ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور


الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور


Learn Vanishing Points, Station Point, Foreshortening Principle in Perspective

 

البحث عن نقاط التلاشي على مستوى الصورة

Finding Vanishing points on the Picture Plane

إن فهم مكان نقاط التلاشي وكيفية ارتباطها ببعضها البعض، يجعل من السهل بناء شبكات منظور. وفيما يلى تجربة رسم "مكعبين متصلين" على قطعة من الورق.


الخطوة الأولى

عندما يتم تمديد الخطوط المتوازية للمكعب، تتقارب كل مجموعة من الخطوط إلى نقطة التلاشي Vanishing Point. وفيما يلى اختصارات الحروف المستخدمة في رسم المنظور.


نقطة التوقف SP Station Point.

خط الأفق HL Horizon Line.  

نقطة التلاشي المركزية CVP Center Vanishing Point.

نقطة التلاشي اليسرى LVP Left Vanishing Point.

نقطة التلاشي اليمنى RVP Right Vanishing Point.

نقطة التلاشي بزاوية 45 درجة، ودرجات أخرى.

 VP 45° Vanishing Point, and other degrees.


الخطوة الثانية

للعثور على نقطة التلاشي لأي مجموعة من الخطوط المتوازية، استخدم المنظر العلوي وحرك أحد الخطوط المتوازية حتى يتقاطع مع نقطة التوقفSP. بعد ذلك، ابحث عن النقطة التي يتقاطع فيها هذا الخط الموازي مع خط الأفق HL. وحين إذن تكون هذه هي نقطة التلاشي.


الخطوة الثالثة

الخطوة التالية هي تجريد هذا البناء إلى أقل عدد ممكن من الخطوط لتتمكن من العثور على أي نقطة تلاشي أخرى. وفي هذا الرسم يمكننا ملاحظة المنظر العلوى ومستوى الصورة  Picture Plane، حيث يوفر هذا الأسلوب مساحة جيدة وكفاءة في الرسم، وتسمى هذه الطريقة في رسم المنظور طريقة الشعاع المرئي Visual Ray.


مع الجمع بين الرسمين، يبلغ الخطين عند نقطة الوقوف زاوية نسبية تبلغ 90 درجة. هذه الزاوية البالغة 90 درجة هي ما يحدد موقع نقطتي التلاشي RVPو LVP على خط الأفق اللازمين لبناء الأجسام بزاوية 90 درجة في المنظور.


عند الانتقال من نقطة الوقوف مباشرة إلى خط الأفق سينتج عنه خط عمودي. النقطة التي يتقاطع فيها هذا الخط مع خط الأفق هي نقطة التلاشي المركزية CVP لبناء المنظور هذا.


الخطوة الرابعة

للعثور على مجموعة جديدة من نقاط التلاشي بزوايا 90 درجة، قم بتدوير الخطين بزاوية 90 درجة معًا. حيث يكون مركز الدوران عند نقطة الوقوف. ويمكن أيضا اختيار أي درجة دوران. هنا تم تدوير خطوط بزاوية 90 درجة في اتجاه عقارب الساعة بحيث يتقاطع كلاهما مع خط الأفق مع البقاء على الصفحة.

الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور


الخطوة الخامسة

لوضع صندوق أو مكعب آخر بزاوية 90 درجة، استخدم المجموعة الجديدة من نقاط التلاشي. حيث يقع كلا من الصندوقين على نفس مستوى الأرض ويتم تدويرهما بدرجات مختلفة بالنسبة إلى المشاهد.


الخطأ الشائع هو جعل الكائن object أو العنصر الذى تم تدوير زاوية رؤيته يبدو وكأنه يطفو فوق الأرض أو مائلاً. يحدث هذا بسبب عدم مطابقة نقاط التلاشي مع نفس مخروط الرؤية Cone of Vision.


الخطوة السادسة

للعثور على درجة أي نقطة تلاشي، قم بقياس انحراف الزاوية عن الخط الذي يمتد بشكل عمودي على خط الأفق وينتهي عند نقطة التوقف. لرسم صندوق بزاوية 90 درجة، فإن درجات انحراف نقاط التلاشي اليمنى واليسرى ستبلغ 90 درجة. قم باستخدامها معًا كأزواج وتجنب خلطها مع بعضها البعض. 


الخطوة السابعة

حتى الآن في هذا المثال، تم العثور على أزواج من نقاط التلاشي العشوائية. وبناء على ذلك يجب العثور على زوج مطابق من نقاط التلاشي VPs ويكون هو الأكثر شيوعًا. بخلاف المنظور ذو النقطة الواحدة، فإن نقاط التلاشي VP الشائعة جدًا هي 75/15 و 60/30 و 45/45. ألق نظرة مرة أخرى على نقطة التلاشي بزاوية 30 درجة. فلاحظ أن حافة مخروط الرؤية تمتد بزاوية 60 درجة عبر نقطة التلاشي هذه، في حين أن مركز مخروط الرؤية هو نقطة التلاشي المركزية.


خط الأفق المتصل بمكان الوقوف

Horizon Line Relative to Position


الوقوف أعلى أو أسفل خط الرؤية الموازي لمستوى الأرض

بينما ترتفع نقطة الوقوف وتنخفض، كذلك يحدث في خط الأفق. فتحدث تغييرات في مقدار الجزء المرئي من العنصر أو الكائن الذي يظهر في مخروط الرؤية، من خلال منظور من نقطتين يتعامدان مع خط الأفق.


الخطوة الأولى

تخيل أنك تقف على كتلة كبيرة وتتطلع إلى الأمام مباشرة. خط الارتفاع المقابل لخط الأفق يرتفع للأعلى وترتفع مكان نقطة الوقوف. وبالتالي في حالة تحرك مخروط الرؤية لأعلى، لم يعد يُرى سوى جزء قليل من قاعدة الكائن أو العنصر.


الخطوة الثانية

بالوقوف على الأرض، يمكن رؤية الكائن بأكمله في مخروط الرؤية. وبالتالي يصبح الخط الأوسط متطابق أو في نفس المستوى مع خط الأفق.


الخطوة الثالثة

عند الوقوف في حفرة، تنخفض مكان نقطة الوقوف، وبالتالي ينخفض مستوى مخروط الرؤية، فيكون الجزء العلوي من الكائن خارج مخروط الرؤية، ولكن الكثير من الجزء السفلى أو الأرض في المقدمة تكون مرئية.

الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور


إمالة الرأس، أو عندما لا يكون خط الرؤية موازيًا للأرض

عندما يميل الرأس، يتحرك خط الرؤية ومخروط الرؤية ومستوى الصورة جنبًا إلى جنب. حيث خط الرؤية لم يعد موازيًا للأرض، ولاحظ أن خط الأفق قد تحرك الآن بالنسبة إلى مخروط الرؤية، ولكن لا يقسمه إلى النصف كما حدث عندما كان خط الرؤية موازيًا للأرض.


الخطوة الرابعة

عند النظر لأعلى، تتقارب الخطوط الرأسية ولم تعد قاعدة الكائن مرئية. 


الخطوة الخامسة

عند النظر إلى الأسفل، تتجه الخطوط الرأسية نحو الأسفل ولم يعد يظهر الجزء العلوي من الكائن.


تقنيات رسم المنظور

Perspective Drawing Technique

من أحد أهداف تعلم رسم المنظور هو أن تكون قادرًا على إيجاد أي نقطة في الفضاء أو الفراغ. يؤدي ربط نقطتين إلى إنشاء خط ويمكن أن يؤدي توصيل نقاط متعددة إلى إنشاء منحنى. الخطوط والمنحنيات هي اللبنات الأساسية لجعل الأشكال أو الكائنات الخيالية مرئية على صفحة الرسم.


تعد القدرة على مضاعفة رسم الخطوط والأشياء وتقسيمها وإنشاء عكسها أمرًا ضروريًا في رسم المنظور. ويعتبر واحد من الأساليب الأساسية لكي تتمكن من البدء في إنشاء رسومات أكثر تعقيدًا.


من الضروري عند البدء في العمل هو رسم الخطوط بقلم رصاص خفيف، حيث سيتم إنشاء الكثير من الخطوط في منطقة صغيرة. ولا يجب تبديل الكثير من الأقلام، فإن تبديل الأقلام يؤدي إلى إبطاء سرعة العمل وتقليل التركيز. وحاول دائما الرسم برفق حتى يمكن تجاهل الأخطاء الطفيفة.


التقسيم وتعدد الأبعاد في المنظور

Division and Multiplication of Dimensions in Perspective

تعد القدرة على تقسيم ومضاعفة الأبعاد في المنظور أحد أدوات البناء الرئيسية المستخدمة لإنشاء رسومات المنظور، توفر إنشاء المستطيلات أدوات أو سقالات يتم البناء عليها. فلا حاجة للقياس الدقيق.


ولاحظ في الشكل المرسوم، تم رسم وتقسيم المستطيلات بشكل عمودي في جهة وفي الجهة الأخرى تم رسمهم بشكل منظوري.


تقسيم المستطيل إلى النصف، وتقسيمه في المنظور

الخطوة الأولى

أولاً، حدد المستطيل، وتأكد من البقاء والعمل داخل مخروط الرؤية لتجنب النتائج غير المتوقعة.


الخطوة الثانية

ارسم الأقطار عن طريق توصيل الزوايا المقابلة لبعضها البعض. حاول الرسم برفق، لأن هذه الخطوط يجب أن تختفي في الرسم النهائي.


الخطوة الثالثة

لتقسيم المستطيل عموديًا، ارسم خطًا رأسيًا عبر نقطة تقاطع القطرين من الخطوة السابقة. لاحظ في الرسم المتعامد للمستطيل، يتم تقسيم المستطيل بالتساوي. أما في رسم المنظور، يتم تقسيم المستطيل أيضًا بالتساوي. ولكن في رسم المنظور المسافة بين الخطين الأقرب أكبر من المسافة بين الخطين الأبعد. وهذا يسمى مبدأ التقصير foreshortening.


ومبدأ التقصير نراه في الحقيقة مثل الفرق بين رؤية كتاب في وضع عمودي أمامنا وبين رؤية الكتاب عند وضعه على الطاولة، ذلك لأن الخطوط المتوازية تتقارب من بعضها عند الرؤية مما يسبب التشوه المنظوري.

الرسم والتصوير / تعرف على نقاط التلاشي، نقطة الوقوف، مبدأ التقصير في المنظور


الخطوة الرابعة

ويتم عمل نفس الشيء عند قسمة المستطيل أفقيًا. ويجب التأكد من أن الخطوط الرأسية والأفقية تتبع وتتوافق مع شبكة المنظور. 


الخطوة الخامسة

استخدم نفس التقنية والخطوات السابقة لعمل التقسيمات الفرعية الزوجية. فتم تقسيم هذا البناء إلى أربع وحدات وتم عمل نفس الخطوات السابقة في ربع واحد من الشكل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

  • كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.
  • How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات