ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تكرار (مضاعفة) رسم المستطيل في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تكرار (مضاعفة) رسم المستطيل في المنظور


الرسم والتصوير / تكرار (مضاعفة) رسم المستطيل في المنظور


Duplicating a Rectangle, in Perspective

 

مضاعفة رسم المستطيل في المنظور

Duplicating a Rectangle, in Perspective

يمكن استخدام رسم المستطيل بهدف تكرار أو مضاعفة رسمه مرة أخرى عند إنشاء المنظور، بناء على التناظر بين الأشكال، فالخط هنا يكون خط مركزي يمكن على أساسه إنشاء باقي خطوط المنظور.


خطوات الرسم

وفيما يلى خطوات رسم المستطيل ومضاعفاته في الصورة أدناه، مع ملاحظة أن الرسم في الجهة اليسرى عمودي والرسم في الجهة اليمني في المنظور.


الخطوة الأولى

قم برسم المستطيل وحدد اتجاه مضاعفات المستطيل، مع العلم أن ارتفاع المستطيل لا يتغير، وكما نلاحظ أنه تم تمديد الخطوط تجاه اليمين والتي تميل تجاه بعضها البعض بسبب المنظور.


الخطوة الثانية

ضع نقطة في منتصف المستطيل أو مركزه، ويمكن أن تحدد مكانها بشكل تقديري عن طريق رسم خط أفقي بالمنتصف، أو يمكن أن تقوم بتوصيل الأقطار ببعضها البعض، حيث نقطة تقاطع المحورين أو الأقطار تقع في المنتصف.


الخطوة الثالثة

قم برسم قطر يمر عبر نقطة مركز المستطيل، ويمتد خارج المستطيل إلى الخطوط الممتدة التي تم رسمها في الخطوة الأولى.


الخطوة الرابعة

نقطة تلاقي أو تقاطع القطر المرسوم عبر المركز في الخط السفلي الممتد، هي نقطة بداية إنشاء المستطيل المضاعف التالي، حيث يتم اقامة عمود أو رسم خط رأسي مواز لخطوط المستطيل، فيكتمل رسم المستطيل الثاني.


ملاحظة

الشكل الأول: عند رسم مستطيل في المنظور، لاحظ أن القطر باللون الأخضر أقصر من القطر أو المحور بالأحمر، والقطر الأقصر (الأخضر) يُفضل استخدامه في رسم وإنشاء المستطيل الجديد، حيث القطر الأقصر هو الخيار الأفضل، لأن الخطوط الأقصر المرسومة يدويًا تكون أكثر دقة. 


الشكل الثاني: يمكن مضاعفة رسم المستطيلات في جميع الاتجاهات بهذه الطريقة.  

  

تعدد المستطيلات وتقسيمها

Multiplying and Dividing Rectangles

الخطوط التي نستخدمها في رسم المنظور هي خطوط ارشادية فقط وبالتالي لا يجب رسمها بقلم الرصاص القوى، وإنما يجب رسمها بقلم رصاص خفيف. ولاحظ عند رسم المستطيل ومضاعفاته أن خطوط المنظور تتعرض للتقصير وهو ميل الخطوط تجاه نقطة التلاشي.


خطوات الرسم

وفيما يلى خطوات رسم المستطيل ومضاعفاته في المنظور، في الصورة أدناه.


الخطوة الأولى: ارسم خطًا سفليًا وخطًا علويًا يميلان باتجاه نقطة التلاشي المشتركة.

الخطوة الثانية: قم بإنشاء مستطيل بخطين متوازيين. 

الخطوة الثالثة: الآن بعد أن أصبح هناك مستطيل أساسي، قم بمضاعفته أو تكرار رسمه، ولاحظ أنه يتم تقصير المستطيلات تلقائيًا في المنظور.


مضاعفة وتقسيم المكعبات أو الصناديق

الأشكال المكعبة هي مجموعة من الأشكال الهندسية مثل المربع المستطيل في المنظور، فمثلا يمكن رسم صندوق أو مكعب عن طريق تقسيم المكعب إلى الكثير من المستطيلات واتباع نفس الطريقة وهي رسم مستطيل أساسي ومضاعفته وتكراره في اتجاه نقاط التلاشي. 

الرسم والتصوير / تكرار (مضاعفة) رسم المستطيل في المنظور


التقسيم إلى النسب المرقمة

Dividing into Odd-Numbered Proportions

ماذا يحدث إذا كانت هناك حاجة للتقسيم على 3 أو أكثر؟ يمكن تحقيق ذلك باستخدام تقنية أساسية ومهمة للغاية تتمثل في تحويل النسبة إلى منظور. في هذا المثال، سوف نقسم المستطيل إلى 5 وحدات متساوية.


خطوات الرسم

وفيما يلى خطوات رسم المستطيل ومضاعفاته في المنظر العلوى Top view  وفي المنظور Perspective view، في الصورة أعلاه.


الخطوة الأولى: تحديد ورسم المستو plane.

الخطوة الثانية: ارسم خطًا موازيًا لخط الأفق HL، بدءًا من الحافة الأمامية للمستوى على اليسار في اتجاه الأرض. ثم قسّم هذا الخط إلى 5 أجزاء متساوية.


الخطوة الثالثة: قم بتوصيل آخر نقطة تقسيم فرعي للخمس أجراء بنهاية المستوى ومتابعة الخط إلى خط الأفق. مع العلم أن كل الخطوط الموازية لهذا الخط ستتقارب عند نفس نقطة التلاشي Vanishing Point.


الخطوة الرابعة: ارسم خطوطًا متوازية في المنظور من كل نقطة مقطع أو تقسيم فرعي للخمس أجراء إلى نقطة التلاشي الجديدة VP. بحيث تكون هذه الخطوط خطوط ارشادية فقط. 


الخطوة الخامسة: ارسم وأقم خطوطًا عمودية عند كل نقطة من نقاط التقاطع لنقل التقسيمات الفرعية الخمسة. وبهذا تكون قد قسمت المستطيل إلى 5 أقسام متساوية في المنظور.


المرآة في المنظور

Mirroring in Perspective

من المهارات المهمة في رسم المنظور هو القدرة على رسم العناصر بشكل معكوس بهدف رسم كائنات objects أو عناصر متماثلة. وعكس أي نقطة في المنظور، ويمكن تحقيق ذلك من خلال طريقة رسم المستطيلات ومضاعفاتها، لأنها تسمح بالتنوع والمزج والمطابقة.


انعكاس المستويات الأفقية Mirroring horizontal planes

الخطوة الأولى: في الصورة أدناه، قم برسم مستطيلاً ومستوى المرآة معكوسًا بشكل متعامد، وهو المستوى المرسوم بالنقاط في مقابل المستطيل على الأرض. ثم قم بتمديد خطوط عرض المستطيل باتجاه مستوى المرآة حتى تتقاطع معه.


ارسم قطرا في المستطيل الأساسي بهدف العثور على مركزه أو منتصفه midpoint، ثم ارسم خط متعامد من تلك النقطة المركزية في المنظور، إلى مستوى المرآة.


الخطوة الثانية: باستخدام نقطة المركز أو نقطة الانعكاس، قم بتوصيل قطر مائل، يتقاطع مع الخطوط الممتدة من المستطيل الأساسي في اتجاه الناحية اليسرى، مع العلم أن هذا المستطيل يتم رسمه بخطوط إرشادية خفيفة ليساعدنا في تنفيذ باقي الخطوات.


الخطوة الثالثة: باستخدام نفس نقطة المركز أو نقطة الانعكاس، قم بتوصيل قطر مائل يبدأ من المستطيل الأساسي في اتجاه الناحية اليسرى ويمر عبر نقطة المركز ويمتد بعد المستطيل ذو الخطوط الإرشادية (الذي تم إنشاءه بنفس طريقة المستطيلات المتضاعفة في الخطوة الثانية)، ويتقاطع مع الخطوط الممتدة في نقطة أعلى جهة اليسار.


الخطوة الرابعة: باستخدام نفس طريقة المستطيلات المتضاعفة يتم رسم المستطيل الثالث بالاعتماد على المستطيل الذي تم إنشاءه في الخطوة الثانية، حيث نهاية الخط أو الحافة الأطول من المستطيل في الخطوة 2 هي بداية حافة المستطيل الجديد في الخطوة الرابعة أو الأخيرة.


ومن خلال النقطة أعلى جهة اليسار التي تم إنشائها في الخطوة 3 يتم مد خط أفقي ليحدد نهاية المستطيل أو الحافة الأطول أو الأبعد. 


انعكاس المستويات الرأسية Mirroring vertical planes

وفي هذا النوع يتم عمل نفس الخطوات السابقة في الصورة أدناه، ولكن بطريقة معكوسة.


الخطوة الأولى: في البداية نقوم برسم المستطيل الأساسي في المنظور، ثم مدد الخطوط الجانبية حتي تتقاطع مع مستوى المرآة، وقم برسم مستوى المرآة في صورة نقاط. وبعد ذلك وصل قطرين المستطيل الأساسي لإيجاد نقطة المنتصف midpoint في المستطيل الأساسي وأيضا في مستوى المرآة.


الخطوة الثانية: قم بتمديد الخطوط الجانبية للمستطيل الأساسي لأسفل تمهيدا لرسم المستطيل التالي، مع الحفاظ على مكان نقطة المنتصف.


الخطوة الثالثة: على الناحية اليمني، قم بمد خط يبدأ من أعلى الركن الأيمن للمستطيل الأساسي، بشرط أن يمر عبر نقطة المنتصف ثم يمتد ويمر عبر مستوى المرآة. ولاحظ أن هذا الخط ينتهي في الناحية اليسرى في الركن السفلي للمستطيل الجديد، أي أنه يقع في الناحية العكسية.


يتم عمل قطر أخر، يبدأ من أسفل الركن السفلى الأيمن للمستطيل الأساسي، ويمر عبر نقطة المنتصف وينتهي في الناحية العكسية العلوية. وبعد ذلك يتم إكمال رسم المستطيل الجديد مع تغميق الخطوط لتوضيح الرسم. 

الرسم والتصوير / تكرار (مضاعفة) رسم المستطيل في المنظور


انعكاس المستويات المتوازنة أو المتكافئة Mirroring offset planes

الخطوة الأولى: في الصورة أعلاه، قم بمد الخطوط للزوايا الأربع للمستطيل السفلية.

الخطوة الثانية: قم بعمل نفس الخطوات السابقة، وهي إيجاد نقطة المنتصف ثم توصيل قطر من الزاوية ويمر عبر نقطة المنتصف ويمتد ليحدد بداية للمستطيل الجديد ثم ارسم الخط الأفقي.


الخطوة الثالثة: من خلال استخدام الخطوط الرأسية واتباع شبكة المنظور، قم باستكمال رسم المستطيل الجديد. 

الخطوة الرابعة: قم بتغميق أو إعادة رسم المستطيل الجديد لإظهاره وتوضيحه.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.
  • How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات