ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / دور العدسة Aperture في التصوير بكاميرات DSLR

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  دور العدسة Aperture  في التصوير بكاميرات  DSLR


تصوير فوتوغرافي /  دور العدسة Aperture في التصوير بكاميرات  DSLR


The Role of Aperture in DSLR Photography

 

في هذه التدوينة، نلتقي وكتاب:

"التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR".

DSLR Photography for Beginners

(الطريقة الصحيحة لتعلم التصوير الرقمي بكاميرا  SLR).

(The Right Way of Learning Digital SLR Photography)

بقلم/ بريان بلاك Brian Black

 

التصوير الرقمي

Digital Photography

انتشر التصوير الرقمي Digital Photography وحل محل التصوير الفوتوغرافي، فلم يعد هناك كاميرات تصوير فوتوغرافي. ولكن ما هو التصوير الرقمي؟ ولماذا هو أفضل من التصوير الفوتوغرافي؟.


ما هو التصوير الفوتوغرافي؟

في البداية دعونا نلقي نظرة على التصوير الفوتوغرافي، كان يتم التقاط الصورة عن طريق تركيز الضوء المنعكس داخل عدسة الكاميرا وتسجيل تلك الصورة في وسيط يسمى فلم الكاميرا الخام. وهو عبارة عن شريط به مواد كيميائية حساسة للضوء تُغمق أو تُغير الألوان عندما تتعرض للضوء.


يتم معالجة الفيلم بعد ذلك في غرفة مظلمة باستخدام مواد كيميائية مختلفة تسببت في ظهور الصورة بشكل "سلبي" مع عكس الألوان أو ما يُعرف باسم النيجاتيف، ثم يتم بث الضوء من خلال الفيلم على ورق حساس للضوء والذي تعرض أيضًا للمواد الكيميائية لإنتاج صورة مطبوعة، وكانت عملية تحميض الأفلام تستغرق وقتًا طويلاً وتتضمن العديد من الأخطاء.


ويعتبر العمل بهذا الأسلوب مكلفا من حيث الوقت والجهد والمال والمواد الخام والعمالة، ولهذا ظهر التصوير الرقمي والذي عالج كل مشاكل التصوير الفوتوغرافي، من حيث طريقة التقاط الصور، ومعالجتها أو التعديل عليها، وسهولة حفظها.


مزايا التصوير الرقمي

يعتمد التصوير الرقمي على تركيز الضوء الذي يمر من العدسة إلى مجموعة من مستشعرات الضوء الإلكترونية المتصلة بشريحة معالجة الكمبيوتر لإنشاء صورة رقمية وتخزينها في ذاكرة رقمية داخل الكاميرا.


وفي التصوير الرقمي يمكن رؤية الصورة المخزنة على الفور على شاشة الكاميرا، ونقلها إلى أجهزة أخرى مثل الحاسوب للتخزين أو لمزيد من المعالجة أو التعديل، ويمكن أيضا نشر الصورة الرقمية على الإنترنت.


ولهذا تتعدد المزايا الهائلة للتصوير الرقمي عن التصوير الفوتوغرافي، فلا يوجد خطر من فقدان الصور عن طريق احتراق الفيلم عن طريق الخطأ بسبب زيادة سطوع الضوء أو التعريض، أو ارتكاب خطأ أثناء عملية تحميض الفيلم التي قد تدمر الصورة إلى الأبد، أو يجب الالتزام بعدد صور معين للفيلم الواحد.


بالإضافة أنه يمكن رؤية نتائج المجهود على الفور، ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إعادة التقاط الصورة، بدلاً من الانتظار لساعات أو أيام قبل توفر النتائج. وبالتالي هذا يعني أنك لست مضطرًا إلى التقاط أكبر عدد ممكن من اللقطات لتكون متأكدًا بشكل معقول من الحصول على صورة جيدة، وعلاوة على ذلك، فإن كل صورة تلتقطها لا تكلف شيئًا في الأساس، فلا يوجد فيلم، ولا مواد كيميائية للتحميض، ولا ورق طباعة أو مواد خام.


يوفر التصوير الرقمي الوقت والمال من خلال جعل العملية أكثر كفاءة وأقل إهدارًا، فيمكن عمل نسخ كثيرة من صورة رقمية، بالتنسيق الذي تحتاجه للنشر على الإنترنت أو لاستخدام الصور في أحد برنامج التصميم الجرافيكي، حيث تظهر الصورة رائعة عند عرضها على صفحة الويب أو عند طباعتها على ورق الجرائد. في حين أن نسخ الصور في التصوير الفوتوغرافي يعرض الصورة لفقد الكثير من الدقة كلما زاد عدد النسخ.


يسمح التصوير الرقمي بتنفيذ بعض عناصر التحكم التلقائية متعددة الاستخدامات لأشياء مثل التركيز والتحكم في التعريض الضوئي ، ويُسهل التحكم في أدوات العمل مثل عدسة الكاميرا وفتحة العدسة وسرعة الغالق في مختلف ظروف التصوير، فلا يشُترط وجود نوع فيلم معين يتناسب مع طبيعة المشهد.


في التصوير الرقمي، يتم تقسيم الصورة إلى أجزاء منفصلة تسمي علميا بوحدات البكسل  pixels وذلك ليتم إنشاء وتجميع صورة كاملة. وكلما زادت كثافة الوحدات في الصورة الرقمية، كلما كانت الصورة أكثر جودة وأكثر صدقًا، ولكن هناك دائمًا حدود على أي مستوى معين من الجودة أو التكنولوجيا.


اليوم، يمكن إنتاج صور فوتوغرافية رقمية عالية الجودة للغاية. ويعتبر ذلك ممكن من خلال استخدام الكاميرات والعدسات عالية الجودة، من بين أفضلها استخدام تقنية تسمى التصوير الانعكاسي أحادي العدسة (SLR).


لماذا نستخدم كاميرا SLR ؟

?Why Using SLR Camera

كلمة SLR  هي اختصار للمصطلح "انعكاس العدسة الواحدة  single-lens reflex"، حيث يشير هذا المصطلح إلى المنطقة بالكاميرا التي يتم تركيب عدسة الكاميرا فوقها وتسمي محدد المنظر viewfinder، وتسمح كاميرا (SLR) بتغيير واستخدام مختلف أنواع العدسات بمختلف الإعدادات.


الصورة التي تراها في شاشة تحديد المنظر لا تكون هي بالضبط ما تراه في الكاميرا أو في الصورة، وبدلا من ذلك نستخدم المرآة لإعادة توجيه بعض الضوء من العدسة لكي تكون الصورة الموجودة في محدد المنظر هي بالضبط ما تراه في الكاميرا أو في الصورة.


ويعود السبب في ذلك أن معين أو محدد المنظر مصمم لمطابقة عدسة معينة فقط ولهذا قد نحصل على صورة أكثر تشوهًا إذا قمت بتغيير العدسة، وهذا ما تعالجه كاميرا (SLR). فكاميرات SLR مزودة دائمًا بعدسة قابلة للإزالة يمكن استبدالها بعدسات أخرى حسب الرغبة.


عادةً يكون مستشعر التصوير Sensor أو حساسية ISO موجود في شاشة العرض في كاميرا SLR. ويتم توضيح ملاحظات عن الإعدادات مثل ما إذا كان هناك ضوء كافٍ في إعداد فتحة العدسة وسرعة الغالق، ومدى جودة تركيز الصورة. وأيضا يكون من السهل ملاحظة التركيز البؤري مع كاميرا SLR مقارنةً بمحدد المنظر وحده، حيث يمكن رؤية الصورة كما تظهر بواسطة عدسة الكاميرا ومعرفة ما إذا كانت تقع في منطقة التركيز البؤري أم لا.


وفي الوقت الحالي ظهرت العديد من الشركات الكبيرة في تصنيع الكاميرات الرقمية مثل نيكون Nikon  وكانون Canon وبنتاكس Pentax وغيرها. وعلى الرغم من ارتفاع اسعار الكاميرات الرقمية إلا إنها تستحق التكلفة لأنها تحقق الجودة والمستوى الفني الذي يطمح إليه المصور.


فتحة العدسة: ما هي ؟

Aperture: What Is It?

تشير كلمة الفتحة Aperture إلى مقدار فتحة الغالق (وهو جزء يشبه ستائر تفتح وتغلق عند التصوير) في الكاميرا عند التقاط صورة. فتحة العدسة الواسعة تسمح بدخول المزيد من الضوء وتسمح بالتقاط الصور في ضوء خافت، ومع ذلك، فإنه يخلق عمقًا ضحلًا للتركيز بمعني أن تبدو الصورة مسطحة قليلا.


والفتحة الضيقة قد تكون مناسبة لالتقاط الصور في ظروف الإضاءة الساطعة وتخلق عمقاً واسعاً وقوياً.  ولهذا، اعتمادًا على التأثير الذي تبحث عنه يحب التدقيق في حجم فتحة العدسة.


يتم قياس فتحة أي كاميرا (وليس فقط الكاميرات الرقمية) باستخدام وحدة تسمي أرقام التوقف "f stop" أو "f number". ويعبر هذا المصطلح الفني عن مقياس لوغاريتمي قائم على الرقم 2 بحيث يضاعف الرقم 1 f  ،فيعني أنه يخفض مقدار الضوء الذي يدخل الكاميرا إلى النصف.


حيث هناك معادلة رياضية تخص طريقة حساب هذا الرقم لن نقوم بتفسيرها لأنها ليست مهمة في أغراض التقاط الصور الجيدة. العلاقة بين الرقم f وفتحة العدسة علاقة عكسية، كلما انخفض الرقم  f  زادت فتحة العدسة والعكس صحيح، فمثلا F 1 هي فتحة واسعة جدًا، بينما F 8 ضيقة جدًا.


خصائص واعدادات فتحة العدسة

تأتي العدسة مزودة بمجموعة من الفتحات التي يتم التحكم فيها بواسطة جهاز diaphragm في العدسة يعمل مثل قزحية العين (وهي الحاجز الدائري الملون من العين ويعمل على انقباض وانبساط عضلة العين بهدف تكبير وتصغير بؤبؤ العين والذي يضيق ويتسع بهدف التحكم في كمية الضوء الداخل للعين).


وهو مكون داخل عدسة الكاميرا، يتكون من شفرات معدنية متداخلة (كما في القزحية) تفتح وتغلق لتغيير حجم الفتحة وتسمح لمستويات مختلفة من الضوء بالمرور إلى المستشعر، وبالتالي تتحكم في الفتحة (أو في عدد أرقام  F)، وعمق مجال الصورة ،وفتحة العدسة. وهو جزء من آلية الكاميرا ويقع خلف العدسة ولكنه ليس العدسة نفسها.


يتم بيع أي عدسة مع وصف أو تصنيف يوضح أقصى و أدنى مجال لفتحة العدسة، والذي يسمي أحيانًا سرعة العدسة. وذلك لأنه يرتبط بسرعة الغالق shutter speed (وهو زمن التقاط الصورة). والعلاقة بين سرعة الغالق وفتحة العدسة هي علاقة عكسية، بحيث تتطلب الفتحة العريضة سرعة غالق أسرع، وذلك تحت أي ظروف إضاءة.


تتيح الفتحة العريضة مزيدًا من الضوء، وتسمح سرعة الغالق الأسرع بدخول أقل قدر من الضوء، وذلك يتم من خلال تقليل الوقت الذي تتعرض فيه أجهزة الاستشعار sensors للضوء (وهو الجزء المسئول عن تسجيل الضوء على الصورة).


تحتوى كاميرات SLR على اعدادات ضبط تلقائية تسمح بضبط الفتحة على أوسع نطاق ممكن للعدسة أثناء عرض المشهد وقياس الضوء، وأيضا إغلاق الفتحة إلى المستوى المناسب عند التقاط الصورة.


ومن أحد أنواع الإعدادات هو الضبط الشبه تلقائي ويسمي أولوية الفتحة، حيث يمكن هذا الإعداد المصور من ضبط واختيار فتحة العدسة يدويًا ويسمح للكاميرا بطريقة تلقائية بضبط سرعة الغالق ومستشعر التصوير أو حساسية ISO حتي الوصول لدرجة التعريض الصحيح( حجم الإضاءة في الصورة).


يسمح استخدام هذه التقنية للمصور بالتحكم في نوع تأثير التركيز المطلوب دون الحاجة إلى ضبط جميع المتغيرات الثلاثة يدويًا. حيث يمكن الحصول على مظهر مختلف لنفس الصورة بعمق مجال عالي مقارنة بعمق مجال ضحل.


فتحة العدسة وعمق المجال

Aperture and Depth of Field


فتحة العدسة وعمق المجال الضحل shallow depth of field

تم التركيز على القرد والفرع الذي يجلس عليه فقط، وتم التقاط هذه الصورة باستخدام فتحة واسعة، وسرعة مصراع سريعة نسبيًا. بهدف خفض حدة الضوء للوصول لدرجة التعريض exposure (حجم الإضاءة في الصورة) في الصورة بشكل صحيح.


فتحة العدسة وعمق المجال الواسع  extensive depth of field

يظهر المنظر الطبيعي بأكمله في بؤرة التركيز. تم التقاط هذه الصورة بفتحة عدسة ضيقة، وكانت سرعة الغالق بطيئة نسبيًا بهدف السماح بدخول ضوء كاف للوصول لدرجة التعريض المناسبة. 

تصوير فوتوغرافي /  دور العدسة Aperture  في التصوير بكاميرات  DSLR


فتحة العدسة وسرعة الغالق

Aperture and Shutter Speed

إذا كان العنصر أو أي شيء يتحرك بسرعة عبر الصورة، فقد يبدو ضبابيًا، ليس بسبب عمق المجال ولكن بسبب تحرك الكائن عبر مجال الرؤية أثناء التقاط الصورة. يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تحديد أولويات ضبط فتحة العدسة.


بالتالي يمكن الحصول على التأثيرات المطلوبة، ووفقا لحدود العدسة يمكن ضبط سرعة الغالق وحساسية ISO للسماح بدخول المزيد أو الأقل من الضوء وفقًا لأرقام التوقف f-stop الذي يحدده المصور.


من المهم أن تذكر أن سرعة الغالق البطيئة تجعل التصوير الفوتوغرافي الخاص بك أكثر حساسية لحركة الكاميرا. على الرغم من ذلك، تتطلب سرعة الغالق البطيئة جدًا يدًا ثابتة أو في بعض الحالات حامل ثلاثي القوائم لإبقاء الكاميرا ثابتة، وإلا فإن الصورة بأكملها ستكون ضبابية.


لهذا السبب، من الأفضل أن يكون لديك عدسة مناسبة لكل نوع التصوير، فهناك أنواع من التصوير الفوتوغرافي يكون فيها عمق المجال الكبير مرغوبًا فيه على الرغم من أن الهدف صغير جدًا، والعكس صحيح هناك أنواع يكون فيها عمق المجال الضحل هو الأفضل.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • "التصوير للمبتدئين بكاميرا DSLR  DSLR Photography for Beginners ".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات