ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / العدسات المتخصصة (ماكرو، عين السمكة، تكبير تلي فوتو)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (ماكرو، عين السمكة، تكبير تلي فوتو)


تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (ماكرو، عين السمكة، تكبير تلي فوتو)

Specialized Lenses (Macro, Fish-Eye, Telephoto Zoom)

 

في هذه التدوينة السابقة تعرفنا على بعض أنواع العدسات المتخصصة، لقراءة المزيد.


العدسات المتخصصة

Specialized Lenses

واليوم نستكمل الحديث عن باقي أنواع العدسات المتخصصة وهي.

  1. عدسة تكبير بزاوية واسعة Wide-Angle Zoom Lens.
  2. عدسة تكبير تلي فوتو Telephoto Zoom Lens.
  3. عدسة فائقة التكبير Superzoom Lens.
  4. عدسة أولية Prime Lens.
  5. عدسة ماكرو (أو التصوير عن قرب) Macro (or Close-Up) Lens.
  6. عدسة عين السمكة Fish-Eye Lens.
  7. عدسات الإمالة والإزاحة Tilt And Shift Lenses.


عدسة تكبير بزاوية واسعة  Wide-Angle Zoom Lens

عدسة الزوم أو ذات الزاوية الواسعة هي عدسة تحتوى على إعدادات متغيرة، فتحتوى بشكل أساسي عدسة تكبير يغطي نطاقها إمكانيات التركيز الأوسع. ويتراوح الطول البؤري لهذه العدسات من 12 إلى 35 مم، وفقا لطراز العدسة المحدد. 


بعض عدسات الزووم ذات الزاوية العريضة تُظهر بعض التشوه الأسطواني في إعداداتها المبالغ فيها، فمثلا في الصورة نلاحظ أشجار الغابات تبدو منتفخة قليلا عند الحواف، وهو نوع من تأثير يسمي "عين السمكة" المعتدل. عادةً ما تأتي هذه العدسات مع غطاء عدسة يساعد على منع دخول الضوء غير المرغوب فيه إلى إطار الصورة، والذي قد يتسبب في فقدان التباين.


عدسة تكبير تلي فوتو  Telephoto Zoom Lens

وهي عدسة تقريب قابلة للضبط تحافظ على الحركة في مجال الرؤية القريبة. يتراوح النطاق البؤري المعتاد بين 100 مم و 400 مم. وهي عدسات غير مكلفة، خاصة تلك السريعة نسبيًا التي تسمح بفتحات واسعة wide apertures. إنها جيدة لتصوير الحركة حيث تحتاج إلى الحفاظ على سرعة الغالق السريعة  shutter speed (زمن التقاط الصورة) لتجنب التعتيم وفي حالة التقاط صور أقرب للأجسام المتحركة البعيدة. 


عدسة فائقة التكبير  Superzoom Lens

نظرًا لأن العدسة فائقة التكبير لها نطاق واسع جدًا من حيث الأطوال البؤرية، وذلك يبدأ من الزاوية الواسعة وحتي التصوير عن بُعد. والعدسة الجيدة ذات التكبير الفائق يكون نطاق الطول البؤري لها يبدأ من 28 مم إلى 300 مم.


ويغطي هذا الطول أقصى الحدود الممكنة وخصوصا مع العدسات ذات الزاوية الواسعة أو العدسات المقربة، لكنه أيضا يغطي مجموعة كبيرة ومتنوعة من اللقطات الممكنة.


ويمكن الاستفادة من الطول البؤري في العديد من أنواع التصوير الفوتوغرافي لتحقيق نتائج أفضل باستخدام عدسة أكثر تخصصا بدلاً من استخدام عدسة تكبير / تصغير فائقة فقط.


ومع ذلك، تعد عدسة التكبير / التصغير الفائق مثالية في مجال التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر والرحلات، حيث يمكن للمصور أن يقلل عدد العدسات التي يحملها ليتحرك بسهولة، مما يُسهل اغتنام الفرص بسرعة. 


ويعد من الشائع استخدام عدسة التكبير / التصغير الفائق، لأنه من الممكن استخدامها في التقاط معظم أنواع الصور، وبالتالي تستخدم كاختيار افتراضي في كاميرا SLR الرقمية. 


عدسة أولية  Prime Lens

العدسة الأولية، والمعروفة أيضًا باسم العدسة الثابتة، هي عدسة لها طول بؤري ثابت لا يمكن تغييره. غالبًا ما تُصنع هذه العدسات بفتحة أوسع من العدسات الأخرى بحيث يمكن استخدامها في ضوء خافت بالمقارنة بتلك العدسات ذات الفتحة الضيقة، وتستخدم مع سرعة غالق معينة.


وبالطبع، هذا يعني أن الصورة سيكون لها عمق مجال ضيق. حيث الاستخدام الرئيسي للعدسة الأولية هو التصوير الفوتوغرافي في مجال الصور الشخصية حيث يكون هذا هو التأثير المطلوب بالضبط. 

تصوير فوتوغرافي /  العدسات المتخصصة (ماكرو، عين السمكة، تكبير تلي فوتو)


عدسة ماكرو (أو التصوير عن قرب)   Macro (or Close-Up) Lens

عدسة الماكرو، والمعروفة أيضًا باسم العدسة المقربة، هي العدسة التي تسمح بالتركيز البؤري للاقتراب من هدف صغير. يستخدم التصوير الفوتوغرافي الماكرو عادةً لالتقاط مناظر قريبة لأشياء صغيرة جدًا مثل الزهور والحشرات.


وذلك لا يعني أن العدسة يجب أن تكون قريبة جدًا من الهدف لالتقاط الصورة، مما يسمح بالتقاط صور قريبة لعناصر أو كائنات قد تكون خائفة من وجود مصور.


غالبًا ما تُستخدم عدسة الماكرو في تصوير مناظر الطبيعة، ولكنها أيضًا مفيدة جدًا في مجال الصور الشخصية. وعادةً ما تكون العدسة المقربة عريضة بالنسبة لفتحة العدسة القصوى، وهي ميزة تسمح بإنشاء عمق مجال ضحل.


كما أن الصور باستخدام العدسة الماكرو عادة ما تكون عالية الجودة من حيث الجودة البصرية ونقاء الصورة. والعدسة الماكرو هي عدسة مخصصة لوظيفة محددة، وليست عدسة للأغراض العامة. 


عدسة عين السمكة  Fish-Eye Lens

عدسة عين السمكة هي عدسة ذات زاوية واسعة للغاية، حيث تضيف تشوها عن عمد يشغل حيز في الصورة. يعني ذلك أنه يمكن أن تظهر الصورة الملتقطة بعدسة عين السمكة ذات تشوه بصري مقصود.


فعلى سبيل المثال، يمكن تكبير الجزء المركزي من الصورة (حيث تركز الكاميرا)، بينما يتم تقليل حجم الأجزاء الطرفية من الصورة (أو الأجزاء المحيطية بالمركز)، وكذلك يتم تقليل نسبة الوضوح كلما ابتعدت عن المركز. 


على عكس الصورة الملتقطة بعدسة قياسية عريضة الزاوية  wide-angle lens، يكون التشويه باستخدام عدسة عين السمكة مقصوداً أو متعمدًا. عادة ما تكون زاوية الرؤية باستخدام عدسة عين السمكة 180 درجة (أي نصف دائرة كاملة) ولكن يمكن العثور على عدسات عين السمكة التي تصل إلى 220 درجة من زاوية الرؤية.


ينتج هذا النوع من العدسات تصوير متخصص يهدف إلى إنتاج تأثير فني معين يعتمد على التشوه البصري المتعمد.


وهناك نوع أخر من عدسات عين السمكة وهو عدسة عين السمكة "الدائرية"  circular fish-eye، والتي لها تأثير أخر، فبدلاً من ملء الإطار بالكامل بتأثير عين السمكة، فهي تسمح بإنشاء تشوه بصري من خلال عمل صورة دائرية داخل الإطار، بينما تكون بقية الصورة مسطحة الشكل.


تستخدم عدسات عين السمكة بشكل شائع في تصوير المناظر الطبيعية. ومع ذلك، يمكن من خلالها إنشاء صور ممتعة يمكن للعب بها، فمثلا يمكن استخدامها في مجال تصوير البورتيريه لإنشاء صور مضحكة عن طريق التلاعب والتغيير في نسب الوجه.


عدسة الإمالة والإزاحة  Tilt And Shift Lenses

هي عدسات متخصصة تستخدم في مجال التصوير، وتقوم بعلاج الأجزاء أو الخطوط المائلة Tilt ثم يتم تعديلها أو تغيرها Shift إلى خطوط مستقيمة. وتستخدم هذا النوع من العدسات في علاج التشوه المنظوري في الصور.


وذلك مثل تغيير خطوط المباني المائلة في المنظور إلى خطوط مستقيمة. عن طريق تحويل التركيز، فيتم تغيير اتجاه العدسة، عادةً ما يكون ذلك إلى أسفل أو لأعلى، وأحيانًا من جانب إلى جانب أخر، لتجنب تشويه المنظور.


يشيع استخدام هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي في مجال تصوير المناظر الطبيعية وتصوير الهندسة المعمارية. إنه مفيد في أي مجال تصوير. على الرغم من ذلك، يمكن استخدام هذه العدسات لتحويل عمق المجال دون تغيير فتحة العدسة، من خلال التحكم في مستوى التركيز.


ويمكن استخدام نفس العدسات لإنشاء تأثير يسمي "تصغير زائف faux miniaturization".بحيث تبدو العناصر أو الكائنات التي تم تصويرها مصغرة. وهذ النوع من العدسات باهظة الثمن، وبالتالي ربما لا تستحق التكلفة إلا إذا كنت تعمل في المجال بشكل احترافي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

"التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR  DSLR Photography for Beginners ".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات