ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصوير فوتوغرافي / تقنيات وإعدادات مهمة في التصوير الفوتوغرافي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصوير فوتوغرافي /  تقنيات وإعدادات مهمة في التصوير الفوتوغرافي


تصوير فوتوغرافي /  تقنيات وإعدادات مهمة في التصوير الفوتوغرافي


Important Techniques and Settings in Photography

 

تقنيات في التصوير الفوتوغرافي

Photographic techniques


التعريض المتعدد  Multiple Exposure

يحتوى عدد قليل من آلات التصوير الرقمية على اعداد تعريض Exposure ضوئي متعدد، ولكن في المعتاد تحتوى كل برامج تحرير الصور على اعداد تعريض ضوئي متعدد وهو تكرار الإضاءة في الصورة. ومع ذلك، يمكن تحقيق التعريض المتعدد في الكاميرا باستخدام معدات الفلاش أو في الاستوديو المظلم باستخدام خلفية سوداء أو في الليل بالخارج بعيدًا عن الأسطح العاكسة.


يمكن تركيب الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم وإطلاق المصراع أو سرعة الغالق shutter speeds  (وهو زمن التقاط الصورة) باستخدام كابل، وفي ظل عدم وجود إضاءة محيطة يمكن تحديد تعريض ضوئي طويل على الكاميرا مثل 30 ثانية أو أكثر دون التعرض لخطر التعريض الزائد للصورة. يمكن بعد ذلك إطلاق عدد من ومضات الفلاش على موضوع متحرك.


التصوير باستخدام الفلاش  Flash Photography

الفلاش Flash هو جزء مخصص يتم تركيبه على الكاميرا فيُطلق نبضات من الضوء الساطع للغاية لمدة قصيرة بشكل استثنائي (عادة أقصر من 1/500 ثانية). والسبب في استخدام الفلاش هو عندما تكون هناك حاجة إلى وجود إضاءة إضافية تكمل ضوء النهار.


تعمل وحدات الفلاش على قراءة الضوء المنعكس أثناء التعريض، ويمكن اغلاق وحدات الفلاش من خلال زر مخصص، ويجب تعديل مدة الفلاش بحيث تتناسب مع المسافة بين الكاميرا وهدف التصوير. وتساعد هذه التقنية المصور على التنويع في المسافة دون الحاجة إلى تغيير فتحة العدسة.

 

إعداد وحدة الفلاش  Setting up a flash unit

  1. تأكد من ضبط ISO أو مستشعر التصوير على الفلاش والكاميرا.
  2. تأكد من ضبط الفلاش على نفس الطول البؤري للعدسة. قد يتضمن ذلك ضبط رأس الفلاش لضمان الانتشار الصحيح للضوء.
  3. تأكد من ضبط سرعة الغالق في الكاميرا على السرعة الصحيحة (عادة أبطأ من 1/125 ثانية في معظم كاميرات DSLR).
  4. تأكد من أن الفتحة الموجودة في عدسة الكاميرا تتطابق مع تلك الموضحة في وحدة الفلاش.
  5. في وحدات الفلاش المخصصة، قد يُطلب منك ضبط فتحة العدسة على الوضع التلقائي أو الفتحة الأصغر.
  6. تأكد من أن الموضوع يقع في نطاق الفلاش، فقد يتم تعريض الهدف بشكل مفرط إذا كان قريبًا جدًا، وقد يتم تعريض الهدف بشكل أقل للضوء إذا كان الهدف بعيدًا جدًا.


فلاش متزامن بطيء  Slow-sync Flash

الفلاش المتزامن البطيء هو تقنية يتم فيها مزج تأثير التجميد (وهو تجميد الحركة بالمشهد) الخاص بالفلاش مع تعريض ضوئي طويل لإنشاء صورة حادة وغير واضحة في نفس الوقت. تقدم العديد من الكاميرات الحديثة فلاش متزامن بطيء كخيار ضمن برنامج الفلاش ولكن يمكن تحقيق التأثير على أي كاميرا.


يمكن أن تكون الكاميرا في وضع التعريض شبه التلقائي أو اليدوي. حيث يلزم الجمع بين الغالق والفتحة مما يؤدي إلى ضبابية الهدف وضبط التعريض الصحيح للضوء المحيط وكذلك الفلاش.


اختيار إعداد ISO منخفض Choose a Low ISO Setting

  1. حدد سرعة مصراع بطيئة تسمح بتشويش حركة الكاميرا (حاول تجربة سرعات حوالي 1/8 ثانية).
  2. خذ قراءة عداد الضوء المحيط وحدد الفتحة الصحيحة.
  3. اضبط وحدة الفلاش لإعطاء تعريض ضوئي كامل عند الفتحة المحددة.
  4. قم بتحريك الكاميرا أو اهتزازها أثناء التعرض الطويل.


التشوه

Distortion

كل الصور الفوتوغرافية تتعرض لنوع من التشوه البصرى، فالمشهد في الحقيقة ثلاثي الأبعاد ولكنه يتحول لمشهد ثنائي الأبعاد في الصورة الفوتوغرافية أو عند الطباعة. وبناء على ذلك يمكن للمصور أن يقوم بعمل خدع أو التلاعب في الصور بهدف تغيير الحقائق في المشهد الأصلي.


ويستطيع المصور تحقيق ذلك من خلال عناصر مثل الخط، واللون، والأشكال، والملامس، والإضاءة وما إلى ذلك. ويمكن للمصور أن يستخدم عمق المجال الضحل، أو يقوم بإزالة أو إضافة بعض العناصر لتوضيح معنى في الصورة.


ويجب توخى الحذر أثناء العمل حتي لا يشعر المشاهد بعدم المصداقية، فالصور الفوتوغرافية لا يتقبلها الناس إلا في وجود مستوى معين من الدقة. وبالتالي هناك حدود في مجال التشويه البصرى.

  

تقنيات إنشاء التشوه البصرى باستخدام عدسة الكاميرا

Techniques Using the Camera Lens Distortion


ضغط المنظور  Perspective Compression

يؤدي التصوير من بعيد إلى ضغط المنظور (فيظهر الموضوع على مسافات مختلفة من الكاميرا بالقرب من بعضه البعض) ويمكننا استخدام طول بؤري طويل للعدسة برؤية هذا الضغط بسهولة أكبر.


إذا كنت لا تستطيع تحمل تكلفة عدسة ذات طول بؤري طويل جدًا (على سبيل المثال 400 مم أو أكثر)، يمكنك تحقيق نفس التأثير باستخدام عدسة 200 مم مع محول التقريب، وهو جهاز يقع بين العدسة والكاميرا ويضاعف البعد البؤري المستخدم.


وكذلك يمكن أيضًا على مضاعفة حجم الفتحة، فمثلا إن عدسة 200 مم f / 4 بمحول 2x تصبح عدسة 400 مم f / 8. وقد يحتاج الأمر إلى حامل ثلاثي القوائم أو تثبيت الصورة للحفاظ على ثبات واستقرار الصورة.


المنظور الحاد  Steep Perspective

تعمل مسافات التصوير القريبة على تضخيم المسافة، لتحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية يمكن استخدم عدسة ذات طول بؤري قصير، فيوصى باستخدام عدسة أكبر من 28 مم. 


وكلما كان الطول البؤري أقصر كلما أمكن الاقتراب مع تضمين جميع الموضوعات. فتبدو الأهداف القريبة من العدسة أكبر بما يتناسب مع ما يحيط بها، ويبدو الموضوع مع المسافة أبعد من ذلك بكثير، وبالتالي يكون التأثير الكلي هو "منظور حاد".


التكبير  Zooming

وفي هذه التقنية، نحتاج إلى استخدام عدسة يمكنها تغيير طولها البؤري، ويمكن أيضا تركيب الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم واختيار سرعة مصراع بطيئة، مثل 1/15 أو 1/8 أو 1/4 ثانية. ويتم تحقيق التأثير عن طريق تغيير البعد البؤري أثناء التعريض.


عمق الميدان  Depth of Field

يتم الوصول إلى عمق المجال الضحل Shallow depth of field  باستخدام واحد أو أكثر من الأساليب التالية مثل عدسة طويلة البؤرة، فتحة عدسة واسعة، الاقتراب من الهدف.


ويتم تحقيق عمق المجال الواسع Wide depth of field  باستخدام مزيج من واحد أو أكثر من الأساليب التالية مثل عدسة قصيرة البعد البؤري، فتحة عدسة صغيرة، التحرك بعيدا عن الموضوع.


نصائح وتقنيات في تصوير المناظر الطبيعية

Landscape Photography Tips and Techniques


التنسيق وخط الأفق  Format and horizon line

من أقوى العناصر تأثيرا في تصوير المناظر الطبيعية هو اختيار المنظر وتحديد موضع خط الأفق، وتعود أهمية تحديد خط الأفق إلى أنها تقود المشاهد إلى الطريقة التي يرى بها المناظر الطبيعية.


ولكن لا يجب المبالغة في استخدام الخطوط الأفقية أو الرأسية عندما يكون المنظر طويل، وأيضا من الأفضل تجنب خط الأفق المركزي الذي يقسم الصورة إلى نصفين، حيث يجب على المصور أن يفكر في ما إذا كانت السماء أو المقدمة هي العنصر الأكثر إثارة للاهتمام وأن يقوم بإنشاء تكوين يتوافق مع أكبر الكتل لتحقيق التوازن البصري.


المناظر الطبيعية المفتوحة أو المغلقة Open or closed landscape

بإزالة خط الأفق من الصورة (من خلال الموقع أو زاوية الكاميرا)، ينشئ المصور منظرًا طبيعيًا مغلقًا. وفي المناظر الطبيعية المغلقة، قد يكون من الصعب على المشاهد تحديد الإحساس بالعمق أو الحجم بدقة في المنظر الطبيعي المغلق.


العمق Depth

يمكن خلق وهم بوجود عمق في الصورة، من خلال إنشاء المنظور واستغلال عناصر المقدمة، فيظهر في الصورة مستويات مختلفة. وعندما يتمكن المصور من استغلال الخطوط الموجودة في المقدمة، يمكن توجيه عين المشاهد إلى عمق الصورة، غالبًا ما تستخدم الأنهار والطرق والجدران والأسوار لهذا الغرض.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "أسس التصوير للفن والتصميم Photography Foundations for Art and Design".

 

لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات