ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الألوان / إنشاء انطباع بالقرب أو البعد باستخدام الألوان

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الألوان /  إنشاء انطباع بالقرب أو البعد باستخدام الألوان


الألوان /  إنشاء انطباع بالقرب أو البعد باستخدام الألوان

Create Impression of Proximity or Dimension by using color

 

تأثير الألوان في المكان

Spatial Effects of Colors

من أحد طرق وصف الألوان وطبيعتها هو التفكير في طبيعة الألوان من حيث المسافة أو من حيث القرب أو البعد، فعلى سبيل المثال يبدو الأزرق الفاتح أمام المشاهد وكأنه يتحرك بعيدا في المسافة.


وأيضا قد تبدو الألوان الدافئة (مثل درجات الأحمر إلى الأزرق وإلى الأصفر) وكأنها تتقدم للأمام أو تقترب في المسافة. ولكن ذلك يختلف إذا تم وضع اللون داخل تصميم أو تكوين.


حيث أن اللون يتأثر بعناصر وهي صبغة اللون نفسه hue، القيمة value، والتشبع saturation  وهذه العناصر هي التي تؤثر على علاقة اللون بالألوان الأخرى المحيطة. مما يؤثر على علاقات الألوان ببعض ولكن هذه العناصر لا تسمح بالتحكم في الألوان. وبناء على ذلك لا تجعل ألوان عناصر التكوين تتقدم للأمام أو تنحسر للخلف في الفضاء أو الفراغ.


ولكن يمكن تحديد ما إذا كان العنصر يتراجع أو يتقدم للأمام من خلال استخدام مؤشر ثانوي وهو تفسير الشكل المرسوم في التصميم، فمثلا، قد يتم رسم الشكل في المنظور أو في الظلال أو يتداخل مع شكل أخر، وبالتالي قد يتراجع للخلف أو يبدو أكثر عمقا، والعكس صحيح.


كيفية إنشاء انطباع بالقرب والبعد

How to Create the Effect of Near or far

بناء على ما سبق، يمكن تعزيز الانطباع بأن الشكل المرسوم يبدو أقرب أو أبعد عن طريق التلاعب في لونه أو قيمته أو تشبعه بشكل عام. ويمكن توضيح ذلك كالآتي. 


تدرج الألوان والتشبع  Hue & Saturation

تدرج الألوان Hue: تتقدم الألوان الدافئة للأمام مقارنة بالألوان الأكثر برودة. فيبدو مثلا أن اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي يتقدمان بالنسبة للأزرق والأخضر والبنفسج.


التشبع Saturation: تتقدم الألوان البراقة والواضحة (الألوان المشبعة والصبغات القوية) بالنسبة إلى الألوان الصامتة أو الرمادي.


مثال

في الصورة أدناه.

الشكل الأول: تأثير الألوان في المكان. الألوان الدافئة والباردة. تتقدم الأشكال الدافئة بالنسبة للألوان الأكثر برودة. 

الشكل الثاني: تأثير الألوان في المكان. تتقدم الألوان المتألقة بالمقارنة بالألوان المحايدة. 


القيمة  Value

القيمة Value: وهي تدرج لون العنصر من الضوء الساطع (بالأبيض) إلى الظلام الدامس (بالأسود). ويمكن تفسير القيمة عند مقارنة شكل ما أو عنصر واحد figure على خلفية أو أرضية ground في صورة.


فإن العنصر أو الشكل سيتقدم للأمام سواء كان فاتح أو غامق بالمقارنة بالخلفية. وسيظهر مثل عنصر قاتم على أرضية مضيئة، ومثل نور يتقدم على ارض مظلمة. ويساعد تفسير الشكل والأرضية المخ في تفسير الإحساس بالقرب والبعد.


وفيما يلى علاقة القيمة ببعض العناصر الأخرى المهمة التي تؤثر على الشعور بالقرب أو البعد.

  1. القيمة والشكل والأرض Figure-Ground.
  2. القيمة والأرض Ground  وإدراك المكان Spatial Perception  وادراك حجم العنصر Size of a Figure.
  3. القيمة وعلاقتها بالألوان الأخرى.


القيمة والشكل والأرض Figure-Ground

يستقبل المخ المعلومات المرئية ويقوم بتفسيرها إلى مناطق مظلمة وفاتحة ويحدد الحدود والحواف، وبعد ذلك يترجم ويحدد أي جزء من الصورة هو الشكل  figure (والذي يبدو ذو مغزى أو يُنظر إليه على أنه يتقدم للأمام) وأي جزء من الصورة هو الخلفية ground  (والذي يبدو أقل أهمية أو يُنظر إليه على أنها انحسار أو تراجع للخلف).


وكلما زاد التباين أو الاختلاف في القيمة بمعني الاختلاف بين الفاتح والغامق، كلما زاد التباين بين الشكل وأرضيته، وكلما بدا الشكل figure  أكثر تحديدًا وقربًا.


القيمة والأرض Ground  وإدراك المكان Spatial Perception  وادراك حجم العنصر Size of a Figure

تؤثر القيمة على الأرضية وطريقة ادراكنا للمكان، فعندما يتم وضع أشكال ذات قيمة Value  مختلفة على نفس الأرضية Ground، فإن الاختلاف بين القيم عندما يتم المقارنة بالأرض سوف يحدد أيهما سيتقدم وأيهما سيتراجع.


سوف يتقدم الشكل figure  ذو القيمة الأكبر والذي يكون الأكثر تناقضا أو اختلافا مع الأرض مقارنةً بالشكل ذو القيمة الأقرب إلى قيمة لون الأرض.


وتؤثر القيمة بمعني اللون الداكن أو الفاتح أيضًا على كيفية إدراك حجم الشكل أو العنصر. فمثلا يبدو اللون الفاتح أكبر مما هو عليه بالمقارنة باللون الأغمق. وقد تبدو ثمرة الكمثرى باللون الفاتح أكبر من تلك الكمثرى باللون الأسود، حتي لون كان كلاهما على نفس المسافة وفي نفس المكان.


القيمة وعلاقتها بالألوان الأخرى

في حالة تجاهل تأثير العناصر المرسومة في التكوين، مثل تجاهل تأثير المنظور أو الظلال أو تداخل العناصر المرسومة وغيرها. سوف تتأثر العناصر بشكل عام بحالة الألوان، فمثلا، هل الألوان الموجودة ألوان دافئة أم ألوان باردة، وهل الألوان الموجودة متألقة أم باهتة.


وبناء على ذلك إن الجودة السائدة للون هي التي تحدد ما إذا كان يبدو اللون وكأنه يتحرك للأمام أو يتراجع للخلف. فعلى سبيل المثال، في عالم من اللون الرمادي، ينشط اللون الأصفر ويتقدم إلى الأمام. وفي عالم من اللون الأسود، يضيء اللون الرمادي في حالة وجود الضوء. 


مثال

في الصورة أدناه.

الشكل الأول: القيمة Value  والشكل والأرض Figure-Ground. يتقدم الشكل (التفاحة) ويبدو قاتم على أرضية مضيئة، مثل نور يتقدم على ارض مظلمة. 


الشكل الثاني: القيمة Value  والأرض Ground  وإدراك المكان Spatial Perception، وادراك حجم العنصر. لاحظ الشكل (الكمثرى) الذي يتناقض بشدة في القيمة مع الأرض الأكثر وضوحا بالمقارنة بالشكل الأقرب من حيث القيمة إلى الأرض. 


الشكل الثالث: القيمة وعلاقتها بالألوان الأخرى، يتقدم اللون أو ينحسر عند تجاهل عناصر الرسم مثل المنظور والظلال وغيره. فالقيمة العالية تجعل المربعات ذات اللون الأخضر الفاتح للوحة الشطرنج العتيقة تتقدم للأمام مقابل أرضية حمراء داكنة. 

الألوان /  إنشاء انطباع بالقرب أو البعد باستخدام الألوان


خلق وهم بالشفافية

Create Illusion of Transparence

وهم الشفافية transparence illusion هو التأثير الذي يحدث عندما يتم ترتيب لونين معتمين ووضع فاصل بينهما بحيث يبدو أحد الألوان شفافًا ويقع فوق الآخر. وهم الشفافية يعتمد بالتساوي على عاملين وهما: إشارة بوجود العمق أو التداخل بين العناصر، والعامل الثاني هو الفواصل بين سلسلة ألوان متفرعة من ألوان أصلية.


عندما تضع مجموعة من الأشكال الشفافة المتداخلة معا، وكل شكل أو عنصر له لون مختلف، فإنه يمكن الشعور بوجود وهم بالعمق وكذلك نشعر بوجود فاصل بين كل لون وأخر بسبب التداخل.


بناء على "تأثير الألوان في المكان"، فإن وهم الشفافية يتأثر بعناصر مثل لون العنصر, التشبع, والقيمة. فعلى سبيل المثال، يظهر اللون الأعلى في القيمة أو الأكثر تشبعا بمعني الأكثر بريقا ولمعانا أو اللون الأكثر دفئا وكأنه يتقدم للأمام.


مثال (1)

في الصورة أعلاه.

الشكل الأول: وهم الشفافية. المتعلق بترتيب الألوان والفواصل بينهما بطريقة متداخلة، يكون التأثير على العناصر أو الكائنات الشفافة بحيث تبدو خلف وأمام بعضها البعض، كما نلاحظ في أشكال البالونات لشخصيات "بابار Babar" الكارتونية. 


الشكل الثاني: وهم الشفافية. المتعلق بصبغة اللون Hue. إذا كان اللون في المنطقة الوسطى أو اللون عبارة عن فاصل بين لونين أحدهما دافئ والأخر بارد، فإن اللون الدافئ سيظهر وكأنه بالأعلى أو سيتقدم للأمام، أما اللون البارد سيظهر وكأنه بالأسفل منه أو سيتراجع للخلف.


الشفافية في اللون حقيقة! 

يمكن أن تكون الشفافية في اللون حقيقة. فمثلا، تظهر السوائل الشفافة أقوى في درجة اللون مع زيادة حجمها، وهي ظاهرة يصفها العالم جوزيف ألبرز Josef Albers بأنها "لون الحجم volume color". ومثال لذلك، اللبن المخفوق بالفراولة يظهر معتم، بينما تظهر القهوة شفافة. حيث وضع السائل في وعاء عميق يجعله يبدو مظلمًا جدًا، لكنه يكون شفاف أو خفيف مثل القهوة والشاي.


تسمح بعض الألوان مثل الألوان المائية و نظام أحبار الطباعة RGB للضوء بالمرور من خلال اللون والانعكاس للخلف بسبب الورق الأبيض الموجود تحته. عند إضافة طبقات من الألوان، يقل تأثير الشفافية وتصبح المساحات المغطاة أكثر عمقا في تدرج اللون.


تدل الألوان الباردة، خاصة الصبغات من الأزرق والأخضر، على الشفافية، بينما الألوان الدافئة، خاصة تلك التي تحتوي على اللون الأحمر، بأن تبدو أكثر كثافة وغير شفافة. في المعتاد يُحدث الوسيط أو الأدوات المستخدمة فرقًا كبيرًا في ما إذا كانت الألوان تبدو شفافة أو غير شفافة.


تبدو صفات مثل الشفافية اللمعان بشكل أكثر إثارة عند عرضها على الشاشة منها على الورق، في حين أن الألوان الباهتة والمعتمة، هي عكس ذلك، فتبدو أكثر وضوحا وتظهر بشكل أكثر إقناعًا للمشاهد على الورق، وأقل إقناعًا عند عرضها على الشاشات باستخدام الضوء.


مثال (2)

في الصورة أعلاه.

الشكل الأول: وهم الشفافية. المتعلق بالقيمة. إذا كان اللون الأوسط هو فاصل من قيمة (تدرج من الرماديات) بين درجتين آخرتين من القيمة، فإن اللون الأفتح يظهر في الأعلى أو في الأمام (شفاف)، واللون الأغمق يتراجع أو يبدو وكأنه بالأسفل منه. 


الشكل الثاني: وهم الشفافية المتعلق بالتشبع. إذا كان اللون الأوسط عبارة عن فاصل من القيمة (تدرج من الرماديات) بين لونين ملونين ومتساويين في القيمة، فإن اللون الأكثر ميل إلى الألوان المحايدة سيظهر في الأعلى (شفاف) وستظهر الألوان الباهتة بالأسفل منه. 


الشكل الثالث: وهم الشفافية. يؤدي إزاحة فاصل متوسط (تغيير مكان الفاصل بين درجات الألوان) ​​بين لونين مثل الأخضر والأصفر، ليكون الفاصل أقرب إلى أحد اللونين أو اللون الآخر إلى تغيير درجة الشفافية الظاهرة في اللون العلوي، كما نلاحظ في تغير شفافية اللون الأصفر. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

كتاب "فهم اللون – مدخل المصمم".

UNDERSTANDING COLOR - An Introduction for Designers


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

حساب "مدونة ألوان" على فيسبوك.

حساب "مدونة ألوان" على انستجرام.

حساب "مدونة ألوان" على تويتر.

ليست هناك تعليقات