبير أو الزوم إلى أن تكون أكبر وأثقل من أي نوع من أنواع العدسات الأخرى التي تحل محلها، حيث تشتمل على عناصر وأجزاء زجاجية لأغراض مختلفة، مما يزيد من حجمها ووزنها. وهناك عيب آخر لاستخدام عدسة الزوم هو أن ضبط الفتحة يمكن أن يكون أقل دقة.


وفي هذه الحالة قد لا يتناسب مع هذا النوع من العدسات استخدام أرقام التوقف f-stop، ولكن يمكن تحقيق تأثير التقريب أو تأثير الزوم بطريقتين أخريين غير استخدام عدسة متخصصة. ويتم ذلك من خلال معالجة الصورة الرقمية نفسها.


تسمى الطريقة الأولى، "التكبير الرقمي". والذي يتم إنشاؤه عن طريق زيادة حجم الجزء المركزي من الصورة وإضافة وحدات بكسل إضافية إليه. والنتيجة هي جودة أقل مما يمكن تحقيقه بواسطة الزوم البصري (عدسة الزوم).


وتسمى الطريقة الثانية، "اقتصاص الزوم".  حيث يستخدم أيضًا الجزء المركزي من الصورة ولكنه لا يتم إضافة وحدات بكسل إضافية، فيتم اقتصاص الصورة فقط، وبالتالي يُفضل في هذه الطريقة استخدام صور عالية الجودة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

"التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR  DSLR Photography for Beginners ".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات