ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الإطار في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الإطار في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  الإطار في التصميم الجرافيكي

Frame in Graphic Design


الإطار

The Frame


"الفن يتكون من حدود. أجمل جزء في كل صورة هو الإطار."

جي ك. تشيسترتون G. K. Chesterton (1874-1936) ، مؤلف بريطاني. وكاتب مقالات.


الإطار  Frame هو الهيكل أو المساحة المطوقة أو بالعامية البرواز، ويمكن تعريفه بأنه الحد المغلق، والذي غالبا ما يكون في هيئة مستطيل سواء كان ذلك الإطار مرسوم أو مطبوع.


بعبارة أخرى، الإطار عبارة عن حاوية للصورة المرئية. إنه عنصر أساسي في الفنون المرئية ويمكن استخدامه بهدف الفصل والتنظيم والتوحيد والاحتواء والتمييز بين عناصر التصميم، فضلاً عن أن وجود الإطار يعمل على زيادة الوضوح الفوري في أي رسالة لأي تصميم جرافيكي.


وفي أوسع تعريف لمصطلح الإطار، فيمكن أن يكون الإطار عبارة عن أشياء كثيرة وله وظائف عديدة ومتنوعة. وأبسط مثال عن الإطار هو إطار الصورة المعلقة على الحائط، حيث يتم عرض الصورة على الحائط ويقوم الإطار بوظائف مثل جلب الانتباه البصري الفوري للصورة.


وبالإضافة إلى أن الإطار يضع حدود للصورة أو التصميم الجرافيكي فإن له تأثير معنوي فهو مثل خشبة المسرح في مسرحية كبيرة، أو مثل زخارف معمارية تحيط بالأبواب الأثرية. ويمكن أن يكون الإطار واضح أو ضمني، والحدود الواضحة مثل حدود الصورة الفوتوغرافية, والحدود الضمنية مثل صفحة الكتاب.


خصائص وصفات الإطار Characteristics of Frame

يعتبر الإطار عنصر من عناصر التكوين composition، حيث يؤدى الإطار مجموعة من الوظائف والخصائص والتي يمكن أن تظهر بسيطة أو زخرفية، خفية أو واضحة، مسطحة أو عميقة.


ويمكن أن يعمل الإطار على احتواء التصميم ككل أو يعمل كحاوية لبعض عناصر التكوين. وكذلك يمكن أن يعمل كعنصر انتقالي بين المساحات السلبية (الفراغات بين عناصر التكوين) والمساحات الإيجابية (عناصر التكوين).


وقد يكون الإطار في بعض الأحوال في تكوين أو تصميم ما خفياً، مما يعمل على إضافة الشعور بالتكامل بين العناصر المرئية في التصميم، ويجعل التكوين ذو حضور قوي ومؤثر. فيؤدى في النهاية إلى فصل التكوين وعناصره عما يحيط به من أشياء مثل الخلفية، فيُعطى التصميم أو الصورة مزيدًا من الأهمية، بالإضافة إلى زيادة وضوحها داخل التكوين.


وهناك وظائف أخرى للإطار مثل التقسيم والقص والتجزئة وأحيانا التحريف. في أي من طرفي الصورة، وكذلك يمكن استخدام الإطار بشكل فعال للتأكيد على محتوى أي رسالة مرئية أو العكس وهو تقليل تركيز الرسالة المرئية.


بعض الوظائف الأخرى المتعلقة بالإطار Related Functions of Frame

الهامش Margin

في بعض الأحوال يعمل الإطار مثل الهامش Margin، كما في الهامش التقليدي لصفحة الكشكول أو كتاب أو مجلة. حيث تؤثر الهوامش على الطريقة التي يتفاعل بها القارئ مع المحتوى السردي والمرئي للصفحة، مثل كتلة نص مطبوع أو مجموعة من الصور الفوتوغرافية في صفحة، حيث يعمل الإطار على توفير مساحة سلبية أو مساحة مفتوحة حول عناصر التكوين.


يوفر الهامش الأكثر وضوحًا تأكيدًا بصريًا وفورياً للصور أو لكتلة من النص المطبوع. أما عندما يكون الهامش ضئيلًا وضيقًا فتحدث النتيجة المعاكسة، مما يؤدي إلى إنشاء تأثير أخر، حيث تظهر الصور أو كتل النص أكبر مما هي عليه في الواقع، كما لو كانت تتوسع خارج حدود الصفحة أو التكوين.


حماية عناصر التكوين

يعمل الإطار على حماية عناصر التكوين مثل العناوين والصور والتعليقات والأشرطة الجانبية. وكذلك يمكن أن يعمل الإطار أيضًا كحدود. تعمل على زيادة الوضوح والدقة، فتحدد أين تنتهي الصورة وتبدأ الأرضية أو الخلفية المحيطة بها.  ويمكن استخدام الحدود للتأكيد بصريًا على الحافة الخارجية، وذلك بهدف فصل قسم من الصورة أو المعلومات داخل التكوين بشكل شامل.    


الإطار ضمن عناصر التصميم الجرافيكي

يمكن استغلال الإطار ليكون ضمن عناصر التكوين، عن طريق استخدام عناصر التصميم الجرافيكي مثل الخط والشكل والملمس، بهدف توصيل رسالة مرئية ذات خصائص بسيطة أو معقدة. حتى في العالم الافتراضي لمواقع الويب والواجهات الإلكترونية، يعتبر الإطار عنصرًا هاماً في كل مكان داخل صفحة الويب والذي يؤدي العديد من الوظائف.


وكما يؤدى الإطار وظيفة وهمية في عالم الويب، فإنه يؤدى وظيفة مادية نراها في شتي شؤن الحياة. مثل الإطار المادي الموجود حول شاشة الحاسوب، والذي يظهر بداخله إطار وهمي وهو سطح المكتب desktop على شاشة الحاسوب.


ويحتوي سطح المكتب على العديد من النوافذ   windows التي تحتوي على تسلسل هرمي للمعلومات مثل عناصر التحكم والأيقونات أو الرموز icons  وأنواع أخرى من المعلومات التي تساعدنا في التنقل بين الصفحات.


اقتصاص الصورة Cropping  

يتم استخدام الإطار في الحاسوب أو في أي برامج التصميم لأداء وظيفة اقتصاص Cropping  الصور، بمعني حذف أو قص جزء من الصورة، فيمكن أن يغير الاقتصاص حجم أي صورة وشكلها، بالإضافة إلى التأثير المباشر على محتوى الصورة ومعناها.


على سبيل المثال، يمكن اقتصاص الصورة الرأسية لتصبح مربعًا أو دائرة أو ما شابه، وفي كل مرة تأخذ أبعادًا جديدة ومعنى جديداً محتملاً. ويمكن أن يؤدي اقتصاص عنصر أو تفاصيل معينة من صورة عامة إلى تغيير العناصر التي يتم التركيز عليها في تلك الصورة، مما يمنحها هوية وحضورًا مرئيًا جديدًا.


وأخيراً، يمكن أن يكون الإطار عنصرًا وظيفيًا وكذلك عنصرًا جماليًا داخل التكوين. فيمكن أن يقوي ويعزز فهم المشاهد للمعلومات والرسالة المرئية وكذلك يمكن أن يظهر فقط كعنصر زخرفي. ومع أي من هاتين الوظيفتين، تقع على عاتق المصمم الجرافيكي مسؤولية تحديد الاستخدام الأنسب للإطار.


أمثلة عن الإطار

Examples of Frame


مثال (1)

التصميم هو رمز لمتحف توليدو للفنون، وتم استخدام الإطار في تصميم الرمز، كأيقونة تعبر عن الفنون الجميلة عبر العصور ويقدم المتحف الكثير من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية، يتكون التصميم من أربع كلمات وهم Toledo Museum of Art  والتي تشترك في تحديد حواف الإطار.


طريقة طباعة الكلمات تُقوى وتنشط المحيط الداخلي للإطار، مما يعمل على إنشاء حركة أو ديناميكية بصرية بسبب دمج الكلمات مع الإطار. تؤدى طريقة تصميم الشعار إلى لفت الانتباه إلى المعني المقصود وهو التركيز على أهمية الفنون الجميلة والعمارة.


مثال (2)

تصميم علامة التجارية لشركة، تم تصميم الإطار ليدخل ضمن التكوين، ويتكون الإطار من خطوط متعرجة مستوحاه من أعمال حديد الزينة، وكذلك تم طباعة الحروف بخطوط متعرجة، مما يخلق الوحدة البصرية في التصميم ويلفت ويُقوي جودة الرسوم الدقيقة والرائعة.  


مثال (3)

التصميم هو الملصق الخاص بالمدرسة الوطنية للمسرح في كندا، تم إنشاء تصميم جرئ بلون فوشيا أو بنفسجي فاتح مما يُعطى شعور بالتواصل، بحيث يجعل التكوين له ترتيب بصري وملفت للانتباه إلى باقي العناصر الأخرى المتنوعة والحرة والمبعثرة بالداخل والتي تعبر عن الرسالة والهدف من التصميم.

تصميم جرافيك /  الإطار في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

تصميم غلاف كتاب، يستخدم إطار بسيط يحيط بالعنوان Mao ، ولاحظ أن نفس سمك خط العنوان هو نفس سمك الإطار، مما يجعل منطقة العنوان هي بؤرة التركيز، وتم وضع خلفية لصورة غير واضحة أو ضبابية الملامح خارج نطاق التركيز مما يُقوى ويلفت ويجذب الانتباه إلى عنوان الكتاب.


مثال (5)

تصميم شعار لمؤسسة الصحة Heath وكتالوجات مبيعات واعلانات والموقع الإلكتروني، تم وضع العنوان في إطار يتناسب مع وزن وسمك حروف أسم المؤسسة، مما يعمل على توحيد الشعار وخاصه عند دمجه مع باقي المطبوعات والوسائل الإعلانية الأخرى. 

   

مثال (6)

تصميم مشروع Prospect New Orleans، ولاحظ أن التصميم يعتمد على تعدد الإطارات، مما يخلق نمط منظم متكامل يشبه ترتيب قطع من الطوب بشكل متعاقب، ولاحظ التباين ولفت الانتباه الذي تخلقه الألوان مثل اللون الأخضر المستخدم في الإطار والنص المطبوع، مما يدعم الرسالة والهدف وهي أهمية قوة الاتصال والعمل الجماعي والمجتمع. 


مثال (7)

تصميم ملصق مهرجان الفيلم في السينما اليابانية، تم تنظيم المعلومات والصور في تصميم مصنوع من الإطارات، حيث تعمل الإطارات كاستعارة بصرية تتقاطع مع المعلومات المعروضة والصورة مما يستحضر الأحاسيس المتعلقة بمشاهدة الأفلام. 


مثال (8)

تصميم ملصق عبوات لشركة Soto ، وهو خط منتجات للعناية بالبشرة، يعتمد التصميم على مجموعة من الإطارات الجريئة ذات الألوان الزاهية تحيط بكل حرف، وتعمل كأساس في تصميم المنتجات، حيث يعتمد كل منتج على لون أحادي يلفت النظر فوراً بشكل جذاب.


مثال (9)

تصميم شعار حملة التوعية العامة في دار فور Darfur ، التصميم يعتمد على الإطار بشكل إبداعي، حيث تم طباعة الحروف بشكل معاكس، مما يلفت النظر بشكل فوري ويجذب الانتباه إلى العنوان داخل الإطار. وتم تكرار وضع العنوان والإطار على مجموعة متنوعة من الطبقات من النصوص والصور الفوتوغرافية. 


مثال (10)

التصميم هو غلاف كتاب الطبخ والذي يتصف بأن له طابع بصري متطور، فيعكس ويجسد أحاسيس الدفء والأناقة لمطعم Chanterelle ، بينما في نفس الوقت ينقل مستوى الخدمة الكريمة المتميزة الموجودة في هذه المؤسسة.


يتكون تصميم الغلاف من إطار داخلي باللون الأبيض يعمل على ربط الصور الفوتوغرافية المميزة، مع إنشاء حقل من اللون الأبيض في المنتصف يحتوى على عنوان الكتاب، وتم طباعة العنوان بخط كلاسيكي أنيق وجذاب. مما يقوى التصميم ككل ويزيد التوحيد والتماسك العام لغلاف الكتاب.

تصميم جرافيك /  الإطار في التصميم الجرافيكي


مثال (11)

تصميم شعار مطعم SINO وهو مطعم وردهة في الصين مستوحاة من الطراز الآسيوي، ويستخدم إطار خفيف وملون يجذب الانتباه وتم إنشاء الخلفية المصورة من الألوان الأحادية. وفي هذا التصميم تم استخدام مجموعة متنوعة من الصور والملامس والألوان تعكس روح التباين والاختلاف، مما يجذب ويلفت الانتباه فورا للتصميم، وبالتالي يركز على الهوية التجارية للمطعم بطريقة فريدة وإبداعية.


مثال (12)

تصميم برنامج العلامة التجارية والتقرير السنوي بعنوان 1% ، تم إنشاء تصميم إبداعي  من خلال استخدام أسلوب جرئ وفعال يمكن ملاحظته في العلاقة بين الشكل – الأرض figure-ground، حيث النص المكتوب يعبر عن الشكل والصفحة تعبر عن الأرضية . 


بالإضافة إلى استخدام ألوان زاهية وجذابة تقوى أحاسيس التباين وتلفت النظر إلى أهمية النص المكتوب. مما يعزز احاسيس العمق وأهمية التقرير السنوي بشكل غير مقصود.


مثال (13)

تصميم غلاف كتاب، في صورة مجموعة من الإطارات الداخلية تفصل بين أربع صور بلون يقترب من اللون الوردي، ولاحظ أن الأرضية ملونة والعناصر والرسوم باللون الأسود ذات طابع متنوع ومختلف، مما يخلق التباين ويثير الانتباه فورا إلى موضوع الكتاب.


وتعمل الإطارات الداخلية التي تفصل بين الأربع صور على الحفاظ على التناسق والاستمرارية للقارئ كوسيلة لجلب المزيد من التركيز والانتباه للمحتوى السردي للكتاب والذي يختلف بين كل صورة وأخرى.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".

 "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات