ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور


الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور


An introduction to Drawing Objects in Perspective

 

مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور

An introduction to Drawing Objects in Perspective


في هذه التدوينة نلتقي وكتاب:

"كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك".

"How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination".

المؤلفون:

سكوت روبرتسون Scott Robertson.

بالتعاون مع توماس بيرتلينج Thomas Bertling.


يحدثنا هذا الكتاب عن كيفية رسم وتصميم العناصر اعتمدا على الأشكال الهندسية والمنظور، وعلى الرغم من أنه لا يوجد قسم مخصص في المدونة يتحدث عن مجال الرسم المعماري أو الهندسي، إلا أن هذا الكتاب مثير وشيق جدا لأنه يعلمنا كيف نستخدم المنظور الهندسي في تصميم أشياء من وحى الخيال.

وفي تدوينة اليوم نقدم مقدمة عن مبادئ وأسس رسم المنظور.


رسم الخطوط المتوازية Drawing parallel lines

ومن أساسيات رسم الخطوط المتوازية يدويا هو مسك القلم الرصاص بحيث يكون مصدر الحركة هو الذراع لكي نرسم خطوط مستقيمة ممتدة. وحاول رسم الخطوط برفق وبحكمة وأن يتم تكرار الخطوط بنفس الطول ونفس التباعد.


نظام إحداثيات X-Y-Z    X-Y-Z Coordinate System

يتطلب رسم المنظور إنشاء خط الأفق (HL)Horizon Line ، ورسم ثلاث محاور أو ثلاث إحداثيات X-Y-Z ، حيث يشير كل محور نحو نقطة التلاشي  (VP) Vanishing Point ، ويتم إنشاء على كل محور مستوى plane أو سطح من أسطح الشكل الهندسي ويكون هذا المستوى عمودي على المحور.

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور


رسم مكعب في منظور ثنائي النقاط Drawing a box In 2-Point perspective

الخطوة الأولى: ارسم خط الأفق (HL)، ثم ارسم الزاوية الأمامية والعمود الرأسي السفلي للمكعب. ويؤسس ذلك المحاور X و Y و Z.


الخطوة الثانية: قم بتمديد المحور X وخطوط المحور Y من أسفل العمود الرأسي ، حتى يتقاطعوا مع خط الأفق. تقاطعات هذه الخطوط تنشئ نقطة التلاشي اليسرى (LVP) ونقطة التلاشي اليمنى (RVP) للرسم.


الخطوة الثالثة: في أعلى نقطة من العمود الرأسي السفلي قم بتوصيل نفس الخطوط في الخطوة السابقة إلى نقاط التلاشي اليمنى واليسرى. ثم أضف عمودين على أي مسافة حتي يتم تحديد الأسطح الجانبية للمكعب.


الخطوة الرابعة: نقوم بغلق المكعب عن طريق مد خطوط جديدة لنقاط التلاشي، لإقامة الأسطح أو المستويات العليا والجانبية من المكعب. ويتم إضافة العمود الخلفي ليساعدنا في رسم وتحديد مستويات المكعب بسهولة.


الخطوة الخامسة: قم بتحديد أو تغميق الحواف المرئية للمكعب. ولاحظ أنه لا يزال من الممكن رؤية خطوط بناء المنظور الخفيفة. وهذه الخطوط توضح أهمية رسم المنظور، وهو أمر مفيد جدًا في تصميم الرسومات والأشكال. 


التدرب على منحنيات مرنة باليد Practicing Freehand Smooth Curves

يتطلب رسم المنحنيات القليل من المهارة، حيث يتطلب رسم المنحنيات نوع من السرعة والمرونة في ذات الوقت. ويعنى هذا أن الرسام يجب أن يحدد كيفية تدفق المنحنيات وخصوصا في المنظور.


ولتسهيل رسم المنحنيات في البداية يمكنك أن تضع نقاط إرشادية تساعدنا في تحديد دوران المنحنيات. ويكون المنحنى الأمثل هو منحنى سلس ورشيق. وفي البدايات لا يهم رسم المنحى بدقة، فلا مشكلة لو كانت الخطوط في البداية مشوشة ومتقطعة لأنها سوف تتحسن مع التمرين.


وحاول أثناء العمل أن يكون مصدر الحركة هو المعصم وليس الأصابع، وليس من الضروري رسم المنحنى كخط واحد متصل، فيمكن رسمه في صورة منحنيات متصلة. وتجنب رسم زوايا حادة في دوران المنحني.


رسم القطع الناقص باليد Practicing Freehand Ellipses

القطع الناقص أو الشكل البيضاوي عبارة عن دائرة في المنظور، ويستخدم كثيرا في وصف الأشكال مثل العجلات أو الأبواب والشبابيك وما إلى ذلك.


ابدأ برسم القطع الناقص وتأكد من تحريك الذراع أثناء العمل، وضع خط أفقي يقسم القطع الناقص لكي تتأكد من تطابق النصفين وأنه ليس غير متوازن.   


مصطلحات المنظور

Perspective Terminology

لقد ناقشنا في تدوينات سابقة مصطلحات المنظور، ومن خلال هذا الكتاب سنتعرف على مصطلحات المنظور ونعيد تجديد معرفتنا بها مرة أخرى. حيث ينصب تركيز الكتاب على المصطلحات والمبادئ الأساسية لرسومات المنظور وتصميم الكائنات أو العناصر والمشاهد من وحى الخيال.


ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم إنشاء نسخة حقيقية مما نراه بل يتم محاكاتها، لأن الرؤية المجسمة غير ممكنة على الورق، لأن الورق هو شيء ثنائي الأبعاد، أما البشر فلديهم عينان، مما يسمح لنا برؤية ثلاثية الأبعاد. وبالتالي إن الرسم في المنظور يعتمد على خلق وهم ثلاثي الأبعاد غير موجود، فهو تقريب لكيفية رؤيتنا للعالم.


الإبداع الحقيقي يعتمد على إتقان الفنان قواعد رسم المنظور بدقة, وبعد ذلك تأتي مرحلة الخيال وفي هذه المرحلة لا بأس من كسر القواعد  عن قصد. ومع ذلك، يجب الحذر إذا تم كسرها عن طريق الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى تخريب ما تحاول نقله إلى المشاهد.


تحديد موقع المنظور Defining the Perspective by the Viewing Position

الشيء الذى يحدد شكل المنظور في الورقة هو موقع الرسام من المشهد في الحقيقة، لذلك من الضروري تحديد مكان وقوف المرء واتجاه الرؤية وقد يكون في بعض الأحوال من المفيد استخدام التصوير الفوتوغرافي واختيار العدسة المستخدمة.


تحديد اتجاه الرؤية

Defining Point of View - (POV)


مستو الأرض Ground Plane

مستو الأرض هو المستو الذى يقف عليه الإنسان، مثل الشارع أو جسر أو الرمال على الشاطئ وما إلى ذلك. أيًا كان السطح الذي كان الرسام واقفًا أو جالسًا عليه فإن مستو الأرض هو سطح الأرض.


ومن خلال مستو الأرض يتحدد اتجاه الرؤية وبالتالي المنظور، فعندما يقف الإنسان على سطح الأرض يرى الفضاء من حوله بالتالي يحدد موقع المنظور ويحدد المسافة. تخيل أن المنظور موجود ولكن بدون مستو الأرض، فيمكن أن تفكر في المستوى الأرضي على أنه امتداد لأخر نقطة للإنسان وهي أخمص القدمين.


نقطة الوقوف Station Point (SP)

بعد إنشاء المستو الأرضي، يجب الكشف عن موقع الكاميرا وارتفاعها، أو في حالة الرسم يدويا، يجب تحديد والكشف عن اتجاه العين. يمكن التفكير في نقطة الوقوف كنقطة في الفضاء ليس لها اتجاه.


خط البصر Line of Sight

الاتجاه الذي ينظر إليه المرء هو خط البصر والذى يبدأ من العين وحتي العنصر الذى نراه. يحدد خط الرؤية كلا من الاتجاه الذي يتم النظر إليه وميل خطوط المنظور. في الرسم، يكون خط الرؤية موازيًا للأرض. يؤدي هذا إلى إنشاء منظور من نقطة أو نقطتين حيث يتم تمثيل جميع الخطوط العمودية المادية بخطوط عمودية في الرسم.


يؤدي إمالة خط الرؤية (بحيث لا يكون موازياً للأرض) إلى إنشاء منظور من 3 نقاط أو حتى منظور من 5 نقاط. بالنسبة للمبتدئين، يوصى بالحفاظ على خط الرؤية موازيًا للأرض. لأن ذلك يجعل بناء الرسم أسهل بكثير.


مستو الصورة Picture Plane (PP)

مستوى الصورة هو السطح الذي نرى عليه الصورة. تخيل أن مستوى الصورة عبارة عن لوحة زجاجية مثبتة بشكل عمودي على خط الرؤية. للالتقاط الصورة. أغلق إحدى عينيك وابدأ في رسم ما تراه خلف لوح الزجاج.


أشعة الرؤية هي مجال الرؤية في العين وهي زاوية تبدأ من العين، حيث تخرج أشعة الرؤية لتمر عبر العنصر أو الشيء وبالتالي تمر بمستوى الصورة. يمكن أن تحدد النقاط التي تحدد مجال الرؤية على الرسم وقم بقياس المسافة من نقطة الوقوف إلى مستو الصورة، وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى في رسم المنظور.


إذا بُعدت المسافة بين الإنسان ومستو الصورة أكثر، فكان مستو الصورة ابعد عن الإنسان فإن ذلك يؤدى إلى إنشاء رسم أكبر في الحجم فقط، ولكن ذلك لا يغير نسب العنصر أو الكائن Object  المرسوم نفسه. حيث يؤدي دفع مستوى الصورة بعيدًا إلى إنشاء رسم أكبر فقط ، ولكنه لن يغير النسب في الرسم نفسه. وفي التاريخ القديم كان الفنانون يرسمون على الزجاج، وكان طول الذراع هو عامل المسافة المحددة أو وحدة القياس. 

الرسم والتصوير / مقدمة عن رسم الأشياء في المنظور


خطوات تحديد مستو الصورة بالرسم

التشوه البصرى Visual distortion: وهو تشوه الرؤية في الحقيقة والذي نرسمه في صورة منظور، حيث تميل الخطوط لتقترب من بعضها البعض كلما بُعدت المسافة حتي تتلاقي الخطوط في نقطة التلاشي. ومثال لذلك خطوط السكك الحديدية التي تقترب من بعضها على مسافات طويلة حتي تلتقي في نقطة.


الخطوة الأولى: بالتدقيق في الملاحظة في الزجاج أمام مستو الصورة، لاحظ أن المربعات (البلاط) الأقرب إلى العنصر المكعب أو الشكل الموجود على مستو الأرض أقل تشوهًا من المربعات (البلاط) الأبعد بالنسبة إلى موقع المشاهد. فهي تبدو أشبه بالمستطيلات الطويلة. 


وفي حالة استخدام الكاميرا، يمكن اختيار عدسة، حيث تتناسب العديد من العدسات بدء من الواسعة إلى المقربة. تحدد عدسة الكاميرا مقدار المنطقة التي سيتم رؤيتها من خلال العدسة، وهو ما سوف يتم تضمينه في الرسم، ومن المفترض في هذا المثال أن تلتقط الكاميرا صورة مربعة كما هو محدد بواسطة مستوى الصورة.


الخطوة الثانية: العدسة المثالية التي تخلق قدرًا مقبولًا من التشويه المنظوري هي عدسة مقاس 50 مم. ويتم ترجمة هذا الناتج إلى الرسم في ما يُعرف بمخروط الرؤية Cone of Vision (بمعني مجال أو زاوية الرؤية التي تبدأ من العين).


ليبلغ مخروط الرؤية 60 درجة. حيث كل عدسة لها درجة من المنطقة المرئية مخصصة لها، ونلاحظ أن مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة نراه في الرسم باللون الأخضر، أما مخروط الرؤية الآخر يظهر بزاوية 90 درجة باللون الأحمر. 


الخطوة الثالثة: تم إضافة مخاريط الرؤية في صورة دائرتين، حيث تمثل الدائرة الداخلية مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة، وتمثل الدائرة الخارجية مخروط الرؤية بزاوية 90 درجة، وبناء على ذلك يصبح من الواضح أن المنطقة داخل مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة تحتوى على تشوه أقل من المنطقة الموجودة في مخروط الرؤية بزاوية 90 درجة. 


أنواع المنظور

تحدد درجات مخروط الرؤية اتجاه رؤية المنظور بطرق وأنواع مختلفة، بمعني أن اختلاف زاوية مخروط الرؤية يخلق أنواع مختلفة من المنظور. وفيما يلي إرشادات لمخروط درجات الرؤية والذي من خلاله يتم إنشاء أنواع مختلفة من المنظور.


منظور من نقطة واحدة عند مخروط الرؤية بزاوية 50 درجة

يعد من الأفضل عند رسم المنظور تكبير مساحة الصفحة لتجنب رسم عناصر أو كائنات مشوهة بصريا للغاية بمعني أن تبدو الخطوط المائلة مبالغ فيها وبالتالي تبدو غير واقعية.


وفي هذا النوع من المنظور حاول تجنب الخروج عن زاوية 40 أو 50 درجة حتي لا يحدث تشوه منظوري. لأن المقاسات الأصغر ستبدو مسطحة أو ثنائية الأبعاد كما في منظور العدسة المقربة.


منظور من نقطتين عند مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة

وهنا يمكن فتح مخروط الرؤية أكثر. مع العلم أن التشوه البصرى سيزداد حول الحواف، لذا من الأفضل عدم وضع أي عناصر رسم مهمة بالقرب من الحواف، ومخروط الرؤية بزاوية 60 درجة هو مخروط الرؤية الذي يستخدم في معظم الرسومات. 


منظور من ثلاث نقاط عند مخروط الرؤية بزاوية 60 درجة

ويُوصى في هذا النوع بالبقاء في حدود 60 درجة من مخروط الرؤية.


منظور من خمس نقاط منحنى الشكل عند مخروط الرؤية بدون زاويا أو مفتوح

يتميز المنظور من خمس نقاط بأنه يسمح باختيار أي زاوية نراها مناسبة بدون أي قيود، حيث أن كل ما يتم رسمه سيكون مثل صورة فوتوغرافية تم التقاطها باستخدام عدسة واسعة الزاوية.


وأمثلة على ذلك، يمكن إنشاء منظور يسمح بإدراك أكثر من مجال الرؤية الطبيعي لأنه يعتمد في الأساس على المبالغة التي يكون مصدرها وحى الخيال. ولكن يجب توخى الحذر جدًا على العمل، فلابد من التأكد من إعادة التحقق من دقة وصحة جميع الخطوط لأن استخدام الغريزة وحدها يمكن أن تؤدي بسهولة إلى اتجاهات خاطئة.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر

كيف ترسم وتصمم الأشكال الهندسية من وحي خيالك.

How to Draw? - Drawing and Sketching Objects and Environments from your Imagination


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات