ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

تصميم جرافيك / التباين في التصميم الجرافيكي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

تصميم جرافيك /  التباين في التصميم الجرافيكي


تصميم جرافيك /  التباين في التصميم الجرافيكي


Contrast in Graphic Design


التباين أو الاختلاف 

Contrast


"هناك ظلال قاتمة على الأرض، لكن أنوارها أقوى بسبب التباين."

تشارلز ديكنز Charles Dickens (1812-1870) مؤلف بريطاني.


يمكننا تعريف التباين أو الاختلاف ببساطة  Contrast بأنه التناقض بين شيئين أو كثر مما يثير ويلفت الانتباه، أما التباين في الفنون المرئية فيمكن تعريفه بأنه تجاور عناصر غير متشابهة (مثل اللون أو القيمة value أو العاطفة) في عمل فني.


التباين هو مبدأ مرئي يوفر للعين اختلافًا ملحوظًا بين شيئين أو كائنين objects ، كبير وصغير، أحمر وأخضر، فاتح وداكن، أو ساخن وبارد. وفي الفنون المرئية، التباين هو الفرق الملموس في الخصائص المرئية التي توجد بين الأشياء.


يتضح التباين عندما يكون العنصر أو الكائن الذي يتم تمثيله في صورة ما، يمكن تمييزه أو التفرقة بينه وبين الكائنات الأخرى في التكوين composition (العناصر التي يتكون منها العمل الفني)، وكذلك يتضح التباين عند مقارنة العنصر مع الخلفية المحيطة به.  حيث التباين يعني التناقض في التكوين هو عكس الانسجام البصري أو عكس الشعور البصري المعتاد للإنسان.


يمكن تحقيق ذلك من خلال المبالغة في الاختلافات المرئية في الحجم والشكل واللون والملمس بين العناصر التركيبية، وبالتالي يتم تحسين الرسالة وجعلها أكثر فورية وفهمًا للمشاهد.


ويمكن للتباين أن يلفت ويوجه الانتباه، ويخلق حالة مزاجية أو عاطفة معينة، ويخلق التباين نوع من التسلسل الهرمي hierarchy ، ويخلق التباين أيضا حالة من التركيز في تشكيل أو تصور معقد، في أي رسالة مرئية.


التباين والعلاقات والمقارنات  Contrast & Comparative Relationships

التباين هو الذي يخلق العلاقة بين العناصر ويؤدى إلى المقارنة بين العناصر كما بين الضوء والظلام. تشير العديد من أنواع التباين الأخرى في الفنون المرئية إلى العلاقات التي تؤدى إلى المقارنة أو التقاربات بين عنصرين أو أكثر من العناصر في التكوين.


يمكننا ملاحظة التباين أو الفروق الواضحة بين العناصر المتجاورة، فعلى سبيل المثال بين المناطق أو العناصر الإيجابية positive  والمناطق السلبية negative (الفراغ بين العناصر)، وكذلك بين العناصر المتجاورة مثل عناصر هندسية وعضوية، أو منظمة وفوضوية، أو سلسة وخشنة، أو ثابتة وحركية، أو كبيرة وصغيرة.


يمكن زيادة توضيح العلاقات المتناقضة من خلال الجمع بين العناصر لتحقيق التنوع أو الوحدة. هنا، يتمثل التحدي النهائي أمام المصمم في إنشاء تركيبة أو تكوين من مجموعة عناصر متباينة تعمل معًا كوحدة واحدة منسقة. 


يؤدي التباين في الحجم والوزن والاتجاه والقيمة  value (الفرق بين النور والظلام) واللون والملمس والشكل إلى إضافة اهتمام بصري فعال وهادف في التصميم الجرافيكي من خلال السماح لعنصر بالتباين وفي نفس الوقت يكمله عنصر آخر.


ويمكننا ملاحظة تأثير التباين في التصميم الجرافيكي، ومثال على ذلك، يظهر الخط أو العنصر المنحنى منحنيًا أكثر عندما يكون قريبًا من عنصر مستقيم ومتعامد للغاية. ويظهر لون مثل الأحمر أكثر احمرارًا عندما يكون مجاورًا أو محاطًا باللون التكميلي على دائرة الألوان وهو اللون الأخضر.


خصائص ووظائف التباين Characteristics and Functions

يمكن أن يخلق التباين توضيحاً وتأكيدًا في التكوين عن طريق إنشاء تجاور لبعض العناصر للتأكيد على وضوح الاختلافات المرئية. وأمثلة على ذلك، إضافة الألوان الزاهية جنبًا إلى جنب مع الألوان الداكنة، أشكال هندسية ذات زاويا مع أشكال هندسية ذات منحنيات، والعناصر الصغيرة والعناصر الضخمة كما في الحروف.


يخلق التباين نوع من الإثارة البصرية والتركيز، ويلقي الاهتمام المباشر على النقاط المحورية في التكوين ويعمل على تنظيم الأوامر الهرمية hierarchical orders  أو تسلسل العناصر في صورة رسالة مرئية.


يخلق التباين تأكيدًا أو أهمية أو وزنًا أو هيمنة لعنصر من عناصر التكوين. وفي بعض الأحوال قد يؤدي التكوين الذي يفتقر إلى وجود التباين إلى وجود رتابة بصرية وحياد وحتى ارتباك في التكوين.


أنواع التباين Types of Contrast

يستخدم التباين عناصر التصميم المتعارضة بفعالية مثل القيمة واللون والشكل في تكوين أو تركيبة لإنتاج تأثير مرئي مكثف. فعلى سبيل المثال، تتميز الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي بتناقضات لونية قوية بين الضوء والظلام.


والتباين هو أيضًا مصطلح تقني يستخدمه الفنانون ومؤرخو الفن وذلك مثل التباين بين الضوء والظلام بمعني القيمة value، حيث تستخدم القيمة كعنصر يضيف إحساس بالحجم ويحقق شكل ثلاثي الأبعاد ومثال ذللك جسم الإنسان والذي يبدو أكثر واقعية بعد إضافة النور والظل للرسم.


نظرًا لأننا نعيش في عالم من الألوان، فإن استخدام الألوان يعمل كقوة متباينة يمكن أن يفهمه المشاهد على الفور. عندما يُستخدم للتأكيد على الاختلافات بين العناصر المرئية، ويتم ذلك بأساليب متنوعة ومختلفة بهدف توصيل العديد من الأهداف والرسائل المرئية.


يمكن أن تنتج الأشكال المتباينة والمميزة أيضًا ردود فعل ملفتة للنظر من المشاهد. على سبيل المثال، يبدو الشكل التقليدي أكثر تقليدية وطبيعية عندما يتواجد مع شكل غير منتظم وغير تقليدي في نفس التكوين.


يظهر التباين في العديد من المستويات الواضحة والدقيقة في التكوين بمعني أنه يمكن يبدو ملحوظا للإنسان، فيمكن للعين البشرية اكتشاف مستويات من التباينات في الحجم والقيمة والشكل والاتجاه والسطح في وقت واحد.


أيضًا يعمل التباين على توضيح وتقوية أي رسالة مرئية من خلال توفير احاسيس مثل الاستقرار والوضوح الذى يؤدى لتماسك التكوين، وجذب انتباه العين إلى منطقة معينة، والتأثير على العلاقة بين الشكل والأرض  figure - ground  في التكوين من خلال تعظيم أو تقليل التأثير البصري الفوري الذي يتسبب فيه التباين.


أمثلة عن التباين

Examples of Contrast

مثال (1)

التصميم عبارة عن أغطية جهاز الحاسوب المكتبي، تم إنشاء التصميم باستخدام مبدأ التباين والذي يقدم رسالة مرئية فورية وقوية التأثير. فكما نلاحظ الاستخدام الجريء لعناصر مثل الأشكال الهندسية وأشكال الحروف الأرضيات بشكل يقوي مفهوم التباين، ومما يزيد تعزيز هذا المفهوم هو استخدام اللونين الأبيض والأسود.


مثال (2)

تم تصميم الحروف بشكل مختلف، فهي تبدو وكأنها حروف من خطوط سائلة في صفحة بيضاء. مما يُعطي شعور بالديناميكية التي تخلق التوتر والحركة والتأثير البصري ويخلق احساس فورى بالفروق والتباين.    


مثال (3)

التصميم عبارة عن ملصق أو اعلان يصف أداء الفنان الشهير مارسيل مارسو، على أساس مبدأ التباين، والذي يمكن ملاحظته بين أشكال الحروف بالأبيض والنص المكتوب بخط اليد، والتباين في حجم الأشكال المرسومة.


التصميم يبدو كلوحة بسيطة ذات أسلوب درامي مثير بالأبيض والأسود، ولاحظ طريقة الاقتصاص الديناميكي للأيدي المرسومة كما لو كانت تتحرك خارج حواف الملصق. وكذلك تم إضافة العنوان ليعمل ضمن سلسلة من التناقضات المرئية الموجودة في هذا التكوين النشط والمؤثر.  

تصميم جرافيك /  التباين في التصميم الجرافيكي


مثال (4)

التصميم عبارة عن مجموعة اعلانات أو ملصقات لشركة مشروبات، تم استخدام عنصر التباين في التكوين كما يظهر في الفروق في اللون والمقياس والطباعة وطريقة الرسم. أشكال الحروف الغامقة على الخلفية السوداء أو البيضاء تخلق طبقات من التباين العالي، وطريقة عرض الصور المتتالية والألوان الزاهية والمشبعة، كلها تعطي تركيزًا بصريًا ووزنًا بارزاً يتزايدًا بالتدريج، مما يتناسب مع برنامج الشركة الإعلاني والعلامة التجارية.


مثال (5)

التصميم هو  منشور لصحيفة التابلويد  والتي تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة لمتحف الفن المعاصر في بريجنز، النمسا. وتم إنشاء التصميم وفقا لمبدأ التباين، حيث تخلق الحقول السوداء الصلبة تباين مميز بينها وبين النصوص والأرقام باللون الأبيض والخطوط ذات الألوان الحمراء القوية. ولاحظ الفروق في أشكال الحروف وكتل النص المطبوع، مما يوضح الخلفية السوداء بقوة، ويوفر نوع من التباين الفوري وبالتالي يدعم ويسهل فكرة قراءة معلومات محددة.  


مثال (6)

التصميم هو اعلان للمقال الافتتاحي يتحدث عن العنصرية، تظهر التباينات الديناميكية بين العناصر التركيبية في التكوين،  كما نلاحظ في الأرضية بالأبيض والأسود ، الشكل الحر لنص الحروف، والخطوط الحادة المائلة المقطوعة التي تفصل بين المناطق بالأبيض والأسود، الألوان المكثفة والمحايدة للرسم التوضيحي المجازي، وحجم العناصر الكبيرة والصغيرة. 


مثال (7)

التصميم هو  اعلان يخص مطعم في مدينة نيويورك، تم استخدام ألوان دافئة وأشكالًا جريئة وهندسة بسيطة لاستحضار روح الطهى الإيطالي الحديث. يمكننا ملاحظة روح التباين ووجود التناقضات في طريقة الطباعة، وطريقة عرض المعلومات مثل شعار المطعم والموقع الإلكتروني في تسلسل هرمي بسيط، واستخدام لونين فقط. 


مثال (8)

التصميم هو شعار لحملة اعلانية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية في المملكة المتحدة، تم استخدام مبدأ التباين لإنشاء الانتباه البصرى القوى من خلال استخدام الألوان، تم تعيين اللون الأحمر النابض بالحياة الذي يرمز إلى تأثير وجود فيروس نقص المناعة البشرية في مقابل أشكال الحروف السوداء التي تبدو متجانسة، مما يخلق تركيزًا فورياً على الرسالة والهدف وهو لفت الانتباه إلى التأثير القوي لفيروس نقص المناعة البشرية في جميع فئات المجتمع.


مثال (9)

التصميم هو الملصق الترويجي لندوة حول "العمارة غير النقية أو الملوثة" عقدت في متحف غوغنهايم في مدينة نيويورك، تم استخدام مبدأ واحد عبر التصميم بأكمله وهو مبدأ التباين، والذي يعمل كمؤشر مفاهيمي ومرئي لتصميم وتكوين الملصق بأكمله.


فتم استخدام المحور الزاوي أو المائل غير التقليدي لتنظيم وعرض المعلومات المطبعية التي تتنوع في المحتوى وأحجام الحروف وشكل الأرضية و طريقة المحاذاة وملامس النصوص مما يقوي شعور المشاهد بأهمية الرسالة والهدف وموضوع الندوة. 

تصميم جرافيك /  التباين في التصميم الجرافيكي


مثال (10)

التصميم هو مطبوعات ترويجية للاحتفال بالذكرى السنوية 25 لشركة كبرى، على أساس مبدأ التباين، حيث النقوش الزخرفية تختلف عن الخلفية، فتم استخدام نمط نقوش زخرفية رقيق، يتكون من عناصر زخرفية مجزأة ومطبوعة، وتم وضع العام 25 على صفحة معدنية فضية عاكسة للغاية ومختومة بالرقائق المعدنية تلفت الانتباه إلى الحدث الهام.


تم استخدام التباين بطريقة مقيدة وواضحة على حد سواء، كما نلاحظ في اختلاف السطح المعدني، وفي الفروق دقيقة بين النقوش مما يقوي التأثير البصري لقوى التباين بشكل فوري. 

 

مثال (11)

التصميم هو معرض للرسومات التفسيرية  للفنان تيم بيرتون Tim Burton التحضيري في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك. اعتمادا على مبدأ التباين، فتتجلى التناقضات البسيطة والواضحة في الرسومات والحروف بين الكبيرة والصغيرة والأسود والأبيض والجادة والمرحة. 


فعلى سبيل المثال، تم وضع حروف تيم بيرتون Tim Burton اليدوية جنبًا إلى جنب مع جدول زمني مهني تمهيدي من الأرقام. وتم إنشاء رسم على الأرض يتجه للأعلى في صورة دوائر وتنتهي في صورة سهم.


الرسم الأرضي واسع النطاق ومتصاعد إلى الجدار بشكل تدريجي فيبدو تمهيدي، بينما يبرز في نفس الوقت عنوان المعرض تيم بيرتون، وبنفس الطريقة تم عمل الصورة الثانية.

 

أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله


المراجع والمصادر:-

  • كتاب "لغة التصميم الجرافيكي".
  •  "The Language of Graphic Design".


لمزيد من التواصل تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك تعليقان (2):

  1. طيب تمام اية بقا الاقوي فيهم مثالا لوتصميم فية تباين في الشكل و اللون مين اللي هبصلوا الاول

    ردحذف
  2. بعتدز بشدة لأني لم اري التعليق إلا اليوم. إن تباين الألوان سوف يلفت الأنتباه أولا، وذلك لأن هناك خلايا في الشبكية مخصصة للتعرف على الألوان وهي خلايا المخاريط بالشبكية. ولكن ذلك ليس العنصر الوحيد المؤثر، فعلى حسب طبيعة وجودة التصميم، فقد ينوى المصمم مثلا إنشاء تصميم ويقوم بترتيب العناصر بحيث نلاحظ الأشكال أولا، أي على حسب ما يريده المصمم ومدى قدرته على استغلال عناصر التصميم.
    وشكرا لك، ونورت المدونة، وبعتذر لك مرة أخرى

    ردحذف