ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / النسبة والتناسب في التصميم الجرافيكي

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  النسبة والتناسب في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  النسبة والتناسب في التصميم الجرافيكي

Proportion in Graphic Design


النسبة والتناسب

The Proportion 

"بدون نسبة لا يمكن أن تكون هناك مبادئ في تصميم أي معبد، أي، يجب أن تكون هناك علاقة دقيقة بين أجزاء وعناصر التصميم".

فيتروفيوس Vitruvius (80-70 قبل الميلاد). من الرومان، مهندس معماري ومؤلف.


النسبة والتناسب Proportion  هو علاقة جزء بآخر أو علاقة الجزء بالكل فيما يتعلق بالحجم أو الكمية أو الدرجة. والنسبة هي العلاقة المنهجية بين شيء ما وشيء آخر في أي تكوين composition أو تركيبة معينة.


في الفنون المرئية، النسبة والتناسب هو مبدأ أساسي في التصميم يُعرَّف على أنه علاقة تكاملية بين أحجام العناصر داخل التكوين، والتي تعمل كإطار أساسي بين جميع العناصر. الهدف من أي نظام يعتمد على النسبة والتناسب هو إنتاج إحساس بالتماسك والانسجام بين عناصر التصميم.


الأسس التاريخية لمبدأ النسبة والتناسب

تشكل النسبة جزء كبير من الحياة استمر عبر التاريخ. فهو جزء جوهري من تكوين معبد البارثينون ولوحة موناليزا للفنان ليوناردو دافنشي وأعمال مايكل أنجلو الشهيرة. كان إقليدس، عالم الرياضيات اليوناني الشهير أول من وضع نظرية التناسب ووصفها بالكلمات والصور.


فقد قام بتقسيم الخط إلى قسمين بحيث تكون نسبة الخط بأكمله فيما يتعلق بالجزء الأكبر هي نفس النسبة بين الجزء الأكبر مع الجزء الأصغر. وحدد فيتروفيوس Vitruvius النسبة بكسور عشرية، وهو نفس النظام الذي استخدمه الإغريق في أعمالهم المعمارية.


واحدة من أكثر الصور العالمية التي تعيد تقديم النظرية المرئية للتناسب هي رسم ليوناردو دافنشي الشهير باسم فيترو فان (وهو الرجل الذي يفرد ذراعيه وساقيه داخل دائرة) Vitruvian Man، والذي ظهر لأول مرة في كتاب عام 1509 ،بعنوان نسبة الملائكة Divina Proportione، بواسطة الكاتب لوكا باسيولي Luca Pacioli.


وفي هذا الرسم لرجل فيتروفان حاول دافينشي جمع قوانين النسبة وتنظيمها بناءً على دراساته عن الشكل البشري، بالإضافة إلى ملاحظاته وقياساته العديدة التي تخص نسب جميع أجزاء الجسم. وأشار في هذه الدفاتر إلى أعمال فيتروفيوس.


ولقد استخدم العديد من فناني عصر النهضة النسبة كمبدأ تصميم أساسي في عملهم. في القرن الخامس عشر، حدد ألبريشت دورر  Albrecht Dürer نسب وخصائص جسم الإنسان المثالية المتوازنة بصريًا عن طريق قياس وتوثيق نسب أجزاء جسم الإنسان بدقة.


العلاقات الأساسية لمبدأ النسبة والتناسب

يعتمد مبدأ النسبة والتناسب على الإحساس والشعور، فلا نراه فهو مخفي عنا ولكن نشعر بتأثيره الواضح، فيجعلنا نشعر بالتوازن والمثالية بين أجزاء التصميم أو بين العناصر. وقد وضع بريا هيمنواي Priya Hemenway نسبة في الفنون والعلوم.


وهي تقول أن النسبة بين المساحة الكلية وأكبر الأجزاء هي نفس النسبة بين الجزء الأكبر والجزء الأصغر في التكوين. حيث تُضفي هذه النسبة نظرة ثاقبة على عملية التصميم وتُعطي تماسكًا بصريًا لموضع الذرة (أصغر العناصر) في البنية المرئية.


هناك علاقات أساسية في الأشكال تعتمد على مبدأ النسبة والتناسب، فالأبعاد الخارجية للأشكال الهندسية مثلا هي أساس في تصميم وتنسيق التصميم ثنائي الأبعاد (مثل ورقة الرسم).


كما في النسبة الأساسية التي نستخدمها في إنشاء المربع أو المستطيل العمودي أو المستطيل الأفقي، حيث كلها أشكال هندسية ذات نسب فريدة تؤثر على أي نوع تصميم وتؤثر خصائص التكوين.


ويمكن أن تستخدم الأبعاد الخارجية للأشكال في إنشاء أبعاد داخلية وإنشاء علاقات متكاملة عن طريق الانقسامات الداخلية أو المحاذاة. وتؤثر الأبعاد الخارجية في تحديد مسار رؤية المشاهد وأيضا تؤثر على طريقة رؤية النسبة النهائية لعناصر التكوين الكلية.


توفر العلاقة بين الأبعاد الخارجية والأقسام الداخلية لمصمم الجرافيك نظام مهم يساعد في اتخاذ وإدارة قرارات التصميم. ولقد تم استخدام نظم النسبة والتناسب منذ عدة قرون في مجالات العمارة والفنون، حيث يستند مبدأ النسبة إلى مقارنة الجزء بمجموعة من الأجزاء الأخرى.


على الرغم من أن مبدأ النسب يتم التعبير عنه بشكل شائع في صورة معادلات رياضية، إلا أنه يمكن أيضًا التعبير عنه أيضا في صورة علاقات بصرية أو مرئية. ومثال لذلك، نسبة القسم الذهبي Golden Ratio والتي تعود إلى عهد الإغريق القدماء، والتي لها خصائص تتعلق بالجمال المثالي والتكامل بين العناصر.


النسبة الذهبية

The Golden Ratio

النسبة الذهبية Golden Ratio هي النسبة بين جزئيين أو عنصرين من عناصر التكوين أو التصميم، ويعتمد على مبدأ وعلاقات النسبة والتناسب بين الجزء أو العنصر الأصغر إلى الجزء أو العنصر الأكبر في التكوين.


والنسبة الذهبية في التصميم أو التكوين، هي النسبة بين عنصرين أو جزئيين في التصميم أو التكوين. مثل النسبة بين العنصر أو الجزء الأصغر في التكوين إلى العنصر أو الجزء الأكبر في التكوين، وهي تعادل نفس النسبة بين العنصر أو الجزء الأكبر في التكوين إلى مجموع العنصرين أو الجزئيين معا.


الجزء الأصغر )bc( / الجزء الأكبر )ab( = الجزء الأكبر )ab( / مجموع الجزئيين معا )ac( = 1.618


وتعادل النسبة الذهبية رقم ثابت وهو 1.618 ، ويمكن العثور عليها في جميع جوانب الحياة والطبيعة، وكذلك عبر تاريخ الرياضيات والفنون المرئية. ويمكن رؤية هذه النسبة في الأشكال الطبيعية مثل أكواز الصنوبر وأصداف البحر.


وطريقة ترتيب البذور الطبيعية في زهرة نبات عباد الشمس وكذلك في جسم الإنسان. حيث يمكن بناء النسبة من خلال سلسلة من العلاقات الممتدة تتصف بالجمال والانسجام القوي، حيث أن النسب الداخلية ترتبط بنسب المربع الأصلي من حيث الحجم والامتداد.


يمكن أيضًا استخدام النسبة الذهبية لبناء المستطيل الذهبي، الذي استخدمه الإغريق كأساس لغالبية علوم تخطيط المدينة والهندسة المعمارية، بما في ذلك معابد البارثينون. حيث استخدمه فنانو عصر النهضة لخلق انسجام وتوازن شامل في أعمال الرسم واللوحات الفنية.


وكذلك استخدمها ستراديفاريوس Stradivarius في تصميم وبناء آلة الكمان الخاصة به. كما تم استخدامها في تخطيط وتصميم الهرم الأكبر في الجيزة، وكاتدرائية شارتر Chartres، وكرسي LCW الذي صممه تشارلز إيمز Charles Eames، وآبل آي بود Apple iPod.


وحتى يومنا هذا، يستخدم مصممو الجرافيك المعاصرون النسبة الذهبية كوسيلة من أفضل الوسائل في تصميم وتنسيق الوسائط سواء المطبوعة أو الرقمية. وتم تطوير النسبة الذهبية بعدة طرق على مر القرون.


فتم اختراع أنواع أخرى من النسبة الذهبية  Golden Ratio  مثل، الرقم الذهبي golden number، التناسب الذهبي golden proportion، نسبة الأوريا section aurea.


التواصل المرئي في الفنون هو جزء منه تجربة التوازن البصري للإنسان، ينشأ من النسبة والتناسب أو علاقة الأجزاء بالكل أو المجموع. حيث يدركه الإنسان ولكن لا يراه.


وتعمل النسبة في الفنون على تنظيم العمل في مجالات مثل الرسم أو النحت أو الهندسة المعمارية أو الموسيقى أو النثر أو الشعر بشكل منظم ومتوازن بأسلوب منهجي، يدور حول الإحساس الخفي بالتناسب الحقيقي. حيث معظم ما نعتبره ممتعًا للعين، وكذلك متوازنًا ومتناغمًا، فإن له علاقة واتصال بقواعد التناسب.


حساب النسبة الذهبية

Calculation of Golden Ratio

في تدوينة سابقة تحدثنا بشيء من التفصيل عن طريقة حساب النسبة الذهبية، لقراءة المزيد.


كيفية بناء مستطيل بالنسبة الذهبية

تصميم جرافيك /  النسبة والتناسب في التصميم الجرافيكي


الخطوة الأولى

ارسم مربع كامل ABCD. استخدم نقطة منتصف الضلع DC كمركز، ثم ارسم قوسًا بنصف قطر يساوي طول الخط المرسوم من نقطة المنتصف DC إلى B.


الخطوة الثانية

ارسم خط من D إلى E لتقسيم المستطيل إلى أقسام أصغر، ثم أنشئ خط أفقي كبداية لإنشاء مستطيلات أصغر.


الخطوة الثالثة

لمتابعة رسم المستطيلات الداخلية الأصغر، ارسم خطًا بين الزوايا المتقابلة للمستطيل. على سبيل المثال، خط من F إلى B.


الخطوة الرابعة

هذه هي النسبة المعترف بها على أنها المقطع الذهبي أو المستطيل الذهبي. فالمستطيل الذهبي هو المستطيل الذي تكون أطوال أضلاعه في النسبة الذهبية هي:

1:1 +  5 √ (الجذر التربيعي لرقم 5) / 2 أو  النسبة الذهبية هي الرقم 1:1.618


أمثلة عن النسبة والتناسب

Examples of Proportion

مثال (1)

تصميم منشور أو ملصق اعلاني، والذي يروج لحملة التصويت للانتخابات الوطنية، التصميم هو صورة ورسالة بسيطة ومثيرة للاهتمام. وتم كتابة العنوان "تصويت Vote" بخط غامق وعريض، مما يثير الغموض ويلفت الانتباه.


طريقة تصميم الملصق تجعلنا نطرح أسئلة حول الحرية، والهوية، والتعبير عن الذات، والتغيير، والسلطة. يعتمد التكوين على استخدام العناصر بشكل رأسي. كما نلاحظ في التمثال الملفوف بالقماش، والذي يتناسب بشكل رأسي مع العنوان الغامق "تصويت Vote". مما يخلق تكوين مرئي سلسل ومتكامل.


مثال (2)

تصميم الداخلي لكتاب، بالاعتماد على مبدأ النسبة الذهبية، وتم استنباط تصميم الغلاف من أشكال فروع نباتات في حدائق بروكلين. حيث يحتوي الكتاب على سلسلة من البيانات والمعلومات والصور.


تم عرضها بطريقة متسلسلة ومستمرة داخل مجموعة من الحدود والإطارات، ويحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية والتوضيحية السردية، والتي تم تصميمها وعزلها عما حولها، وتم تسليط الضوء عليها في جميع أنحاء الكتاب. 


مثال (3)

تصميم داخلي لصفحات مجلة، بالاعتماد على مبدأ النسبة الذهبية، حيث تم دمج شبكة الصفحات المكونة من ثلاثة أعمدة. فهناك نسبة وتناسب بين أعمدة النص المطبوع وحجم الصفحة، والنسبة والتناسب بين النص والأجزاء والصور الملونة.


استخدام النسبة الذهبية يضيف مزيدًا من التماسك البصري والاستمرارية في جميع أنحاء الصفحات، بالإضافة إلى الملصقات ذات الصلة وبطاقات الإعلان الملونة، مما يضفي التنوع مع المحتوى السردي والمرئي للمجلة. 

تصميم جرافيك /  النسبة والتناسب في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

تصميم داخلي لكتاب عن التراث لتوماس جيفرسون Thomas Jefferson، والذي يعتمد على مبادئ التصميم والتخطيط التي استخدمها توماس جيفرسون في جميع أعماله. حيث تنعكس هذه المبادئ في طريقة تصميم غلاف ألوان الكتاب.


كما أنها واضحة في النسبة الإجمالية لصفحات الكتاب، والتي تستند إلى النسبة الذهبية، مما يعزز نموذج جيفرسون للتناغم الموجود في الطبيعة وكذلك في البيئة المبنية. 


مثال (5)

تصميم نشرة اعلانية ترويجية brochure، حيث استخدم المصور النسبة الذهبية، في عمل سلسلة من الإطارات أو "المراحل" بالاعتماد على مبدأ النسبة والتناسب، لترمز إلى العملية الإبداعية التي يقوم بها المصور لكي يحقق أعماله الإبداعية، بالإضافة إلى استخدام التنسيق التقليدي للصورة الفوتوغرافية. 


مثال (6)

يعتمد التصميم على العلاقة بين الشكل والمحتوى، والتي لها تأثير واضح في تصميم هذه الدراسة للفنان والنحات الكرواتي الأصل. فتعكس النسبة الرأسية القصوى المستخدمة في هذه الدراسة أسلوب الفنان الذي يعتمد على استخدام نسب متطرفة مماثلة في أعماله النحتية.


تم تعزيز هذا التصميم الضخم وتقويته من خلال استخدام تفاصيل خشبية نصية، تم وضعها على الغلاف مع توجيه حبيبات الخشب على نفس المحور الرأسي كما في اتجاه الكتاب، ولاحظ استخدام عمود من النص المطبوع بشكل رأسي وبطريقة فريدة تعزز وضع العناصر الرأسية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.


ليست هناك تعليقات