ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / الشكل - الأرض في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  الشكل - الأرض في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  الشكل - الأرض في التصميم الجرافيكي


Figure - Ground in Graphic Design


الشكل - الأرض

Figure - Ground


" كل شيء نراه، يُخفي وراءه شيئًا آخر، ولهذا نريد دائمًا أن نرى ما وراء الخفاء."

رينيه ماجريت Rene Magritte (1898 -1967) رسام بلجيكي.


يمكننا توضيح الشكل والأرض ببساطة  Figure - Ground بأنه العلاقة بين عناصر أو شيء أو كتلة تم وضعها على الأرض، وتعتمد العلاقات بين الشكل والأرض على رؤية أجزاء في مجال الإدراك الحسي للعقل البشري.


فيمكن للعقل البشري التفرقة بين الشكل أو الأشكال والأرضية، فالشكل Figure  هو جزء أو مجموعة أجزاء بارزة، أما الأرضية Ground فهي العكس فهي الخلفية أو المجال الذي يحتوي الشكل.


الشكل-الأرض في المقام الأول هو العلاقة المرئية بين المقدمة والخلفية للتكوين composition (وضع عناصر التصميم بشكل منسق). هذه العلاقة بين الشكل والأرض هي أحد المبادئ الأساسية للإدراك البصري في الفنون المرئية.


تؤثر عناصر التصميم مثل التباين والألوان وغيرها على توضيح الفروق بين الشكل والأرضية، حيث لها تأثير مباشر وحاسم على كيفية تفاعل الشكل والأرض مع بعضهما البعض.  وأيضا تؤثر العلاقة بين الشكل والأرض على كيفية رؤية العناصر، فطريقة وضع وترتيب العناصر أو الأشكال على الأرضية أو الخلفية قد تؤدى إلى جعل بعض العناصر أو الأشكال تتقدم للأمام أو تنحسر وتتراجع للخلف.


وأبسط مثال على العلاقة بين الشكل والأرض هو صفحة الكتاب أو الصفحة التي تقرأها الآن، فالأشكال أو العناصر هي الحروف والنصوص المكتوبة أما الأرض فهي الصفحة نفسها، ولاحظ أهمية تأثير عنصر مثل التباين، فالنص باللون الأسود والصفحة باللون الأبيض.


يتفاعل عنصري الشكل والأرض معا في التصميم بشكل كبير، فالتفاعل بينهما قد يؤدي إلى خلق التوتر أو الانسجام. ويساهم هذا التفاعل بشكل أساسي في نجاح التصميم الجرافيكي. لأنه ببساطة يؤثر على طريقة فهم وتفاعل القارئ مع المعلومات السردية والمرئية.


تعريف العناصر

Definition of Elements

فيما يلى بعض تعريفات للعنصر أو الشكل.

تعريف العنصر: يُنظر إلى عناصر التصميم في أي تكوين على أنها إما شكل Figure  (كائنات أو عناصر بارزة) أو أرضية Ground (الخلفية المتبقية أو بقية المجال الإدراكي). يمكن وضع الأشكال بطريقة منفصلة أو مستقلة وكذلك يمكن أن تتداخل العناصر أو الأشكال مع بعضها البعض، وهذه هي العلاقة الأساسية في التكوين.


تعريف العنصر: إن العلاقة بين المساحات الإيجابية والمساحات السلبية تنطبق على العلاقة بين الشكل والأرضية، فالشكل عبارة عن المساحة الإيجابية positive space والأرضية أو الفراغ عبارة عن العكس بمعني المساحة السلبية negative space. يعتمد كل من الشكل والأرض على الآخر، فمن المستحيل تغيير أحدهما دون التأثير على الآخر.


إن إنشاء علاقات حركية أو ديناميكية بين المساحات الإيجابية والسلبية هو حجر الزاوية في تصميم التكوين المرئي التي يجب على المصمم أن يهتم بها ويقوم بحلها جيدًا.


تعريف العنصر: إن الشكل هو عنصر في التكوين ننتبه إليه فيبدو بارز أو نشط في مقابل أو عكس الأرض التي تكون سلبية ولا تثير الانتباه. أما الشكل فيكون إيجابي في التكوين المرئي. وقد يكون خط أو شكل أو ظلال كائن وما إلى ذلك. 


وقد يكون لدينا تصميم مبسط من شكل أو عنصر واحد وأرض، وفي التصاميم المرئية الأكثر تعقيدًا، قد يكون هناك أشكال أو عناصر متعددة. فمن السهل رؤية وفهم الأشياء المألوفة والمجازية والتمثيلية واستيعابها كعناصر أو أشكال التكوين. وتكون الأرض هي المساحة المحيطة بالكائن أو العنصر في التكوين.


تعريف العنصر: وأيضا يمكن تعريف الأرض على أنه المساحة السلبية في التكوين، بمعني أنها كل شيء آخر ليس عنصر أو كائن. وعند إدراك ذلك يتحول انتباه الإنسان من عنصر إلى آخر، وبالتالي تتغير الأرض أيضًا، بمعني أن يستطيع الإنسان الانتقال من الشكل إلى الأرض والعكس.


أنواع الشكل - الأرض

Types of Figure - Ground

هناك ثلاثة أنواع أساسية من التكوينات والعلاقات بين الشكل والأرض:


بسيط Simple

الشكل - الأرض في التكوين البسيط، حيث يمكن إنشاء الأرض عندما يتم وضع كائن مستقل ومتماسك جنبًا إلى جنب في مساحة تعمل كأرضية محيطة بها. يمكن أن تكون الأرض مضغوطة أو ضحلة، أو تنقل وهم العمق.


الشكل - الأرض في التكوين البسيط، يكون الشكل دائما إيجابيًا ونشطًا، بينما يكون الأرض دائمًا سلبيًا وخاملاً. وفي هذه العلاقة التركيبية، يكون الشكل مرئيًا بوضوح ومنفصلًا عن خلفيته.


انعكاس، ارتداد، انقلاب Reversal

الشكل - الأرض في التكوين الانعكاسي، ويحدث ذلك عندما يعمل الشكل بدل من الأرض والأرض بدل من الشكل. هذا الانعكاس في التصميم ناتج عن اسلوب يعتمد على استغلال العناصر أو الأشكال التي تتشكل في المساحات الموجودة بين أجزاء العناصر وبعضها، مما يؤدي إلى الانعكاس في الرؤية.


وهذا النوع يعتبر وسيلة ديناميكية تعمل على تنشيط الفضاء أو الفراغ الأبيض المحايد في التكوين المرئي. حيث يُنظر إلى الحدود على أنها لا حدود لها، وأن الشكل – الأرض انعكاس لبعضهما البعض.


غامض، مبهم Ambiguous

الشكل - الأرض في التكوين الغامض أو المبهم، فيتم إنشاء تكوين غامض عندما تكون العلاقة بين شكل (أو الكائن) والأرض (أو الفضاء) غير قابلة للاكتشاف أو التفسير، ولكنها يمكن فهمها. مع هذا النوع من العلاقة بين الشكل والأرض، يشترك زوج من الكائنات أو العناصر في نفس الحافة أو المنظر الجانبي.


ومثال لذلك، صورة لوجه شخص بالأبيض على خلفية سوداء، حيث يمكن التلاعب بخطوط الرسم لصورة الشخص لتعبر مرة عن منظر جانبي لوجه شخص، ومرة أخرى عن شكل إناء الزهور. ويعد هذا الأسلوب معروف في علم النفس.  فعلى المستوى البصري يتناوب تركيز العين على الأسود أو الأبيض بين الوجه وإناء الزهور.


خصائص وصفات الشكل - الأرض

Characteristics of Figure - Ground

مبدأ الشكل - الأرض هو أحد أبسط الطرق في الفنون المرئية، لأنه يشير إلى قدرتنا على فصل العناصر بصريًا على أساس التباين كما في الاختلاف بين الظلام والضوء، والأسود والأبيض، والإيجابي والسلبي. وبأبسط العبارات، الشكل هو ما نلاحظه والأرض هي كل شيء آخر حول الشكل لا نلاحظه.


العلاقة بين الشكل – الأرض هي علاقة فعالة وملموسة، حيث يمكن ملاحظتها عندما يمكن للعين تحديد هيئة كائن مميز ومنفصل عن الأرضية أو الخلفية. هذا التصور يعتمد على مبدأ التباين في التصميم الجرافيكي.


ويمكن تمييز ذلك عندما يحظى الشكل باهتمام فوري أكثر من الأرض، وبعد ذلك يستطيع المشاهد فهم وتفسير الأشكال أو العناصر في التكوين بطرق مختلفة. حيث تعمل العلاقات المتوازنة والفعالة بين العناصر على تنشيط أي تكوين، مما يضيف التأثير البصري والقوة إلى الهدف والرسالة. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عندما يهيمن الشكل على أرضيته، يمكن أن يكون التأثير واضحًا ولكنه يصبح ممل بسبب فقد عنصر التوازن.


الشكل – الأرض، هو أحد أهم مبادئ التصميم التي يجب مراعاتها عند إنشاء أي تصميم جرافيكي مرئي، ولهذا يجب على مصممي الجرافيك الاهتمام بهذا المبدأ بشكل أكبر لأن يؤثر على النتائج، حيث يكون العمل الفني فعالاً، وتواصلياً، ولا يُنسى، وذو مغزى كبير للمشاهد.


أمثلة عن الشكل - الأرض

Examples of Figure - Ground

مثال (1)

التصميم يخص حملة توعية عامة لوقف العنف وإطلاق النار في العالم، وتم تصميم رمز باسم "سيأتي السلام يومًا"،  تم تصميم الشعار ليعبر عن المعني المقصود، فهناك علاقة غامضة بين رسم الحمامة في المنظر الجانبي مع توضيح الجناح.


مع وضع نفس الشعار على ملابس الشخص لزيادة تعزيز المعني بشكل مباشر وللتعبير عن الرغبة في السلام النهائي في العالم. نلاحظ أن التكوين يعتمد على العلاقة بين الشكل – الأرض أو المساحة الإيجابية والمساحة السلبية.


فالشكل أو المساحة الإيجابية هي صورة من الظلال باللون الأزرق الفاتح لحمامة بجناح ممدود، والأرض أو المساحة السلبية هي المساحة أو الفراغ حول الحمامة سواء على الراية أو ملابس الشخص.


مثال (2)

يستخدم هذا الرمز الدائري لشركة APA Technologies ، وهي الشركة المصنعة للساعات التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية. ويعتمد تصميم الرمز على مبدأ الشكل – الأرض، والذي يخلق تأثير بصري مزدوج. حيث تشع الخطوط من مركز الرمز الذي يمثل الشمس بالإضافة إلى إنشاء أشكال مثلثة ضيقة تتحرك إلى الداخل لتلفت الانتباه إلى اسم المنتج. 


مثال (3)

هذا التصميم هو عبارة عن دراسة للوحدة والبنية والنمط (النقش)، حيث يعبر عن العلاقة بين الشكل – الأرض، التي تم إنشاؤها في بأسلوب تكراري على شكل حرف واحد مقصوص. فيبدأ الطلاب بعمل تمرين بإنشاء التكوين، ويتضمن شكل حرف أسود على سطح أبيض، وبعد ذلك يُقطع الطلاب قطعًا من شكل الحروف داخل مربع 20 سم (7.8 بوصة).


تُستخدم تركيبات الحروف الأولية هذه لإنشاء أنماط تبدأ من أربعة ثم ستة عشر وحدة داخل نظام شبكة محدد مسبقًا. يتم الاهتمام بتعقيد العلاقات بين الشكل والأرض داخل كل نمط. يتم وضع اللون في المرحلة الأخيرة من العمل، حيث يستكشف الطلاب المزيد من الوسائل لتحسين العلاقات بين الأنماط والشكل – الأرض والإيقاع الناتج. 

تصميم جرافيك /  الشكل - الأرض في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

التصميم يخص دراسة فوتوغرافية لمجموعة من الطلاب، وهي استكشاف لأشكال من الحروف المستندة إلى الأشجار الموجودة في الطبيعة. وهو أيضًا تمثيل بسيط للعلاقة الأساسية بين الشكل – الأرض.


فالشكل هو الفروع والأطراف الداكنة في المقدمة والتي تتصف بأنها منطقة إيجابية ونشطة، في حين أن الأرض أو الأساس أو الخلفية هي نسيج أخضر في الغابات المحيطة والتي تتصف بأنها منطقة سلبية وخاملة أو غير نشطة.


مثال (5)

تصميم لشعار logotype يخص حملة التوعية العامة لبرنامج فيروس نقص المناعة البشرية في المملكة المتحدة بعنوان "Get It On"، حيث يعتمد تصميم الشعار على مبدأ الشكل – الأرض.


فالشكل هو الحروف باللون الأزرق الفاتح والأرض هي المنطقة بالأبيض حول الحروف. وتم تكرار نفس الشيء مرة أخرى مع عكس المبدأ، فأصبحت الحروف بالأزرق الفاتح هي الأرض والحروف بالأبيض "It"هي الشكل.


وفي هذا التصميم يتضح أهمية تأثير عنصر التباين في الألوان والتي تم استخدامها مرتين في التصميم للتأكيد على التبادل العكسي بين الشكل – الأرض. 


مثال (6)

تصميم ملصق ترويجي لمتحف والاستوديو هات في مدينة نيويورك، تم الاعتماد على مبدأ العلاقة بين الشكل – الأرض بأسلوب ثلاثي الأبعاد أو مجسم، حيث أصبح الملصق الترويجي في نهاية المطاف كائنًا ماديًا ديناميكيًا.


والتصميم مستوحى من فيلم "أنا غير مرئي Invisible Man" ، حيث تم عمل الملصق عن طريق طي الورق لكي تُعطي إيحاء ووهم غير حقيقي بوجود  أرضية. أما الشكل فهو الأجزاء البارزة.


مثال (7)

تصميم رمز عن الغابات الجبلية Mountain Woods  في ريف كولورادو، يستند إلى علاقة بسيطة بين الشكل – الأرض، يوضح الأشجار باللون الأخضر والجبال باللون البني مع وضعهم بالترتيب. والشكل هنا هو الأشجار والجبال المرسومة، أما الأرض أو المساحة السلبية هو اللون الأبيض المحيط بالأشكال.


تم استغلال مبدأ الشكل – الأرض بطريقة ابداعية، فتم عمل تقاطعات في المساحات الفارغة بين الأشكال لرسم شكل حرف M فوق الجبال، ولرسم شكل حرف  W فوق الأشجار. فيعتمد التصميم على استغلال المساحة الإيجابية والسلبية. 


مثال (8)

التصميم هو غلاف كتاب لمهرجان أوبرا فورت وورث، تم تصميم حروف عريضة ثم تم وضع فروع الزهور الرقيقة فوقها، مما يخلق تكوينًا دراماتيكيًا لا يُنسى. بالإضافة إلى وجود انعكاس بسيط على أرضية غلاف الكتاب. 

تصميم جرافيك /  الشكل - الأرض في التصميم الجرافيكي


مثال (9)

يستخدم هذا الرمز الدائري لشركة Girard Management، وهي شركة لإدارة العقارات السكنية، يعتمد التصميم على مبدأ الشكل – الأرض لدمج الحرف الاستهلالي G لاسم الشركة مع رسم رمزي لقفل.


ويتضح هنا التبادل العكسي بين الشكل – الأرض، فالأرض باللون الأخضر الزيتي أما الشكل فهو الخطوط بالأسود. فالخطوط الدائرية الخارجية تمثل حرف G، أما الرسم الداخلي فيمثل القفل بأسلوب تبادلي. 


مثال (10)

تصميم سلسلة من أغلفة الكتب لألبرت كامو، والتصميم عبارة عن دراسات أساسية في العلاقات البسيطة بين الشكل – الأرض والتي يتم التعبير عنها بالكامل باستخدام عناصر التصميم الأساسية مثل النقطة والخط والشكل، بالإضافة إلى استخدام أسود صارخ مع اللون الأبيض بشكل تبادلي للتأكيد على التباين في المعني وكذلك للتأكيد على النص وأسماء عناوين الكتب. 

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

ليست هناك تعليقات