ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس


الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس


Drawing Geometric Shapes (Planes) by Mirroring

 

لرسم وعمل مستويات أو أسطح مائلة يتم استخدام نفس تقنية "مضاعفة (رسم) المستطيلات"، لقراءة المزيد.

المستويات المائلة المعكوسة

Mirroring Tilted Planes

فيما يلى خطوات رسم المستويات المائلة المعكوسة مع العلم أن الرسم على اليسار رسم متعامد والرسم على اليمين هو رسم في مستوى المنظور. 


الخطوة الأولى: قم برسم مستوى plane كبير وهو المستوى المرسوم بالنقاط، ثم قم برسم مستطيل أو مستوى ليعمل كمرآة. وقم بتمديد خطوط من هذا المستوى للخارج بهدف إنشاء المستوى التالي أو الجديد بخطوط غامقة.


الخطوة الثانية: قم باختيار نقطة في المستوى لكي تكون هي نقطة بداية العمل أو نقطة رسم "المستوى المعكوس"، وفي هذا الرسم هي النقطة A. ثم قم بتمديد خط المستوى الأسفل تجاه اليسار حتي نصل للنقطة B.


وهي نقطة تقاطع الخط الذي يبدأ من A إلى المستوى بالنقاط. ثم أرسم امتداد من B إلى النقطة C والتي تقع على الخط السفلى المشترك لكل من المستوي بالنقاط والمستوى الداخلي الأصغر.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس


الخطوة الثالثة: استخدم تقنية "مضاعفة (رسم) المستطيلات" لإنشاء مستوى جديد، وتحديد مكان النقطة D.

الخطوة الرابعة: قم بتوصيل الخط بين النقطتين B - D .


الخطوة الخامسة: أنشئ النقطة F والتي تقع في مقابل نفس النقطة في المستوى المرسوم بالخطوط الغامقة. ثم أقم عمود يبدأ من النقطة F  وإلى النقطة E ، ثم أقم عمود في الجهة الأخرى وقم بتوصليهما معا لاستكمال رسم المستطيل أو المستوى المنعكس الجديد. 


المستويات المائلة الدوارة المعكوسة

Mirroring Rotated, Tilted Planes

وهو نوع من المستويات يكون أكثر تعقيدا، حيث يتم في البداية تحديد ثلاث نقاط على المستوى، ثم يتم تحديد النقطة الرابعة على نفس المستوى، لإنشاء المستطيل. وبهذا الأسلوب يمكن رسم أشياء غير ممكنة ماديًا أو خيالية.


الخطوة الأولى: ألقِ نظرة على جميع النقاط الأربع للمستوى المائل والمستدير. حيث تتحرك كل نقطة بشكل أعمق في المنظور. وتتطابق مجموعتان فقط من نقطتين في الارتفاع، لكن لا تتطابق أي منهما في العمق والعرض.


وطريقة رسم هذا النوع من المستويات لا تختلف عن الطريقة السابقة، فابدأ برسم مستوى plane كبير وهو المستوى المرسوم بالنقاط، ثم قم برسم مستطيل أو مستوى ليعمل كمرآة. وقم بتمديد خطوط من هذا المستوى للخارج بهدف إنشاء المستوى التالي أو الجديد بخطوط غامقة.


الخطوة الثانية: من المستطيل باللون الغامق، مد خط من النقطة A ، وضع علامة على النقطة الأمامية العلوية وقم برسم معكوس لها عبر مستوى المرآة. واستخدم تقنية تكرار المستطيل.


الخطوة الثالثة: قم بتمديد خط الوسط المائل AB لأسفل، وقم بتمديد الخط في الجهة المقابلة على المستوى المعكوس، وبالتالي يتقاطع كل من الخطين في علامة بالأسفل.


الخطوة الرابعة: قم بتوصيل العلامة في الخطوة الثانية مع العلامة الجديدة من الخطوة الثالثة في خط باللون الأحمر.

الخطوة الخامسة: حيث جزء من الخط الواصل بين العلامتين يشكل أول ضلع في المستوى المعكوس.


الخطوة السادسة: بدء من هذه الخطوة سنقوم بالبحث عن باقي النقاط لاستكمال رسم باقي المستوى المنعكس في المنظور. ونبدأ بمد الخط من BD ونفس الوقت يتقاطع هذا الامتداد مع أخر نقطة بالأسفل في ضلع المستطيل المعكوس الجديد التي تم إنشاءه في الخطوة الخامسة في علامة.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس


الخطوة السابعة: من العلامة التي تم إنشائها في الخطوة السادسة نرسم الضلع السفلي لقاعدة المستطيل المعكوس الجديد، وينتهي هذا الضلع عند نقطة تقاطع الامتداد الداخلي الذي يبدأ من النقطة D في علامة.


الخطوة الثامنة: بنفس الطريقة في الخطوة السادسة، نمد نقطة من خط AC . ثم ضع علامة. وارسم خط يبدأ من هذه العلامة ليكون هو مكان الضلع العلوي للمستطيل المعكوس الجديد. 


الخطوة التاسعة: بنفس الطريقة في الخطوة السابعة، نرسم الضلع العلوى للمستطيل المعكوس الجديد والذي ينتهي عند الامتداد الداخلي للنقطة C.


الخطوة العاشرة: قم بتوصيل عمود بين الضلعين العلوى والسفلى، حتي يتم استكمال رسم المستطيل المعكوس الجديد.

الخطوة الحادية العشرة: قم بتغميق أو إعادة رسم حواف المستطيل المعكوس الجديد بالرصاص. 


تؤدي ممارسة هذه التمارين أو الإنشاءات إلى زيادة الوعي بالأشكال والأنماط في البيئة. فقد تبدو المستويات المعكوسة وكأنها تمرين مجرد، ولكن بالوقت تصبح قابلة للتطبيق بمجرد أن تريد رسم سيارة أو طائرة نفاثة أو أي شكل مهما كان، كما نرى في الصور الفوتوغرافية.

لاحظ في الصورة، تمر خطوط البناء الخضراء عبر نفس النقاط على أقواس متعددة، بنفس الطريقة التي تعلمناها. 


رسم منحني ثنائي الأبعاد معكوس

Mirroring 2D Curves

تمنح القدرة على رسم المنحنيات أسلوب للتحكم في رسم أشكال الأشياء في المنظور، حيث تعتمد قواعد الأشكال على الخطوط المستقيمة عكس رسم المنحنيات، ويمكن التحكم في رسم المنحنيات عن طريق إمالة المنحنيات لتتحول من ثنائية الأبعاد أو مسطحة إلى ثلاثية الأبعاد أو مجسمة.


وفيما يلي تقنيات رسم المنحنيات في الرسم المتعامد وفي رسم المنظور.

وفي البداية حدد المستوى الذي سيتم رسم المنحنى ثنائي الأبعاد عليه. ثم ضع المستوى في مستطيل وقم بعمل انعكاس لهذا المستطيل في الاتجاه الذي تريد عمل انعكاس المنحنى فيه.


استخدم طريقة تكرار (مضاعفة رسم المستطيل)، وابدأ برسم مستطيل ثم حدد نقطة المنتصف عن طريق توصيل المحاور المائلة، ثم مد خط من نقطة المنتصف للخارج وارسم بعدها المستطيل الجديد.

يتم رسم المنحني ومعكوس له بشكل تدريجي في تسلسل لمجموعة من الخطوات، وعلى اليسار نلاحظ الرسم المتعامد، وعلى اليمين الرسم في المنظور.


الخطوة الأولى

من نقطة المنتصف أنشئ ضلعين في صورة حرف V ويتقاطع الضلعين مع المنحني في نقطة، وعند هذه النقطة ارسم خط أفقي باللون الأحمر، ولاحظ أن نقطة تقاطع الخط الأفقي مع الضلع الأيمن لحرف V ستكون هي نفس نقطة ميل المنحني المعكوس الذي سيتم رسمه بخطوات مسلسلة.


الخطوة الثانية

في مركز المستطيل ارسم خط أفقي بالمنتصف باللون الأحمر، ومن خلاله أنشئ حرف V ، ومن نقطة تقاطع الضلع الأيسر لحرف V مع المنحني اقم خط أفقي. وامتداد هذا الخط بالجهة اليمني يكون هو نقطة في ميل المنحني الجديد المعكوس.


الخطوة الثالثة

اختار نقطة A على المنحني ثم اقم خط BC  المائل، ومن النقطة C ارسم خط أفقي CD ، ومن عند النقطة A  ارسم خط أفقي AE حيث تكون النقطة E هي نقطة جديدة في ميل المنحني المعكوس.

الرسم والتصوير / رسم الأشكال الهندسية (المستويات) بأسلوب الانعكاس


الخطوة الرابعة

اختار نقطة في المنطقة العلوية من المنحني، ثم ارسم خطين متعامدين تمهيدا لإنشاء مستطيل علوي صغير. من الركن الأيسر العلوى في المستطيل اقم محور مائل وقم بمد قاعدة الخط السلفي من المستطيل. كل من الامتداد والمحور المائل يتقاطعا في نقطة في الجهة المقابلة وهي نقطة جديدة في ميل المنحني المعكوس.


الخطوة الخامسة

وفي الخطوة الأخيرة نقوم بجمع كل التقنيات والخطوات السابقة معا، ففي كل مرة قمنا بإنشاء نقطة جديدة معكوسة على الجهة اليمني نقوم بتوصيل كل هذه النقاط معا لينشأ منحني جديد معكوس في الجهة المقابلة من المنحني الأصلي.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات